Jouf University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/396
Browse
76 results
Search Results
Item Restricted فاعلية برنامج إلكتروني مقترح في تشخيص وعلاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي(Saudi Digital Library) تغريد عبداللطيف جبر الفرهودهدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إلكتروني مقترح في تشخيص وعلاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الثالث الإبتدائي . ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية تم إتباع المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي. تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الابتدائي موزعين على مجموعتين هما المجموعة الضابطة وتضم (15) طالبة والمجموعة التجريبية والبالغ عددهم (15) طالبة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصعوبات التي تواجه الطالبات جاءت كالاتي؛ في المرتبة الاولى صعوبات تعلم في الجمع، ببنما جاءت في المرتبة الثانية الصعوبات المتعلقة بادراك القيمة المكانية للأعداد ، ويليها صعوبات التعلم في العمليات العكسية ، وجاءت صعوبة الخلط بين الأشكال الهندسية ذات الأضلاع الأربعة في المرتبة الرابعة، وجاء في الترتيب الخامس صعوبة قراءة عقرب الدقائق. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية للبرنامج الالكتروني المقترح في تشخيص بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الطالبات.بينما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية للبرنامج الالكتروني المقترح في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات (كمهارة الجمع - تحديد القيمة المنزلية للعدد) لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي، في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة التركيز على الاختبارات التشخيصية الإلكترونية لدورها الفعال في تشخيص الدقيق ، وضرورة الحرص على عدم الاعتماد الكامل على الاساليب التقليدية (الورقية) في تشخيص وعلاج بعص صعوبات تعلم الرياضيات، وتضمين أنشطة رياضية تركز على معالجة صعوبات تعلم الرياضيات لمن يعانين من تلك الصعوبات وأنشطة تتيح لهن فرص مختلفة لصقل مهارات الرياضيات واتقانها، والاستفاده من الاتجاهات الحديثة في علاج صعوبات تعلم الرياضيات عند تصميم البرامج الالكترونية، وأيضاً أوصت الباحثة بالإهتمام بمعالجة صعوبات الجمع وصعوبة إدراك القيمة المنزلية للأعداد وصعوبة العمليات العكسية لدى الطالبات من خلال البرامج الالكترونية المختلفة. وتجدر الإشارة إلى أنه طبق البرنامج على الطالبات في فترة جائحة كورونا مما أدى إلى عدم إنقطاع الطالبات عن تلقي التعليم في غرف صعوبات التعلم .52 0Item Restricted فاعلية وحدة تدريسية مطورة من مقرر العلوم وفق نظرية التعلم المستند الى الدماغ في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة عرعر(Saudi Digital Library) خالد بن وسمي نازل الرويليمقدمة: تعد مهارات اتخاذ القرار من المهارات التي تلعب دوراً هاماً في تزويد المتعلمين بالقدرة على فحص البدائل، وتحديد الأولويات، ودراسة جميع جوانب الموقف، كما تعتبر مهارات اتخاذ القرار مهارات تفكير مركبة تهدف إلى اختيار أفضل البدائل أو الحلول المتاحة للفرد في موقف معين من أجل الوصول إلى تحقيق الهدف المرجو، مما يجعلها مسألة مهمة في حياة الأفراد والجماعات. وتكتسب مهارات اتخاذ القرار أهميتها من كونها تتسع لتشمل مهارات تفكير أخرى، مثل التفكير الناقد الذي يوظف في تقييم البدائل، واختبارها، و وضع القرار35 0Item Restricted الروايات الفعلية عن الإمام أحمد مقارنة بما استقر عليه المذهب الحنبلي في كتاب الطهارة جمعاً ودراسة .(Saudi Digital Library) خالد بن سلمان الضوي الشمريهذا البحث يتناول الروايات الفعلية عن الإمام أحمد بن حنبل الشيباني -رحمه الله- في كتاب الطهارة جمعاً ودراسة، عن طريق إيراد نص الرواية الفعلية، ثم تحرير محل النزاع، ثم إيراد مستند الرواية الفعلية من الأدلة الشرعية، ثم إيراد الروايات الفعلية الأخرى في هذه المسألة محل البحث، وإجراء مقارنة بين الرواية الفعلية للباب والروايات الفعلية الأخرى في هذه المسألة، من ناحية التوافق أو الاختلاف، ثم إيراد الرواية المعتمدة في هذه المسألة عند الحنابلة -رحمهم الله- ، ومستند هذه الرواية المعتمدة من الأدلة الشرعية، ثم الحكم على الرواية الفعلية من ناحيتين : الأولى: من حيث التوافق أو الاختلاف مع المعتمد في المذهب، والثانية: من حيث قربها من الأدلة الشرعية وبيان الراجح وسببه.