Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
Item Restricted Study the in vitro digestibility of camel- or goat-milk whey fermented by Lactobacillus helveticus for using as a base in the preparation of a follow-on formula for infants feeding(Saudi Digital Library, 1444-06-10) نورة سليمان محمد الناصر; Dr. Sally Samir Gaber SakerABSTRACT Although breastfeeding offers many benefits for infants over formula, many parents still choose formula as an alternative to infant formula, which often makes breastfeeding impossible. Therefore, infant Formulas and follow-on Formulas should be recommended when breastfeeding is not possible. It is well known that the protein in cow's milk differs significantly in composition from breast milk and is not tolerated by infants. Unfortunately, most baby and follow-on Formulas available worldwide do not based on milk whey. Therefore, many researchers have suggested using goat or camel milk fractions as a base for the production of infant Formulas. showed that the use of camel or goat whey hassignificant advantages in enhancing the nutritional, biological value and digestibility of milk proteins. Fermented milk is recommended. Historically, fermented milk was used to promote digestibility and tolerability and is considered safe for use in infants. It is widely used to alleviate or prevent obesity and improve digestibility and immunity in infants. Therefore, using lactic acid bacteria to produce fermented infant Formulas has been recommended by many researchers to promote the digestibility and tolerability of infant Formulas. Thus, this study aimed to prepare and evaluate subsequent formulations based on the use of camel and/or goat whey fermented by one of the probiotics and proteolytic lactic acid bacteria. In order to achieve the study's objectives, Lactobacillus helveticus was selected. This proteolytic strain was used in the fermentation of sweet whey produced from cow, camel, and goat milk and its proteolytic activity in hydrolyzing whey proteins as well as producing antioxidant substances were monitored. Also, three different milk fat blends were recombined using edible vegetable oils (coconut oil, rice bran oil, and canola oil) then they were used to formulate follow-on formulas closed in their composition to human milk. Finally, the prepared formulas were tested for their in vitro digestibility and antioxidant activity before and after digestion. The Lactobacillus helveticus strain had high proteolytic activity on whey proteins from all types of milk used in the study. The fermentation time of 6 hours produced a higher proteolytic degree and antioxidant activity than 2 and 4 hours of fermentation. No significant differences were observed for proteolytic degree and antioxidant activity between 6 and 12 hours of fermentation for cow, camel and goat whey samples. Regarding the fat blends, animal milk fat, Rice bran oil, and Canola oil in a fat combination were important to provide the required amount of unsaturated fatty acids in the follow-on formulas, especially the Linoleic acid: α-Linolenic acid (LA: ALA) ratio. Adding Coconut oil in small amounts in the follow-on formulas provided the required amounts of saturated fatty acids especially the summation of Lauric and Meristic. The follow-on formula based on cows or goat's milk whey fermented with Lactobacillus helveticus had more ability for releasing free amino acids (mM Tyrosine equivalent/ml) with high antioxidants compared to unfermented ones. The release of free amino acids (mM Tyrosine equivalent/ml) in the follow-on formula based on camel milk whey was not affected by fermentation. Our results recommended using Lactobacillus helveticus in the fermentation of infant’s formulas based on camel and goat whey instead of formulas based on cow milk proteins.23 0Item Restricted Al Bayhaqi Method At Justification of Difference Through His Book Controversies "Al-Khelafeat" Applied Theory Study(Qassim University, 1444-07-09) الردادي، عايدة بنت حسن; العبدلي، بندر بن نافعمنهج البيهقي في الإعلال بالاختلاف من خلال كتابه الخلافيات، دراسة نظرية تطبيقية. رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في السُّنَّة وعلومها، إعداد الباحثة: عايدة بنت حسن بن غانم الردادي، إشراف الأستاذ الدكتور: بندر بن نافع العبدلي. يهدف البحث إلى: بيان منهج الإمام البيهقي في الإعلال بالاختلاف، وذلك من خلال دراسة الأحاديث التي أعلها البيهقي بالاختلاف في كتابه «الخلافيات»، وقد اشتملت الدراسة على مائة وستين حديثًا، منها: مائة وأربعون حديثًا أعلّ أسانيدها، وعشرون حديثًا أعلّ متونها. وقد اشتمل البحث على: التعريف بالاختلاف، وأهمية معرفته، وأثره في إعلال الأحاديث، وعلى التعريف بالإمام البيهقي ، وبكتابه «الخلافيات»، وبيان منهج البيهقي في عرض الاختلاف، وبيان الوجه المعلول، وقرائن الترجيح التي يوازن بها عند الاختلاف، في كلا قسمي الاختلاف، وتخريج ودراسة الأحاديث التي أعلها بالاختلاف في الإسناد، والمتن، دراسة حديثية من حيث جمع الطرق، وبيان أوجه الاختلاف على الراوي، وبيان الوجه الراجح من المرجوح، والحكم على الحديث من وجهه الراجح. والخاتمة، وفيها أبرز النتائج، ومنها: - إن كتاب الخلافيات ليس