Jazan University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215
Browse
Item Restricted بلاغة التعبير القرآني في آيات بدء الخلق.. دراسة أسلوبية(جامعة جازان, 1443) الخامري, سمر بنت حاج محمد; السيد, إبراهيم سعيديأتي هذا البحث الموسوم: بـ (بلاغة التعبير القرآني في آيات بدء الخلق.. دراسة أسلوبية) ضمن الدراسات التي تهدف إلى بحث وجوه إعجاز القرآن الكريم؛ وذلك عن طريق تحليل نظمه تحليلاً يهدف إلى الكشف عن أسراره، عبر توظيف الدراسات البلاغية والأسلوبية التي تسعى إلى فهم كلام الله وغاياته، ومعرفة معانيه ودلالاته، وإظهار ما فيه من خصائص بيانية ضمنت له التفرد والإعجاز، حيث عجز الخلق جميعًا عن الاتيان بمثله أو بسورة من مثله. وقد اختار هذا البحث موضوعًا من موضوعات القرآن الكريم ليكون محل الدراسة والبحث، وهو الآيات الخاصة بالحديث عن بدء الخلق، وما فيها من تنوع في اللفظة والجملة والصورة وطريقة التعبير، بغرض فهم الأسرار البلاغية والدلالية، والكشف عن المقاصد الكلية للموضوعات الفرعية في (بدء الخلق) وكيف ارتبطت هذه الموضوعات من أجل تحقيق مقاصد النص القرآني البلاغية، فمن يدقق النظر فيها سيلاحظ تعدد أساليبها، وتعدد مقاصدها؛ وذلك لحكمة ربانية وضعها الخالق سبحانه وتعالى في كتابه على نحو معين من النظم والترتيب؛ حتى يتفكر هذا الإنسان في الكون ليدرك عظمة الخالق. وسترصد الدراسة-بمشيئة الله- التنوع الأسلوبي في الآيات الخاصة بالتعبير عن بدء الخلق والنشأة، ذلك التنوع الذي يرتبط بالدرجة الأولى باختلاف السياق وتعدد أوجهه، وما في آيات بدء الخلق من تنوع دلالي، كما ستحاول الوقوف على جمال التصوير ودقته، معتمدة في كل ذلك على الدراسة الأسلوبية البنيوية ومستوياتها التحليلية (الصوتي، المعجمي والدلالي، والتركيبي).36 0Item Restricted الوجود النفسي الممتلىْ وعلاقته بالشفقة بالذات لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان(جامعة جازان, 1444) عماري, إلهام جبار جابر; معشي, محمد عليهدف البحث إلى التعرف على مستوى الوجود النفسي الممتلىْ والشفقة بالذات لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان، والكشف عن العلاقة بين الوجود النفسي الممتلىْ والشفقة بالذات لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات كلاً من مستوى الوجود النفسي الممتلىْ والشفقة بالذات لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان التي تعزي ل (سنوات الخبرة )، ومدى إمكانية التنبؤ بدرجة الشفقة الذات من خلال درجة الوجود النفسي الممتلىْ لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان، وتكونت عينة البحث من ( 271 ) معلمة من معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان. واعتمد البحث المنهج الوصفي، وتتمثل أدوات البحث في مقياس الوجود النفسي الممتلىْ ( إعداد الاحثة )، ومقياس الشفقة بالذات (إعداد احمد وعبد الوهاب هيبة، 2020 ). واعتمدت الباحثة لتحليل البيانات الأساليب الإحصائية التالية: اختبار (( ت )) لعينة واحدة، معامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين الأحادي، تحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج: وجود مستوى مرتفع من الوجود النفسي الممتلىْ ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان. وجود مستوى مرتفع من الشفقة بالذات( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى معلمات الطفولة المبكرة بالادارة العامة للتعليم بجازان . وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الوجود النفسي الممتلىْ ( الأبعاد والدرجة الكلية ) والشفقة بالذات (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى معلمات الطفولة المبكرة بالادارة العامة للتعليم بجازان. وجود فروق دالة إحصائياً في ( النمو الشخصي، التمكين البيئي، الدرجة الكلية للوجود النفسي الممتلىْ ) لدى معلمات الطفولة المبكرة تعزي لعدد سنوات الخبرة الأكبر. وجود فروق دالة إحصائياً في الشفقة بالذات ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى معلمات الطفولة المبكرة تعزي لعدد سنوات الخبرة لصالح ذوي سنوات الخبرة الأكبر. وأنه يمكن التنبؤ بدرجة الشفقة بالذات من خلال درجة الوجود النفسي الممتلىْ لدى معلمات الطفولة المبكرة بالادارة العامة للتعليم بجازان .68 0Item Restricted تمايز الذات وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 1444) صباغ, رضية احمد محمد; صميلي, حسن ادريس عبدههدف البحث إلى التعريف على مستوى تمايز الذات والمرونة المعرفية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية في تمايز الذات والمرونة المعرفية التي تعزى ل (سنوات الخبرة والمؤهل الدراسي)، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين تمايز الذات والمرونة المعرفية، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة المرونة المعرفية من خلال درجة تمايز الذات لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (202 ) موجهة طلابية بالإدارة العامة للتعليم بجازان ، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسيالثاني للعام 1444هـ ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم إعداد مقياسي تمايز الذات والمرونة المعرفية ، عن طريق برنامج لمعالجة البيانات إحصائياً، باستخدام المتوسط والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار ( ت ) وتحليل التباين البسيط، وتحليل التباين البسيط ، وتحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من تمايز الذات(التفاعل العاطفي، والاندماج مع الآخرين، اتخاذ موقف الأنا، الدرجة الكلية )، ومستوى منخفض بالتباعد العاطفي، ووجود مستوى مرتفع من المرونة المعرفية، ( المرونة التكيفية، المرونة التلقائية،المرونة الادراكية، الدرجة الكليةلدى الموجهات الطلابيات بالادارة العامة للتعليم بجازان ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (5.05) في تمايز الذات ( التفاعل العاطفي ، التباعد العاطفي ، الدرجة الكلية ) تعزى للمؤهل الدراسي وعدد سنوات الخبرة ، في حين توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في بُعدي الاندماج مع الآخرين واتخاذ موقف الآنا تعزى للمؤل الدراسي وعدد سنوات الخبرة. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في المرونة المعرفية تعزى للمؤل الدراسي ،في حين توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.50) في المرونة المعرفية ( المرونة التكيفية ،المرونة الادراكية ، الدرجة الكلية ) تعزى لعدد سنوات الخبرة. ووجود علاقة دالة إحصائياًعند مستوى (0.01) بين تمايز الذات ( التفاعل العاطفي ، الاندماج مع الاخرين ، اتخاذ موقف الأنا ، الدرجة الكلية)والمرونة المعرفية ( المرون التكيفية ، المرونة التلقائية، المرونة الادراكية، الدرجة الكلية ). كما أنه يمكن التنبؤ بدرجة المرونة المعرفية وأبعادها من خلال درجة تمايز الذات وأبعادها لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان.31 0Item Restricted تعدُّد الأصوات في رواية "شَقَّة الحرية" لغازي القصيبي(جامعة جازان, 1444) الحمزي, سحر محمد حسن; شماخي, عائشة قاسمThis study deals with the subject of Polyphony in the novel " Shuqat Al-Huriya " by Ghazi Al-Qossaibi. This work was chosen because of the richness and diversity of Ghazi Al-Qossaiby’s artistic experience, this novel has particular of various narrative techniques and by the much Polyphony at all levels, at the level of narrative visions and narrators, at the ideological level, as well as at the linguistic and stylistic level.this study was required that they come in an introduction, a preliminary, three chapters and a conclusion The introduction deals with the definition of the research, its importance, questions, objectives, the reasons for its selection, the past studies, the research plan and its methodology.. The introduction comes in two axes, the first is the definition of Ghazi Al-Qossaibi and the novel of " Shuqat Al-Huriya ", and the second axis is the Polyphony its concept and mechanisms The research chapters have been divided as follows: The first chapter is talk about (the multiplicity of narrative visions and narrators) and includes two topics, the first topic: the multiplicity of narrative visions and narrators and the second topic: forms of presence of narrators in the narration, then the second chapter is talk about (multilingual) It includes two topics, the first topic: the multiplicity of methods, languages and dialects and the second topic: the overlap of races (literary and non-literary) then the third chapter is talked about (ideological pluralism) and includes two topics, the first topic: the multiplicity of awareness patterns and the second topic: the multiplicity of ideological positions, then the conclusion of the research including the most important results and followed by technical indexes.The researcher will use the stylistic and procedural mechanisms as a tool for this study, making use of the narrative structure within the limits required by the study.. Among the expected results are: Explain the Polyphony in the " Shuqat Al-Huriya" novel - - discover the narrative techniques employed by the writer to achieve Polyphony in the novel. - Explain the effect of polyphony on the structure of the novel technically and objectively.26 0Item Restricted ضغوط العمل لدى مديري مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 1444) بعيطي, محمد بن حافظ بن علي; كناني, محمد بن مريعThis research aims to reveal the work pressures of school principals of the General Administration of Education in the Jazan region, and to identify statistically significant differences in the work pressures of school principals due to the variables (academic qualification, years of service in the school administration, and stage of study). To achieve the goal of the research, the researcher used the descriptive approach. The research sample consisted of (186) school principals, then selected by a simple random method. The researcher collected data from the sample members through a questionnaire consisting of (34) statements. After collecting the data, the researcher used the Statistical Packages for the Social Sciences program. (SPSS), and the research reached a set of results, the most notable of which are: The impact of work stress on school principals of the General Administration of Education in the Jazan region is moderate, and the study sample members agree that there are thirty-three work stressors facing school principals of the General Administration of Education in the Jazan region to a moderate degree, the most prominent of which are: The feeling that the implementation of senior decisions is characterized by routine and repetitiveness, and that frequent changes to work procedures lead to confusion among principals in making decisions, and the work tasks of school principals require effective means of communication, There is a feeling of fatigue due to the large amount of administrative work undertaken by principals, and there is also a feeling of frustration that the Education Department does not appreciate the efforts made by principals in the school. The study sample members agree that there is one of the work pressures facing school principals of the General Administration of Education in the Jazan region to a low degree, which is “the feeling of weak social relations between principals and superiors at work.” There were no statistically significant differences in the research variables.70 0Item Restricted دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج في مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 1444) مباركي ,زينب محمد ادريس; كناني ,محمد مريعهدف البحث إلى الكشف عن دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج في مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكوَّن مجتمع البحث من المعلمين والمعلمات في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان وعددهم (16678) معلمًا ومعلمة، وقد تم اختيار عينة عشوائية منهم بلغ عددها (427) معلم ومعلمة، واستخدمت الباحثة استبانة مكونة من محورين، المحور الأول لقياس دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج في مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، ويتكون من (30) عبارة، والمحور الثاني لمعرفة المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج في مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان ويتكون من (10) عبارات، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أبرزها: أن دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج في مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، جاء بدرجة مرتفعة. ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابة عينة البحث حول دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج، لصالح المعلمات. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابة عينة البحث حول معوّقات تطبيق التعليم المدمج. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابة عينة البحث حول دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، لصالح المرحلة الابتدائية. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابة عينة البحث حول دور الإدارة المدرسية في تطبيق التعليم المدمج تُعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابة عينة البحث حول معوقات تطبيق التعليم المدمج تُعزى لكلّ من متغيري المرحلة الدراسية وعدد سنوات الخدمة. وبناءً على نتائج البحث تم اقتراح مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة اهتمام إدارة المدرسة في جميع مراحل التعليم العام بنظام التعليم المدمج والاستفادة من إمكاناته لرفع المستوى التعليمي بالمدرسة ومخرجات التعليم لدى طلابها، وتبني كافة أنماطه بجانب التعليم التقليدي المعتمد كنظام أساسي في المدارس.Item Restricted كشف وتوصيف أنواع الكامبيلوباكتر والفاجات التى تصيبها من لحوم الدجاج التي تباع بالتجزئة في مدينة جازان، المملكة العربية السعودية(جامعة جازان, 1444) سوادي، إخلاص محمد حسين; علي، يحيى حسن محموديعتبر ميكروب الكامبيلوباكتر (العطيفة) هو العامل المسبب لمرض كامبيلوباكتيريوسيس الذي يصيب الإنسان وينتقل عن طريق الغذاء، وهذا المرض هو أحد أكثر أشكال التهاب المعدة والأمعاء البكتيري شيوعًا في جميع أنحاء العالم. يعتبر الجهاز الهضمي للطيور وغيرها من الحيوانات الأليفة هو المستودع الطبيعي لبكتيريا العطيفة كجزء من الميكروبات الطبيعية الموجودة في الجهاز الهضمي. وكذلك تعتبر لحوم الدواجن هي المصدر الرئيسي للعدوى بمرض كامبيلوباكتيريوسيس بين الأطعمة المختلفة. في هذه الدراسة ، تم جمع ستة وثمانين عينة من لحوم وأعضاء الدجاج (اللحوم: الأفخاذ = 21 ، الصدور = 16 ، الأرجل = 21 ، الأجنحة = 17 ، الأعضاء: الكبد = 11) من السوبر ماركت ومحلات البيع بالتجزئة في مدينة جازان. ومثلت العينات المجمعة سبع علامات تجارية شائعة لشركات الدواجن في مدينة جازان وتم الإشارة إليها الأحرف: A، B ، C ، D ، E ، F & G. تم فحص وفقًا للبروتوكول: (ISO 10272-1/2017) ، باستخدام مرق بولتون الانتقائي (Bolton Selective Enrichment Broth) الذي يحتوي على 5 ٪ من الدم المتحلل ومضادات ميكروبية (Cefoperazone, Vancomycin, Trimethoprim & Cycloheximide)، والأجار الانتقائي mCCDA (Modified Charcoal Cefoperazone Deoxycholate Agar) الذي يحتوي أيضا على مضادات ميكروبية (Amphotericin B & Cefoperazone) تسمح فقط بنمو ميكروب الكامبيلوباكتر. تمت عملية الفحص عن طريق وزن عشرة جرامات من كل عينة من عينات الدجاج في كيس بلاستيكي معقم ، ثم إضافة 90 مل من مرق بولتون الانتقائي المعقم وتم خلطها جيدا باستخدام جهاز الخلط (Stomacher). بعد ذلك تم تحضين الخليط عند حرارة 37 درجة مئوية لمدة 4 ساعات ، بعد ذلك تم التحضين عند درجة حرارة 41.5 درجة مئوية لمدة 44 ساعة تحت ظروف بيئية منخفضة الاكسيجين (5% O2, 10% CO2, and 85% N2). بعد التخضين، تم فرد 0.1 ملليتر من المرق على أجار mCCDA المعدل، وتم تحضين الأطباق عند 41.5 درجة مئوية لمدة 48 ساعة تحت نفس الظروف البيئية المناسبة لنمو ميكروب الكامبيلوباكتر. من بين 86 عينة (تمثل 7 شركات) ، أظهرت 61 نموًا على أطباق أجار mCCDA بعد التحضين. في المقابل، لم يلاحظ أي نمو جرثومي على لوحات أجار mCCDA من عينات تمثل إحدى الشركات السبع (الشركة B). بعد ذلك تم فحص جميع العزلات البكتيرية (العدد = 122) بطريقة تفاعل تسلسل البلمرة المتعدد لميكروب الكامبيلوباكتر (Campylobacter Multiplex-PCR) لتحديد جنس Campylobacter (816 bp) وتحديد أنواع العطيفة الثلاثة: C. jejuni (323 bp) ، C. Coli (126 bp) ، و C. lari (251 bp). أظهر تفاعل تسلسل البلمرة المتعدد لأنواع العطيفة نتائج إيجابية فقط من بكتيريا الكامبيلوباكتر المعرفة ولكن ليس من العزلات البكتيرية. وبالتالي ، تم تحديد العزلات على أنها ليست كامبيلوباكتر بكتيريا. لتأكيد هذه النتيجة ، تم إختيار 19 عزلة بكتيرية وعمل تفاعل تسلسل البلمرة (PCR) لجين الحمض الريبوزي الريبوسومي (16S-rRNA gene). أظهر تحليل تسلسل الحمض النووي على موقع NCBI أن ستة عشر عزلة (84٪) تم تعريفها على أنها E. coli وثلاث عزلات (16٪) على أنها Proteus mirabilis وهي غير حساسة للعديد من المضادات الحيوية وتتسب أمراض للإنسان وبخاصة عدوى الجهاز البولي. علاوة على ذلك ، تم إختيار ستة عزلات بكتيرية (من العزلات التي تم معرفة تتابع الحمض النووي لهم وتم تعريفهم) وعمل إختبار الحساسية للمضادات الحيوية لهم باستخدام 8 مضادات حيوية: (Amoxycillin (AMX) ، Azithromycin (AZM) ، Chloramphenicol (C) ، Erythromycin (E) ، Tetracycline (TE) ، Nalidixic acid (NA) ، النورفلوكساسين (NX) واستربتومايسين (S)، وأظهرت النتائج أن جميع العزلات كان لديها مقاومة متعددة للمضادات الحيوية، وهذا يفسر نموها على الأوساط البيئية المستخدمة لنمو وعزل ميكروب الكامبيلوباكتر والتي تحتوي على مضادات حيوية. وأخيراً تم اختبار 24 عينة ضد 3 سلالات معرفة من بكتيريا الكامبيلوباكتر (C. jejuni ATCC 33291, C. coli ATCC 33559 & C. lari ATCC 35221) كمضيفات حساسة لاكتشاف لاقمات العطيفة المحللة باستخدام اختبار البقعة. لم يتم ملاحظة أي مناطق تحلل من السلالات المعرفة الثلاثة المختبرة ضد جميع المرشحات الـ 24 ، أي أنه لم يتم اكتشاف عاثيات كامبيلوباكتر في العينات. مستقبلا سوف يتم تعريف باقي العزلات البكترية بإستخدام تفاعل تسلسل البلمرة (PCR) لجين الحمض الريبوزي الريبوسومي (16S-rRNA gene) وتحليل تتابع الحمض النووي له، وكذلك عمل إختبار الحساسية للمضادات الحيوية لجميع العزلات البكتيرية باستخدام عدد أكبر من المضادات الحيوية.Item Restricted تطوير الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا(جامعة جازان, 1444) طميحي، نوال علي عبدالله; كناني، مـحـمــد بن مـريعهدف البحث الحالي التعرف على واقع الدور الاشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0,05) في استجابات العينة لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا من وجهة نظر المعلمات والمديرات تعزى لمتغيرات (طبيعة العمل ، سنوات الخدمة ، المؤهل الدراسي ، التطوير المهني ) ، والوصول إلى مقترحات لتطوير الدور الاشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا في ضوء نتائج البحث الميدانية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، وتكون