وقد قسمت البحث إلى مقدمة وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة وفهارس، تضمنت المقدمة: الافتتاحية، وأهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وحدود البحث، والدراسات السابقة، والخطة البحثية، ومنهج البحث، وشكر وتقدير، وتضمن التمهيد: ترجمة موجزة للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، ونبذة عن كتب مسائل الإمام أحمد -رحمه الله-، ومفهوم الروايات الفعلية، وهل فعل الإمام يعد مذهباً له؟، والحكم التكليفي لفعل الإمام، ومنهج الحنابلة في الترجيح بين الروايات. وتضمن الفصل الأول: الروايات الفعلية في الآنية والاستنجاء، والفصل الثاني: الروايات الفعلية في سنن الفطرة، والفصل الثالث: الروايات الفعلية في الوضوء والغسل وإزالة النجاسة، وانتهيت إلى خاتمة اشتملت على: أهم النتائج، والتوصيات، وأتبعت الدراسة بالفهارس المتعارف عليها.36 0Item Restricted فاعليّة تطوير وحدة دراسيّة من كتاب لغتي الجميلة وفق معايير الاقتصاد المعرفي في تنمية التّفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربيّة السعوديّة(Saudi Digital Library) سلامه بن عواد علي العنزيهدفت الدّراسة الحاليّة إلى قياس فاعليّة تطوير وحدة دراسيّة من مقرر لغتي الجميلة وفق معايير الاقتصاد المعرفي في تنمية التّفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السّادس الابتدائي بالمملكة العربيّة السعوديّة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل الوحدة الدراسيّة وبناء أدواتها، والمنهج التجريبي للتحقق من فاعليّتها، وتمثّلت الأدوات باختبار في التّفكير الإبداعي، وقائمة بمعايير الاقتصاد المعرفي، أما العيّنة فقد تكوّنت من (48) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي تم اختيارهم و تقسيمهم بالطريقة115 0Item Restricted الواجبات الفقهية عند الحنابلة في كتاب ( النكاح )(Saudi Digital Library) حمدان بن سحمان بن حمدان العلية الشرارييهدف البحث إلى جمع الواجبات الفقهيّة الواردة في كتاب النكاح عند الحنابلة، ثم مقارنتها بالـمذاهب الفقهية الثلاثة الأخرى (الحنفية والـمالكية والشافعية) وعرض آرائهم في كل مسألة مع ما استندوا إليه من أدلة شرعية مختلفة، ومناقشتها وبيان الراجح من أقوالهم بالدليل. وقد اشتمل محتوى هذا البحث على مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة وفهارس تفصيلية. فالـمقدمة اشتملت على: أهمية البحث، وأسباب اختيار الـموضوع، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، منهج البحث، وخطة البحث. وأما التمهيد: فاشتمل على التعريف بمصطلح الحكم الشرعي وأقسامه وحقيقة النكاح. وأما الفصل الأول: فاشتمل على الواجبات الفقهية في حكم النكاح وركنيه وشروطه. وأما الفصل الثاني: فاشتمل على الواجبات الفقهية الـمتعلقة بالـمحرمات والاشتراطات والعيوب في النكاح وأما الفصل الثالث: فاشتمل على الواجبات الفقهية الـمتعلقة بنكاح الكفار. وأما الفصل الرابع: فاشتمل على الواجبات الفقهية الـمتعلقة بالصداق والوليمة. وأما الفصل الخامس: فاشتمل على الواجبات الفقهية الـمتعلقة بعشرة النساء. وقد ختمتها بأهم النتائج والتوصيات. وأخيرًا: أوصي أخواني طلبة العلم الباحثين أن يواصلوا البحث والدراسة في أحكام النكاح الـمختلفة، وتطبيقاتها الـمعاصرة؛ ليتضح للعالـم أجمع سمو أحكام الإسلام وسماحتها ويسرها ومناسبتها لكل عصر وتحقيقها لخيرية الأمة في الدنيا والآخرة، وليعتز الـمسلمون بشريعتهم ويتمسكوا بها ويطبقوها.13 0Item Restricted Knoevenagel Condensation Reaction over Acid-Base Bifunctional Non-Precious Metal Oxide/Metal Organic-Framework Catalysts(Saudi Digital Library) هدى إبراهيم الجدوعMetal organic frameworks (MOFs) are a unique type of hybrid porous materials in which metal ions or clusters are interconnected through polyfunctional organic ligands. Compared to conventional microporous and