مرجعًا من مراجع كتب العلل الأصلية، إلا أنه احتوى على الكثير من الأحاديث المعلة. - أظهرت الدراسة موافقة الإمام البيهقي للأئمة النقاد في ترجيحاتهم بين أوجه الاختلاف، ولم يخالفهم إلا في حديثين، وقد رجحهما من باب قبول زيادة الثقة. - لم يلتزم البيهقي بطريقة مطردة في عرض أوجه الاختلاف، وفي بيان الوجه المعلول، فأحيانًا يطيل في بعض الأحاديث، وأحيانًا يختصر، وقد يُعِلّ الإسناد فقط، وقد يعل المتن فقط، وقد يعل الإسناد والمتن معًا، وقد يذكر نوعًا من أنواع الاختلاف، وقد يذكر أكثر من نوع من أنواع الاختلاف في الحديث الواحد، وكل ذلك بحسب ما وقع في الحديث من علل. - تنوُّع قرائن الترجيح التي استعملها البيهقي في الترجيح بين أوجه الاختلاف، وأكثر القرائن التي استعملها: الترجيح بالكثرة، والترجيح بالحفظ، والاختصاص بالراوي، ووجود متابع للمدار، أو للراوي عن المدار.89 0Item Restricted Temperature Effect in Isospin-Singlet Pairings in Gamow-Teller Excitations(Saudi Digital Library, 1444-07-22) الحربي، منى عبدالله; شحادة، بسامفي هذا البحث درسنا أثر الحرارة على تزواج مثيل الغزل الاحادي في اثارة جامو-تيلر. درسنا في البداية نظريات الثقب – الجسيم في نموذج القشرة المنبثق من نظرية المجال المتوسط ثم درسنا انتقالات اضمحلال بيتا باستخدام نموذجين 1. جسيم واحد أو ثقب واحد, للأنوية الفردية – الزوجية. 2. جسيم وثقب معا , وذلك للأنوية الفردية – فردية أو زوجية- زوجية النوى المرجعية التي أجرينا عليها حسابات نموذج الجسيم الواحد أو الثقب الواحد هي . (لتحلل بيتا الموجب/ الاسر الالكتروني ) O¹⁵ F,¹⁷, ³⁹Ca, Sc⁴⁰ بالنسبة لنموذج الجسيم – الثقب- المزدوج استخدمنا N ¹⁶ (لتحلل بيتا السالب) والنواتين Ni⁵⁶ و Sc⁴⁰(لتحلل بيتا الموجب/ الاسر الالكتروني). الحسابات تمت عن طريق حساب عناصر مصفوفة الانتقال لجامو-تيلر وفيرمي ومنها حسبنا قوة الانتقال لجامو- تيلر وفيرمي ومن ثم أوجدنا قيم عمر النصف ودالة القوة التي تم مقارنتها مع البيانات التجريبية المتاحة. بالنسبة لنموذج جسبم واحد أو ثقب واحد للأنوية الفردية الزوجية وجدنا هناك انحراف عن القيم التجريبية وأنها غير دقيقة لحالات انتقال بيتا بسبب جهد الترابط النووي المتبقي الذي يقمع الانتقال للنيوكليونات الزوجية . اما بالنسبة لنموذج جسيم – ثقب حسبنا سعة الانتقال وحسبنا دالة القوة, للأنوية الزوجية – الزوجية في الحالة الارضية كانت النتائج أقل من القيم العملية تقريبا الضعف بسبب القوة النووية المتبقية والتي تلعب دور كبير في هذا النوع من الانوية , والتي تكبح عملية الانتقال وتطيل عمر الانحلال. بالنسبة للأنوية الفردية- الفردية , حيث أن القوة النووية المتبقية ضعيفة, وجدنا هناك اتفاق ممتاز بين النتائج التجريبية والنظرية . ومن خلال رسمنا للعلاقة بين درجة الحرارة وقيم دالة القوة المحسوبة وجدنا أن دالة القوة تنخفض بشكل بطيء مع الحرارة (أو الاثارة) مع تذبذبات كبيرة بسبب الاعتماد الكبير لهذه القيم على الترتيبات الخاصة بقشرة التكافؤ.18 0Item Restricted اليقظة العقلية وعلاقتها بالإنهاك الوظيفي عند معلمي صعوبات التعلم(Qassim University, 1444-10-24) الفايز، بدرية موسى; Alfayez, Badriyah Mosa; العبيد، محمد أحمدسعت هذه الدراسة إلى قياس مستوى اليقظة العقلية والإنهاك الوظيفي عند معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في مدينة حائل، وإلى معرفة الفروق في مستوى كل منهما حسب متغير (الجنس، العمر، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة)، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت توجد علاقة بين اليقظة العقلية والإنهاك الوظيفي. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي لملائمته لأهداف الدراسة. وتمثلت عينة الدراسة في 19 معلمًا و11 معلمة بمجموع 30 من معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مدينة حائل تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتكونت أدوات الدراسة من: الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية (إعداد: البحيري، الضبع، طلب، العواملة، 2014)، واستبانة الإنهاك الوظيفي (إعداد: الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: وجود مستوى متوسط لكل من اليقظة العقلية والإنهاك الوظيفي عند عينة الدراسة، وعدم وجود علاقة دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0,05) بين اليقظة العقلية والإنهاك الوظيفي عند عينة الدراسة. اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات والاقتراحات ومنها: إقامة ورش تدريبية حول اليقظة العقلية للمعلمين وبالأخص معلمي التربية الخاصة، وتوعية المعلمين بمخاطر الإنهاك الوظيفي، وتسهيل حصول المعلمين على خدمات الإرشاد والصحة النفسية لضمان سلامتهم النفسية والعقلية.117 0Item Restricted Impact of Co-Constructed Criteria of Rubric for Feedback Provision on Saudi EFL Writing Skills(Qassim University, 1444-11-01) الحميد، انوار عبدالرحمن; Alhumaid, Anwar Abdulrahman; أبالخيل، البتول محمد; Abalkheel, Albatool MohammedAlthough several writing educators use rubrics to assess writing, the creation and implementation of these rubrics barely take second language (L2) learners into consideration. This study aimed to investigate the effect of engaging Saudi EFL undergraduates in the process of co-constructing a rubric for English essay-writing performance. The study also explored the students’ attitudes toward using the co-constructed rubric as a set of guiding criteria for the provision of written feedback by teachers. Grounded in socio-cultural theory and active learning pedagogy, this study conceptualizes the co-constructed rubrics as a mediating mean for scaffolding and promoting students’ writing skills while engaging learners in the learning process and enabling them