Jazan University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215
Browse
221 results
Search Results
Now showing 1 - 10 of 221
Item Restricted الاختيارات الفقهية للشيخ زيد المدخلي¬(ت:1435هـ). من أول باب التيمم إلى نهاية كتاب الطهارة (جمعًا ودراسة مقارنة).(جامعة جازان, 1446) طوهري, عامر; آل دائلة, حسن6 0Item Open Access النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان(جامعة جازان, 2023) الشماخي, ليلى; حنتول, أحمدالملخص العربي هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (215) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام 1444هـ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي (إعداد الشلاش، 2022)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بُعد فقدان الشعور بالراحة وبُعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيًا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (2.5%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (5.9%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (%6.1) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (2.6%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (5.5%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا.70 0Item Restricted النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان(Jazan University, 2023) الشماخي، ليلى مشهور; حنتول، أحمد موسىهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (۲۱٥) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام ١٤٤٤هـ ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي إعداد الشلاش (۲۰۲۲)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بعد فقدان الشعور بالراحة وبعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (٢,٥%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (٥,٩%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (٦,١%) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (٢,٦%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (٥,٥%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا. The research aimed to recognize the level of Nomophobia ،and identify the relationship between Nomophobia and psychological resilience ،and the extent to which the degree of psychological resilience can be predicted through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The research used the descriptive method ،the sample consisted of (215) female students of Jazan University ،Research scales: Nomophobia scale (Prepared by the researcher) ،and psychological resilience scale (Prepared by Al Shalash ، 2022) ،To process the data statistically ،the researcher used SPSS ،Arithmetic mean and standard deviation ،Pearson's correlation coefficient ،T's test ،analysis of variance, and multiple regression analysis. And the results: High level of Nomophobia (dimensions ،total degree) among female students of Jazan University. There is a statistically significant negative relationship between Nomophobia (dimensions ،total degree) and psychological resilience (dimensions ،total degree) except dimension the loss of comfort and optimism and challenge ،the relationship between them was not statistically significant. And we can predict the degree of psychological resilience Through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The total degree of psychological resilience (2.5%) contributes to the prediction of inability to communicate and contributes (5.9%) to predicting the inability to access information ،while personal competence (6.1%) contributes to predicting loss of cohesion ،contributes (2.6%) to predict loss of comfort ،and contributes (5.5%) to predicting the total degree of nomophobia.21 0Item Restricted أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية (Web Quest) على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمسارحة والحُرَّث بتعليم جازان(جامعة جازان, 1445) طالبي، ليلى يحيى حيدر; آل مفرح، أحمد بن مفرح أحمدالملخص هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية الويب كويست (Web Quest) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمسارحة والحُرّث بتعليم جازان. حيث تم تصميم البحث الحالي باستخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات القياسين القبلي والبعدي؛ حيث تكونت المجموعة الضابطة من 30 طالبة، فيما تكونت المجموعة التجريبية من 30 طالبة من الصف الثاني الثانوي في قطاع المسارحة والحُرّث التابعة لتعليم جازان بالمملكة العربية السعودية.