mesoporous inorganic materials, these metal–organic structures display advantages such as unprecedented internal surface areas (up to 10000 m2g-1), tunable and extra large pore sizes, an intrinsically high metal content, structural diversity, crystalline open structures and the ease of processability, flexibility and geometrical control. These outstanding properties render MOFs nascent candidates for being used as heterogeneous catalysts, catalyst supports and adsorbents. Hybrid catalysts currently offer an appropriate route for boosting the catalytic performance. More than thousands of MOFs of various compositions have been reported to date. The number of studies on MOFs and MOF composite materials has risen year after year over the last decade. The main objective of this thesis was to fabricate a series of CaO-immobilized metal-organic-framework (MOF) nanoparticles, using an in-situ growth and scalable approach, combining excellent thermal and chemical stability, and recyclability. Using different characterization techniques, comprising FTIR, XRD, UV-Vis, TGA, 1H NMR, N2-isotherms, FESEM-EDS, and TEM, the fabricated catalyst was investigated. The CaO-immobilized MOF nanoparticles comprising of stable NH2-MIL-101 (Cr) provide both Lewis acidic and basic sites and CaO offers Lewis basic sites. Hence, the MOF composite showed outstanding catalytic properties for Knoevenagel condensation reaction with facile reusability. The CaO/NH2-MIL-101 (Cr) catalyst used in Knoevenagel reaction is applicable to benzaldehyde derivatives comprising both withdrawing and donating electron moieties with exceptional conversions.7 0Item Restricted تحليل مقارن لمحتوى مقرر العلوم للصف الثاني المتوسط )الثامن( في المملكة العربية السعودية والإما ا رت العربية المتحدة في ضوء متطلبات د ا رسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS 2015(Saudi Digital Library) فارس بن قياض الرويليهدفت هذه الدراسة إلى تحليل مقارن لمحتوى مقرر العلوم للصف الثاني المتوسط (الثامن) في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS 2015). واقتضت طبيعة الموضوع استخدام الباحث للمنهج الوصفي التحليلي الذي يتمثَّل في تحليل المحتوى، وقد تكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع الدروس لكتاب الطالب وكراسة التجارب العملية لمقرر العلوم للصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية للفصلين الدراسيين (الأول والثاني) في طبعتهما لعام 1438هـ/2017م، وكتاب العلوم للصف الثامن في الإمارات العربية المتحدة بفصوله الثلاثة (الأول والثاني والثالث) في طبعته 2016م. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحث بإعداد أداة الدراسة المتمثِّلة في قائمة بمتطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS 2015 وذلك استناداً إلى الأبعاد التي حددتها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA)، وتم تحويلها إلى بطاقة تحليل محتوى، وأظهرت النتائج أن درجة تحقق مجالات بُعد المحتوى في مقرر العلوم في المملكة العربية السعودية جاءت بدرجة ضعيفة، إذ جاء مجال الأحياء في المرتبة الأولى، يليه مجال الفيزياء ثانيًا، ثم مجال الكيمياء ثالثًا، وجاء مجال علم الأرض في المرتبة الرابعة. أما مقرر العلوم للصف الثامن في الإمارات العربية المتحدة فجاء بدرجة تحقق متوسطة، حيث جاء مجال الأحياء في المرتبة الأولى، ثم مجال علم الأرض ثانيًا، يليه مجال الكيمياء ثالثًا، وجاء مجال الفيزياء في المرتبة الرابعة. أما متطلباتTIMSS 2015 المتعلقة بتحقق مجالات بُعد التفكير في مقرر العلوم للصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية فجاءت بدرجة متوسطة وبنسبة تضمين 69.96% ، في حين جاءت بدرجة تحقق كبيرة وبنسبة تضمين 97.55% في مقرر العلوم للصف الثامن في الإمارات العربية المتحدة؛ إذ جاء ترتيب المجالات على النحو الآتي: مجال المعرفة أولاً، ثم جاء مجال التطبيق