Jazan University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215
Browse
17 results
Search Results
Item Restricted دَوْرُ التَّعَلّمِ النَّقَّالِ فِي تَعْزِيزِ قِيَمِ المُوَاطَنَةِ الرَّقَمية لَدَى طَلَبَةِ جَامِعَةِ جَازَانِ(جامعة جازان, 2025) الأمير، سهام بنت عايل علي; موكلي ، خالد بن حسينبن خلويالملخص هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى استخدام التعلُّم النقَّال، وكذلك مستوى امتلاك قيم المواطنة الرقمية، وأيضًا معرفة العلاقة بين التعلم النقّال وقيم المواطنة الرَّقَمية لدى طلبة جامعة جازان، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدام التعلم النقال ومستوى امتلاك قيم المواطنة الرقمية تُعزى للمُتغيرات (الجنس، المرحلة العلمية، نوع الكلية) لدى طلبة جامعة جازان. وتمَّ استخدام المنهج الوصفي، حيث تكوَّنت عينة الدراسة من (397) طالبًا وطالبة من جامعة جازان، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الثالث من العام الدراسي 1445هـ، ولجمع المعلومات تمَّ إعداد استبانة شملت محورين أساسيين؛ تناول الأول مستوى استخدام التعلم النقال، بينما ركّز الثاني على مستوى امتلاك قيم المواطنة الرقمية، وتمَّت مُعالجة البيانات باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار(ت) لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي. وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط العام لاستخدام التعلم النقال ظهر بمستوى (مرتفع جدًا) بمتوسط حسابي بلغ (4.59) وبانحراف معياري قدره (0.470). والمتوسط العام لامتلاك الطلبة لقيم المواطنة الرقمية ظهر بمستوى (مرتفع جدًا) بمتوسط حسابي بلغ (4.56) وبانحراف معياري قدره (0.498)، ووجود دور قوي للتعلم النقال في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة جازان، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في استخدام التعلم النقال (الأبعاد والدرجة الكلية) تُعزى للمتغيرات (الجنس، المرحلة العلمية، نوع الكلية) لدى طلبة جامعة جازان، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في قيم المواطنة الرقمية (الأبعاد والدرجة الكلية) تُعزى للمتغيرات (الجنس، المرحلة العلمية، نوع الكلية) لدى طلبة جامعة جازان، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بترسيخ التعلم النقال؛ نظرًا لأهميته في تعزيز قيم المواطنة الرقمية، وكذلك أوصت بتدريب الطلاب على استخدم تطبيقات مشاركة الملفات على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي لتبادل المعلومات.10 0Item Restricted أصالة الشخصية وعلاقتها بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة جامعة جازان(جامعة جازان, 2025) عبدالله ، وعد صالح محمد; عفيفي، أسماء فاروق محمدملخص البحث هدف هذا البحث إلى تحديد مستوى أصالة الشخصية والتوجه نحو المستقبل لدى طلبة جامعة جازان، والكشف عن الفروق في متغيري أصالة الشخصية والتوجه نحو المستقبل، والتي تُعزى لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي، وكذلك تحديد العلاقة بين مستوى أصالة الشخصية والتوجه نحو المستقبل لدى طلبة جامعة جازان، وإمكانية التنبؤ بمستوى التوجه نحو المستقبل لدى طلبة جامعة جازان، في ضوء مستوى أصالة الشخصية، واعتمد البحث على استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق مقياس أصالة الشخصية، من إعداد عبد القادر وقحل (2023)، ومقياس التوجه نحو المستقبل، من إعداد الشرقاوي (2021)، وقد تم اختيار عينة عشوائية من طلبة جامعة جازان، ولقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج ، أبرزها: وجود مستوى مرتفع من أصالة الشخصية (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طلبة جامعة جازان، وجود مستوى مرتفع من التوجه نحو المستقبل (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طلبة جامعة جازان، ووجود فروق في أصالة الشخصية لدى طلبة جامعة جازان تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق في بُعد الوعي بالذات تعزى للتخصص لصالح طلبة الكليات العلمية ، ووجود فروق دالة إحصائيًّا في التوجه نحو المستقبل لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيًّا في التوجه نحو المستقبل لصالح طلبة الكليات العلمية ، ووجود علاقة طردية دالة إحصائيًّا بين أصالة الشخصية والتوجه نحو المستقبل، وأسفرت النتائج أيضًا عن إمكانية التنبؤ بالتوجه نحو المستقبل من خلال درجات أصالة الشخصية.2 0Item Restricted فَاعِلِيَّة اِسْتِخْدَامِ تَطْبِيقِ اَلْمُصْحَفِ اَلْمَدْرَسِيِّ فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَتِي اَلْحِفْظَ وَالتِّلَاوَةَ لَدَى طَالِبَاتِ اَلصَّفِّ اَلثَّانِي ثَانَوِيٌّ(جامعة جازان, 2022) القيسي، شريفة مديش علي; الزهراني، بدرية ضيف الله يحيىالملخص هدف البحْث الحاليِّ إِلى قِيَاس مدى فَاعلِية اِسْتخْدام تَطبِيق اَلمُصحف المدْرسيِّ فِي تَنمِية مهارَتي الحفْظ والتِّلاوة لَدى طالبَات اَلصَّف الثَّاني ثَانَوِي ولتحْقيق هذَا الهدف تمَّ اِسْتخْدام المنْهج شِبْه التَّجْريبيِّ ، القائم على القياسيَّيْنِ القبَليِّ والْبعْدي لِلْمجْموعة ذاتهَا ، واشْتملتْ عَينَة البحْث على (86) طَالِبة مِن طالبَات اَلصَّف الثَّاني ثَانَوِي بِإدارة تَعلِيم جازان ، تمَّ اِخْتيارهَا بِطريقة العشْوائيَّة تمَّ عمل اِختِبار قَبلِي لِلْعيِّنة فِي مُقرِّر اَلقُرآن اَلكرِيم بَعْد تَدرِيس الوحْدة الحادي عشر (سُورَة النَّحْل ، الإسْراء ، الواقعة ، الرَّحْمن) بِاسْتخْدام الطَّريقة التَّقْليديَّة المعْتادة اَلتِي اِقْتصَرتْ على المسجِّلات الصَّوْتيَّة لِلْآيَات ، ثُمَّ تَطبِيق أَدِّه البحْث المتمثِّلة فِي اِختِبار مهارَتي الحفْظ والتِّلاوة والاسْترْسال