Postgraduate Theses & Dissertations
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006
Browse
Item Restricted إدارة الوقت والذكاء وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية "دراسة تنبؤية"(Saudi Digital Library, 2018) الهادي، مهند بدر; الوطبان، محمد سليمانتهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى إدارة الوقت لدى أفراد العينة والكشف عن الفروق بين طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في كل من إدارة الوقت والذكاء وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال كل من الذكاء وإدارة الوقت. وتكونت عينة الدراسة من (۲۲۰) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف، حيث تم اختيارهم بالطريقة المتاحة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياسين: الأول مقياس إدارة الوقت لاي وريجمن وماكان وروبرت (۲۰۰۹) تعريب الباحث، ومقياس الذكاء اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم لرافن (Raven's Advanced Progressive Matrices) تقنين النفيعي (۲۰۰۱)، بعد التأكد من شروطهما السيكومترية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: - مستوى إدارة الوقت لدى عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف كان مرتفعاً. - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (٠١٠٠ ( بين متوسطات استجابة أفراد العينة على مقياس إدارة الوقت التي تعزى لمتغير النوع وجاءت لصالح الطالبات. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (٠١٠٠ ) a) بين متوسطات استجابة أفراد العينة على مقياس الذكاء تعزى لمتغير النوع. - يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلبة المرحلة الثانوية من خلال الذكاء، بينما لا يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلبة المرحلة الثانوية من خلال إدارة الوقت.62 0Item Restricted فاعلية تدريس وحدة في الحاسب الآلي قائمة على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل لدى طالبات الصف الثالث متوسط(Saudi Digital Library, 2015) الدغيري، ندى ناصر سليمان; العطوي، رغدة محمد عياشهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تدريس وحدة في الحاسب الآلي قائمة على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل لدى طالبات الصف الثالث متوسط وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية تدريس وحدة في الحاسب الآلي قائمة على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل لدى طالبات الصف الثالث متوسط؟. وتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية: ١. ما فاعلية تدريس وحدة في الحاسب الآلي قائمة على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات الصف الثالث متوسط؟. ٢. ما فاعلية تدريس وحدة في الحاسب الآلي قائمة على الحوسبة السحابية في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الثالث متوسط؟. تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الثالث متوسط بمحافظة بريدة والبالغ عددهن (٨٥٧٧ طالبة واشتملت عينة الدراسة على (٦٠) طالبة حيث تكونت المجموعة الضابطة من (۳۰) طالبة والمجموعة التجريبية من (۳۰) طالبة، واستخدمت الدراسة الطريقة القصدية في اختيار المدرسة (الحادية تم التأكد من . صدقه من عشر للبنات، وتحقيقا لأغراض هذه الدراسة تم بناء وتطوير مقياس التعلم الذاتي وعدد فقراته (۲۸) فقرة، بعرضه على مجموعة محكمين، وطبق على عينة استطلاعية تكونت من (٤٠) طالبة للتأكد ثباته؛ وكان معامل الثبات (٠,٨٦٩ ) ، وتم بناء وتطوير اختبار تحصيل من نوع الاختيار من متعدد تكون من (۱۷) فقرة بواقع (۱۱) فقرة نظري وعدد (٦) فقرات عملي في وحدة الجداول الإلكترونية، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه وطبق على عينة استطلاعية عددها (٤٠) طالبة للتأكد من معامل الصعوبة والتمييز، وكان معامل الثبات باستخدام معادلة كرونباخ الفا (٠،٨٦ ) ، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتم التطبيق القبلي و البعدي لأدوات الدراسة (مقياس التعلم الذاتي والاختبار التحصيلي) على مجموعتي الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة فاعلية ذات دلالة إحصائية لتطبيق الوحدة المطورة باستخدام الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وقد نوقشت النتائج في ضوء الأدب التربوي والدراسات السابقة، وقدمت مجموعة من التوصيات المناسبة.35 0