Umm All Qura University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4759
Browse
Item Restricted التسويف الأكاديمي وعلاقته بالتنظيم الانفعالي والمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى(Saudi Digital Library, 2024-01-07) ALmasoudi, Rawan Barki; AlMagnoni, Salwa Abdulmohsenهدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التسويف الأكاديمي والتنظيم الانفعالي والمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى، وإمكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال التنظيم الانفعالي والمرونة النفسية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. وتكونت العينة من (377) طالبة من طالبات جامعة أم القرى، ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس التسويف الأكاديمي إعداد أبو غزال (2012) ومقياس التنظيم الانفعالي إعداد جروس (2003)، ومقياس المرونة النفسية إعداد آل شويل ونصر (2012). وأظهرت نتائج الدراسة مستوى متوسط للتسويف الأكاديمي منخفض للتنظيم الانفعالي ومرتفع للمرونة النفسية. ووجود فروق دالة إحصائيًّا في التسويف الأكاديمي تبعاً للتنظيم الانفعالي (مرتفع، متوسط، منخفض) والمرونة النفسية (مرتفع، متوسط، منخفض) لدى طالبات جامعة أم القرى ،كما وجدت فروق في بعض أبعاد التسويف الأكاديمي(المخاطرة، مقاومة الضبط، ضغط الاقران، أسلوب المدرس)تبعاً للتخصص والسنة الدراسية، وعدم وجود فروق في التنظيم الانفعالي تبعاً للتخصص والسنة الدراسية ، كما وجدت فروق في بعض أبعاد المرونة النفسية (القدرة الانفعالية، التوجه الإيجابي للمستقبل، الإيثار والتفاؤل) تبعاً للتخصص وعدم وجود فروق في المرونة النفسية تبعاً للتخصص الدراسي. كما أنه يمكن التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال التنظيم الانفعالي والمرونة النفسية وأن التنظيم الانفعالي له دور أكبر في التنبؤ، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات.156 0