مجتمع البحث من جميع مديرات ومعلمات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا في مكاتب تعليم صبيا وبيش و ضمد، والبالغ عددهن (35) مديرة و( 688 ) معلمة ، وتكونت عينة البحث من جميع مديرات المدارس الثانوية في مكاتب تعليم صبيا وبيش وضمد وعددهن ( 35 ) مديرة ، كما تم اختيار عينة عشوائية من معلمات المدارس الثانوية في المكاتب ذاتها بلغت (266) معلمة ، واستخدمت الباحثة الاستبانة أداة لجمع البيانات تكونت من (30) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: التخطيط للتدريس، والتنمية المهنية، والتقويم. وقد استخدم البحث التكرارات، والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمعالجة الإحصائية واختبار(ت) لعينتين مستقلتين . وقد أظهرت النتائج أن الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا جاء بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.684) وانحراف معياري (0.981). كما جاء محور "التنمية المهنية" في المرتبة الأولى بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.695) وانحراف معياري (0.972). وقد جاء محور "التقويم" في المرتبة الثانية بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.687) وانحراف معياري (1.078). كما جاء محور "التخطيط للتدريس" في المرتبة الثالثة بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.672) وانحراف معياري (1.023). كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا بين المديرات والمعلمات لصالح المديرات، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا تعزي لعدد سنوات الخدمة لصالح فئة "أكثر من 5 سنوات"، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا تعزي للمؤهل الدراسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في محور "التنمية المهنية" ومحور "التقويم" والدرجة الكلية للدور الإشرافي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في استجابات عينة البحث في محور التخطيط للتدريس تعزي للدورات التدريبية لصالح فئة "أكثر من 5 دورات تدريبية". وفي ضوء هذه النتائج خلص البحث إلى عدد من المقترحات والتوصيات كان من أهمها : رفع الكفايات المهنية للمشرفين التربويين في التخطيط التدريسي بما يتناسب والتطورات العلمية والتربوية المعاصرة، ومتابعة المعلمات في إعداد الخطط العلاجية المناسبة للطالبات، ومتابعة مدى التزامهن بالخطة الدراسية الموضوعة وإسهام مديرة المدرسة في النمو المهني للمعلمات من خلال تلمس احتياجاتهن التدريبية واقتراح البرامج المناسبة لهن ،وتشجع المعلمات على استخدام أدوات متعددة في تقويم الطالبات وتشخيص الخطط العلاجية الموضوعة لمعالجة الضعف لدى المتعلمات، وقد أوصت أيضاً بدراسة واقع برامج إعداد المشرفين التربويين ومتطلباتها بهدف إعداد مشرفين تربويين ذو كفاءة مهنية قادرين على توجيه المعلمين وتطوير العميلة التعليمية بمدارسهم.Item Restricted واقع تطبيق مؤشرات نواتج التعلم لتحقيق التميز المدرسي في مدارس التعليم العام بإدارة تعليم بمحافظة صبيا(جامعة جازان, 1444) شويهي، هياء عبدالله احمد; كناني، محمد بن مريعهدف البحث إلى الكشف عن واقع تطبيق مؤشرات نواتج التعلم في مدارس التعليم العام بإدارة تعليم محافظة صبيا، ومعرفة عن الفروق الدالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات يمكن أن تُعزى إلى متغيرات البحث التصنيفية: (طبيعة العمل، الجنس، مستوى الخدمة في العمل الحالي، الدورات التدريبة في مجال العمل)، وكيفية تحقيق مؤشرات نواتج التعلم، بما يحقق التميز المدرسي بمدارس التعليم العام بإدارة تعليم محافظة صبيا، ووضع الحلول والمقترحات لتطبيق مؤشرات نواتج التعلم؛ لتحقيق التميز المدرسي بمدارس إدارة تعليم محافظة صبيا. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وكانت الاستبانة أداة له، وتكونت في صورتها النهائية من (56) عبارة، توزّعت على عشرة مؤشرات لنواتج التعلم، وقد طُبقت على عينة تكونت من (722) مشرفاً ومشرفة ومدير ومديرة، ويمثلون ما نسبته (62.1%) من حجم مجتمع البحث، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ثم عالجت الباحثة البيانات إحصائيًا بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتوصلت إلى النتائج التالية: - فقد أظهرت أغلب نتائج مؤشرات نواتج التعلم فروقًا ذات دلالة إحصائية بين المجموعات المختلفة في (طبيعة العمل، والخبرة، والتدريب) بقيم البائية (أقل من 0.05). - عدم وجود أيّ فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الأول بين طبيعة العمل المختلفة، ولم تظهر كافة أسئلة المؤشر الأول فروقًا ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتحليل التباين الخاص بالخبرة، أو التدريب. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الثاني في طبيعة العمل المختلفة، فقد بلغت القيمة البائية (أقل من 0.05)، ولم تظهر أية فرق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمستويات الخبرة، أو التدريب أو الجنس. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الثالث بين طبيعة العمل المختلفة والتدريب، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للخبرات، أو التدريب. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الرابع بين طبيعة العمل المختلفة، وكانت قيمة البائية لهم (أقل من 0.05). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للخبرات، أو التدريب. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الخامس بين طبيعة العمل المختلفة، وكانت قيمة البائية (أقل من 0.05). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الخبرة، أو التدريب، وكانت القيم البائية (أكبر من 0.05). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر السادس بين طبيعة العمل المختلفة، وكانت قيمة البائية (أقل من 0.05)، وبلغت مستويات الخبرة المختلفة بقيم بائية (أقل من 0.05)، وبلغت القيم البائية (أكبر من 0.05) بالنسبة لمستويات التدريب المختلفة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر السابع بين طبيعة العمل والخبرات والتدريب بقيمة البائية (أقل من 0.05). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الثامن بين طبيعة العمل المختلفة، بقيمة البائية (أقل من 0.05). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للخبرات المختلفة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لاختلاف التدريب بين المشاركين بقيم بائية (أقل من 0.05). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر التاسع لاختلاف طبيعة العمل والخبرة، بقيمة البائية (أقل من 0.05)، وعدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمستويات التدريب، وبلغت القيمة البائية (أكبر من 0.05). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية للمؤشر العاشر بين طبيعة العمل المختلفة، بقيمة بائية (أقل من 0.05)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الخبرة، والتدريب، وكانت القيمة البائية (أكبر من 0.05).64 0Item Restricted تطوير دور قائدات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء(جامعة جازان, 1444) كناني, سمر يحيى احمد; كناني, محمد مريعهدف البحث إلى تطوير دور قائدات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء، والكشف عن الفروقات ذات الدلالة الإحصائية في إستجابات قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بنمطقة جازان نحو تفعيل مبادرة ارتقاء تعزى لمتغيرات ( المرحلة الدراسية ، طبيعة العمل، المؤهل العلمي ، الخدمة في مجال العمل )، كما هدف البحث الى التعرف على الصعوبات التي تواجه قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء، والمقترحات التي تسهم في تطوير دور قائدات المدارس نحو تفعيل مبادرة ارتقاء. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وقامت ببناء استبانة مكونة من ( 45 ) عبارة لقياس دور قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء، والصعوبات التي تواجه قائدات المدارس في تفعيل مبادرة ارتقاء، المقترحات التي يمكن ان تسهم في تطوير دورهم لتفعيل مبادرة ارتقاء، وتكونت عينة البحث من ( 123 ) قائدة مدرسة ومن ( 67 ) رائدة ارتقاء، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أبرزها: - ان دور قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء جاء بدرجة تقدير عالي، حيث بلغ المتوسط الحسابي ( 2.55 من 3 ). - جاء مجال متابعة تفعيل مبادرة ارتقاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي2.56 وانحراف معياري 408.0، يليه مجال التنسق لتفعيل مبادرة ارتقاء بمتوسط حسابي 2.56 وانحراف معياري 0.410، وحل مجال التخطيط لتفعيل مبادرة ارتقاء في المرتبة الثالثة والأخيرة بمتوسط حسابي 2.53. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين استجابات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، وجاءت لصالح المرحلة المتوسطة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة مفردات عينة البحث حول ( التخطيط لتفعيل مبادرة ارتقاء، التنسيق لتفعيل مبادرة ارتقاء، متابعة تفعيل مبادرة ارتقاء) طبقاً إلى اختلاف متغير طبيعة العمل. وفي ضوء ما توصلت اليه الرسالة من نتائج أوصت بتفعيل دور وسائل الاعلام لزيادة وعي الاسرة بضرورة الشراكة مع المدرسة ضمن مبادرة ارتقاء، وتوضيح الاهداف التعليمية والتربوية التي تنعكس بصورة ايجابية على العملية التعليمية ومخرجاتها في ظل المشاركة المجتمعية، وكذلك بعض المقترحات المستقبلية للبحث.35 0Item Restricted دراسة نظريه لأجهزة استشعار الجرافين والفلورين المعدلة للكشف عن الغازات الملوثة(جامعة جازان, 1444) الدوسري, إيمان فهد مبارك; البربري, أحلاميعتبر التلوث والتدهور السريع لبيئة الغلاف الجوي الطبيعية احدى المشكلات الرئيسية في جميع أنحاء العالم نتيجة التطور الصناعي السريع للسيارات والنمو السكاني ومتطلبات الإنسان. لذلك، اصبحت الحاجة الماسة للعالم في التحكم ومراقبة الملوثات المتنوعة لتجنب حدوث الكوارث البيئية. ويمكن أن تسبب الغازات السامة الموجودة بسبب تلوث الهواء مخاطر صحية خطيرة. والغازات السامه تنتج بشكل أساسي من انبعاثات احتراق الوقود الأحفوري وعوادم السيارات. عندما يتم حرق الوقود الأحفوري، تشمل غازات الاحتراق انبعاث ثاني أكسيد الكربون (CO2) وثاني أكسيد الكبريت (SO2) وثاني أكسيد النيتروجين (NO2) والغازات الملوثة الأخرى. فيما يتعلق بذلك، لأول مرة، تم استخدام نظرية الكثافة الوظيفية (DFT) ضمن برنامج G09W لحسابات الفوليرين C59 X المطعم بثمانية عناصر من مجموعات مختلفة من الجدول الدوري ) X= Li, Be, B, N, F, He, Al, and Ti). وتم فحص الخصائص الهندسية والإلكترونية والديناميكية الحرارية لجميع الفوليرينات C59X قبل وبعد امتزاز الغازات الملوثة CO2 و NO2 و SO2 .ومن أهم النتائج لهذه الدراسة هو استنتاج أن الفوليرين C59Ti هو أفضل مرشح لجهاز استشعار وتنقية الهواء من غازات CO2 و NO2 و SO2 الملوثة . ولتأكيد النتائج التي توصلنا إليها، تم استخدام مواد ماصة مختلفة مطعمة بذرة Ti لدراسة تأثير الممتزات ووضع استنتاج أكثر شمولية. لذلك، تم اختيار الجرافين والفوليرين C60 كمواد ماصة إضافية ليتم تطعيمها باستخدام ذرة Ti. أظهرت النتائج أن أفضل مادة للتنقية هي C60Ti، يليها الجرافين C75H22Ti ، ثم C59Ti ، وأكثر الغازات الممتصة هي SO2. يمكن أن يؤدي تلوث الهواء إلى مشاكل صحية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الرئة وارتفاع ضغط الدم، والتي تم تحديدها على أنها حالات طبية موجودة مسبقًا تزيد من فرص الوفاة من عدوى COVID-19. قد يؤدي استنشاق المزيد من الهواء الملوث على مدى فترة طويلة من الزمن إلى تفاقم تأثيرات COVID-19. ومن ثم، تم إجراء دراسة مكثفة على المستويات الذرية لاكتساب فهم أعمق لآلية الامتزاز لجزيئات Favipiravir / Oseltamivir على أصغر االفللورينات C19M. واظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أن هناك علاقة خطية عكسية بين فجوات الطاقة للفوليرينات المعدنية C19M وطاقات الامتزاز لجزيئات Oseltamivir / Favipiravir. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على علاقة خطية عكسية بين طاقات الامتزاز لجزيئات Oseltamivir / Favipiravir وطاقة HOMOs من الفوليرينات المعدنية. علاوة على ذلك، تم الحصول على أقل طاقات الامتزاز لجزيئات Oseltamivir / Favipiravir عندما يتم امتصاصها على C19Sc أو C19Ti. أيضًا، تتميز طاقات HOMOs لـ C19Sc و C19Ti بأنها الأقرب إلى طاقة LUMOs لجزيئات Oseltamivir وFavipiravir وChloroquine و Plaquenil و Arbidol و Sofosbuvir و Baloxavir و Remdesivir. ولقد أُظهرت حسابات طاقات PDOS و HOMOs و LUMOs لجزئيات Oseltamivir و Favipiravir و C19M أن طاقة HOMO تتأثر بشكل أساسي بالفللورين C19. أخيرًا، أظهرت حسابات المعاملات الديناميكية الحرارية استقرار مركباتOseltamivir / Favipiravir C19M .22 0Item Restricted الروائي وبناء العالم الروائي : دراسة بنيوية في روايات خالد اليوسف(جامعة جازان, 1444) راجحي, هدى محمد موسى; شبيلي, ليلى عبدهتأتي هذه الرسالة بعنوان: ( الراوي وبناء العالم الروائي: دراسة بنيوية في روايات خالد اليوسف) ، متخذة من الآليات الإجرائية للبنيوية السردية أداة لتحليل الأعمال المدروسة ، إذ إنها تنظر إلى الراوي ورؤيته السردية على أنها أهم عناصر البناء السردي، فهي التي ترين العالم الروائي وتبنيه وتنظمه، واختيرت روايات (( خالد اليوسف )) مادة لهذه الدراسة لما تتميز به تجربة (( خالد اليوسف )) من ثراء، وتنوع على مستوى الراوي والرؤى، وعلى كافة مستويات الخطاب الروائي . وقد اقتضت متطلبات الدراسة ان تأتي في مقدمة ، وتمهيد، وثلاثة فصول ، وخاتمة : تناولت المقدمة : التعريف بالبحث ، وأهميته وأسئلته، وأهدافه، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث ، ومنهجة. واشتمل التمهيد على جزئيتين : (( خالد اليوسف )): حياته، وإنتاجه الأدبي، ومفهوم الراوي في العمل الروائي. وجاء الفصل الأول بعنوان : ( الراوي وبناء الرؤية السردية ) مشتملاً على أربعة مباحث: المحث الأول: الراوي والرؤية من الخلف، والمبحث الثاني: الراوي والرؤية المصاحبة، والمبحث الثالث: الراوي والرؤية من الخارج، والمبحث الرابع: تعدد الرواة وتنوع الرؤية. ثم جاء الفصل الثاني بعنوان: ( الراوي وبناء الزمن ) واشتمل على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الراوي وترتيب الاحداث، والمبحث الثاني: الراوي والإيقاع الزمني، والمبحث الثالث: الراوي والتواتر، كما جاء الفصل الثالث بعنوان : ( الراوي والصيغة السردية ) مشتملاً على ثلاثة مباحث : المبحث الأول: خطاب الراوي، والمبحث الثاني : خطاب الشخصيات، والمبحث الثالث: تداخل خطاب الراوي وخطاب الشخصيات. ثم جاءت خاتمة البحث مشتملة على أبرز النتائج ، وتليها الفهارس الفنية.41 0Item Restricted تطوير الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا(جامعة جازان, 1444) نوال علي عبدالله ,طميحي; مـحـمــد بن مـريع , كنانيملخص البحث هدف البحث الحالي التعرف على واقع الدور الاشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0,05) في استجابات العينة لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا من وجهة نظر المعلمات والمديرات تعزى لمتغيرات (طبيعة العمل ، سنوات الخدمة ، المؤهل الدراسي ، التطوير المهني ) ، والوصول إلى مقترحات لتطوير الدور الاشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا في ضوء نتائج البحث الميدانية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، وتكون مجتمع البحث من جميع مديرات ومعلمات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا في مكاتب تعليم صبيا وبيش و ضمد، والبالغ عددهن (35) مديرة و( 688 ) معلمة ، وتكونت عينة البحث من جميع مديرات المدارس الثانوية في مكاتب تعليم صبيا وبيش وضمد وعددهن ( 35 ) مديرة ، كما تم اختيار عينة عشوائية من معلمات المدارس الثانوية في المكاتب ذاتها بلغت (266) معلمة ، واستخدمت الباحثة الاستبانة أداة لجمع البيانات تكونت من (30) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: التخطيط للتدريس، والتنمية المهنية، والتقويم. وقد استخدم البحث التكرارات، والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمعالجة الإحصائية واختبار(ت) لعينتين مستقلتين . وقد أظهرت النتائج أن الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا جاء بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.684) وانحراف معياري (0.981). كما جاء محور "التنمية المهنية" في المرتبة الأولى بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.695) وانحراف معياري (0.972). وقد جاء محور "التقويم" في المرتبة الثانية بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.687) وانحراف معياري (1.078). كما جاء محور "التخطيط للتدريس" في المرتبة الثالثة بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.672) وانحراف معياري (1.023). كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا بين المديرات والمعلمات لصالح المديرات، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا تعزي لعدد سنوات الخدمة لصالح فئة "أكثر من 5 سنوات"، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا تعزي للمؤهل الدراسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في محور "التنمية المهنية" ومحور "التقويم" والدرجة الكلية للدور الإشرافي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في استجابات عينة البحث في محور التخطيط للتدريس تعزي للدورات التدريبية لصالح فئة "أكثر من 5 دورات تدريبية". وفي ضوء هذه النتائج خلص البحث إلى عدد من المقترحات والتوصيات كان من أهمها : رفع الكفايات المهنية للمشرفين التربويين في التخطيط التدريسي بما يتناسب والتطورات العلمية والتربوية المعاصرة، ومتابعة المعلمات في إعداد الخطط العلاجية المناسبة للطالبات، ومتابعة مدى التزامهن بالخطة الدراسية الموضوعة وإسهام مديرة المدرسة في النمو المهني للمعلمات من خلال تلمس احتياجاتهن التدريبية واقتراح البرامج المناسبة لهن ،وتشجع المعلمات على استخدام أدوات متعددة في تقويم الطالبات وتشخيص الخطط العلاجية الموضوعة لمعالجة الضعف لدى المتعلمات، وقد أوصت أيضاً بدراسة واقع برامج إعداد المشرفين التربويين ومتطلباتها بهدف إعداد مشرفين تربويين ذو كفاءة مهنية قادرين على توجيه المعلمين وتطوير العميلة التعليمية بمدارسهم.18 0Item Restricted اليقظة العقلية وعلاقتها بجودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم صبيا(جامعة جازان, 1445) نشيلي, أريج محمد مثقب; عريشي, صديق أحمدهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستويات متغيري اليقظة العقلية وجودة الحياة المهنية والتعرف على طبيعية العلاقة بينهما والتحققمن إمكانية التنبؤ بجودة الحياة المهنية من خلال اليقظة العقلية، لدى معلمات رياض الاطفال بادارة تعليم صبيا. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطيوتكونت عينة البحث من ( 222 ) معلمة من معلمات رياض الاطفال، احتوت أدوات البحث على مقياس اليقظة العقلية ( إعداد الباحثة )، ومقياس جودة الحياة المهنية( إعداد الباحثة )، وتم تحليل البيانات من خلال الاساليب الاحصائية التالية: اختبار (( ت )) لعينة واحدة،معامل ارتباطبيرسون، وتحليل الانحدار وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستويات متغيري اليقظة العقلية وجودة الحياة المهنية في الابعاد والدرجة الكلية ، توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 ) بين بعض أبعاد اليقظة العقلية وابعاد جودة الحياة المهنية، يمكن التنبؤ بالدرجة الكلية لجودة الحياة المهنية من خلال الدرجة الكلية على مقياس اليقظة العقلية، ويمكن التنبؤ بالدرجة الكلية لجودة الحياة المهنية من خلال أبعاد مقياس اليقظة العقلية.27 0Item Restricted أثر التبرع بالدم المنتظم على مخزون الحديد لدى المتبرعين السعوديين(جامعة جازان, 1445) قصادي, محمد يحيى أحمد; عبدالله, صالح محمدIntroduction: One of the most frequent observations in long-term blood donation is chronic iron deficiency, which can develop into anaemia. The majority of blood screening methods employed by blood banks do not incorporate iron-status markers, which may result in potential subclinical iron deficiency. The aim of this study was to evaluate the effects of repeated blood donation on the levels of iron in the body and to guide blood donors in preventing the depletion of iron stores. Methods: Regular blood donors were categorised into distinct groups according to the number of donations they gave, and then the correlation between these groups and their bodies' iron levels was examined. Different parameters were employed to identify iron deficiency and iron depletion in blood donors: serum ferritin, mean corpuscular volume (MCV), mean corpuscular haemoglobin (MCH), mean corpuscular haemoglobin concentration (MCHC), total iron-binding capacity (TIBC), and serum iron. Results: The study included 300 individuals who regularly and willingly donated blood. There were no iron insufficiency cases among those donating blood for the first time (Group I). However, 15.5% of individuals who had donated once before (Group II) had ferritin levels of 15-30 μg/Dl (ng/ml), indicating reduced iron stores. The rate increased to 18% (37 out of 206 individuals) among regular blood donors (Groups III, IV, and V). Iron deficiency (depletion) prevalence among regular blood donors in Groups III, IV, and V was 5.9% (12 out of 206) and 50.4% (100 out of 206). Donors who had donated blood most frequently had the lowest levels of haematological markers MCH, MCHC, and TIBC. Conclusion: The findings of this study show that a higher times of donations leads to a higher occurrence of depleted iron stores and subsequent erythropoiesis with iron deficiency. However, the level of haemoglobin remained within an acceptable range for blood donation. This outcome suggests that it may be necessary to reassess the criteria for accepting blood donors.75 0Item Restricted دراسات على بعض الخصائص المورفولوجية والتشريحية لنوعين من النباتات الجفافية في المملكة العربية السعودية(جامعة جازان, 1445) الحربي, غادة بنت مساعد بن مطلق المعيلي; مسرحي, يحيى بن سليمانيعد كل من نبات الحرمل Rhazya stricta (الفصيلة الدفلية Apocynaceae) ونبات الأراك Salvadora persica (الفصيلة الأراكية Salvadoraceae) من النباتات الجفافية، المعمرة، دائمة الخضرة، والتي تنمو بصورة طبيعية في المملكة العربية السعودية. تمت دراسة نبات الحرمل في منطقة الرياض (بيئة كثبان رملية داخلية- بعيدة عن الساحل)، ونبات الأراك في منطقة جازان (بيئة كثبان رملية ساحلية)، تعتبر هذه البيئات ذات إجهادات عديدة، أهمها الجفاف وشدة الاشعاع الشمسي والحرارة العالية والغمر بالرمال. يتصف النوعين بالعديد من الخصائص المظهرية والتشريحية التي تمكنها من العيش والانتشار -بإذن الله- في بيئاتها على الرغم من وطأة الظروف المحيطة بها، وقد ركزت الدراسة الحالية على بعض هذه الخصائص. نسبة مساحة السطح إلى الحجم (S/V) في أوراق الأراك أكبر منها في أوراق الحرمل، مما يعني امتلاكها مساحات أسطح أكبر للبناء الضوئي والنتح، وسعة تخزينية داخلية أقل. يقابلها امتدادات عميقة للجذور تمد المجموع الخضري بالماء المتوفر في أعماق التربة؛ وهذا يفسر دوام خضرته وكثافة فروعه واستمرار نشاطه في تكوينه للأكمات الرملية. بينما S/V في أوراق الحرمل كانت أقل، مما يعني مساحات أسطح للبناء الضوئي والنتح أقل، يقابلها سعة تخزينية داخلية أكبر. إلا أن هذه المساحات تعد كبيرة وكافية لعزيز عملية البناء الضوئي. الطبقة الحدية في أوراق نبات الأراك كانت أسمك، مما يعوض زيادة S/V ويقلل من تبخر الماء، بينما في أوراق الحرمل كانت أرق والذي يتناسب مع انخفاض S/V (مقارنة بأوراق الأراك) مما يدل على تبخر أكثر للماء (لكن بوجود حيّز تخزين أكبر كذلك)، وتبادل غازي أكبر. الخصائص التشريحية للأوراق في كلا النوعين كانت متشابهة إجمالاً. يتركب النسيج الوسطي لأوراق نبات الحرمل من خلايا عمادية بالكامل، بينما النسيج الوسطي لأوراق الأراك يتكون من طبقتين من النسيج العمادي يتوسطهما النسيج الأسفنجي، والذي يتكون من خلايا برنشيمية خازنة للماء تمد النسيج العمادي بالماء بشكل مستمر، مما يتلاءم مع الخصائص المظهرية ونمط الظروف المناخية السائد. التركيب التشريحي للجذور كان متشابهاً إجمالاً في كلا النوعين، مع اختلاف في عدد أوعية الخشب (ترددها)، ومتوسط أقطارها. هذه الاختلافات أدت إلى تباين في قيم العَطَب Vulnerability index، حيث كانت أقل في خشب جذور الحرمل، وأعلى في خشب جذور الأراك، وكان ذلك يتناسب مع خصائص بيئة كل نوع ونمط تربتها وكمية الأمطار الموسمية، ومدى الامتداد الجذري. كلا النوعين أظهرا وجوداً للنقر المحجبة؛ مما يعزز من سلامة نقل الماء عبرها إلى المجموع الخضري. وهكذا فإن الخصائص المظهرية والتشريحية في النوعين تكيفت بشكل يتلاءم مع ظروف بيئات النوعين؛ مما مكّن هذه النباتات الجفافية -بتقدير الخالق عز وجل- من الانتشار في مواطن متباينة في ظروف بيئاتها.66 0Item Restricted أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية (Web Quest) على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمسارحة والحُرَّث بتعليم جازان(جامعة جازان, 1445) طالبي، ليلى يحيى حيدر; آل مفرح، أحمد بن مفرح أحمدالملخص هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية الويب كويست (Web Quest) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمسارحة والحُرّث بتعليم جازان. حيث تم تصميم البحث الحالي باستخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات القياسين القبلي والبعدي؛ حيث تكونت المجموعة الضابطة من 30 طالبة، فيما تكونت المجموعة التجريبية من 30 طالبة من الصف الثاني الثانوي في قطاع المسارحة والحُرّث التابعة لتعليم جازان بالمملكة العربية السعودية.