Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
1798 results
Search Results
Item Restricted إستراتيجية مُقترَحَة قائمة على الرباعية المعرفية في تدريس الرياضيات وفاعليتها في تنمية الاستدلال التجريدي والكميّ لدى طالبات الصف الثاني الثانوي(Qasim University, 2025) البداح, منيره عدبالعزيز; الخضر, نوال سلطانهدفت الدِّراسة إلى بناء إستراتيجية مُقْتَرَحَة قائمة على الرباعية المعرفية، وفاعلتيها في تنمية الاستدلال التجريدي والكمي لدى طالبات المرحلة الثانوية، واتبعت الدراسة المنهج المختلط بتصميمه التتابعي الاستكشافي، حيث اعتمدت (أولًا) على المنهج النوعي بأسلوب النظرية المجذّرة في بناء الإستراتيجية الـمُقْتَرَحَة، واُستخدم أسلوب دلفاي النوعي، والمقابلات الفردية، ومجموعات التركيز بوصفها أدوات للدراسة وتمثّل مجتمع الدراسة وعينته من خبراء الرياضيات الذين اٌختيروا للمشاركة في بناء الاستراتيجية التدريسية المُقترحة باستخدام المعاينة الهادفة واٌختير منهم عينة قصدية مكونة من (24) خبير في أسلوب دلفاي النوعي، و(19)خبير في المقابلات الفردية، و(8) خبراء في مجموعات التركيز، ثم اعتمدت (ثانيًا) على المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة؛ لقياس فاعلية الإستراتيجية الـمُقْتَرَحَة في تنمية الاستدلال التجريدي والكمي، من خلال تطبيقها في تدريس وحدة المتتابعات والمتسلسلات على عينة تكوّنت (70) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في المدرسة الثانوية الأولى بالمجمعة، اللاتي درسن مادة الرياضيات في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1446-1447ه، واُختير الفصلين قصدياً كما قامت الباحثة بالتعيين العشوائي لهما، حيث مثَّل أحدهما المجموعة التجريبية وتضم (35) طالبة درست وفق الإستراتيجية الـمُقْتَرَحَة القائمة على الرباعية المعرفية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتضم (35) طالبة، واستخدمت الدراسة أداة واحدة، وهي: اختبار الاستدلال التجريدي والكمي، كما أعدّت الباحثة دليلًا للمعلمة وفق الإستراتيجية الـمُقْتَرَحَة القائمة على الرباعية المعرفية. وتوصّلت الدراسة إلى بناء إستراتيجية مُقْتَرَحَة قائمة على الرباعية المعرفية في تدريس الرياضيات مناسبة لطالبات الصف الثاني الثانوي، وتحديد متطلّبات تنفيذها، كما أظهرت النتائج فاعلية إستراتيجية التدريس الـمُقْتَرَحَة القائمة على الرباعية المعرفية في تدريس الرياضيات في تنمية الاستدلال التجريدي والكمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي عند مستوى (0,01)، بحجم تأثير كبير جدًّا، حيث وُجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الاستدلال التجريدي والكمي؛ لصالح المجموعة التجريبية، كما وُجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي للاستدلال التجريدي والكمي؛ لصالح التطبيق البعدي. وبناءً على هذه النتائج؛ قدّمت الدراسة مجموعة توصيات إلى وزارة التعليم وخبراء المناهج ومعلمي الرياضيات، كما قدّمت عددًا من الـمُقترَحَات البحثية ذات العلاقة بموضوع الدراسة.44 0Item Restricted أثر التغذية الراجعة المباشرة على تنمية مهارة القراءة ودافعية الطلاب للتعلم في مقرر اللغة الإنجليزية للصف الثالث المتوسط(Saudi Digital Library, 2025) Alharbi, Adel; العبيكي, وليد بن إبراهيمThe Effect of Direct Feedback on Developing Reading Skill and Students' Motivation to Learn the English Language Curricula for the Third Intermediate Grade. Abstract The study aimed to identify the effect of direct feedback on the development of reading skills and motivation to learn among third-grade middle school students. To achieve this, the researcher used the experimental method with an experimental design based on two groups. The researcher prepared an observation card to measure students’ reading skills, which included