Postgraduate Theses & Dissertations

Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 1772
  • ItemOpen Access
    فعالية برنامج تدريبي سمعي في تنمية مهارات القراءة للأطفال زارعي القوقعة بمدينة بريدة.
    (Qassim University, 2024) البشر, رندا; حفناوي, أحلام; العجلان, محمد
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على فعالية برنامج تدريبي سمعي في تنمية مهارات القراءة للأطفال زارعي القوقعة بمدينة بريدة، وتكوّنت عينة الدراسة من الأطفال زارعو القوقعة، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6-9) سنوات بالمرحلة الابتدائية والبالغ عددهم (10) أطفال، قُسِّموا إلى مجموعتين (5) أطفال مجموعة تجريبية، (5) أطفال مجموعة ضابطة، وباستخدام المنهج الشبه التجريبي، واختبار لقياس مستوى القراءة لذوي الإعاقة السمعية (زارعو القوقعة)، والبرنامج التدريبي السمعي في تنمية مهارات القراءة للأطفال زارعو القوقعة، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على اختبار البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار البرنامج لصالح القياس البعدي. علاوة على ذلك، فقد أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبّعي على اختبار البرنامج.
    22 0
  • ItemRestricted
    مجلس الوزراء في عهد الملك سعود (1373- ١٣٨٤هـ/ ١٩٥٣ -١٩٦٤م): (دراسة تاريخية)
    (Qassim University, 2025) الراشد, هند; العمرو، عمرو
    ملخص تُعنى هذه الدراسة برصد فاعلية مجلس الوزراء في عقده الأول في النظام السياسي السعودي، خلال الفترة الممتدة من عام (1373-1384هـ/1953-1964م)؛ إذ أثبتت السنوات الأولى التي تلت إنشاء مجلس الوزراء كفاءته وفاعليته بوصفه سلطة تنفيذية في تحقيق الانسجام بين الأجهزة الإدارية وتُنسق جهودها؛ لتحقيق أهداف الدولة. وخلال هذه الفترة كان جهاز الدولة ينمو بصورة مطردة ليواجه التوسّع والزيادة في أعمال الدولة وخدماتها. وقد تميّز المجلس بالاهتمام والاستمرارية في سياسته الإصلاحية، وبالتغيير الـمُتدرّج في تركيبته الوزارية، والأنظمة الخاصة بالمجلس التي اتسمت بالمرونة، بعكس الدساتير الأخرى؛ إذ للدولة والقائمين عليها الحرية الكاملة في تعديل أي قاعدة في نظامها الأساسي ما لم يتعارض ذلك مع مبادئ الشريعة الإسلامية الـمُستمدّة من نصوص الكتاب الـمُطهّر والسُّنّة النبوية الشريفة، وطالما كان ذلك التعديل في خدمة الأهداف التي تقتضيها مسايرة تطوّر الحياة الاجتماعية، ومراعاة التحوّلات التي تمرّ بها البلاد في أحوالها: التاريخية والسياسية والاقتصادية. وقد صدر للمجلس خلال فترة الدراسة ثلاثة أنظمة؛ يُعدّ الثالث منها - وما أُدخل عليه من تعديلات وإضافات- بمثابة نظام أساسي للمملكة، حيث استمر العمل به أكثر من ستة وثلاثين عامًا تعرَّض خلالها لبعض التعديلات في اختصاصاته ومسؤولياته. ووفقًا لهذا النظام؛ فقد رسم المجلس السياسة الداخلية والخارجية والمالية والاقتصادية والتعليمية والعسكرية للدولة، كما عُني بجميع الشؤون العامة للدولة والإشراف على تنفيذها؛ إذ بمقتضى هذا النظام فإنه قد حاز السُّلطات: التنظيمية والتنفيذية والإدارية، وهو المرجع للشؤون المالية وجميع الشؤون المرتبطة بسائر وزارات الدولة والمصالح الأخرى، وهو الذي يُقرّر ما يلزم اتخاذه من إجراءات في ذلك، ولا تُعدّ المعاهدات والاتفاقيات الدولية نافذة إلا بعد موافقته. وقرارات مجلس الوزراء نهائية؛ إلا ما يحتاج منها إلى استصدار أمر أو مرسوم ملكي طبقًا لأحكام هذا النظام. ومن خلال تلك السلطات، قام المجلس بدور فعّال من خلال إدارة شؤون البلاد الداخلية والخارجية، ومناقشة وإقرار وتعديل وإلغاء وتفسير غالبية الأنظمة والتعليمات التي مازال بعضها ساري المفعول، وتحديث العديد من الأجهزة الحكومية وإنشائها في مختلف مناطق المملكة، كما تمكّن المجلس من إدخال إصلاحات عديدة في مختلف المجالات.