to take ownership of their own learning. The study adopted a quantitative approach that involved a quasi-experimentation in the form of a pretest-posttest design and the administration of an online survey. The sample consisted of 40 female EFL learners assigned to three independent groups: students who received written feedback based on the rubric criteria that they had cooperatively designed with their instructor (Experimental Group 1, n = 15); students who received written feedback based on the rubric Experimental Group 1 had designed with the instructor, provided to them without participating in its creation (Experimental Group 2, n = 12); and students who did not receive any rubric or criteria on which their instructor based her feedback (control group, n = 13). A one-way analysis of covariance (ANOVA) indicated that statistically significant differences were evident among the three groups in terms of writing performance. Experimental Group 1 outperformed the other two groups, with a large effect size (η2 = .20) associated with their writing skills development compared to Experimental Group 2 (η2 = .15) and the control group (η2 = .03). In addition, the responses to the survey from Experimental Group 1 were analyzed, and it was found that the students held positive attitudes toward the written feedback they received from their professor based on the rubric they created together. They also had positive attitudes toward their engagement in the process of creating the rubric criteria with their instructor. In light of the findings, the researcher recommends the following: application of rubrics in writing classrooms for formative assessments, including the learners in the designing process, negotiating the rubric criteria they would like to be assessed on and what they would like to receive timely written teacher feedback on in order to improve writing skills.56 0Item Restricted فاعلية استخدام برنامج إلكتروني قائم على تصميم الكائنات في تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال(المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية, 1444-12-01) AL-Twijri, Rawabi; AL-Swilem, Muhamadهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج إلكتروني قائم على تصميم الكائنات في تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال، وتم استخدام المنهج التجريبي في الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (14) معلمة من معلمات رياض الأطفال في مدينة بريدة التابعة لإدارة التعليم بمنطقة القصيم، وتكونت من مجموعة واحدة ذات قياس قبلي وقياس بعدي، قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة وهي بطاقة ملاحظة لتقييم مهارات تصميم المحتوى الرقمي، وكشفت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات المعلمات في المجموعة التجريبية بين التطبيقين القياس القبلي والقياس البعدي لبطاقة تقييم مهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح القياس البعدي، ونستنتج من ذلك ان البرنامج ساهم في مساعدة معلمات رياض الاطفال في تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لديهن بشكل كبير كما كشفت الدراسة عن مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال المكونة من 4 جوانب اندرج تحتها 47 معيار، وفي نهاية الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات، كتدريب المعلمات على استخدام البرامج الالكترونية بشكل عام والقائمة على تصميم الكائنات التفاعلية بشكل خاص لإنتاج المحتوى التعليمي الرقمي، بالإضافة إلى تدريب المعلمات على كيفية استخدام الألعاب التفاعلية والإفادة منها، وكذلك إقامة ورش عمل لمساعدة المعلمات في خطوات ومهارات التصميم التعليمي، كما ادرجت الباحثة مجموعة من العناوين المقترحة لدراسات جديدة.150 0Item Restricted ابتكار تصميمات ملبسية تعليمية مستدامة للأطفال ذوي صعوبات التعلم باستخدام استراتيجية "البيوميمكري"(Qassim University, 1445-09-15) بنجر، ولاء سمير عثمان; Banjar, Walaa Sameer O; علي، سحر علي زغلولهدفت الرسالة إلى دراسة خصائص أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، دراسة استراتيجية البيوميمكري في التصميم المستدام لملابس الأطفال، ابتكار تصميمات ملبسيه تعليمية مستدامة لأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة باستخدام استراتيجية البيوميمكري، قياس درجات قبول المتخصصين في مجال الملابس والنسيج للتصميمات الملبسية التعليمية المستدامة باستخدام استراتيجية البيوميمكري لأطفال ذوي صعوبات التعلم، قياس درجات قبول المستهلكات (الأمهات - المشرفات) لتصميمات الملبسية التعليمية المستدامة باستخدام استراتيجية البيوميمكري لأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتنفيذ التصميمات المبتكرة والتي حققت أعلى درجات القبول من قبل عينات البحث. اتبعت الرسالة المنهج الوصفي التحليلي مع التطبيق، وتكونت عينة البحث من (57) موزعة على المتخصصين: عددهن (15) مجال تصميم الأزياء، وعدد (31) من المستهلكات (أمهات) ويقصد بهن أمهات الأطفال من ذوي صعوبات التعلم من فئة صعوبات الادراك الأكاديمية، وعدد (11) من المستهلكات (المشرفات) ويقصد بهن مشرفات الأطفال من ذوي صعوبات التعلم في مراكز صعوبات التعلم، ومن خلال النتائج تم تنفيذ بعض التصميمات المقترحة والتي حصلت على أعلى النتائج من قبل عينات البحث عددها (6) تصميمات. وقد قسمت الرسالة إلى أربعة فصول كما يلي: الفصل الأول: خطة الرسالة: الذي تناول: المقدمة- المصطلحات – المشكلة- الأهمية – الأهداف - الفروض -الحدود -الدراسات والبحوث السابقة - منهج البحث