letter and word recognition skills, pronunciation skills, reading comprehension skills, reading, scanning and browsing skills, and a learning motivation scale to measure students’ motivation to learn English. The tools were applied to a sample of (40) third-grade middle school students at Abu Firas Al-Hamdani School in Al-Mahalani in Uqlat Al-Suqur. The study concluded that using direct feedback is effective in developing reading skills among third-year middle school students, and developing motivation to learn English among third-year middle school students. The results showed that there were statistically significant differences at a significance level of 0.01 between the average scores of students in the experimental and control groups in the post-application of the reading skills observation card with regard to the total score and main skills, and the differences were in favor of the students in the experimental group. The effect size was large, as the d value in the case of the total score of the observation card was 2.238, and there were statistically significant differences at a significance level of 0.01 between the average scores of students in the experimental and control groups in the post-application of the motivation scale to learn English, and the differences were in favor of the students in the experimental group. The effect size was large, as the d value was 2.458. In light of the study’s recommendations, a number of the most important of which are the need to train English language teachers to employ feedback in teaching, the need to motivate students to review themselves and benefit from their mistakes in improving their educational level, and the need to use direct feedback in different and varied ways to meet students’ needs, such as using various methods of feedback: such as oral, written, or digital feedback, to suit the different learning styles of students. Keywords: Feedback, Reading skill, Motivation.57 0Item Restricted فاعليَّة نموذج الحياة في إطار الممارسة العامة لتحقيق التكيُّف الاجتماعيِّ لِأُسَر مرضى سرطان الدم (اللوكيميا)(Saudi Digital Library, 2025) الهندي, أُمنية; Alajlan, Ahmad Abdullahهدفت الدراسة إلى قياس فاعلية نموذج الحياة في إطار الممارسة العامة لتحقيق التكيف الاجتماعي من خلال الأبعاد الآتية: (التكيف الزواجي، والتكيف الاقتصادي، والتوافق النفسي، والتكيف الأسري) لأسر مرضى سرطان الدم اللوكيميا في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز بقسم العناية اليومية لأمراض وأورام الدم بجدة، حيث تم تصميم برنامج تأهيلي للتدخل المهني المستند إلى نموذج الحياة لتفسير الضغوطات والتحولات البيئية التي تواجه أسر مرضى سرطان الدم (اللوكيميا)، مكون من (12) جلسة، ومقياس للتكيف الاجتماعي، وتم تطبيقهما على عينة قوامها (15) من أسر مرضى سرطان الدم (اللوكيميا)؛ 9 من أمهات المرضى المتزوجين و6 من آباء المرضى المتزوجين، الذين يعانون مستوى منخفضًا جدًّا إلى متوسط من التكيف الاجتماعي من مجموعة واحدة، باستخدام المنهج التجريبي وتنتمي إلى الدراسات الشبه التجريبية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة على بعد التكيف الزواجي، والتكيف الاقتصادي، والتوافق النفسي، والتكيف الأسري على مقياس التكيف الاجتماعي بعد تطبيق برنامج التدخل المهني باستخدام نموذج الحياة، وقد أشارت النتائج إلى تأثير كبير لاستخدام هذا البرنامج التأهيلي المستند إلى نموذج الحياة في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى عينة الدراسة وفقًا لنسبة الفاعلية