Jazan University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 227
  • ItemRestricted
    فَاعِلِيَّة اِسْتِخْدَامِ تَطْبِيقِ اَلْمُصْحَفِ اَلْمَدْرَسِيِّ فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَتِي اَلْحِفْظَ وَالتِّلَاوَةَ لَدَى طَالِبَاتِ اَلصَّفِّ اَلثَّانِي ثَانَوِيٌّ
    (جامعة جازان, 2022) القيسي، شريفة مديش علي; الزهراني، بدرية ضيف الله يحيى
    الملخص هدف البحْث الحاليِّ إِلى قِيَاس مدى فَاعلِية اِسْتخْدام تَطبِيق اَلمُصحف المدْرسيِّ فِي تَنمِية مهارَتي الحفْظ والتِّلاوة لَدى طالبَات اَلصَّف الثَّاني ثَانَوِي ولتحْقيق هذَا الهدف تمَّ اِسْتخْدام المنْهج شِبْه التَّجْريبيِّ ، القائم على القياسيَّيْنِ القبَليِّ والْبعْدي لِلْمجْموعة ذاتهَا ، واشْتملتْ عَينَة البحْث على (86) طَالِبة مِن طالبَات اَلصَّف الثَّاني ثَانَوِي بِإدارة تَعلِيم جازان ، تمَّ اِخْتيارهَا بِطريقة العشْوائيَّة تمَّ عمل اِختِبار قَبلِي لِلْعيِّنة فِي مُقرِّر اَلقُرآن اَلكرِيم بَعْد تَدرِيس الوحْدة الحادي عشر (سُورَة النَّحْل ، الإسْراء ، الواقعة ، الرَّحْمن) بِاسْتخْدام الطَّريقة التَّقْليديَّة المعْتادة اَلتِي اِقْتصَرتْ على المسجِّلات الصَّوْتيَّة لِلْآيَات ، ثُمَّ تَطبِيق أَدِّه البحْث المتمثِّلة فِي اِختِبار مهارَتي الحفْظ والتِّلاوة والاسْترْسال والتَّجْويد والتَّمهُّل ثُمَّ رَصْد دَرَجات الاخْتبار القبَليِّ. بُعْد ذَلِك تمَّ العمل على اِسْتكْمال تَدرِيس الوحْدة بِاسْتخْدام تَطبِيق اَلمُصحف المدْرسيِّ مِن خِلَال الاسْتماع صوْتًا وَصُورَة لِلْآيَات القرْآنيَّة ومَا يَشتَمِل عليْه مِن مُميزَات سَهلَت عَمَليَّة التَّدْريس وَتطبِيق الاخْتبار اَلبعْدِي على العيِّنة ذاتهَا خِلَال الفصْل الدِّراسيِّ الثَّالث والْفَصْل الدِّراسيِّ الأوَّل لِلْعَام الدِّراسيِّ (1444 ه) أَسفَرت نَتائِج البحْث عن وُجُود فُرُوق ذات دَلالَة إِحْصائيَّة عِنْد مُسْتوًى (0.01) فَأقَل بَيْن القيَاس القبَليِّ والْقياس اَلبعْدِي لِلْمجْموعة فِي إِبعَاد الانْطلاقة فِي القراءة (الاسْترْسال فِي القراءة دُون تَوقُّف) ، التَّرْتيل (التَّمَهُّل والتَّبيُّن وَحُسن الأدَاء أَثنَاء القراءة ، الحفْظ (أَخطَاء فِي بِنْيَة اَلكلِمة أو الحرَكة يَحسِم دَرجَة ، عدم تَذكُّر اَلكلِمة) ، تَطبِيق التَّجْويد (أَخطَاء فِي الأحْكام التَّجويديَّة) ، صِحَّة القراءة (أَخطَاء فِي بِداية اَلكلِمة أو الحرَكة) ، مِمَّا يُبيِّن وُجُود فُرُوق لِصالح القيَاس اَلبعْدِي ، وَفِي ضَوْء ذَلِك تمَّ تَقدِيم التَّوْصيات والْمقْترحات الكلمات المفْتاحيَّة: تَطبِيق اَلمُصحف المدْرسيِّ ، مُقرِّر اَلقُرآن اَلكرِيم ، المرْحلة الثَّانويَّة.
    4 0
  • ItemRestricted
    السرد في شعر منصور دماس مذكور (دراسة إنشائية)
    (جامعة جازان, 2024-09) عريشي, عائشة; حبيبي, محمد
    .
    37 0
  • ItemRestricted
    الصورة اللّونية في شعر علي بن أحمد النعمي ت(1430هـ) (دراسة نقدية)
    (جامعة جازان, 2024) علوش, خلود; الحمزاوي, محمد
    .
