Jazan University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • ItemRestricted
    دَوْرُ التَّعَلّمِ النَّقَّالِ فِي تَعْزِيزِ قِيَمِ المُوَاطَنَةِ الرَّقَمية لَدَى طَلَبَةِ جَامِعَةِ جَازَانِ
    (جامعة جازان, 2025) الأمير، سهام بنت عايل علي; موكلي ، خالد بن حسينبن خلوي
    الملخص هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى استخدام التعلُّم النقَّال، وكذلك مستوى امتلاك قيم المواطنة الرقمية، وأيضًا معرفة العلاقة بين التعلم النقّال وقيم المواطنة الرَّقَمية لدى طلبة جامعة جازان، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدام التعلم النقال ومستوى امتلاك قيم المواطنة الرقمية تُعزى للمُتغيرات (الجنس، المرحلة العلمية، نوع الكلية) لدى طلبة جامعة جازان. وتمَّ استخدام المنهج الوصفي، حيث تكوَّنت عينة الدراسة من (397) طالبًا وطالبة من جامعة جازان، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الثالث من العام الدراسي 1445هـ، ولجمع المعلومات تمَّ إعداد استبانة شملت محورين أساسيين؛ تناول الأول مستوى استخدام التعلم النقال، بينما ركّز الثاني على مستوى امتلاك قيم المواطنة الرقمية، وتمَّت مُعالجة البيانات باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار(ت) لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي. وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط العام لاستخدام التعلم النقال ظهر بمستوى (مرتفع جدًا) بمتوسط حسابي بلغ (4.59) وبانحراف معياري قدره (0.470). والمتوسط العام لامتلاك الطلبة لقيم المواطنة الرقمية ظهر بمستوى (مرتفع جدًا) بمتوسط حسابي بلغ (4.56) وبانحراف معياري قدره (0.498)، ووجود دور قوي للتعلم النقال في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة جازان، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في استخدام التعلم النقال (الأبعاد والدرجة الكلية) تُعزى للمتغيرات (الجنس، المرحلة العلمية، نوع الكلية) لدى طلبة جامعة جازان، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في قيم المواطنة الرقمية (الأبعاد والدرجة الكلية) تُعزى للمتغيرات (الجنس، المرحلة العلمية، نوع الكلية) لدى طلبة جامعة جازان، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بترسيخ التعلم النقال؛ نظرًا لأهميته في تعزيز قيم المواطنة الرقمية، وكذلك أوصت بتدريب الطلاب على استخدم تطبيقات مشاركة الملفات على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي لتبادل المعلومات.
    10 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025