لماك جوجيان. واختتمت الدراسة بعدة توصيات رئيسية أبرزها: وضع سياسات وتشريعات محددة تهدف لدعم أسر مرضى سرطان الدم، بما في ذلك المساعدة المالية لمختلف العلاجات (العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي ومضادات التخثر المستخدمة في أمراض الدم والأورام)، التأكيد على أهمية التقييم الاجتماعي لمرضى سرطان الدم كأولوية علاجية، توفير أخصائيين اجتماعيين وأخصائيين نفسيين مؤهلين تأهيلا نوعياً لدعم المرضى وعائلاتهم، وبالتالي تحسين نوعية حياة المرضى المتعلقة بالصحة في سياق الأسرة، تعزيز دور أسر مرضى سرطانات الدم وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم، تسليط الضوء على دور الأسرة في اليوم العالمي لسرطان الدم.20 0Item Open Access Synthesis, Characterization and Environmental Applications of Hydrazide and Hydrazone Derivatives(Saudi Digital Library, 2025) Alharbi, Waleed; Elsayed, Wael; Saleh, Sayedتم في هذا البحث تصميم وتطوير مستشعر كيميائي ضوئي للكشف عن أيونات الزئبق الثنائي، وهي من أكثر الأيونات سمية شيوعًا، تم تحضير المستشعر الكيميائي (CADA) بنجاح، وهو مشتق من الإيزويندول، أظهر استجابة انطفاء في الفلورة عند تفاعله مع أيونات الزئبق الثنائي، مما يدل على الحساسية عالية تجاه أيونات الزئبق الثنائي. أظهرت الدراسات الطيفية للمستشعر خصائص ضوئية متميزة، مثل أزاحة كبيرة في الطول الموجي بمقدار 114 نانومتر، ويعتمد المستشعر الكيميائي الضوئي على آلية نقل الشحنة داخل الجزيء (ICT) وهي المسؤولة عن استجابة الانطفاء في المستشعر عند التفاعل مع أيونات الزئبق الثنائي، كم أظهرت التجارب الحساسية العالية للمستشعر مقارنة ببقية الأيونات، وتمت دراسة التداخلات باستخدام مجموعة من الأيونات الأخرى وأكدت عدم وجود تأثير ملحوظ عليها. تمت دراسة المستشعر في محلول إيثانول/HEPES بنسبة (pH=7.4 , 1:9)، وأظهرت النتائج أن المستشعر يستطيع الكشف عن أيونات الزئبق الثنائي بتركيز منخفض يصل 1.025x10-7 مولار. كما يتمتع المجس بخاصية الانعكاسية، حيث يمكن استرجاع الفلورة بعد إضافة مادة EDTA مما يعزز من إمكانية استخدامه في تطبيقات البيئية والحيوية بشكل متكر. تشير هذه النتائج إلى أن المستشعر CADA يعد أداة واعدة وعملية للكشف الدقيق والانتقائي عن أيونات الزئبق الثنائي في العينات البيئية الملوثة.48 0Item Restricted ابتكار تصميمات زخرفية مستوحاة من المحميات الطبيعية بمنطقة نجد وتوظيفها بأسلوب التطريز ثلاثي الأبعاد في مكملات الملابس النسائية(Saudi Digital Library, 2025) الحربي, أسرار هزاع; محمد, أم محمد جابر السيدملخص الرسالة: هدف البحث إلى تحديد سمات التصميمات الزخرفية المستوحاة من المحميات الطبيعية بمنطقة نجد لإثراء مكملات الملابس النسائية، ودراسة الخصائص الفنية والجمالية للتطريز ثلاثي الأبعاد، وابتكار تصميمات زخرفية لمكملات الملابس النسائية المنفصلة مستوحاة من المحميات الطبيعية بمنطقة نجد وتوظيفها بأسلوب التطريز ثلاثي الأبعاد، كذلك قياس درجة قبول كلًّا من المتخصصين والمستهلكات للتصميمات المقترحة، وتنفيذ مختارات منها، التي حصلت على أعلى النتائج من قبل عينتي البحث. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي مع التطبيق، وتكونت عينة البحث من (٥0) مفردة موزعة على عدد (١٥) مفردة من المتخصصين، وعدد (35) مفردة من المستهلكات لقياس درجة قبولهم في التصميمات المقترحة، واشتملت الأدوات على استبانة لقياس درجة قبول المتخصصين، واستبانة لقياس درجة قبول المستهلكات في التصميمات المقترحة لمكملات ملابس النساء ذات التصميمات الزخرفية المبتكرة، والمستوحاة من المحميات الطبيعية بمنطقة نجد، وقد قسمت الرسالة إلى أربعة فصول كما يلي: الفصل الأول: خطة البحث. المقدمة، مصطلحات البحث، مشكلة البحث، وتساؤلات البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود البحث، الدراسات السابقة، منهج البحث، عينة البحث، أدوات