، فيما تمثلت أداة البحث المصممة من الباحثة في اختبار مهارات التفكير الإبداعي ، والذي تألفت من 18 سؤالا من نوع الأسئلة المقالية اندرجت تحت ثلاث مهارات رئيسة هي (الطلاقة والمرونة والأصالة). وتم قياس الأثر من خلال نتائج الاختبار القبلي و البعدي للمجموعتين الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية(التلقين) والتجريبية التي درست باستراتيجية الويب كويست باستخدام عامل ارتباط بيرسون، لحساب الاتساق الداخلي لأسئلة اختبار التفكير الإبداعي ومهاراته. كما استخدم اختبار كولموجروف-سيمرنوف لاختبار اعتدالية توزيع درجات مجموعتي البحث في القياسين القبلي والبعدي للاختبار، وتوصل البحث إلى وجود تأثير كبير لاستراتيجية الويب كويست على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي؛ حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى α= 0.05 بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي ككل، ولكل مهارة على حدة لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما بلغت قيمة حجم التأثير باستخدام قوة العلاقة بين المتغيرات 2 (مربع ايتا) بالنسبة لاستراتيجية الويب كويست في تنمية التفكير الإبداعي ككل بلغت 0.34 بينما بلغ حجم التأثير في المهارات الثلاث على الترتيب (0.37؛ 0.23؛ 0.30)، كذلك بلغت قيم حجم التأثير باستخدام مؤشر الفرق المعياري بين المتوسطات d الذي بلغ للاختبار ككل 1.42، وللمهارات الثلاث على الترتيب (1.52؛ 1.09؛ 1.31)، وقد أوصى البحث بضرورة تدريب معلمات الأحياء على استخدام استراتيجية الويب كويست لتفعيل دورهن في استخدامها لتدريس الأحياء.71 0Item Restricted تناسب الجملة والفاصلة في القران الكريم - دراسة بلاغية في سورة (( ق ))(جامعة جازان, 1445) واندا, محمد تاج الدين; الحمزاوي, محمد أبو العلايتناول هذا البحث تناسب الجملة والفاصلة في القران الكريم، دراسة بلاغية في سورة (( ق )) ، وقد اشتمل على : مقدمة ، وتمهيد ، وفصلين، وخاتمة، وفهارس. وقد تضمنت المقدمة: مشكلة البحث ، واسباب اختياره، والدراسات السابقة حوله، وأهداف البحث، ومنهجه، وخطته. وتناول التمهيد ثلاثة محاور : الأول : التعريف بسورة (( ق )) ومقاصدها. والثاني: دراسة البلاغيين للفواصل والجمل. والثالث: الفواصل وعلاقتها بإعجاز القرآن. الفصل الأول: تناسب الفاصلة . المبحث الأول : التوازي والتوازن. المبحث الثاني : التماثل والتغاير. المبحث الثالث : المطلع والختام. المبحث الرابع : الفواصل المتداخله ( المزدوجة ). الفصل الثاني : تناسب الجملة. المبحث الأول : التنوع والتساوي. المبحث الثاني : التقابل والتضاد. الخاتمة: وتضمنت نتائج البحث، ثم الفهارس، وتضمنت : فهارس المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات.12 0Item Restricted The prevalence of rs3811647 polymorphism among young adults in Jazan University in Saudi Arabia: A cross-sectional study(جامعة جازان, 1445) الحازمي، وجدان محمد; Alhazmi, Wejdan Mohammed; Hamali, HassanTransferrin (TF) is a pivotal protein in maintaining systemic iron homeostasis, and genetic variations in the TF gene might affect iron metabolism. This current study aimed to examine the prevalence of rs3811647 polymorphism in the TF gene, and its association with various hematological parameters among Saudi students. The current cross-sectional was conducted on 184 students (69 males, 115 females). The tetra-primer amplification refractory mutation system-polymerase chain (t-ARMS PCR) was used to detect the rs3811647 polymorphism and the complete blood count was used to assess the hematological parameters, including red blood cells (RBCs) hemoglobin (Hb), hematocrit (Hct), mean corpuscular volume (MCV), mean corpuscular hemoglobin (MCH), and red cell distribution width (RDW). The results revealed that rs3811647 polymorphism was 23.7% in females and 15% in males. In particular the frequency of the heterozygous form “AG” was 20.2% in females and 11.7% in males, while the mutated homozygous form “AA” was 3.5% in females and 3.3% in males. The frequency of wild type (GG) was 76.3% in females and 85% in males. Hematological parameters showed microcytic anemia among females, reaching 38.3%, whereas the incidence of microcytic anemia in males was significantly lower (7.3%). Demographic and health characterization data showed nutritional factors, such as skipping breakfast, irregular meal patterns, and low intake of iron-rich foods like red meat, were identified as potentially major contributors to microcytic anemia such as IDA. The study also highlighted significant differences in exercise habits and vitamin supplementation between males and females, potentially contributing to the higher anemia rates among females. In conclusion, the current study revealed the existence of rs3811647 polymorphism in the Saudi population with no significant association with the development of anemia or altering the hematological parameters. The findings provide a basis for future research aimed at improving the diagnosis and treatment of microcytic anemia including IDA through a deeper understanding of genetic contributions to iron metabolism, ultimately enhancing public health strategies in the region. Keywords: Transferrin, TF gene, polymorphism rs3811647, hematological parameters, anemia, iron.16 0Item Restricted الفكر النحوي للأنباري والعكبري في كتابيهما أسرار العربية واللباب في علل البناء والإعراب دراسة موازنة(جامعة جازان, 1445) الخالدي، مريم بنت يحيى بن محمد; قابور، حسن بن إبراهيم بن محمدعُنيت هذه الدّراسة بجانب ذي أهميّة في الدّرس النّحوي، وهو فكر النحويين الذي ينظر في طرائق معالجتهم لقضاياهم، وقد اختارت رجلين من أبرز النحويين الذين شغلهم التعليل النحويّ وعرض مسائل الخلاف فيه، وهما أبو البركات الأنباري (ت577هـ)، وأبو البقاء العكبري (ت616هـ)، ثم اختارت كتابا لكل منهما واضعة في حسبانها الاهتمام بما يكشف الفكر النحوي، فكان أن استدعت كتابيهما المعنِيَينِ بالتعليل النّحوي، وهما (أسرار العربيّة للأنباري)، و(اللّباب في علل البناء والإعراب للعكبري) ليكونا ميدانًا لها. وقد تحدّث التمهيد عمّا يبيّن مفردات العنوان، وكان من أكثر ما بيّنه العوامل التي أثّرت في فكر العالمَين، ثم جاءت فصول الدراسة لتوازن بين فكري الرجلين، فشرع الفصل الأول ليبين فكرهما في الحدود النحوية، وعقَد الفصل الثاني موازنةً بينهما في التعليل النحوي، وكان الفصل الثالث موازِنًا في الآراء النحوية، وخُصّ الفصل الرابع بالموازنة بينهما في الاستشهاد النحوي، أمّا الفصل الخامس فقد عُني بالموازنة بين الرجلين في التوجيه النحوي. وقد خلصت الدّراسة إلى جملة من النتائج، من أبرزها: 1- أنّ للخلاف النحوي أثرًا بارزًا في فكر الأنباريّ والعكبريّ وطريقة تصنيفهما. 2- أنّ لأسرار العربيّة للأنباريّ أثرًا في اللباب في علل البناء والإعراب للعكبريّ. وغير ذلك من النتائج والتوصيات التي أودعتها في خاتمة الدراسة.68 0