Jazan University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215
Browse
226 results
Search Results
Item Restricted 18 0Item Restricted اختيارات الشيخ أحمد النجمي الفقهية، وآراؤه في قضايا معاصرة من أول كتاب البيع إلى نهاية كتاب العتق، جمعا ودراسة(جامعة جازان, 2024) عولقي, عبدالله; آل دائلة, حسن.9 0Item Restricted الصورة اللّونية في شعر علي بن أحمد النعمي ت(1430هـ) (دراسة نقدية)(جامعة جازان, 2024) علوش, خلود; الحمزاوي, محمد.12 0Item Restricted صُورَةُ المَرْأَةِ فِي دِيوَانِ أَوسِ بْنِ حَجَر ( دِرَاسَةٌ مَوْضُوعِيَّةٌ فَنِّيَّةٌ)(جامعة جازان, 2018) مرعي, موسى; عبدالعال, محمد.18 0Item Restricted 8 0Item Restricted الاختيارات الفقهية للشيخ زيد المدخلي¬(ت:1435هـ). من أول باب التيمم إلى نهاية كتاب الطهارة (جمعًا ودراسة مقارنة).(جامعة جازان, 1446) طوهري, عامر; آل دائلة, حسن17 0Item Open Access النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان(جامعة جازان, 2023) الشماخي, ليلى; حنتول, أحمدالملخص العربي هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (215) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام 1444هـ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي (إعداد الشلاش، 2022)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بُعد فقدان الشعور بالراحة وبُعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيًا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (2.5%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (5.9%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (%6.1) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (2.6%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (5.5%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا.96 0Item Restricted النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان(Jazan University, 2023) الشماخي، ليلى مشهور; حنتول، أحمد موسىهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (۲۱٥) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام ١٤٤٤هـ ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي إعداد الشلاش (۲۰۲۲)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بعد فقدان الشعور بالراحة وبعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (٢,٥%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (٥,٩%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (٦,١%) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (٢,٦%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (٥,٥%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا. The research aimed to recognize the level of Nomophobia ،and identify the relationship between Nomophobia and psychological resilience ،and the extent to which the degree of psychological resilience can be predicted through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The research used the descriptive method ،the sample consisted of (215) female students of Jazan University ،Research scales: Nomophobia scale (Prepared by the researcher) ،and psychological resilience scale (Prepared by Al Shalash ، 2022) ،To process the data statistically ،the researcher used SPSS ،Arithmetic mean and standard deviation ،Pearson's correlation coefficient ،T's test ،analysis of variance, and multiple regression analysis. And the results: High level of Nomophobia (dimensions ،total degree) among female students of Jazan University. There is a statistically significant negative relationship between Nomophobia (dimensions ،total degree) and psychological resilience (dimensions ،total degree) except dimension the loss of comfort and optimism and challenge ،the relationship between them was not statistically significant. And we can predict the degree of psychological resilience Through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The total degree of psychological resilience (2.5%) contributes to the prediction of inability to communicate and contributes (5.9%) to predicting the inability to access information ،while personal competence (6.1%) contributes to predicting loss of cohesion ،contributes (2.6%) to predict loss of comfort ،and contributes (5.5%) to predicting the total degree of nomophobia.23 0Item Restricted أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية (Web Quest) على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمسارحة والحُرَّث بتعليم جازان(جامعة جازان, 1445) طالبي، ليلى يحيى حيدر; آل مفرح، أحمد بن مفرح أحمدالملخص هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية الويب كويست (Web Quest) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمسارحة والحُرّث بتعليم جازان. حيث تم تصميم البحث الحالي باستخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات القياسين القبلي والبعدي؛ حيث تكونت المجموعة الضابطة من 30 طالبة، فيما تكونت المجموعة التجريبية من 30 طالبة من الصف الثاني الثانوي في قطاع المسارحة والحُرّث التابعة لتعليم جازان بالمملكة العربية السعودية.، فيما تمثلت أداة البحث المصممة من الباحثة في اختبار مهارات التفكير الإبداعي ، والذي تألفت من 18 سؤالا من نوع الأسئلة المقالية اندرجت تحت ثلاث مهارات رئيسة هي (الطلاقة والمرونة والأصالة). وتم قياس الأثر من خلال نتائج الاختبار القبلي و البعدي للمجموعتين الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية(التلقين) والتجريبية التي درست باستراتيجية الويب كويست باستخدام عامل ارتباط بيرسون، لحساب الاتساق الداخلي لأسئلة اختبار التفكير الإبداعي ومهاراته. كما استخدم اختبار كولموجروف-سيمرنوف لاختبار اعتدالية توزيع درجات مجموعتي البحث في القياسين القبلي والبعدي للاختبار، وتوصل البحث إلى وجود تأثير كبير لاستراتيجية الويب كويست على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي؛ حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى α= 0.05 بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي ككل، ولكل مهارة على حدة لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما بلغت قيمة حجم التأثير باستخدام قوة العلاقة بين المتغيرات 2 (مربع ايتا) بالنسبة لاستراتيجية الويب كويست في تنمية التفكير الإبداعي ككل بلغت 0.34 بينما بلغ حجم التأثير في المهارات الثلاث على الترتيب (0.37؛ 0.23؛ 0.30)، كذلك بلغت قيم حجم التأثير باستخدام مؤشر الفرق المعياري بين المتوسطات d الذي بلغ للاختبار ككل 1.42، وللمهارات الثلاث على الترتيب (1.52؛ 1.09؛ 1.31)، وقد أوصى البحث بضرورة تدريب معلمات الأحياء على استخدام استراتيجية الويب كويست لتفعيل دورهن في استخدامها لتدريس الأحياء.86 0Item Restricted برنامج تعليمي مقترح قائم على التصميم التعليمي لتنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى معلمات اللغة الإنجليزية بإدارة تعليم منطقة جازان(جامعة جازان, 1445-11) الفيفي، هناء سلمان يزيد; السعيد، بتول عبدالباقي عبداللهالملخص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعليم الالكتروني لدى معلمات اللغة الإنجليزية بمنطقة تعليم جازان، من خلال برنامج تعليمي مقترح قائم على التصميم التعليمي، والكشف عن فاعلية هذا البرنامج في تنمية تلك المهارات لديهن، وقد أستخدم المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، حيث تكونت مجموعة البحث من (30) معلمة تم اختيارهن بطريقة قصدية من مجتمع البحث ، فيما تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التعليم الالكتروني ( من إعداد الباحثة )، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير كبير للبرنامج التعليمي القائم على التصميم التعليمي على تنمية الجانب المعرفي لمهارات التعليم الالكتروني، والجانب الأدائي لمهارات التعليم الإلكتروني، حيث يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة ( 0.05=α ) بين متوسطات رتب معلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية بمنطقة تعليم جازان في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التعليم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي، كما بلغت قيمة حجم التأثير للبرنامج التعليمي القائم على التصميم التعليمي باستخدام قوة العلاقة بين المتغيرات (r) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات التعليم الإلكتروني والجانب الأدائي ككل (0.87)، وبناءً على تلك النتائج توصي الباحثة معلمات اللغة الإنجليزية بالاستمرار في تطبيق ماتم تعلمه في البرنامج التعليمي وتحديث مهارات التعليم الإلكتروني بشكل دوري، كما توصي إدارة المدارس والمسؤولين عن برامج إعداد معلمات اللغة الإنجليزية بتحفيز المعلمات على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس، ودمج مهارات التعليم الإلكتروني في برامج إعداد المعلمات كجزء أساسي من التدريب.91 0