البحث، الخلاصة. الفصل الثاني: الإطار النظري. المحـور الأول: سمات التصميمات الزخرفية المستوحاة من المحميات الطبيعية بمنطقة نجد، حيث اشتمل على: تمهيد، التصميم الزخرفي، العناصر التشكيلية للتصميم الزخرفي، أسس وقواعد التصميم الزخرفي، العلاقات المنظمة لبنية التصميم الزخرفي، الوحـدة الزخرفية، التحوير الزخرفي، مصادر الإلهام في التصميم الزخرفي، المحميات الطبيعية، أهمية المحميات الطبيعية، أهداف إنشاء المحميات الطبيعية، منظومة المناطق المحمية في المملكة العربية السعودية، المحميات الطبيعية بمنطقة نجد، التنوع الحيوي في محميات منطقة نجد الطبيعية، الخلاصة. المحـور الثاني: مكملات الملابس، حيث اشتمل على: تمهيد، مفهوم مكملات الملابس، أهمية مكملات الملابس، أنواع مكملات الملابس، خامات مكملات الملابس، الأساليب الزخرفية لمكملات الملابس، الشروط العامة الواجب مراعاتها عند اختيار مكملات الملابس، تصميم مكملات الملابس، مقومات تصميم مكملات الملابس، مراحل تصميم مكملات الملابس، العوامل التي ترفع من قيمة مكملات الملابس، مصمم مكملات الملابس، السمات العامة الواجب توافرها في مصمّم مكملات الملابس. المحـور الثالث: الخصائص الفنية والجمالية للتطريز ثلاثي الأبعاد، حيث اشتمل على: تمهيد، مفهوم التطريز ثلاثي الأبعاد، نبذة تاريخية عن التطريز ثلاثي الأبعاد، الخامات المستخدمة في التطريز ثلاثي الأبعاد، الأدوات المستخدمة في التطريز ثلاثي الأبعاد، تقنيات وغرز التطريز ثلاثي الأبعاد، إعداد التصميمات الزخرفية في التطريز ثلاثي الأبعاد، الخصائص الفنية والجمالية للتطريز ثلاثي الأبعاد. الفصل الثالث: الإطار التطبيقي. أولًا: بناء أدوات البحث والتأكد من صدقها وثباتها. ثانيًا: إعداد تصميمات زخرفية مستوحاة من المحميات الطبيعية بمنطقة نجد، لتوظيفها في مكملات ملابس النساء المنفصلة بأسلوب التطريز ثلاثي الأبعاد، حيث عُمِلَ (21) تصميمًا لأطقم من مكملات ملابس النساء المنفصلة ذات تصاميم زخرفية مستوحاة من المحميات الطبيعية بمنطقة نجد، يمكن تنفيذها بأسلوب التطريز ثلاثي الأبعاد؛ وذلك باستخـدام برنامجي (البروكرييت) و(الفوتوشوب). الفصل الرابع: النتائج - تحليلها - تفسيرها - التوصيات. تضمن هذا الفصل الإجابة عن تساؤلات البحث النظرية والتطبيقية، وجاءت أفضلية التصميمات من وجهة نظر عيّنتي البحث كالتالي: أولًا بالنسبة لآراء المتخصصين: إيجابية أراء المتخصصين تجاه جميع التصميمات المقترحة لمكملات ملابس النساء ذات التصميمات الزخرفية المبتكرة والمستوحاة من المحميات الطبيعية بمنطقة نجد والمقترح تطريزها بأسلوب التطريز ثلاثي الأبعاد في تحقيق بنود التقييم ككل حيث تراوح المتوسط من (95.73: 104.99) ومعامل الجودة للتصميمات من (87.02% : 95.44%)، مما يدل على نجاح التصميمات وتميزها، وحصول التصميم (14) على الترتيب الأول، يليه في الترتيب على التوالي التصميم (12، 15، 11، 17، 6، 1، 3، 20، 21، 5، 10، 7، 16، 9، 2، 13، 19، 4، 8، 18). ثانياً بالنسبة لآراء المستهلكات: إيجابية أراء المستهلكات تجاه جميع التصميمات المقترحة حيث تراوح المتوسط من (63.28 : 65.48) ومعامل الجودة للتصميمات من (90.4% : 93.55%)، مما يدل على نجاح التصميمات وتميزها، وحصول التصميم (14) على الترتيب الأول، يليه في الترتيب على التوالي التصميم (15، 12، 17، 11، 1، 6، 20، 21، 3، 10، 5، 16، 7، 9، 2، 13، 19، 8، 4، 18). وعليه نُفِّذت ثلاثة تصميماتٍ مقترحة لمكملات ملابس النساء المنفصلة ذات التصميمات الزخرفية المبتكرة، والمستوحاة من المحميات الطبيعية بمنطقة نجد وهي: التصميم (14)، والتصميم (12)، والتصميم (15) بعد حصولها على أعلى نسبة من قبل عيّنتي البحث. وجاءت أهم التوصيات كالتالي: ١- الاهتمام بدراسة التنوع الجغرافي الحيوي في المملكة العربية السعودية دراسة تحليلية فنية؛ لما يتضمنه من قيم جمالية تُثرِي التصميمات الزخرفية للملابس ومكملاتها. ٢- تشجيع المصممين السعوديين على الاستلهام من البيئة السعودية الغنية بالعناصر