والتَّجْويد والتَّمهُّل ثُمَّ رَصْد دَرَجات الاخْتبار القبَليِّ. بُعْد ذَلِك تمَّ العمل على اِسْتكْمال تَدرِيس الوحْدة بِاسْتخْدام تَطبِيق اَلمُصحف المدْرسيِّ مِن خِلَال الاسْتماع صوْتًا وَصُورَة لِلْآيَات القرْآنيَّة ومَا يَشتَمِل عليْه مِن مُميزَات سَهلَت عَمَليَّة التَّدْريس وَتطبِيق الاخْتبار اَلبعْدِي على العيِّنة ذاتهَا خِلَال الفصْل الدِّراسيِّ الثَّالث والْفَصْل الدِّراسيِّ الأوَّل لِلْعَام الدِّراسيِّ (1444 ه) أَسفَرت نَتائِج البحْث عن وُجُود فُرُوق ذات دَلالَة إِحْصائيَّة عِنْد مُسْتوًى (0.01) فَأقَل بَيْن القيَاس القبَليِّ والْقياس اَلبعْدِي لِلْمجْموعة فِي إِبعَاد الانْطلاقة فِي القراءة (الاسْترْسال فِي القراءة دُون تَوقُّف) ، التَّرْتيل (التَّمَهُّل والتَّبيُّن وَحُسن الأدَاء أَثنَاء القراءة ، الحفْظ (أَخطَاء فِي بِنْيَة اَلكلِمة أو الحرَكة يَحسِم دَرجَة ، عدم تَذكُّر اَلكلِمة) ، تَطبِيق التَّجْويد (أَخطَاء فِي الأحْكام التَّجويديَّة) ، صِحَّة القراءة (أَخطَاء فِي بِداية اَلكلِمة أو الحرَكة) ، مِمَّا يُبيِّن وُجُود فُرُوق لِصالح القيَاس اَلبعْدِي ، وَفِي ضَوْء ذَلِك تمَّ تَقدِيم التَّوْصيات والْمقْترحات الكلمات المفْتاحيَّة: تَطبِيق اَلمُصحف المدْرسيِّ ، مُقرِّر اَلقُرآن اَلكرِيم ، المرْحلة الثَّانويَّة.10 0Item Restricted 41 0Item Restricted اختيارات الشيخ أحمد النجمي الفقهية، وآراؤه في قضايا معاصرة من أول كتاب البيع إلى نهاية كتاب العتق، جمعا ودراسة(جامعة جازان, 2024) عولقي, عبدالله; آل دائلة, حسن.16 0Item Restricted الصورة اللّونية في شعر علي بن أحمد النعمي ت(1430هـ) (دراسة نقدية)(جامعة جازان, 2024) علوش, خلود; الحمزاوي, محمد.20 0Item Restricted صُورَةُ المَرْأَةِ فِي دِيوَانِ أَوسِ بْنِ حَجَر ( دِرَاسَةٌ مَوْضُوعِيَّةٌ فَنِّيَّةٌ)(جامعة جازان, 2018) مرعي, موسى; عبدالعال, محمد.24 0Item Restricted 14 0Item Open Access النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان(جامعة جازان, 2023) الشماخي, ليلى; حنتول, أحمدالملخص العربي هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (215) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام 1444هـ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي (إعداد الشلاش، 2022)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بُعد فقدان الشعور بالراحة وبُعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيًا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (2.5%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (5.9%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (%6.1) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (2.6%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (5.5%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا.130 0Item Restricted النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان(Jazan University, 2023) الشماخي، ليلى مشهور; حنتول، أحمد موسىهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (۲۱٥) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام ١٤٤٤هـ ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي إعداد الشلاش (۲۰۲۲)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بعد فقدان الشعور بالراحة وبعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (٢,٥%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (٥,٩%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (٦,١%) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (٢,٦%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (٥,٥%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا. The research aimed to recognize the level of Nomophobia ،and identify the relationship between Nomophobia and psychological resilience ،and the extent to which the degree of psychological resilience can be predicted through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The research used the descriptive method ،the sample consisted of (215) female students of Jazan University ،Research scales: Nomophobia scale (Prepared by the researcher) ،and psychological resilience scale (Prepared by Al Shalash ، 2022) ،To process the data statistically ،the researcher used SPSS ،Arithmetic mean and standard deviation ،Pearson's correlation coefficient ،T's test ،analysis of variance, and multiple regression analysis. And the results: High level of Nomophobia (dimensions ،total degree) among female students of Jazan University. There is a statistically significant negative relationship between Nomophobia (dimensions ،total degree) and psychological resilience (dimensions ،total degree) except dimension the loss of comfort and optimism and challenge ،the relationship between them was not statistically significant. And we can predict the degree of psychological resilience Through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The total degree of psychological resilience (2.5%) contributes to the prediction of inability to communicate and contributes (5.9%) to predicting the inability to access information ،while personal competence (6.1%) contributes to predicting loss of cohesion ،contributes (2.6%) to predict loss of comfort ،and contributes (5.5%) to predicting the total degree of nomophobia.63 0