Jazan University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديرات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 2024) صميلي, عيوش بنت طاهر أحمد; كناني, محمد بن مريعالملخص باللغة العربية يهدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديرات المدارس، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى لـ (المؤهل العلمي – التخصص – عدد سنوات الخدمة) في درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديرات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان. ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع البحث من معلمات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان والبالغ عددهن (10369) معلمة، وبلغت عينة البحث (316) معلمة، ولجمع البيانات من أفراد العينة تم استخدام استبانة مكونة من ثلاثة أبعاد هي: بعد القيم والتوجهات، وبعد السلوكيات، وبعد السمو الأخلاقي، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتوصل البحث إلى أن درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديرات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان جاءت بدرجة عالية جداً، وكما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في ممارسة القيادة المتسامية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وعدد سنوات الخدمة لدى مديرات المدارس، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) تعزى لمتغير التخصص في بعد السلوكيات لدى مديرات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان.3 0