الطبيعية، كالتنوع النباتي والحيواني في المحميات الطبيعية بمنطقة نجد، وتوظيف هذه العناصر في المنتجات الحرفية والتجارية؛ لإبراز الثروة الطبيعية والتنوع الحيوي الذي تتمتّع به المملكة. ٣- توصية المعاهد وكليات الفنون والتصاميم في المملكة بتخصيص مقررات دراسية تُعنى بجماليات الطبيعة في المملكة؛ لتكون مصدر إلهامٍ للطلاب، بما يسهم في تعزيز الارتباط بالبيئة المحلية والحفاظ على مكانتها لدى أجيال المستقبل. ٤- توجيه مشاريع التخرج في كليات الفنون والتصاميم نحو ابتكار زخارف معاصرة، مستلهمة من الطبيعة المحلية؛ لتعكس الهوية الفنية السعودية بأسلوبٍ حديث وطابعٍ أصيل. ٥- إنشاء مكتبة رقمية تضم التصميمات الزخرفية المستوحاة من البيئة السعودية؛ لحفظها ونشرها على نطاقٍ واسعٍ. ٦- الترويج للزخارف المستوحاة من طبيعة المملكة كجزءٍ من الهوية الوطنية، ودمجها في الفعاليات والمناسبات الوطنية لتعزيز الوعي الثقافي والفني.69 0Item Open Access المرافق والخدمات العامة في نيابة حلب وأثرها في المجتمع خلال العصر المملوكي (658هـ -922هـ /1260م -1516م)(Saudi Digital Library, 2025) علالي, وديان محمد عبد القادر; رحمة ، بكري عمرتميَّزت نيابة حلب بموقعها الجغرافي الاستراتيجي، ما جعلها محط اهتمام دائم من سلاطين المماليك طوال فترة حكمهم. وقد انعكس هذا الاهتمام في إنشاء العديد من المرافق والخدمات العامة، التي شملت الجوانب الدينية والتعليمية والصحية والعسكرية، إلى جانب مشاريع البنية التحتية، والمرافق الاقتصادية والترفيهية، مثل الأسواق، والخانات، والمنتزهات، وأماكن الترفيه. وأسهم هذا التكامل في إحداث نهضة حضارية واضحة شهدتها حلب في العصر المملوكي. سعت هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، كان أبرزها تسليط الضوء على تلك المرافق والخدمات، وبيان أثرها في المجتمع الحلبي آنذاك. ولتحقيق هذه الغاية، اعتمدت الباحثة على المنهج التاريخي، حيث قامت برصد المرافق والخدمات العامة في نيابة حلب، وتحليلها، لاستخلاص آثارها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية. وقد توصّلت الدراسة إلى عدد من النتائج، كان من أهمها تنوع المرافق والخدمات في حلب، وذلك بفضل الإنفاق السخي من قبل السلاطين، والأمراء، والتجار، والذي تجلّى في إعمار المساجد، وبناء مدارس جديدة، وتجهيز البيمارستانات، وتوفير العلاج المجاني، ورعاية الأيتام وتعليمهم، إلى جانب تطوير قنوات المياه، وإنشاء الحمامات العامة، والخانات، وتحسين شبكة الطرق، وتوفير الأمن، والاهتمام بالأسواق وتنظيمها وكان لهذه المرافق والخدمات أثر بالغ في ازدهار حلب؛ فقد شجعت على التبادل التجاري، وأسهمت في جعل المدينة مركزًا اقتصاديًا مهمًا على مستوى العالم الإسلامي. كما أن العناية بالمؤسسات التعليمية جعلت من حلب بيئة جاذبة للعلم والعلماء، فضلًا عن الدور الاجتماعي للمرافق الخيرية في دعم الفقراء والمحتاجين. وعلى الصعيد الأمني والعسكري، كان لتعزيز قوة الجيش، وإنشاء المرافق الأمنية، دور كبير في صد العدوان المغولي والصليبي، والقضاء على الحركات المناوئة وقطاع الطرق، مما عزز من استقرار المجتمع وسلامته.101 0Item Restricted تصميم الألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بنمطي تقديم (قبلي/ بعدي) وأثرها في تنمية مهارة حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبكرة(Qassim University, 2025) العجلان, أروى محمد عجلان; العمر، مجدهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تصميم الألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بنمطي تقديم (قبلي وبعدي)، في تنمية مهارة حلِّ المشكلات الرياضية لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبكرة؛ ولتحقيق هذا الهدف، فقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتكوَّنت عينة الدراسة من (36) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الابتدائي، وتمثلت أداة الدراسة في "اختبار مهارة حلِّ المشكلات الرياضية". وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي في اختبار مهارة حلِّ المشكلات الرياضية للمجموعة التجريبية الأولى يعود إلى نمط التقديم القبلي للألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي (قبل بداية الدرس)، بالإضافة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي في اختبار مهارة حلِّ المشكلات الرياضية للمجموعة التجريبية الثانية يعود إلى نمط التقديم البعدي للألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي (بعد نهاية الدرس)، أمَّا فيما يتعلَّق بأثر الاختلاف بين نمطي التقديم (القبلي والبعدي) للألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ فقد أظهرت النتائج أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدي في اختبار مهارة حلِّ المشكلات الرياضية للمجموعتين التجريبيتين يعود لاختلاف نمطي التقديم، وبناءً على ما توصلت إليه نتائج الدراسة، فقد قُدِّمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بتوقيت تقديم الألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي.95 0Item Restricted Persuasion in Advertising Discourse by Saudi Influencers on Snapchat: An Analytical Study through the Lens of Speech Acts and Metadiscourse Markers(Qassim University, 2025) العتيبي, مها سعد; الغماس, عبدالرزاقتناولت هذه الدراسة النوعية موضوع الإقناع في الخطابات الإعلانية التي ينشرها المؤثرون السعوديون عبر منصة "سناب شات"، وذلك عبر منظور نظريتي أفعال الكلام والجسور الخطابية. كما تسعى الدراسة إلى استكشاف كيفية بناء المؤثرين السعوديين علاقات فعّالة وتواصل مع جمهورهم المستهدف من خلال استخدام أفعال الكلام والجسور الخطابية أثناء الإعلان. وقد استُمدّت بيانات الدراسة من تسجيلات إعلانية نشرها عشرون مؤثرًا (10 ذكور و 10 إناث) عبر "سناب شات". تم تحليل الخطابات باستخدام أفعال الكلام وفقًا لنموذج سيرل (1969) والجسور الخطابية وفقًا لنموذج هايلند (2005أ، 2005ب). تشير النتائج إلى أن المؤثرين السعوديين على سناب شات يستخدمون مجموعة متنوعة من أفعال الكلام والجسور الخطابية في إعلاناتهم لإقناع جمهورهم. كانت الأفعال التصريحية هي الأكثر هيمنة (54.1%)، تلتها الأفعال الإرشادية (22.9%)، والأفعال التعبيرية (15.8%)، والأفعال الإعلانية (6.0%)، والأفعال الالتزامية (0.7%)، وأخيرًا أفعال الاقتباس (0.5%). أما في ما يتصل بالجسور الخطابية، فقد شكّلت علامات الموقف النسبة الأعلى (54.7%)، حيث كانت علامات السلوك (20.5%) هي الأكثر شيوعًا، تلتها الإشارة إلى الذات (18.7%)، والمعززات (12.2%)، والتحفظات (3.3%). ولقد شكلت علامات التفاعل 45.3% من النتائج، مع الإشارات إلى السامع (22.5%) كالأكثر شيوعًا، تليها التوجيهات (16.7%)، والأسئلة (4.2%)، والملاحظات الشخصية (1.6%)، وأخيرًا النداءات إلى المعرفة المشتركة (0.3%). تشير النتائج إلى أن أفعال الكلام والجسور الخطابية تلعب دورًا حاسماً في مساعدة المؤثرين السعوديين في تطوير العلاقة وبناء الاتصال مع جمهورهم. وانتهت الرسالة بتناول عدة آثار تسويقية تهدف إلى تعزيز الخطاب الإعلاني من منظور لغوي، كما قدمت توصيات للبحوث المستقبلية.44 0Item Open Access Obstacles to applying evidence-based practices for female students with learning disabilities in Al-Qassim region(Qassim University, 2025) Alkhoraif, Hajar saleh mohammed; Alkhateeb, Norah abdullahهدفت الدراسة إلى التعرُّف على أبرز معوِّقَات استخدام الممارسات المبنيَّة على الأدلَّة للطالبات ذوات صعوبات التعلُّم من وجهة نظر معلماتهنَّ في منطقة القصيم، والتعرف على ما إذا كان هنالك فروق في استجابات معلمات الطالبات ذوات صعوبات التعلم تعزى إلى: (الخبرة - المؤهّل الدراسيّ - الدورات التدريبية). وقد تكوَّن المجتمع مِنْ جميع معلّمات صعوبات التعلُّم في مدارس تعليم الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم في منطقة القصيم، والبالغ عددهنّ (59) معلمةً، وبلغت العينة الأولى للدراسة التي (طُبّقت عليهنَّ الاستبانة) (53) استجابة، بينما بلغت العينة الثانية التي (طُبّقت عليهن المقابلة): (10) معلّمات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج المختلط(الكمي والنوعي) وبالتحديد التصميم المتقارب المتوازي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تقارب في تقديرات معلّمات صعوبات التعلُّم في منطقة القصيم لمعوِّقَات تطبيق الممارسات المبنية على الأدلَّة للطالبات ذوات صعوبات التعلُّم، حيث كان أعلاها لبُعْد "لمعوِّقَات المتعلقة بالإعداد المهنيّ ومصادر المعلومات" بدرجة تحقق (عالية)، في حين كان أدناها لبُعْد "المعوِّقَات المتعلقة بالمعلّمات" بدرجة تحقق (متوسطة)، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات تقديرات معلّمات الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم لمعوِّقَات تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة للطالبات ذوات صعوبات التعلُّم تُعزَى إلى متغيّري: (الخبرة - المؤهل الدراسي)، في حين كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات تقديرات معلّمات الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم لمعوِّقَات تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة المتعلّقة بالمعلّمات تُعزى إلى متغيّر الدورات التدريبيَّة، فنتائج الدراسة تؤكد في مجملها على أن هناك العديد من المعوقات التي تحد من تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة والتي من أبرزها مايتعلق بالإعداد المهني ومصادر المعلومات، كما تشير الدراسة إلى العديد من التوصيات والمقترحات التي تسهم في الحد من أثر تلك المعوقات وبالتالي إمكانية تطبيقها من قِبل معلميّ صعوبات التعلم.66 0Item Restricted برنامج مقترح قائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة(Qassim University, 2025) الحربي, إيمان محمد; Al-harbi, Eman mohammed; موسى, شيرين كامل; Mousa, Shereen Kamelهدفت الدِّرَاسَة الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذه الأَهْدَاف؛ استخدمت البَاحِثَة المنهج التجريبيَّ ذو التصميم شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في (اختبار مهارات التفكير السابر، مقياس تقدير الذات)، تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الثالث المتوسط اللاتي يدرسن في المدارس الحكومية التابعة لإدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة، وتكونت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسطة اللاتي يدرسن في متوسطة الخنساء بالمدينة المنورة، وتم اختيارها قصدياً لتعاون معلمة المادة ومديرة المدرسة، مما يسهل تطبيق إجراءات البحث، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين (25) مجموعة ضابطة، و(25) مجموعة تجريبية. كشفت النتائج عن وجود أثر لاستخدام البرنامج المقترح القائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والاسرية على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، حيثُ أثبتت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار مهارات التفكير السابر لدى طالبات المرحلة المتوسطة لصالح المجموعة التجريبية، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس تقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية للمعلمات عن كيفية توظيف نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية لتنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى الطالبات، ونشر الوعي بين المعلمات بأهمية استخدام نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى الطالبات، وكذلك تضمين أدلة معلمات مقرر المهارات الحياتية والأسرية نماذج وموجهات في كيفية توظيف نظرية المخططات العقلية في تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالباتهن.17 0