Postgraduate Student Research Papers
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68008
Browse
Item Restricted تطوير أداء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء القيادة التكنولوجية: تصور مقترح(Saudi Digital Library, 2023) القحطاني، عبدالله مسفر; العتيبي، فهد مصلح; الحربي، نواف مطلقهدف البحث إلى بناء تصور مقترح لتطوير أداء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء القيادة التكنولوجية، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت البحث أحد أساليب الدراسات المستقبلية أسلوب دلفاي، واتبعت المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استبانة مفتوحة بالجولة الأولى، واستبانة مغلقة بالجولتين الثانية والثالثة، وتكون مجتمع البحث من الخبراء بلغ عددهم (۱۷) خبيراً وخبيرة من المختصين في الإدارة والقيادة التربوية، وقد أظهرت نتائج البحث أن أهمية القيادة التكنولوجية تمثلت في خمسة مجالات وهي الإجراءات والسياسات والتخطيط وإعداد الميزانية الرؤية والقيادة التدريس والتعلم والمناهج الدراسية التقييم والتقويم الإنتاجية والممارسة المهنية، وأن أهم متطلبات تطبيق مديري مدارس التعليم العام للقيادة التكنولوجية من وجهة نظر الخبراء هي المتطلبات المادية بتخصيص ميزانيات مدرسية خاصة بتطبيق القيادة التكنولوجية والبشرية في اختيار القيادات التربوية المهتمة بتوظيف التكنولوجيا في عمليات الإدارة المدرسية وعمليات التعليم والتعلم والتنظيمية في تطوير الهياكل والأنظمة والتشريعات والسياسات والإجراءات بما تتماشى مع متطلبات القيادة التكنولوجية، وأبرز المعوقات التي تحد من ممارسة القيادة التكنولوجية هي المعوقات المادية في ضعف البنية التحتية والتجهيزات التقنية داخل المدارس والتنظيمية والبشرية وقد قدمت البحث في ضوء نتائجها تصوراً مقترحاً لتطوير أداء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء القيادة التكنولوجية.741 0