    20 0
  • ItemRestricted
    التَّناص في شِعْرِ جَرَّاح بِنْ شاجِر الذرْوِيّ
    (جامعة جازان, 2024) الباصم, علي; دغريري, حسين
    .
    12 0
  • ItemOpen Access
    النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان
    (جامعة جازان, 2023) الشماخي, ليلى; حنتول, أحمد
    الملخص العربي هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (215) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام 1444هـ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي (إعداد الشلاش، 2022)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بُعد فقدان الشعور بالراحة وبُعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيًا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (2.5%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (5.9%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (%6.1) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (2.6%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (5.5%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا.
    110 0
  • ItemRestricted
    النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان
    (Jazan University, 2023) الشماخي، ليلى مشهور; حنتول، أحمد موسى
    هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (۲۱٥) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام ١٤٤٤هـ ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي إعداد الشلاش (۲۰۲۲)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بعد فقدان الشعور بالراحة وبعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (٢,٥%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (٥,٩%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (٦,١%) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (٢,٦%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (٥,٥%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا. The research aimed to recognize the level of Nomophobia ،and identify the relationship between Nomophobia and psychological resilience ،and the extent to which the degree of psychological resilience can be predicted through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The research used the descriptive method ،the sample consisted of (215) female students of Jazan University ،Research scales: Nomophobia scale (Prepared by the researcher) ،and psychological resilience scale (Prepared by Al Shalash ، 2022) ،To process the data statistically ،the researcher used SPSS ،Arithmetic mean and standard deviation ،Pearson's correlation coefficient ،T's test ،analysis of variance, and multiple regression analysis. And the results: High level of Nomophobia (dimensions ،total degree) among female students of Jazan University. There is a statistically significant negative relationship between Nomophobia (dimensions ،total degree) and psychological resilience (dimensions ،total degree) except dimension the loss of comfort and optimism and challenge ،the relationship between them was not statistically significant. And we can predict the degree of psychological resilience Through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The total degree of psychological resilience (2.5%) contributes to the prediction of inability to communicate and contributes (5.9%) to predicting the inability to access information ،while personal competence (6.1%) contributes to predicting loss of cohesion ،contributes (2.6%) to predict loss of comfort ،and contributes (5.5%) to predicting the total degree of nomophobia.
    27 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية (Web Quest) على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمسارحة والحُرَّث بتعليم جازان
    (جامعة جازان, 1445) طالبي، ليلى يحيى حيدر; آل مفرح، أحمد بن مفرح أحمد
    الملخص هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية الويب كويست (Web Quest) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمسارحة والحُرّث بتعليم جازان. حيث تم تصميم البحث الحالي باستخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات القياسين القبلي والبعدي؛ حيث تكونت المجموعة الضابطة من 30 طالبة، فيما تكونت المجموعة التجريبية من 30 طالبة من الصف الثاني الثانوي في قطاع المسارحة والحُرّث التابعة لتعليم جازان بالمملكة العربية السعودية.، فيما تمثلت أداة البحث المصممة من الباحثة في اختبار مهارات التفكير الإبداعي ، والذي تألفت من 18 سؤالا من نوع الأسئلة المقالية اندرجت تحت ثلاث مهارات رئيسة هي (الطلاقة والمرونة والأصالة). وتم قياس الأثر من خلال نتائج الاختبار القبلي و البعدي للمجموعتين الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية(التلقين) والتجريبية التي درست باستراتيجية الويب كويست باستخدام عامل ارتباط بيرسون، لحساب الاتساق الداخلي لأسئلة اختبار التفكير الإبداعي ومهاراته. كما استخدم اختبار كولموجروف-سيمرنوف لاختبار اعتدالية توزيع درجات مجموعتي البحث في القياسين القبلي والبعدي للاختبار، وتوصل البحث إلى وجود تأثير كبير لاستراتيجية الويب كويست على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي؛ حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى α= 0.05 بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي ككل، ولكل مهارة على حدة لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما بلغت قيمة حجم التأثير باستخدام قوة العلاقة بين المتغيرات 2 (مربع ايتا) بالنسبة لاستراتيجية الويب كويست في تنمية التفكير الإبداعي ككل بلغت 0.34 بينما بلغ حجم التأثير في المهارات الثلاث على الترتيب (0.37؛ 0.23؛ 0.30)، كذلك بلغت قيم حجم التأثير باستخدام مؤشر الفرق المعياري بين المتوسطات d الذي بلغ للاختبار ككل 1.42، وللمهارات الثلاث على الترتيب (1.52؛ 1.09؛ 1.31)، وقد أوصى البحث بضرورة تدريب معلمات الأحياء على استخدام استراتيجية الويب كويست لتفعيل دورهن في استخدامها لتدريس الأحياء.
    111 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025