ثانياً، يليه مجال الاستدلال في المرتبة الثالثة. وخلصت النتائح إلى أن الأوزان النسبية لتضمين بُعد المحتوى وبُعد التفكير في مقرر العلوم للصف الثامن في الإمارات العربية المتحدة أعلى منها في مقرر العلوم للصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية، باستثناء مجال الفيزياء، وبناءً على النتائج التي تم توصل إليها يوصي الباحث بمراجعة محتوى مقررات العلوم في المملكة العربية السعودية لتلائم متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS ببُعديها؛ بُعد المحتوى وبُعد التفكير.51 0Item Restricted درجـــــة استخدام معلمات اللغة الإنجليزيــــة في المرحلة المتوسطة لاستراتيجيات التعلم النشط بمدينة سكاكا(Saudi Digital Library) حنان بنت محمد ابراهيم العليهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة استخدام معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة لاستراتيجيات التعلم النشط بمدينة سكاكا، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وقد اشتمل مجتمع الدراسة على جميع معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بمدينة سكاكا، وطبقت الدراسة على عينة طبقية عشوائية بلغ حجمها (32) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بمدينة سكاكا. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة بطاقة الملاحظة، وتم تطبيقها على عينة الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها, وكان28 0Item Restricted تقويم الأداء التدريسي في ضوء مهارات تدريسية مقترحة قائمة على متطلبات اختبارات (TIMSS) لمعلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمنطقة الجوف(Saudi Digital Library) ابتسام بنت فهد احمد النصيريهدفت الدِّراسَة بشكل رئيسٍ إلى تقويم الأداء التَّدريسي لمعلِّمات الرِّياضيَّات في المرحلة المتوسِّطة بمنطقة الجوف، في ضوء مهارات تدريسيَّة مقترحة، قائمة على متطلبات اختبارات الدِّراسَة الدوليَّة في العلوم والرِّياضيَّات (TIMSS)، حيث سعت الدِّراسَة للإجابة عن السؤالين التَّاليين: ما المهارات التَّدريسيَّة المقترحة القائمة على متطلبات اختبارات (TIMSS) التي ينبغي توافرها لدى معلِّمات الرِّياضيَّات للصف الثاني المتوسِّط في أدائهم التَّدريسي؟. ما مدى توافر المهارات التَّدريسيَّة المقترحة القائمة على28 0Item Restricted Synthesis of high-performance antifouling hybrid ultrafiltration membranes combining sulfonated polyethersulfone and titania nanotube for water purification(Saudi Digital Library) صالح فهد الرويليTitania nanotubes (TNTs) were grafted by a facile surface covalent functionalization with 3-sulfopropyl methacrylate potassium salt (PSA). A new sulfonated polyethersulfone (SPES) ultrafiltration membrane (UF) was then fabricated by loading various concentration of TNTs-g-PSPA using a non-solvent induced phase separation (NIPS) approach. Thermogravimetric analysis (TGA), and Fourier-transform infrared (FT-IR) findings showed that the TNTs were successfully functionalized. By dint of the hydrophilic composition and homogeneous distribution of the tubular nanofiller in the membrane frameworks, the TNTs-g-PSPA membrane had a greater water flux and a narrower contact angle than a bare membrane Besides, with increased the loading concentration of the TNTs-g-PSPA, the pure water flux of the hybrid membranes boosted dramatically. The hybrid membrane’s pure water flux containing 5 wt% TNTs-−1, around 2-fold that of the pristine membrane. The −2 hg-PSPA hybrid was 402 L mfouling resistance of the fabricated membranes was explored using various foulants, comprising humic acid (HA), sodium alginate (SA), bovine serum albumin (BSA), and natural organic matter (NOM) authentic solution. The hybrid membrane with 4 wt% TNTs-g- PSPA hybrid achieved a significant increase over the pristine membrane and was able to remove greater than 96% of NOM, without a rejection rate losing.3 0