فاعميَّة الألعاب التعميميَّة في تعمم ح ل المسائل الرياضيَّة المفظيَّة المرتبطة بالقسمة لدى تمميذات صعوبات تعمُّم الرياضيات بالصف الثالث الابتدائي

No Thumbnail Available
Date
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Saudi Digital Library
Abstract
ىدؼ البحث انٜالي إلى التعرؼ على فاعليَّة الألعاب التعليميَّة في تعلم حلًٌ انٞسائل الرياييَّة اللظغيَّة انٞرتبطة بالقسمة لدل تلميذات صعوبات تعلُّم الرياييات بالصف الثالث الابتدائي . كلتحقيق ىدؼ البحث اعتمدت الباحثة على انٞنهج شبو التجريبي، كطبق البحث على عينة قوامها ) (ِٕ تلميذة من تلميذات صعوبات تعلم الرياييات بالصف الثالث الابتدائي، تم توزيعهم على ن٠موعتنٌ: نْريبية مكونة من ) (ُّ تلميذة، كيابطة مكونة من ) (ُْ تلميذة ، كنٕثلت الأدكات التي أعدتها الباحثة لغرض البحث ما يلي : أ- الألعاب التعليمية )تم تطويرىا نّا يتناسب مع أىداؼ البحث (. ب- اختبار حلًٌ انٞسائل الرياييَّة اللظغيَّة انٞرتبطة بالقسمة. ج- الدليل الإرشادم للمعلًٌم. د- دليل الطالب . كقد طبق الاختبار قبلينا كبعدينا بعد التأكد من صدقو كثباتو، كاستيخد لتحليل البيانات انٞعانٛات الإحصائية التالية: انٞتوسطات انٜسابية، كالان٥رافات انٞعيارية ،كاختبار اختبار) T-Test (،كمعادلة ألظا كركنباخ . كقد توصل البحث - للنتائج التالية : تُوجد فركؽ ذات دلالة إحصائيَّة عند مستول الدلالة ) .َٓ ≤ - α( بنٌ متوسًٌطي درجات طلاب المجموعة التجريبيَّة كدرجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدم على اختبار حلًٌ انٞسائل الرياييَّة اللظغيَّة انٞرتبطة بالقسمة في مهارة فهم انٞسألة، لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبيَّة تعزل لاستخدا الالعاب التعليمية. تِوجد فركؽ ذات دلالة إحصائيَّة عند مستول الدلالة ) .َٓ ≤ - α( بنٌ متوسًٌطي درجات طلاب المجموعة التجريبيَّة كدرجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدم على اختبار حلًٌ انٞسائل الرياييَّة اللظغيَّة انٞرتبطة بالقسمة في مهارة كيع خطة للحل ، لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبيَّة تعزل لاستخدا الالعاب التعليمية. تّوجد فركؽ ذات دلالة إحصائيَّة عند مستول الدلالة ) .َٓ ≤ - α( بنٌ متوسًٌطي درجات طلاب المجموعة التجريب يَّة كدرجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدم على اختبار حلًٌ انٞسائل الرياييَّة اللظغيَّة انٞرتبطة بالقسمة في مهارة تنظيذ انٜل، لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبيَّة تعزل لاستخدا الالعاب التعليمية. تْوجد فركؽ ذات دلالة إحصائيَّة عند مستول الدلالة ) .َٓ ≤ - α( بنٌ متوسًٌطي درجات طلاب المجموعة التجريبيَّة كدرجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدم على اختبار حلًٌ انٞسائل الرياييَّة اللظغيَّة انٞرتبطة بالقسمة في مهارة التحقق من صحة انٜل ، لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبيَّة تعزل لاستخدا الالعاب التعليمية. ككفقان لتلك النتائج أكصى البحث بعدد من التوصيات، كاقترحت عدد من البحوث كالدراسات .
Description
Keywords
Citation
Collections