واجراءاته (المنهج- العينة -أدوات -الخلاصة). الفصل الثاني: (الإطار النظري للبحث) ويشتمل على: المحور الأول: خصائص أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة: أولاً: الأطفال ذوي صعوبات التعلم: ثانياً: خصائص النمو للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة: المحور الثاني: التصميم المستدام. أولاً: الاستدامة. ثانياً: استراتيجية البيوميمكري. ثالثاً: سمات ملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من عمر (2-6) سنوات. رابعاً: سمات ملابس الأطفال لمصممي الأزياء العالمين. الفصل الثالث: الإطار التطبيقي، ويشتمل على: - بناء أدوات الدراسة والتحقق من صدقها وثباتها. - التصميمات المقترحة. الفصل الرابع النتائج: تحليلها، مناقشتها، التفسير، التوصيات. تمت الإجابة على التساؤلات ومناقشة النتائج وتحليلها حيث تم التوصل من خلال الدراسة النظرية إلى مواصفات أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة بعمر (2-6) سنوات، والتي تم الأخذ بها أثناء وضع المقترحات التصميمية، مع توضيح الجانب الوظيفي لكل تصميم، ثم عرض التصميمات وتحليلها، ومن ثم عرض وتوضيح للتصميمات التي حصلت على أعلى الدرجات من خلال النتائج وهي تصميمات رقم (1، 2، 4، 7، 9، 14)، وقد أثبتت النتائج تحقيق أهداف الدراسة. وجاءت من أهم التوصيات كالتالي. توصلت الدراسة الحالية الى مجموعة من التوصيات من أهمها: • إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تتناول توظيف الاستدامة وإستراتيجية البيوميمكري لمراحل الطفولة المختلفة. • إجراء المزيد من الدراسات والبحوث المتعلقة بالأزياء التعليمية والموجهة لأطفال ذوي صعوبات التعلم والصعوبات الأخرى بالمراحل المختلفة. • إجراء ورش عمل للقائمين بتدريس فئات أطفال الصعوبات؛ لتدريبهم على تطبيق التعليم باستخدام الأزياء التعليمية المستدامة. • إجراء ورش عمل للقائمين بالتدريس بقسم تصميم الأزياء لتدريبهم على توظيف الاستدامة في تصميم الأزياء. • تشجيع خريجات كليات الفنون والتصاميم وتدريبهم لإنتاج ملابس تعليمية مستدامة ذات أفكار إبداعية، تحقق خدمة مجتمعية للفئات المختلفة. • تفعيل دور عروض الأزياء للملابس التعليمية والمستدامة تستهدف الفئات الخاصة والعامة. • توسيع مجال الرسائل العلمية في مجال التخصص للدراسات العليا في كل من مرحلتي الماجستير والدكتوراه التي تعالج فئات ذوي صعوبات التعلم، والفئات التعليمية الخاصة الأخرى من المجتمع والتي تساهم في تطويرهم وتعليمهم.Item Restricted The categories of jurisprudence principles in Imam Al- Ghazali’s book Al- Mustasfa (An Inductive and Analytical Study)(جامعة القصيم, 1445-11-13) الحربي ،هند; الجبر ،نايفThis research aims to identify the rational approaches used in Imam Ghazali’s book al-Mustasfa and elucidates the unique classification adopted by Imam Ghazali. Additionally, this study focuses attention on Ghazali’s rational methodology, its overall impact and influence and its practical application. Hence, it comes to identify the gap in fundamental research. The study is divided into five chapters preceded by a preface and an introduction to which an empirical and analytical approach has been adopted. The introduction highlights the scope, context, and significance of the research, as well as the reasons for choosing the research topic, previous literature and research proposal and methodologies. Meanwhile, the preface starts with introducing Imam Ghazali, his book al-Mustasfa and the fundamental theoretical underpinnings. Subsequently, Chapter one, which has 2 subtopics, discusses the methodological classification adopted by Ghazali. Chapter two explains the preliminary introductions and religious rulings in 12 subtopics. Furthermore, Chapter three examines the classification of evidence of religious rulings in 14 subtopics. Chapter four, which has 15 subtopics, analyses how judgement and reasoning are used in religious rulings. Chapter five, which has 3 subtopics, reviews the classification and requirements of juristic reasoning. Finally, the research ends with a conclusion, findings, recommendations, and indexes. And here are some of the results as followed: 1. The fundamental divisions can be defined as: “the parts and branches under the issues mentioned in the principles of jurisprudence.” 2. A number of jurisprudential divisions came to clarify the understanding of the differences between similar terms, such as divisions of words and divisions of duty. These divisions are mentioned by the majority of scholars of jurisprudence because they are of great benefit to the diligent person and the seeker of knowledge. 3. The fundamental divisions are apparent and clear to Al-Ghazali through his attention to this science. He divided his book into four poles, and divided each pole into several sections. 4. The jurisprudential divisions do not represent a formal aspect related to the way the jurisprudential material is presented by Al-Ghazali; Rather, it is a methodological aspect related to the depth of consideration and understanding of the subject in all its aspects. 5. Al-Ghazali’s keenness and accuracy are evident in presenting the divisions; Because it is the way to control difficult issues. 6. Al-Ghazali’s interpretations are considered a foundation for those scholars who came after him, and this appears clearly in the research. 