University of Jeddah

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4880

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • ItemRestricted
    مدى تفعيل المعلمين لكتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين
    (Saudi Digital Library, 2018) العنزي، بدر بن طعيسان بن سالم; الغميطي، عبدالله أحمد
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تفعيل المعلمين لكتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس والمشرفين التربويين بمنطقة الحدود الشمالية، والبالغ عددهم (۱۱۹). وتكونت عينة الدراسة من (٤٥) مديراً وجميع مشرفي مقررات العلوم الشرعية والبالغ عددهم (۹) مشرفين، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (١٤٣٧-١٤٣٨هـ). وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: ضعف توظيف وتفعيل معلم العلوم الشرعية لكتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية. أهمية كتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية في زيادة التحصيل الدراسي ومساهمتها في تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب. وجود معوقات تواجه توظيف كتاب النشاط المصاحب لمقررات العلوم الشرعية وبدرجة متوسطة. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات مديري المدارس والمشرفين التربويين بمنطقة الحدود الشمالية، الأمر الذي يدل على مستوى عال من الاتساق في أراء عينة الدراسة. وبناء على النتائج السابقة، أوصت الدراسة ببعض التوصيات، أهمها: دمج كتب النشاط المصاحبة لكتب العلوم الشرعية بحيث تكون كتاباً واحداً. عقد دورات تدريبة لمعلمي العلوم الشرعية لتنمية مهاراتهم التوظيفية لكتب النشاط. وضع آلية واضحة وملزمة لمعلمي العلوم الشرعية بتنفيذ أنشطة كتب النشاط. الاستمرار في تقويم كتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية.
    87 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025