أثر استخدا نموذج دورة التقصي الثنائية في تنمية المفاىيم العلمية كنزعات التفكير لدل طالبات الصف الثاني المتوسط

No Thumbnail Available
Date
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Saudi Digital Library
Abstract
هدف البحث إلى التحقق من أثر استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية في تنمية المفاهيم العلمية ونزعات التفكير لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة، والقياس القبلي والبعدي لكلتا المجموعتين، وطُبّق البحث على عينةبلغت (85) طالبةً من طالبات الصف الثاني المتوسط، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية قوامها (43) طالبةً، وضابطة قوامها (42) طالبةً.وتمثلت أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية في: اختبار تحصيلي للمفاهيم العلمية، ومقياس نزعات التفكير، ودليل المعلمة وفق نموذج دورة التقصي الثنائية وكراسة نشاط الطالبة. وخرج البحث بالعديد من النتائج أهمها:(1) وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم العلمية ككل ومستوياته المعرفية المختلفة لصالح طالبات المجموعة التجريبية.(2) وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس نزعات التفكير ككل وأبعاده المختلفة لصالح طالبات المجموعة التجريبية. (3) وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين تنمية المفاهيم العلمية ونزعات التفكير لدى طالبات المجموعة التجريبية.وفي ضوء النتائج أوصى البحث بأهمية إعداد أدلة لمعلمات العلوم تساعدهن في تدريس العلوم باستخدام نموذج دورة التقصي الثنائية، ولفت نظر معلمات العلوم إلى أهمية استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية في تشكيل المفاهيم العلمية وبنائها, وتنمية نزعات التفكير، وضرورة اهتمام القائمين على تخطيط المناهج بتقديم النماذج التدريسية البنائية التي تعزز من نزعات التفكير لدى الطالباتكنموذج دورة التقصي الثنائية، وفي ضوء نتائج البحث اقترح البحث العديد من البحوث والدراسات التي يمكن إجراؤها في ميدان تعليم وتعلم العلوم لطالبات المراحل الدراسية المختلفة. كلمات مفتاحية: نموذج التقصي الثنائية، المفاهيم العلمية، نزعات التفكير، منهج العلوم، المرحلة المتوسطة.
Description
Keywords
Citation
Collections