7. There are many examples that prove that fundamentalist divisions affect jurisprudential disagreement.Item Restricted The Level of Homework Performance of Female Students with Learning Disabilities in The Light of Distance Education from Their Morthers' and Teachers' Perspectives(Qassim University, 1445-11-19) العصيمي, ربى; العبيد, محمد أحمدThis study aimed to determine the level of homework performance of female students with learning disabilities during distance education from the perspectives of mothers and teachers of students with learning disabilities. The study utilized the descriptive approach and a questionnaire prepared by the researcher to collect information from the sample. The study sample included (82) mothers of female students with learning disabilities and (12) female teachers. The study reached the following results: The extent of knowledge and understanding of homework for female students with learning disabilities in light of distance education is moderate. The results also indicated that there were no statistically significant differences between the responses of participants due to the variable of the study level of female students with learning disabilities from the perspective of their mothers and teachers. There were no statistically significant differences between the responses of participants on performing homework for female students with learning disabilities during distance education due to the variable of relative relation with the student. There were no statistically significant differences between the responses of participants on performing homework through distance education due to the variable number of years of experience for teachers with learning disabilities. The general arithmetic mean for the axis of problems in performing homework through distance education was (3.55), which indicates a score of (Agree). Likewise, the general arithmetic meaning for the axis of ways to overcome problems in performing homework through distance education was (3.81), which indicates a degree of (Agree).Item Restricted الاستخلاف القضائي ومستجدَّاته(Saudi Digital Library, 1919) الحربي، ريوف مساعد عبدالله; العوض، سامية عمروقد احتوت الرسالة على مقدّمة تضمنت مشكلة البحث، وأهميته، وأهدافه، والدراسات السابقة، ومنهج البحث واجراءته، وخطته. أما التمهيد فكان في بيان مفهوم الاستخلاف القضائي ومستجداته، وتاريخ الاستخلاف القضائي وتطوره، وذكر العلاقة بين الاستخلاف القضائي والإنابة القضائية، وبيان أسباب الاستخلاف القضائي في الفقه والنظام. واحتوى الفصل الأول على حجية الاستخلاف القضائي وشروطه في الفقه والنظام والسعودي. كما احتوى الفصل الثاني على محل الاستخلاف القضائي وصوره مشتملاً ذلك قضاء الموضوع وقضاء التنفيذ ودراسة ذلك من الناحية الفقهية والنظامية، وذكر الاختصاص في قضاء الموضوع وقضاء التنفييذ وأثره في الاستخلاف القضائي. أما الفصل الثالث فكان في بيان أثر الاختصاص الدولي في الاستخلاف القضائي، حيث جرى الحديث فيه عن مفهوم الاختصاص الدولي، ومحل الاستخلاف القضائي الدولي وشروطه في الفقه والنظام وحجية استخلاف المحاكم والسفارات والملحقيات والمراكز الإسلامية من الناحية الفقهية والنظامية. كما احتوى الفصل الرابع على دراسة تطبيقية للاستخلاف في القضاء السعودي، وذلك من حيث ذكر المبادئ والقرارات والاتفاقيات في الاستخلاف القضائي، وعرض لأحكام قضائية في قضاء الموضوع وقضاء التنفيذ والقضاء الدَّولي تضمنت استخلافاً قضائياً، توصلت بعدها لعدة نتائج وتوصيات، أهمها: توسع الاستخلاف القضائي بعد صدور نظام التنفيذ عام ١٤٣٣هـ، فأصبح الاستخلاف القضائي يشمل تنفيذ الأحكام، بعد اقتصار الاستخلاف على قضاء الموضوع فقط. استحداث النظام السعودي شروطًا لقبول الاستخلاف القضائي والعمل به. تطور وسيلة إرسال الاستخلاف القضائي، من إرساله بالبريد العادي لإرساله عن طريق النظام الإلكتروني. . استحدث النظام السعودي سببين للاستخلاف القضائي، هما: الاستخلاف لسماع جواب المدعى عليه والاستخلاف للإدخال الإجباري في الدعوى. إرسال الاستخلاف القضائي عن طريق النظام الإلكتروني يأخذ حكم إرسال الاستخلاف القضائي عن طريق الرسل. • حضور الأشخاص عبر الدوائر التلفازية لسماع الاستخلاف القضائي يعتبر حضوراً حكمياً.Item Restricted المسائل الفقية التي حكي فيها اتفاق الصحابة وخالف فيها من بعدهم(Saudi Digital Library, 1958) الشبعان، عادل; السكاكر، عبدالله حمدوتناولت فيها من خلال التتبع والاستقراء المسائل التي حكي فيها اتفاق الصحابة في كتاب الحج وجعلت الرسالة مكونة من: مقدمة، وستة فصول، وخاتمة، وشملت المقدمة بيان أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، والدراسات السابقة، وضابط الموضوع، ومنهج البحث، وإجراءاته، وخطة البحث، والخاتمة.وأما الفصول فجعلت الفصل الأول في أحكام الحرم والإحرام، وفيه مبحثان المبحث الأول أحكام الحرم، وفيه مطلبان الأول أفضيلة مكة على المدينة، والثاني أفضلية الصلاة في المسجد الحرام على الصلاة في مسجد رسول اللہ ﷺ، والمبحث الثاني أحكام الإحرام، وفيه مطلبان الأول وقت إحرام أهل مكة بالحج، والثاني نظر المحرم في المرآة. الفصل الثاني في محظورات الإحرام، وفيه تسعة مباحث، الأول نكاح المحرم، والثاني إتمام النسك الفاسد، والثالث حكم البدنة فيمن جامع قبل الوقوف بعرفة، والرابع ستر الوجه للمحرم، والخامس اعتبار العصفر من الطيب، والسادس انتقال من جامع في الحج عن البدنة إلى صيام عشرة أيام للعجز، والسابع أخذ المحرم شيئا من شعره دون الحلق، والثامن الجماع بعد التحلل الأول، والتاسع الجماع بعد الوقوف بعرفة وقبل التحلل الأول.