Jazan University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215
Browse
Item Restricted فاعلية استخدام نموذج أدي وشاير في تنمية مهارات التفكير التحليلي بمادة العلوم لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبكرة(جامعة جازان, 1446) حفظي، ريم حسن ابراهيم; اسحاق، حسن عبدالله عليهدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير التحليلي بمادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثالث من مرحلة الطفولة المبكرة باستخدام نموذج ( أدى وشاير )، والتحقق من مدى فاعليته في تنمية تلك المهارات. ثم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابط والتجريبية ذات القياسين القبلي والبعدي، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من مدرسة روضة ضمد الثانية والطفولة المبكرة بالسليل بإدارة تعليم محافظة صبيا بمنطقة جازان، حيث تكونت المجموعة الضابطة ( 24 ) تلميذاً، فيما تكونت المجموعة التجريبية من ( 24 ) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. تمثلت أداة البحث في اختبار مهارات التفكير التحليلي ( من إعداد الباحثة )، والذي تألف في صورته النهائية من ( 24 ) سؤالاً من نوع الاختيار من متعدد، اندرجت تحت خمس مهارات رئيسية هي ( التحليل، التمييز، تحديد الخواص، المقارنة، التصنيف ).وقد توصل البحث إلى وجود تأثير كبير لنموذج أدي وشاير على تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، حيث أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة ( 0.5≥ά ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ( تدرس باستخدام الطريقة التقليدية ) والمجموعة التجريبية ( تدرس باستخدام نموذج أدي وشاير )، في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي ككل ، ولكل مهارة على حدة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، كما بلغت قيمة حجم التأثير باستخدام قوة العلاقة بين المتغيرات (ᾐ) بالنسبة لنموذج آدي وشاير في تنمية التفكير التحليلي ككل ( 0.49 )، بينما بلغ حجم التأثير في المهارات الخمس عل الترتيب ( 030 ، - 0.26 – 0.32 – 0.16 – 0.24 ) كذلك بلغت قيم حجم التأثير باستخدام مؤشر الفرق المعياري بين المتوسطات (d ) الذي بلغ للاختبار ككل ( 1.96 )، وللمهارات الخمس على الترتيب ( 1.3 – 1.18 – 1.37 – 0.86 – 1.11 )، وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.24 0