، فيما تمثلت أداة البحث المصممة من الباحثة في اختبار مهارات التفكير الإبداعي ، والذي تألفت من 18 سؤالا من نوع الأسئلة المقالية اندرجت تحت ثلاث مهارات رئيسة هي (الطلاقة والمرونة والأصالة). وتم قياس الأثر من خلال نتائج الاختبار القبلي و البعدي للمجموعتين الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية(التلقين) والتجريبية التي درست باستراتيجية الويب كويست باستخدام عامل ارتباط بيرسون، لحساب الاتساق الداخلي لأسئلة اختبار التفكير الإبداعي ومهاراته. كما استخدم اختبار كولموجروف-سيمرنوف لاختبار اعتدالية توزيع درجات مجموعتي البحث في القياسين القبلي والبعدي للاختبار، وتوصل البحث إلى وجود تأثير كبير لاستراتيجية الويب كويست على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي؛ حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى α= 0.05 بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي ككل، ولكل مهارة على حدة لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما بلغت قيمة حجم التأثير باستخدام قوة العلاقة بين المتغيرات 2 (مربع ايتا) بالنسبة لاستراتيجية الويب كويست في تنمية التفكير الإبداعي ككل بلغت 0.34 بينما بلغ حجم التأثير في المهارات الثلاث على الترتيب (0.37؛ 0.23؛ 0.30)، كذلك بلغت قيم حجم التأثير باستخدام مؤشر الفرق المعياري بين المتوسطات d الذي بلغ للاختبار ككل 1.42، وللمهارات الثلاث على الترتيب (1.52؛ 1.09؛ 1.31)، وقد أوصى البحث بضرورة تدريب معلمات الأحياء على استخدام استراتيجية الويب كويست لتفعيل دورهن في استخدامها لتدريس الأحياء.71 0Item Restricted برنامج تعليمي مقترح قائم على التصميم التعليمي لتنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى معلمات اللغة الإنجليزية بإدارة تعليم منطقة جازان(جامعة جازان, 1445-11) الفيفي، هناء سلمان يزيد; السعيد، بتول عبدالباقي عبداللهالملخص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعليم الالكتروني لدى معلمات اللغة الإنجليزية بمنطقة تعليم جازان، من خلال برنامج تعليمي مقترح قائم على التصميم التعليمي، والكشف عن فاعلية هذا البرنامج في تنمية تلك المهارات لديهن، وقد أستخدم المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، حيث تكونت مجموعة البحث من (30) معلمة تم اختيارهن بطريقة قصدية من مجتمع البحث ، فيما تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التعليم الالكتروني ( من إعداد الباحثة )، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير كبير للبرنامج التعليمي القائم على التصميم التعليمي على تنمية الجانب المعرفي لمهارات التعليم الالكتروني، والجانب الأدائي لمهارات التعليم الإلكتروني، حيث يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة ( 0.05=α ) بين متوسطات رتب معلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية بمنطقة تعليم جازان في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التعليم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي، كما بلغت قيمة حجم التأثير للبرنامج التعليمي القائم على التصميم التعليمي باستخدام قوة العلاقة بين المتغيرات (r) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات التعليم الإلكتروني والجانب الأدائي ككل (0.87)، وبناءً على تلك النتائج توصي الباحثة معلمات اللغة الإنجليزية بالاستمرار في تطبيق ماتم تعلمه في البرنامج التعليمي وتحديث مهارات التعليم الإلكتروني بشكل دوري، كما توصي إدارة المدارس والمسؤولين عن برامج إعداد معلمات اللغة الإنجليزية بتحفيز المعلمات على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس، ودمج مهارات التعليم الإلكتروني في برامج إعداد المعلمات كجزء أساسي من التدريب.88 0Item Restricted جودة الخدمات الإرشادية وعلاقتها بكفاءة الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان(جامعة جازان, 1445) حمدي، أمجاد علي جبيع; أبو راسين، محمد بن حسنهدف البحث إلى التعرف على مستوى جودة الخدمات الإرشادية وكفاءة الذات، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في جودة الخدمات الإرشادية وكفاءة الذات التي تعزى للصف الدراسي، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين جودة الخدمات الإرشادية وكفاءة الذات، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة كفاءة الذات من خلال جودة الخدمات الإرشادية لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (791) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية العنقودية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 1445هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم إعداد مقياسي جودة الخدمات الإرشادية وكفاءة الذات، وتم معالجة البيانات إحصائيًا عن طريق برنامج (SPSS) باستخدام، معامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في جودة الخدمات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) وكفاءة الذات (الأبعاد والدرجة الكلية)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في جودة الخدمات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) وكفاءة الذات (الأبعاد والدرجة الكلية) تعزى للصف الدراسي، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين جودة الخدمات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) وكفاءة الذات (الأبعاد والدرجة