University of Jeddah

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4880

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • ItemRestricted
    ﻓﺎﻋﻠﯾﺔ اﻟذات اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ واﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺎت اﻟﺗﻌﻠم اﻟﻣﻧظم ذاﺗًﯾﺎ واﻟﻌبء اﻟﻣﻌرﻓﻲ ﻛﻌواﻣل ﻣﻧﺑﺋﺔ ﺑﺎﻟﺗﺣﺻﯾل اﻟرﯾﺎﺿﻲ ﻟدى طﻼب اﻟﻣرﺣﻠﺔ اﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ ﺑﻣﺣﺎﻓظﺔ ﺟده
    (Saudi Digital Library, 2018) الغامدي، محمد ضيف الله أحمد; زمزمي،عبدالرحمن معتوق
    أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين (فاعلية الذات الأكاديمية، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، والعبء المعرفي بالتحصيل الدراسي المقرر الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية بجده، وكذلك التعرف على إمكانية التنبؤ من خلال متغيرات البحث (فاعلية الذات الأكاديمية، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، والعبء المعرفي) في التحصيل الدراسي لمقرر الرياضيات. أدوات البحث وتتمثل في: ۱. مقياس فاعلية الذات الأكاديمية في الرياضيات الذي أعده ( Usher & Pajares 2009)، تعريب وتقنين الباحث الحالي. ۲ مقیاس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والذي تم افتراضها من قبل ( & Lin 2015 Tai تعريب وتقنين الباحث الحالي. عينة البحث: تكونت عينة البحث الحالي من (٤٣٠) طالبًا من طلاب الصفين الثاني والثالث مقياس العبء المعرفي من إعداد بدوي (٢٠١٤). الثانوي بمحافظة جده. الأساليب الإحصائية: قام الباحث باستخدام الأساليب الإحصائية التالية التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط بيرسون Pearson Correlation Coefficient ، وتحليل الانحدار المتعدد Multiple Regression Analysis باستخدام طريقة Stepwise نتائج البحث توصل البحث الحالي إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائية عند مستوى دلالة (۰٫۰۱) بين كلا من ( فاعلية الذات الأكاديمية، استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات كما توصل إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ۰٫۰۱) بين العبء المعرفي والتحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات، كذلك توصل إلى أن متغيرات البحث ( فاعلية الذات الأكاديمية، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، والعبء المعرفي ) ، كانت متغيرات منبئة بالتحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات لدى عينة البحث الحالي.
    77 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025