Jazan University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215
Browse
Item Restricted فاعلية التعلم الالكتروني التشاركي القائم على المشاريع في تحسين نتائج اختبار PISA لدى طالبات المرحلة الثانوية(جامعة جازان, 1445) مباركي، فاطمة محمد أحمد شعبي; آل مفرح، أحمد بن مفرحهدفت الدراسة الحالية إلى تصميم وتطوير نموذجٍ أوليٍّ للتصميم التعليمي المقترح يهدف إلى التعرف على فاعليته في تحسين نتائج اختبار PISA لدى طالبات المرحلة الثانوية. قدمت الدراسة إطاراً لتصميمٍ تعليميٍّ منقح لأفضل التدخلات التكنولوجية التي أتاحتها بيئة التعلم الالكتروني التشاركي القائم على المشاريع، وحققت تجارب تعليمية فعالة في تحسين نتائج اختبار PISA. استخدمت الدراسة منهج البحث القائم على التصميمDBR) ). تم الاعتماد في التصميم التعليمي على النموذج العام للتصميم التعليمي (ADDIE)، ونموذج عام لأبحاث التصميم في التعليم(ILDF) . نُفذت الدراسة بمدرسة مجعر الثانوية التابعة لإدارة تعليم جازان البالغ عدد طالباتها (171) طالبة. شملت عينة الدراسة طالبات الصف الأول ثانوي والبالغ عددهن (61) طالبة، وتم تقسيمها بالقرعة العشوائية الالكترونية إلى مجموعة ضابطة تكونت من (31) طالبة طبق عليها التعلم التقليدي، ومجموعة تجريبية تكونت من (30) طالبة طبقت عليها تدخلات تكنولوجية تم تطويرها مرحلياً وفقاً للسياقات الواقعية للتعلم ونتائج تحليل البيانات. اعتمدت الدراسة على أدوات أهمها الموقع الإلكتروني المنشأ من قبل الباحثة على منصة SHARE POINT المتاحة على منصة مدرستي، بالإضافة إلى أدوات جمع البيانات: كمراجعة الأدبيات، تحليل SWOT، المقابلات، دفتر الملاحظات اليومي، اختبار الخمس الكبار، نماذج اختبارات PISA. شملت أدوات التقييم: المقابلات، بطاقات التقييم القائمة على الأداء، الاستبيانات، اختبارات PISA. تضمنت مواد الدراسة: الكتاب المدرسي، بنود التقييم لاختبار PISA, 2015. تم استخراج النتائج ومعالجتها إحصائياً باستخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة والمترابطة، وتم استخدام معادلة مربع ايتا، ومعادلة كوهين (d) لقياس حجم التأثير. وتوصلت الدراسة إلى نتائج مستنيرة بالأدلة وقائمة على النظرية، أهمها أن نتائج تحليل الاختبار البعدي (2-أ) للعينتين والذي استهدف موضوعات تم تدريسها نظرياً في التعلم القائم على المشاريع- دالة إحصائياً في اتجاه طالبات المجموعة التجريبية. كما تبين النتائج أن جميع قيم مربع ايتا للكفاءات العلمية الثلاث والكفاءات العلمية بوجهٍ عام، جاءت في مستوى حجم التأثير (المرتفع) حسب تصنيف كوهين. وفي ضوء النتائج وتقترح الدراسة تصميم بيئات تعليمية من منظور تكنولوجيا التعليم، لإتاحة اكتساب المعرفة النظرية وتطبيقها لتحسين نتائج اختبار PISA.45 0