الكلية)، وإمكانية التنبؤ بكفاءة الذات من خلال جودة الخدمات الإرشادية لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان.86 0Item Restricted دراسات على بعض الخصائص المورفولوجية والتشريحية لنوعين من النباتات الجفافية في المملكة العربية السعودية(جامعة جازان, 1445) الحربي, غادة بنت مساعد بن مطلق المعيلي; مسرحي, يحيى بن سليمانيعد كل من نبات الحرمل Rhazya stricta (الفصيلة الدفلية Apocynaceae) ونبات الأراك Salvadora persica (الفصيلة الأراكية Salvadoraceae) من النباتات الجفافية، المعمرة، دائمة الخضرة، والتي تنمو بصورة طبيعية في المملكة العربية السعودية. تمت دراسة نبات الحرمل في منطقة الرياض (بيئة كثبان رملية داخلية- بعيدة عن الساحل)، ونبات الأراك في منطقة جازان (بيئة كثبان رملية ساحلية)، تعتبر هذه البيئات ذات إجهادات عديدة، أهمها الجفاف وشدة الاشعاع الشمسي والحرارة العالية والغمر بالرمال. يتصف النوعين بالعديد من الخصائص المظهرية والتشريحية التي تمكنها من العيش والانتشار -بإذن الله- في بيئاتها على الرغم من وطأة الظروف المحيطة بها، وقد ركزت الدراسة الحالية على بعض هذه الخصائص. نسبة مساحة السطح إلى الحجم (S/V) في أوراق الأراك أكبر منها في أوراق الحرمل، مما يعني امتلاكها مساحات أسطح أكبر للبناء الضوئي والنتح، وسعة تخزينية داخلية أقل. يقابلها امتدادات عميقة للجذور تمد المجموع الخضري بالماء المتوفر في أعماق التربة؛ وهذا يفسر دوام خضرته وكثافة فروعه واستمرار نشاطه في تكوينه للأكمات الرملية. بينما S/V في أوراق الحرمل كانت أقل، مما يعني مساحات أسطح للبناء الضوئي والنتح أقل، يقابلها سعة تخزينية داخلية أكبر. إلا أن هذه المساحات تعد كبيرة وكافية لعزيز عملية البناء الضوئي. الطبقة الحدية في أوراق نبات الأراك كانت أسمك، مما يعوض زيادة S/V ويقلل من تبخر الماء، بينما في أوراق الحرمل كانت أرق والذي يتناسب مع انخفاض S/V (مقارنة بأوراق الأراك) مما يدل على تبخر أكثر للماء (لكن بوجود حيّز تخزين أكبر كذلك)، وتبادل غازي أكبر. الخصائص التشريحية للأوراق في كلا النوعين كانت متشابهة إجمالاً. يتركب النسيج الوسطي لأوراق نبات الحرمل من خلايا عمادية بالكامل، بينما النسيج الوسطي لأوراق الأراك يتكون من طبقتين من النسيج العمادي يتوسطهما النسيج الأسفنجي، والذي يتكون من خلايا برنشيمية خازنة للماء تمد النسيج العمادي بالماء بشكل مستمر، مما يتلاءم مع الخصائص المظهرية ونمط الظروف المناخية السائد. التركيب التشريحي للجذور كان متشابهاً إجمالاً في كلا النوعين، مع اختلاف في عدد أوعية الخشب (ترددها)، ومتوسط أقطارها. هذه الاختلافات أدت إلى تباين في قيم العَطَب Vulnerability index، حيث كانت أقل في خشب جذور الحرمل، وأعلى في خشب جذور الأراك، وكان ذلك يتناسب مع خصائص بيئة كل نوع ونمط تربتها وكمية الأمطار الموسمية، ومدى الامتداد الجذري. كلا النوعين أظهرا وجوداً للنقر المحجبة؛ مما يعزز من سلامة نقل الماء عبرها إلى المجموع الخضري. وهكذا فإن الخصائص المظهرية والتشريحية في النوعين تكيفت بشكل يتلاءم مع ظروف بيئات النوعين؛ مما مكّن هذه النباتات الجفافية -بتقدير الخالق عز وجل- من الانتشار في مواطن متباينة في ظروف بيئاتها.66 0Item Restricted Study of Structures and Properties of Pure and Functionalized nanosheets and nanocones for Environmental Applications(Jazan University, 2024) خرمي, سامية مهدي علي; Khurmy, Samia Mahdi Ali; Adawi, Hind; EL-Barbary, AhlamHydrogen energy is one of the promising non-polluting and renewable energy sources. In addition, the scientific research of Saudi Arabia Vision 2030 also concerns and supports the area of energy and health research fields. In relation to that the hydrogenation mechanisms of single and dimer nanocones are investigated in addition to the effect of hydrogenation on their band gaps. The hydrogen adsorption is performed using G09W and applying Density Functional Theory (DFT) on single nanocones (CNCs, BNNCs, and SiCNCs) and dimer nanocones (SiCt1C and SiCt2C). The obtained results show that the adsorption of hydrogen on single nanocones is done through chemisorption mechanism in all nanocones, except for BNNC_type2_N_H single nanocones where it is done through physisorption mechanism. The lowest and highest adsorption energies of -3.51 eV and 1.12 eV are found for SICNC_type1_Si_H_out and BNNC_type2_N_H_in single nanocones, respectively. However, the adsorption of a hydrogen atom on SiCt1C and SiCt2C dimer nanocones always occurs through a chemisorption mechanism. The calculated adsorption energies inside and outside the SiCt1C dimer nanocone on Si are -2.71 eV and -1.45 eV, respectively, whereas on C atoms they are VII found to be -1.93 eV and -2.84 eV, respectively. The calculated adsorption energies inside and outside the SiCt2C dimer nanocone on Si are -2.39 eV and -1.11 eV, respectively, whereas on C atoms they are -1.41 eV and -1.92 