King Saud University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4095
Browse
Item Restricted التعلم المصغر وتطبيقاته في التعليم الإلكتروني : دراسة تحليلية(King Saud University, 2023) الجريس، إيلاف علي محمد; الحجيلان، محمد إبراهيميشهد مجال التعليم الإلكتروني تطورات متلاحقة؛ بسبب الحاجات المتوالية للمتعلمين، ونتيجة لتزايد الرغبة في الحصول على المعارف عن طريق أسهل السبل وأسرعها؛ أصبح تقديم المحتوى التعليمي بإيجاز وتسهيل الوصول إليه توجهًا مطلوبًا في التصميم التعليمي، لذا أصبح أسلوب التعلم المصغر MicroLearning أحد أحدث توجهات التعليم الإلكتروني التي برزت في السنوات الأخيرة. ولما لوحظ من كثافة الدراسات التي تسلط الضوء على تجرِبة استخدام التعلم المصغر- باللغتين العربية والإنجليزية- اتضح أن هناك حاجة علمية لتوضيح الممارسات عن طريق تحليل الدراسات التجريبية السابقة لوضع قاعدة معرفية علمية يُسترشد بها لمن يسعى إلى تبني أسلوب التعلم المصغر، ولتكون دليلًا معرفيًا عمليًا لأفضل الممارسات لاستخدامه؛ لذا سعت هذه الدراسة إلى تحليل الدراسات التي طوعت التعلم المصغر، حيث تم استخدام منهجية التحليل النوعي للمحتوى بأسلوب التحليل الوصفي باستخدام ’نموذج تحليل المحتوى‘، وتكونت عينة الدراسة من (49) مقالًا محكّمًا، مقسمة إلى (19) مقالًا باللغة العربية، و(30) مقالًا باللغة الإنجليزية تم اختيارها بشكل قصدي؛ بهدف حصر المجالات التي تم استخدام أسلوب التعلم المصغر فيها وتحديد خصائصها، بالإضافة إلى التعرف إلى معايير التصميم التعليمي المتخذة لتصميم عناصر التعلم المصغر. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: أن مجال التربية والتعليم أكثر المجالات التي تمت تجرِبة التعلم المصغر فيها، وأن معظم العينات كانت مختلطة الجنس، وغلب عليهم فئة الطلاب والطالبات في مختلف المراحل الدراسية، عدا الابتدائية، كما أن نموذج ADDIE هو أكثر النماذج استخدامًا في الدراسات العربية، بينما تنوعت نماذج الدراسات الإنجليزية، كما تم تحديد معايير تجزئة المحتوى التعليمي وفقًا لما اتبعته عينات الدراسة. وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها: تجريب أسلوب التعلم المصغر في الأوساط العربية خارج المؤسسات التعليمية، والتركيز على متغير الجنس وعلاقته بمدى الانتباه، وتطوير نماذج تعليمية مخصصة لتقديم التعلم المصغر، بالإضافة إلى تطوير معايير للتصميم التعليمي مخصصة للمحتوى التعليمي في التعلم المصغر.336 0