دراسة لبعض مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعى لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمحافظة الأحساء

No Thumbnail Available
Date
2001
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Saudi Digital Library
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي لدى تلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والفروق في ظهور تلك المشكلات بين بنات الأمهات الموظفات والأمهات غير الموظفات من وجهة نظر التلميذات كما تهدف إلى التعرف على أفضل طرق العلاج المستخدمة لعلاج تلك المشكلات من وجهة نظر المعلمات، وقد استخدمت الاستبانة لجمع البيانات. وأجريت الدراسة على عينة قوامها ( ٩٠٠ ) تلميذة شملت ( ۲۰۰ ) تلميذة من الصف الرابع و ( ۳۰۰ ) تلميذة من الصف الخامس و ( ۳۰۰ ) تلميذة من الصف السادس ، ومعلمات هذه الصفوف وعددهن ( ۳۰۰ ) معلمة ، تم اختيار هن بطريقة عشوائية . وبعد استخدام بعض الأساليب الإحصائية كالتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية وتحليل التباين واختبار توكي توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها ما يلي : أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن أهم مشكلات التوافق الشخصي لدى أفراد عينة الدراسة من تلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بلغ عددها ( ۱۲ ) مشكلة كما أن أهم مشكلات التوافق الاجتماعي لدى أفراد عينة الدراسة بلغ عددها (۷) مشكلات ، وأن هذه المشكلات تزداد لدى تلميذات الصف الخامس ونقل لدى تلميذات الصف الرابع والصف السادس . كما أظهرت الدراسة أن أهم مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي لدى بنات الأمهات الموظفات هي متشابهة في نوعها وترتيبها لدى بنات الأمهات غير الموظفات والاختلاف هو فى نسب ظهورها حيث تزداد لدى بنات الأمهات غير الموظفات مشكلات التوافق العام من وجهة نظر المعلمات من وجهة نظر المعلمات وفق متغير المؤهل العلمي. بينما أظهرت النتائج عن عدم تحقق الغرض الرابع حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي بين بنات الأمهات الموظفات وغير الموظفات لتلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر التلميذات ، حيث ظهرت المشكلات أكثر لدى بنات الأمهات غير الموظفات. بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات التوافق العام . وتوصلت الدراسة كذلك إلى ترتيب طرق العلاج وقد جاءت كالتالي: طريقة التوجيه كانت أكثر طرق العلاج استخداما وحصلت على أعلى النسب تليها طريقة دراسة الحالة ثم التشجيع ثم العقاب ثم التكليف وجاءت طريقة إحالة إلى مختص في الترتيب الأخير . وقد تم تفسير النتائج بناءا على نتائج الدراسات والأبحاث السابقة ، كما أثارت النتائج بعض النقاط البحثية التي قد تتاح لباحثين آخرين فرصة تناولها بالبحث والدراسة . كما أظهرت النتائج صحة الفرض الأول حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات الصفوف الرابع ، الخامس ، السادس من المرحلة الابتدائية في مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي وكذلك في وأوضحت النتائج صحة الفرض الثاني حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي وكذلك في مشكلات التوافق العام لدى تلميذات الصفوف العليا . المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات وفق متغير سنوات الخبرة . كما أوضحت النتائج صحة الفرض الثالث حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي وكذلك في مشكلات التوافق العام لدى تلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية
Description
The objectives of this study were to recognize the most important personal and social adjustment problems among primary school upper classes pupils; the differences in the existence of these problems between pupils of working and non- working mothers; and the most effective remedial methods used to solve these problems. The sample consisted of 900 girls pupils divided equally between 4th, and 6th grades, and 300 of their teachers randomly selected. Two questionnaires were used for data collection (one filled by the teachers and the other one by the pupils ) frequencies, percentages, means, standard deviation, and analysis of variance were used for data analysis. The main findings of the study were: 1. Twelve personal adjustment problems and seven social adjustment problems were indicated by the teachers as the most common problems among upper classes primary school pupils. these problems increased in 5th grade and decreased in the 6th grade, and also the problems increased among non- working mothers pupils. 2. No significant statistical differences existed between the teachers responses regarding the existence of personal, social and general adjustment problems between pupils of 4th, 5th, 6th grades. 3. No significant statistical differences existed between the teachers responses of the existence of personal, social and general adjustment problems among primary school pupils and teachers years of experience. 4. No significant statistical differences existed between the teachers responses of the existence of personal, social and general adjustment problems among primary school pupils and teachers academic level. 5. Significant statistical differences existed between the responses of pupils of working and non working mothers to the existence of personal, social and general adjustment problems. 6. The teachers listed in order of importance the following remedial methods of the problems: guidance, case study, encouragement punishment and transference a specialist.
Keywords
Citation
Collections