eV, respectively. Furthermore, the energy gaps of single and dimer nanocones are found to be reduced by hydrogenation. The single CNCs, BNNCs, and SiCNCs are found to have a wide range of percentage variation in band gap from 0% to 72%, whereas dimer nanocones SiCt1C and SiCt2C are found to have a small range from 1% to 20%.8 0Item Restricted الفكر النحوي للأنباري والعكبري في كتابيهما أسرار العربية واللباب في علل البناء والإعراب دراسة موازنة(جامعة جازان, 1445) الخالدي، مريم بنت يحيى بن محمد; قابور، حسن بن إبراهيم بن محمدعُنيت هذه الدّراسة بجانب ذي أهميّة في الدّرس النّحوي، وهو فكر النحويين الذي ينظر في طرائق معالجتهم لقضاياهم، وقد اختارت رجلين من أبرز النحويين الذين شغلهم التعليل النحويّ وعرض مسائل الخلاف فيه، وهما أبو البركات الأنباري (ت577هـ)، وأبو البقاء العكبري (ت616هـ)، ثم اختارت كتابا لكل منهما واضعة في حسبانها الاهتمام بما يكشف الفكر النحوي، فكان أن استدعت كتابيهما المعنِيَينِ بالتعليل النّحوي، وهما (أسرار العربيّة للأنباري)، و(اللّباب في علل البناء والإعراب للعكبري) ليكونا ميدانًا لها. وقد تحدّث التمهيد عمّا يبيّن مفردات العنوان، وكان من أكثر ما بيّنه العوامل التي أثّرت في فكر العالمَين، ثم جاءت فصول الدراسة لتوازن بين فكري الرجلين، فشرع الفصل الأول ليبين فكرهما في الحدود النحوية، وعقَد الفصل الثاني موازنةً بينهما في التعليل النحوي، وكان الفصل الثالث موازِنًا في الآراء النحوية، وخُصّ الفصل الرابع بالموازنة بينهما في الاستشهاد النحوي، أمّا الفصل الخامس فقد عُني بالموازنة بين الرجلين في التوجيه النحوي. وقد خلصت الدّراسة إلى جملة من النتائج، من أبرزها: 1- أنّ للخلاف النحوي أثرًا بارزًا في فكر الأنباريّ والعكبريّ وطريقة تصنيفهما. 2- أنّ لأسرار العربيّة للأنباريّ أثرًا في اللباب في علل البناء والإعراب للعكبريّ. وغير ذلك من النتائج والتوصيات التي أودعتها في خاتمة الدراسة.68 0Item Restricted أَثَرُ اِسْتِخْدَامِ تَعْلِيمِ STEM علَى التَّحصيلِ الدِّراسي لِتِلْمِيذاتِ الصَّفِّ الرَّابعِ في مادَّةِ الرياضيَّاتِ(جامعة جازان, 1445) محزري، آمنه يحيى محمد; بريك، فاطمة محمدThe research aimed to identify the effect of using STEM education on the academic achievement among fourth-grade female students in mathematics. To achieve this, the researcher adopted the experimental method according to the quasi-experimental design. The research sample was chosen randomly, and its total size was (48) female students. It was divided equally into two samples: one experimental and the other control, each size: (24) female students. The experimental sample studied the on geometric shapes and spatial reasoning unit by using STEM education, while the control sample studied the unit by using the traditional method. To collect data; The researcher applied the research tools (prepared by the researcher) to the two samples, which are: an achievement test and a note card, and then the collected data were analyzed by using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) program, where the following results were reached: There are no statistically significant differences at the lowest significance level .05 between the average scores of fourth-grade female students in academic achievement in mathematics (achievement test, skills observation card) between the control and experimental groups in the pre-measurement. While it indicated that there were statistically significant differences below the significance level .05 between the average scores for the control group in the two measurements: pre/post, in favor of the post-measurement averages. The results also showed that there are statistically significant differences below the significance level .01 between the average scores of the two measurements, pre/post, among the experimental group in favor of the post measurement. It also showed that there are statistically significant differences below the significance level .01 between the average scores of the control and experimental samples in the post-measurement in favor of the experimental group. Finally, the results showed that the size of the effect of using a STEM education program on the mathematics achievement among fourth-grade female students is greater than using the traditional method, The effect size of using the two methods (STEM/traditional) on academic achievement for the control and experimental groups reached (.6, 1.12), and on skills (.43, .69), respectively. In light of this, the researcher presented some recommendations. In light of this, the researcher presented several recommendations and suggestions for future studies.52 0