    26 0
  • ItemRestricted
    سيناريوهات مستقبلية للمناخ التربوي بالمدارس الابتدائية الأهلية في المملكة العربية السعودية في ظل إسناد تعليم البنِين للمعلمات
    (Qassim University, 2025) العطوي, خلود; البازعي، حصه حمود
    هدفت الدِّراسة إلى بناء السيناريوهات المستقبلية للمناخ التربوي في المدارس الابتدائية الأهلية في ظل إسناد تعليم البنين للمعلمات، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي والمنهج الاستشرافي من خلال أسلوب السناريوهات، واسستخدام عدة أدوات وهي: الاستبانة المغلقة، الاستبانة المفتوحة GBN" 2x2"، دولاب المستقبل، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من فئتين؛ الفئة الأولى: المعلمات اللواتي تمَّ إسناد تعليم البنين لهن في المدارس الابتدائية الأهلية في المرحلة الابتدائية للصفوف: (الرابع، الخامس، السادس)، وبلغ حجم العينة (328) معلمة، واختيرت العينة بالطريقة النمطية، والفئة الثانية: مجموعة من الخبراء التربويين في مجال التدريس بالمرحلة الابتدائية، والذين يملكون معلومات ومهارات وخبرات ذات صلة بموضوع الدراسة ولديهم اهتمام باستشراف المستقبل، وقد بلغ عددهم (9) خبيرًا، واختيرت العينة بالطريقة القصدية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: بناء ثلاثة سيناريوهات هي: السيناريو المرجعي، وهو سيناريو الانكفاء، ويمثل وضعًا امتداديًا لما هو عليه المناخ التربوي في المدارس الابتدائية الأهلية في إسناد تعليم البنين بنفس النهج دون إجراء تغيرات جوهرية، أو إجراء أي تعديلات على واقع المناخ في المدارس الابتدائية الأهلية في ظل إسناد تعليم البنين للمعلمات؛ حيث لم يحدث أي تغير ملحوظ يضفي على هذا الواقع ما يجعله يساعد على الإبداع والابتكار في تعليم البنين وتطوير منظومة التعليم والتعلم، مع غياب الحلول المبتكرة لمعالجة هذه الإشكاليات القائمة، وسيناريو النقلة النوعية، ويمثل السيناريو التفاؤلي؛ ويرى نجاح المدارس الابتدائية الأهلية عام 2030م في عمليات التغيير، وإسناد تعليم البنين للمعلمات، وتحقيق جودة المناخ التربوي السائد بالمدارس، ويُركِّز هذا السيناريو على حدوث تغيُّرات وإصلاحات على الواقع الحالي للمناخ التربوي في المدارس الابتدائية الأهلية في ظل إسناد تعليم البنين للمعلمات، وهو السيناريو الذي يعبِّر عن مسار الأمل في تطوُّر وتفعيل واقع المناخ التربوي؛ وذلك لما له من دور مهم في تطوير جودة وكفاءة العملية التعليمية، وبالتالي يعطي صورة واضحة عن الأثر الذي أحدثته إصلاحات نظام التعليم المدرسي المواكبة للمستجدات العالمية ورؤية ٢٠٣٠ في المملكة العربية السعودية. والسيناريو التشاؤمي، ويمثل سيناريو النكوص، وهو السيناريو الذي يفترض سوء الأحوال عمَّا عليه في الوضع الراهن؛ نتيجة حدوث تحوُّلات عميقة في المحيط الداخلي والخارجي للمناخ التربوي في المدارس الابتدائية الأهلية في ظل إسناد تعليم البنين للمعلمات في ضوء العوامل التنظيمية ذات التأثير العالي والغموض المرتفع، بالإضافة إلى التأثيرات المتوسطة للعوامل الاجتماعية والعوامل البيئية والعوامل السياسية والعوامل البيداغوجية -فن تربية الأطفال- والعوامل الاقتصادية، ويمثل أسوأ سيناريو معاكس لأهداف ورؤية التعليم في المملكة، إذ رصدت العديد من المشكلات والأزمات التي ألقت بظلالها السلبية على عملية التطبيق إسناد تعليم البنين للمعلمات.  ومن أبرز التوصيات التي خرجت بها الدراسة: تعزيز تطبيق التشريعات والقوانين الحالية المتعلقة بإسناد تعليم البنين للمعلمات، مع مراجعة وتحديث بعض الآليات لضمان مواكبتها للتغيرات والمستجدات العالمية في هذا المجال التربوي، بما يدعم تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م في توافر المناخ التربوي الإيجابي بالمدارس، التسريع بقرار توظيف المعلمة المساعدة الذي يسهم بشكل كبير في تحسين المناخ التربوي في المدارس الابتدائية، ويوفر دعماً إضافياً للمعلمات الأساسيات ويساعد في تخفيف الأعباء التعليمية والإدارية عنهن، مما يمكنهن من التركيز بشكل أكبر على تحسين جودة التعليم وتقديم الدعم العاطفي والاجتماعي للطلاب.