وهي الفصل الثالث في الفدية وجزاء الصيد، وفيه مبحثان، الأول الفدية، وفيه مسألة ,موضع الذبح والإطعام والصيام في فدية الحج، والمبحث الثاني في جزاء الصيد وفيه خمسة مطالب، الأول لزوم الجزاء على المحرم إذا دل أحدا على الصيد فقتله، الثاني الواجب في جزاء الصيد بين المثل والقيمة، الثالث الاشتراك في قتل صيد الحرم، الرابع لزوم الجزاء بقتل الحل الصيد في الحرم، الخامس قتل المحرم ما ليس بصيد كالخنزير وغيره. الفصل الرابع في صفة الحج والعمرة، وفيه أحد عشر مبحثا، الأول جمع العشاء بمزدلفة، الثاني وقت قطع التلبية للحاج، الثالث القدر الواجب في التقصير، الرابع المبيت بمنى ليالي التشريق، الخامس تنكيس الطواف، السادس حكم العمرة، السابع وقت أذان الظهر يوم عرفة، الثامن عدد الطوافات الواجبة على القارن، التاسع عدد السعي على القارن، العاشر الواجب على من ترك طواف الوداع، الحادي عشر الإفراد أفضل أنساك الحج. الفصل الخامس في الفوات والإحصار، وفيه مبحثان، الأول الفوات، وفيه أربعة مطالب الأول التحلل بعمرة لمن فاته الوقوف بعرفة، الثاني استدامة من فاته الحج إحرامه إلى الحج القادم، الثالث لزوم القضاء على من فاته الوقوف بعرفة، الرابع لزوم القضاء فورا على من فاته الوقوف بعرفة، والمبحث الثاني في الإحصار، وفيه مطلبان الأول القضاء من صده عن البيت عدو، الثاني ثبوت حكم الإحصار لمن حبسه المرض عن إتمام النسك الفصل السادس وفيه ثلاثة مباحث، الأول وقت صيام ثلاثة الأيام التي في الحج، الثاني الاشتراك في الهدي، الثالث لزوم الهدي على من فاته الحج. ثم جعلت في نهاية الرسالة خاتمة ضمنتها أبرز النتائج التي توصلت إليها في البحث.Item Restricted صلة الرحم ضوابط فقهية وتطبيقات معاصرة(Saudi Digital Library, 2010) النغيمشي، فهد سريع عبدالعزيز; العمري، فهد عبداللهوقد اشتملت على مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وفهارس متنوعة، وهي كالتالي: المقدمة: وتشتمل على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهج الباحث. التمهيد: في تعريف صلة الرحم، واهتمام الإسلام ا. الفصل الأول: أقسام صلة الرحم. الفصل الثاني: أحوال المأمور بصلة الرحم. الفصل الثالث: وسائل صلة الرحم. الفصل الرابع: تطبيقات معاصرة في صلة الرحم. وتضمنت هذه الفصول أكثر من خمسة عشر مبحثاً، وأكثر من ثلاثة وخمسين مطلباً، إضافة إلى مسائل وفروع كثيرة، وتتلخص الرسالة فيما يلي: ١- عرفت كلاً من الصلة، والرحم في اللغة والاصطلاح، وذكرت الآيات والأحاديث التي وردت فيها كلمة (الرحم) و (الأرحام). ٢- بينت أن الرحم نوعان: رحم محرم، ورحم غير محرم. ٣- ذكرت أن معنى صلة الرحم: هي الإحسان إلى الأقارب على حسب حال الواصل والموصول، فتارة تكون بالمال، وتارة بالخدمة، وتارة بالزيارة والسلام، وغير ذلك. ٤- ذكرت فضل صلة الرحم، والأسباب المعينة عليها. ٥- رجحت أن الرحم التي تجب صلتها هي الرحم المحرم؛ وأن الرحم التي تستحب صلتها هي الرحم غير المحرم. ٦- أوضحت أن القدر الواجب والمستحب في صلة الرحم مرجعه إلى العرف. ٧- بينت أن صلة ذي الرحم الفاسق تكون على حسب نوع فسقه، فإذا كان مجاهرا بفسقهItem Restricted اختيارات القاضي أبي يعلى الحنبلي الفقهية من أول كتاب الطهارة إلى آخر باب التيمم - جمعاً ودراسة -(Saudi Digital Library, 2010) الرشيدي، عدنان عوض رشيد; الحجيلان، عبدالعزيز محمدفهذه رسالة مقدمة لكلية الشريعة في جامعة القصيم لنيل درجة الماجستير في الفقه وهي بعنوان (اختيارات القاضي أبي يعلى الفراء الفقهية من أول كتاب الطهارة إلى آخر باب التيمم ، جمعاً ودراسة)، وهذا وصف عام لبناء الرسالة مقـــدم بـــيـن يـــدي الرسالة. وقد انتظم عقد هذه الرسالة في مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة . أما المقدمة فقد اشتملت على أسباب اختيار الموضوع ، وأهمية الموضوع ، والدراسات السابقة ، وخطة البحث ، ومنهج البحث وأما التمهيد ففيه التعريف بالقاضي أبي يعلى رحمه الله ، وبمؤلفاته وطريقته في الاختيار وفيه مطلبان المطلب الأول: وفيه التعريف بالمؤلف. المطلب الثاني: وفيه التعريف بمؤلفاته، وطريقته رحمه الله في الاختيار. وأما الفصل الأول ففيه اختيارات القاضي أبي يعلى في أبواب المياه، والآنية ، الاستنجاء. ويشتمل على: اختياراته في باب المياه، وفيه ثلاث عشرة مسألة اختياراته في باب الآنية ، وفيه تمهيد وخمس مسائل. التمهيد: في تعريف الآنية لغةً، واصطلاحاً. اختياراته في باب الاستنجاء . وفيه تمهيد وسبع مسائل. التمهيد في تعريف الاستنجاء ، لغةً ، واصطلاحاً. أما الفصل الثاني ففيه اختياراته في أبواب السواك وسنن الوضوء، و فروض الوضوء وصفته، و مسح الخفين ، ونواقض الوضوء . ويشتمل على: اختياراته في باب السواك وسنن الوضوء. وفيه تمهید و ست مسائل التمهيد: في تعريف الوضوء لغةً، وشرعاً. واختياراته في باب فروض الوضوء وصفته. و اختياراته في باب نواقض الوضوء . وفيه عشر مسائل. و اختياراته في باب مسح الخفين. وفيه سبع مسائل. وفيه سبع مسائل: وأما الفصل الثالث وفيه اختياراته في باب الغسل ، وفيه أربع مسائل. وأما الفصل الرابع ففيه اختياراته في باب التيمم وفيه تمهيد و ثلاث عشرة مسألة: والتمهيد: في تعريف التيمم لغةً ، واصطلاحاً. الله أولاً: مكانة القاضي أبي يعلى رحمه وفضله، وإمامته. ثانياً: اختيارات القاضي أبي يعلى الفقهية وهي على قسمين: أ الاختيارات التي وافق فيها المشهور من مذهب الحنابلة وهي ست وأربعون ثم بعدها الخاتمة وهي على النحو التالي: مسألة. ب الاختيارات التي خالف فيها المشهور من مذهب الحنابلة وهي ثلاث وعشرون مسألة. وفي نهاية هذا البحث أسأل الله العلي القدير أن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه، وأن يعم بنفعه المسلمين، وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمينItem Restricted النوازل المعاصرة في المسعى وأحكامها دراسة فقهية تطبيقية(Saudi Digital Library, 2010) السعود، صالح علي محمد; الحسن، صالح محمدهذه رسالة مقدمة لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية- قسم الفقه – بجامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية، لنيل