Jazan University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • ItemRestricted
    جودة العلاقات الأسرية وعلاقتها باللياقة النفسية من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بجازان
    (Saudi Digital Library, 2025) القاضي, حنان بنت مناجي أحمد; معشي, محمد بن علي
    الملخص يهدف البحث إلى التعرف على مستوى جودة العلاقات الأسرية واللياقة النفسية، والكشف عن طبيعة العلاقة بينهما، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في جودة العلاقات الأسرية واللياقة النفسية التي تعزى للصف الدراسي، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة جودة العلاقات الأسرية من خلال درجة اللياقة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (372) طالبة بالمرحلة الثانوية، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الدراسي 1446هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم استخدام مقياس جودة العلاقات الأسرية (إعداد الباحثة)، ومقياس اللياقة النفسية (إعداد: الحياني، 2021)، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا عن طريق برنامج (SPSS) باستخدام اختبار (ت) لعيِّنة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الالتواء والتفلطح، واختبار كروسكال واليس للعينات المستقلة، واختبار LSD للمقارنات البعدية، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع في جودة العلاقات الأسرية واللياقة النفسية كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين جودة العلاقات الأسرية (الأبعاد والدرجة الكلية) واللياقة النفسية (الأبعاد والدرجة الكلية)، ووجود فروق دالة إحصائياً في (الرفاهية المادية، والدعم والمساندة، والوالدية، والدرجة الكلية لجودة العلاقات الأسرية)، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في (الرفاهية العاطفية، جودة العلاقات الثقافية الدينية) لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان تعزى للصف الدراسي. ووجود فروق دالة إحصائياً في العلاقة مع الذات تعزى للصف الدراسي، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في (العلاقة مع الآخرين، إدارة الوقت، التعامل مع الانفعالات، الدرجة الكلية للياقة النفسية) لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان تعزى للصف الدراسي، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بجودة العلاقات الأسرية من خلال أبعاد اللياقة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان.
    24 0
  • ItemRestricted
    جودة العلاقات الأسرية وعلاقاتها باللياقة النفسية وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بجازان
    (جامعة جازان, 2025) القاضي, حنان مناجي أحمد; معشي, محمد علي
    يهدف البحث إلى التعرف على مستوى جودة العلاقات الأسرية واللياقة النفسية، والكشف عن طبيعة العلاقة بينهما، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في جودة العلاقات الأسرية واللياقة النفسية التي تعزى للصف الدراسي، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة جودة العلاقات الأسرية من خلال درجة اللياقة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (372) طالبة بالمرحلة الثانوية، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الدراسي 1446هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم استخدام مقياس جودة العلاقات الأسرية (إعداد الباحثة)، ومقياس اللياقة النفسية (إعداد: الحياني، 2021)، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا عن طريق برنامج (SPSS) باستخدام اختبار (ت) لعيِّنة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الالتواء والتفلطح، واختبار كروسكال واليس للعينات المستقلة، واختبار LSD للمقارنات البعدية، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع في جودة العلاقات الأسرية واللياقة النفسية كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين جودة العلاقات الأسرية (الأبعاد والدرجة الكلية) واللياقة النفسية (الأبعاد والدرجة الكلية)، ووجود فروق دالة إحصائياً في (الرفاهية المادية، والدعم والمساندة، والوالدية، والدرجة الكلية لجودة العلاقات الأسرية)، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في (الرفاهية العاطفية، جودة العلاقات الثقافية الدينية) لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان تعزى للصف الدراسي. ووجود فروق دالة إحصائياً في العلاقة مع الذات تعزى للصف الدراسي، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في (العلاقة مع الآخرين، إدارة الوقت، التعامل مع الانفعالات، الدرجة الكلية للياقة النفسية) لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان تعزى للصف الدراسي، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بجودة العلاقات الأسرية من خلال أبعاد اللياقة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان. الكلمات المفتاحية: جودة العلاقات الأسرية، اللياقة النفسية، طالبات المرحلة الثانوية.
    11 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025