University of Bisha

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4810

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • ItemRestricted
    فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التدريس لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة
    (Saudi Digital Library, 2019) الغامدي، عزه محمد سعيد; عطيفي، زينب محمود
    هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التدريس لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمهارات التدريسية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، كما تم تصميم برنامج تدريبي قائم على النظرية يحتوي على مهارات التدريس في ضوء النظرية الواجب توفرها لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، وقياس فعاليته في تنمية مهارات التدريس، وتم إعداد أداتي البحث المتمثلتين في بطاقة تحليل تخطيط التدريس وبطاقة الملاحظة لتنفيذ وتقويم التدريس لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ. وتكونت عينة البحث المختارة من (22) معلمة لمادة الرياضيات بمكتب الوسط بإدارة تعليم بيشة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتصميم وبناء البرنامج التدريبي، ولتصميم أداة البحث (بطاقتي التحليل والملاحظة)، كما استخدمت المنهج شبه التجريبي (نظام المجموعة الواحدة) لتطبيق تجربة البحث، وقد تم تطبيق أداة البحث (بطاقتي التحليل والملاحظة) قبلياً على عينة البحث بهدف التعرف على مستوى مهارات التدريس لدى المعلمات في ضوء النظرية، وبعدياً بهدف التعرف على الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لأداة البحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.00) بين متوسطي درجات مهارات تخطيط التدريس لدى معلمات الرياضيات بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تحليل تخطيط التدريس، لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دللة إحصائية عند مستوى(0.00) بين متوسطي درجات مهارات تنفيذ التدريس لدى معلمات الرياضيات بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تنفيذ التدريس، لصالح التطبيق البعدي. كما أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التدريس لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات، من أهمها: النظر في إمكانية تبني البرنامج التدريبي القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ من قبل وزارة التعليم لتدريب المعلمين والمعلمات عليه كمشروع وزاري، وتطوير مناهج الرياضيات بالمراحل التعليمية المختلفة بما يتناسب مع التعلم المستند إلى الدماغ. والعمل على توفير المتطلبات اللازمة لدعم التعلم المستند إلى الدماغ، فيما يتعلق بالبيئة التعليمية.
    59 0
  • ItemRestricted
    فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني لدي معلمي المرحلة المتىسطة بمحافظة بيشة
    (Saudi Digital Library, 2018) الجهمي، محمد بن فهد بن قباس; يحيى، سعيد حامد محمد; السيد، محمد آدم
    هدف البحث الحالي إلى الكشف فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني لدى معلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة ، ولتحقيق هذا الهدف أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة قبلياً وبعدياً ، وقد أعد الباحث قائمة لمهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز الكتروني ، واستبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة في هذه المهارات ، واختباراً تحصيلياً و بطاقة تقييم منتج عملي لملف الإنجاز الإلكتروني، وطبقت التجربة على عينة عشوائية من معلمي المرحلة المتوسطة بإدارة التعليم بمحافظة بيشة (مكتب الوسط ) وبلغ قوامها (۲۷) معلماً ، وقد تم تطبيق أدوات البحث ( الاختبار التحصيلي في الجوانب المعرفية لمهارات التصميم والإنتاج و بطاقة تقييم منتج عملي لملف الإنجاز الإلكتروني قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث ، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٨ - ١٤٣٩هـ ، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمعلمي مجموعة البحث التي تلقت تدريباً بالبرنامج التدريبي المقترح في الجوانب المعرفية والمنتج العملي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني لصالح التطبيق البعدي ، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني والمنتج العملي لملفات الإنجاز الإلكترونية لدى مجموعة البحث في القياس البعدي ، وأظهرت النتائج أيضا أن للبرنامج التدريبي فاعلية وأثر كبير في تنمية مهارات تصميم وانتاج ملف إنجاز إلكتروني لدى مجموعة البحث . وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصى الباحث بضرورة مواكبة عصر التقنية ونشر الثقافة التكنولوجية وخصوصاً ملفات الإنجاز الإلكترونية كتقويم بديل عن التقويم التقليدي، والاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح الحالي في تدريب المعلمين أو طلاب الجامعات في تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني ، وتطوير أساليب التدريس لدى المعلمين واستخدام عملية التقويم الإلكتروني.
    41 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025