درجة الماجستير في الفقه المقارن، بعنوان: النوازل المعاصرة في المسعى وأحكامها دراسة فقهية تطبيقية للباحث: صالح بن علي بن محمد السعود ، وقد اشتملت على مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وفهارس متنوعة، وهي كالتالي: المقدمة: وتشتمل على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهج الباحث. التمهيد:في بيان معنى ألفاظ عنوان البحث . في تعريف النازلة ،وأهمية البحث في أحكام النوازل ،وضوابط الاجتهاد في النوازل ،وكذلك معنى المعاصرة ،ومعنى المسعى . الفصل الأول: استخدام المركبات المعاصرة في المسعى. الفصل الثاني: حكم تعدد الطوابق في المسعى . الفصل الثالث: التوسعة الحديثة في المسعى . الفصل الرابع: اتصال المسجد الحرام بالمسعى بعد توسعة المسجد الحرام. وتضمنت هذه الفصول أكثر من ثلاثة عشر مبحثاً، وأكثر من أربع وعشرين مطلباً، إضافة إلى مسائل كثيرة، وتتلخص الرسالة فيما يلي: ١- عرفت كلاً من النوازل ،والمعاصرة ،والمسعى لغة واصطلاحا. ٢- بينت أهمية البحث في أحكام النوازل ،وضوابط الاجتهاد فيها. ٣- ذكرت فيها حكم استخدام المركبات المعاصرة في المسعى ،وحكم سعي الحامل والمحمول . ٤- رجحت جواز استخدام سير كهربائي للسعي عليه ،وكذلك جواز استخدام العربات المعلقة في المسعىItem Restricted الغزل الحجازي الحضري في العصر الأموي(Saudi Digital Library, 2010) الشمري، فاطمة عبدالله; السويلم، حمد عبدالعزيزاحتوت هذه الرسالة على مقدمة ومدخل وثلاثة فصول وخاتمة وفهارس. أما المقدمة فتشتمل على أهمية الموضوع وأسباب اختياره ومنهج الكتابة فيه وخطة الدراسة والصعوبات التي واجهتني خلال دراسة هذا الموضوع وكلمة شكر وتقدير. ثم بدأت الدراسة بتمهيد كان بعنوان: الغزل عند العرب وموروث الوعي الجمعي: واحتوى على معنى الغزل، ومتع الصحراء، والمقدمات الغزلية، والشاعر العربي وعهد جديد. ثم جاءت فصول الدراسة الثلاثة كالتالي: الفصل الأول : البنية الدلالية في قصيدة الغزل الحضري، وقد تم تقسيمه إلى مبحثين: الأول: صورة المرأة في الغزل الحضري، والثاني: العلاقة بين الرجل والمرأة. الفصل الثاني: بين البنية الثقافية والبنية الجمالية، وفيه ترتفع القراءة من داخل النص إلى خارجه، وقد قام على مبحثين الأول: البنية النصية ودلالتها على البنية الثقافية والثاني: من التزامن إلى التطور "الظاهرة الحضرية ". الفصل الثالث: الغزل الحضري وجدلية الصراع بين الوعي القائم والوعي الممكن، وقد تم تقسيمه إلى أربعة مباحث: الأول: نظرية المنهج الثاني: إشكاليات النص الغزلي ورؤيته للعالم، الثالث: العلاقة بين الإبداع الذاتي والوعي الجمعي، الرابع: حقيقة القصص الغزلي والعلاقة بين النص والواقع. وخاتمة حوت أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة. ثم فهارس أحدها للمصادر والمراجع، وثانيها لموضوعات البحث.Item Restricted تخريج أحاديث البزدوي لأبي العدل زين الدين القاسم بن قطلوبغا بن عبد الله الحنفي المتوفى سنة ۸۷۹ ه(Saudi Digital Library, 2010) العوفي، ليلى حميد محمد; اللاحم، ابراهيم عبدالرحمنهذه الرسالة العلمية تهدف إلى تحقيق كتاب تخريج أحاديث أصول البزدوي ٬ للحافظ القاسم بن قطلوبغا الحنفي المتوفى سنة ۸۷۹ ه ٬ من أول الكتاب وحتى باب المشهور من الأخبار. والذي يخدم كتاب كنز الوصول إلى معرفة الأصول: للإمام البزدوي المتوفى سنة ٤۸۲ ه ٬ في تخريج أحاديثه ٬ والأحاديث التي أشير إليها في أهم شروحه ٬ وهو كشف الأسرار لعبد العزيز البخاري. وظهر في هذا التخريج تبحر ابن قطلوبغا في هذا الفن ٬ إذ أنه أحال في مواضع عدة على مصادر الحديث بلفظه ٬ مما لم يقف عليه من سبقوه ناقلا توقفهم ٬ كما هو ظاهر في مواضع منه. وقد تضمن الكتاب كثيرا من الأحاديث التي يستدل بها الأصوليون والفقهاء وغيرهم ٬ والتي بلغ عدده ا: ( ٦۳۳ ) ستمائة ثلاثة وثلاثون حديثا ٬ منها ( ٥۲۷ ) خمسمائة وسبعة وعشرون حديثا مرفوعا ٬ و( ۱۰٦ ) مائة وستة أحاديث موقوفة ٬ وغالب هذه الأحاديث في غير الكتب الستة ٬ كمصنفي ابن أبي شيبة وعبد الرزاق ٬ وسنن الدارقطني والبيهقي ٬ ومعاجم الطبراني الثلاثة ٬ ومعاني الآثار للطحاوي ٬ ومسند أبي حنيفة وغيرها.Item Restricted الاتجاهات التعصبية من حيث علاقتها بالتطرف السلوكي وبعض المتغيرات النفسية والمعرفية لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية بالمملكة العربية السعودية(Saudi Digital Library, 2010) الرشيد، لولوه صالح رشيد; ناصيف، خالد محمدإن ظاهرة التعصب ضد الجماعات الأخرى ليست بالظاهرة الجديدة ، حيث عرفتها المجتمعات الإنسانية منذ وجودها ، ولكن هذه الظاهرة أخذت في العصر الحديث أشكالاً أكثر عنفاً ودموية لارتباطها بالسياسة والاقتصاد من جهة ، واستفادتها من التكنولوجيا الحديثة من جهة ثانية ، فأضحت تعبر عن نفسها بالحروب الطاحنة ، و المذابح الجماعية ، وأعمال السلب والنهب والتهجير ، وهذه الآثار السلبية للتعصب جعلت الباحثين على اختلاف تخصصاتهم يهتمون بدراسته ، وبما أن هناك عمليات سيكولوجية عامة بين البشر تشكل أساساً ذاتياً للتعصب ، فالتفاعل بين الجماعات يؤدي إلى ظهور هذا التعصب ، حيث تعمل آليات التأثير الاجتماعي على نقل هذه الديناميات الجماعية إلى الأفراد داخل الجماعات في صورة اتجاهات تعصبية ، وتلعب الفروق الفردية دورها في تحديد درجة استعداد الشخص للتعصب . لذلك فإن الدراسة الحالية تحاول دراسة الاتجاهات التعصبية وعلاقتها بالتطرف السلوكي وبعض المتغيرات النفسية والمعرفية لدى طالبات الجامعة أهداف الدراسة : تهدف الدراسة لما يلي : ١- التعرف على علاقة الاتجاهات التعصبية بكل من التطرف السلوكي والاغتراب النفسي والأفكار اللاعقلانية تبعاً لمتغير التوزيع الجغرافي . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من ٤٦٨ طالبة من كليات التربية للبنات من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية فروض الدراسة : 1 - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتجاهات التعصبية مجتمعة ، والتطرف السلوكي . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتجاهات التعصبية مجتمعة ، والاغتراب النفسي - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتجاهات التعصبية مجتمعة ، والأفكار اللاعقلانية . ٤- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الاتجاهات التعصبية ، تعزى لمتغير التوزيع الجغرافي ) منطقة جنوبية ، منطقة شرقية ، منطقة شمالية ، منطقة غربية ، منطقة وسطى ) . ه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس التطرف السلوكي ، تعزى لمتغير التوزيع الجغرافي ) منطقة جنوبية ، منطقة شرقية ، منطقة شمالية ، منطقة غربية ، منطقة وسطى ) . ٦- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الاغتراب النفسي ، تعزى لمتغير التوزيع الجغرافي منطقة جنوبية ، منطقة شرقية ، منطقة شمالية ، منطقة غربية ، منطقة وسطى ) . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الأفكار اللاعقلانية ، تعزى لمتغير التوزيع الجغرافي منطقة جنوبية ، منطقة شرقية ، منطقة شمالية ، منطقة غربية ، منطقة وسطى ) . أدوات الدراسة : تكونت أدوات الدراسة مما يلي : 1 - مقياس الاتجاهات التعصبية من إعداد ( معتز سيد عبد الله ). ٢- مقياس التطرف السلوكي ( إعداد الباحثة ) . مقياس الاغتراب إعداد ( رشاد صالح الدمنهوري ) . - مقياس الأفكار اللاعقلانية إعداد ( ناصر إبراهيم المحارب ) . الأساليب الإحصائية : )ANOVA-ONEWAY ( : ١- تحليل التباين - اختبار توكي البعدي : (TUKEY-HSD) نتائج الدراسة : أظهرت النتائج ما يلي : 1- أن الاغتراب والتطرف السلوكي والأفكار اللاعقلانية كمكونات الشخصية التعصبية تواجدت عند أفراد العينة بنسبة متوسطة . - أن الاتجاهات التعصبية تجاوزت عتبة المتوسط في المنطقة الوسطى ، وقلت في المنطقة الجنوبية . وجود علاقة ذات دلالة بين الاتجاهات التعصبية وكل من التطرف السلوكي ، والاغتراب النفسي ، والأفكار اللاعقلانية .. - تباين النمط الثقافي في مناطق المملكة ، حيث إن النمط الثقافي الذي يقيد حرية الفرد في التعبير عن نفسه والذي لا يسمح بالحوار والاطلاع على الأفكار الأخرى يساعد على ظهور الأفكار اللاعقلانية . التوصيات : نظرا للارتباط بين الميل للتعصب والاتجاه السلبي نحو الآخر المختلف من جهة ، ومن جهة ثانية خصائص النمط الثقافي البيني وما يؤديه هذا الارتباط من وجود مناخ خصب للتطرف توصي الدراسة الحالية بالآتي : 1 - الاهتمام بنشر ثقافة التسامح والتقبل وبيان مدى ارتباط ذلك بصحيح العقيدة الوسطية . ٢ - التركيز في المناهج الدراسية على أساليب التفكير العقلاني ذو الأسانيد الشرعية. لابد من المواجهة العلمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية للتطرف داخل المجتمع الواحد . - الاهتمام بالمرأة في هذه المواجهة لأن التعصب والتطرف هو نتاج لبيئة اجتماعية تلعب المرأة ( الأم أو الزوجة أو الأخت أو الجدة .. الخ ) دوراً فاعلاً وموثراً . ه مواجهة التعصب بأنواعه بالحجج والأسانيد الشرعية التي تبين حقيقة الإسلام ونظرته العميقة بنزع التفرقة بين المسلمين .Item Restricted أقوال القرافي في التفسير - جمعاً ودراسة - من سورة الأنعام إلى سورة التوبة(Saudi Digital Library, 2010) المشاري، حمد عبدالرحمن; المحيميد، محمد حمدItem Restricted تطهير الأسهم والصناديق الاستثمارية من الكسب الحرام(Saudi Digital Library, 2010) المري، فيصل سلطان جابر; السكاكر، عبدالله حمدItem Restricted مرويات العبادلة عن ابن لهيعة دراسة تطبيقية(Saudi Digital Library, 2011) دعوري، محمد أحمد; الفوزان، عبدالله فوزانالهدف من الدراسة : من المعلوم أن ابن لهيعة قد اختلف في حاله ، وسبب ضعفه ، ومن ثم وقع الاختلاف في مروياته ، وهل كلها على منزلة سواء ؟ أم أنها متفاوتة ؟ ، فأتى استثناء رواية العبادلة عن ابن لهيعة من باب التفريق في مروياته ، فأردت في هذه الدراسة تحلية هذا الأمر من خلال تطبيق ذلك على أحاديثهم عن ابن لهيعة في الكتب السبعة ، مع بيان حال ابن لهيعة والخلاف فيه ، ومنزلة مرويات العبادلة مقارنة بالرواة الآخرين عنه . أسباب اختيار الموضوع ، وأهميته : ومن تلك الأسباب التي دعتني لهذه الدراسة الآتي : أولاً : دراسة حال ابن لهيعة من حيث ضبطه للحديث ، والمراحل الزمنية في عمره ، وما طرأ من تغير في حاله ، وأثر هذا التغير في قبول الأئمة الحديث عبدالله بن لهيعة . ثانياً : أن زمن عبدالله لهيعة قد وافق وجود رواة جهابذة ، لهم قصب السبق في هذا الميدان ، فمن خلال مقارنة مرويات عبدالله بن لهيعة بأقرانه من أهل عصره ، نتعرف علـــى مدى موافقة عبدالله بن لهيعة للثقات ، ومخالفته لهم . ثالثاً : أن عبد الله بن لهيعة من الراوة المكثرين ، فأحاديثه لا تكاد تخلو منها دواوين السنة بن النبوية ، فأخذ عنه الجمع الغفير ، وتداولوا حديثه ، فبالمقارنة بين روايات الآخذين عـــن عبدالله بن لهيعة مع رواية العبادلة عنه يتبين أهمية الاستثناء للعبادلة دون غيرهم من الرواة. رابعاً: محاولة حصر حديث العبادلة عن عبدالله بن لهيعـــة – في الكت السبعة - ، ودراستها ، مع بيان حالها في بعض الأحيان . خامساً: أن حفظ حديث عبدالله بن لهيعة ، وتتبع طرقها ، وبين كيفية أداء عبد الله بن لهيعة لها ، فقَمِن أنْ يُهتم بحديثهم دون غيرهم، فهم بمثابة بوابة نلــــج مـــــن من العبادلة من بن خلالها إلى مرويات عبد الله بن لهيعة لنعرف حال روايته سادساً: أنه ورد في أقوال بعض الأئمة الاستثناء الزمني في مرويات عبدالله بن لهيعة ، ولم يحدد رواة معينين في هذا الاستثناء ، وورد في قول البعض الآخر استثناء لهؤلاء العبادلة في عبدالله لهيعة ، إلا أن هؤلاء الأئمة اختلفوا فيمن يُستثنى منهم دون الآخرين، روايتهم عن. فمنهم من اقتصر على ذكر واحد من هؤلاء العبادلة ، ومنهم من استثنى اثنين دون الآخرين، وطائفة ثالثة تستثنيهم جميعاً ، لذلك جعلتُ الدراسة تدور على العبادلة ؛ لأنهم هم من وقع التنصيص عليهم ، وثانياً جمعاً بين هذه الأقوال . سابعاً: التبصر بمعرفة منزلة العبادلة في حديث عبدالله بن لهيعة ، ودرجة التغاير بينهم في الرواية عن عبد الله بن لهيعة .62 0