    9 0
  • ItemRestricted
    Development of a Framework for Evaluating Efficient Routes for Disabled Persons Vehicles in Urban Areas of KSA
    (Qassim University, 2024) Alshammari, Abdulmajeed; Alharbi, Fawaz; Almoshaogeh, Meshal
    الأشخاص ذوو الإعاقة، في تنقلاتهم الروتينية، يواجهون عقبات مرتبطة بالبنية التحتية للطرق في المراكز الحضرية المزدحمة. طورت الدراسة الحالية منهجية تعتمد على إدراك المستخدم لتقييم الطرق المثلى للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية في المناطق الحضرية في المملكة العربية السعودية التقطت الدراسة تفضيلات ،105بما في ذلك 37مستخد ًما للكراسي المتحركة الكهربائية، و 62مستخد ًما للكراسي المتحركة اليدوية، و 6مستخدمين للأطراف الصناعية. قيم تحليل القرار متعدد المعايير مؤشر إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة بنا ًء على أربعة معايير: الطول، وعدد التقاطعات، وغياب الرصيف، والانحدار. كشفت الدراسة أن مستخدمي الكراسي المتحركة اليدوية يفضلون معيار الطول، بينما ركز مستخدمو الكراسي المتحركة الكهربائية على غياب الأرصفة، واهتم مستخدمو الأطراف الصناعية بالانحدار. أظهرت النتائج أن طريقين فقط من بين عشرة طرق أظهرا وصولية متوسطة، في حين أن البقية أظهرت وصولية منخفضة. كانت معظم الطرق طويلة نسبيًا للأشخاص ذوي الإعاقة، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى وسائل النقل العامة مع ترتيبات خاصة في معظم المدن الصغيرة والمتوسطة مثل منطقة الدراسة في حائل ومنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، لتقليل المسافات ووقت السفر. يوفر الإطار المقترح رؤى قيمة لتقييم الطرق للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية وأماكن أخرى
    34 0
  • ItemRestricted
    الإسهامات النسبية للشغف الأكاديمي وإدراة الوقت في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية في بريدة
    (Qassim University, 2024) الحربي, نورة; الشريدة، أمل صالح
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الاندماج الأكاديمي، والشغف الأكاديمي، ومعرفة الإسهام النسبي للشغف الأكاديمي بأبعاده (الانسجامي، والقهري)، وإدارة الوقت، وإدارة الوقت بأبعاده (الاتجاهات نحو الوقت، والتخطيط للوقت، ومضيعي الوقت) في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي بأبعاده (السلوكي، والمعرفي، والوجداني) لدى عينة طالبات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة، وقد تكونت العينة من (٦٧٣) طالبة، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة مقياس الاندماج الأكاديمي، من إعداد عفيفي وآخرون (٢٠٢١)، ومقياس الشغف الأكاديمي، من إعداد فاليراند وآخرون Vallerand et al. (2003)، وترجمة حسبان (٢٠٢١)، ومقياس إدارة الوقت، الذي طوره علي وكوجاك Alay and Kocak (2002)، وترجمة الربعة (٢٠١٨)، تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي؛ وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1-وجود مستوى مرتفع من الاندماج الأكاديمي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية ببريدة. 2-وجود مستوى مرتفع من الشغف الأكاديمي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية ببريدة. 3-وجود مستوى مرتفع من إدارة الوقت لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية ببريدة. 4-مساهمة أبعاد إدارة الوقت على مستوى الاندماج الأكاديمي بلغت ٦٤.٥%، وكما يمكن التنبؤ بالاندماج الأكاديمي (السلوكي، المعرفي، الوجداني) من خلال إدارة الوقت (الاتجاهات نحو الوقت، والتخطيط للوقت). 5-مساهمة أبعاد الشغف الأكاديمي على مستوى الاندماج الأكاديمي بلغت ٤١%، وكما يمكن التنبؤ بالاندماج الأكاديمي (السلوكي، المعرفي، الوجداني) من خلال الشغف الأكاديمي (الانسجامي). الكلمات المفتاحية: الاندماج الأكاديمي، الشغف الأكاديمي، إدارة الوقت.
    23 0
  • ItemRestricted
    تفعيل الإبداع في عروض الأزياء المطرزة التقليدية والمبتكرة باستخدام تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" بالمملكة العربية السعودية.
    (Qussaim University, 2025) السحاري, عائشة; Olfat, Mohamed
    "تفعيل الإبداع في عروض الأزياء المطرزة التقليدية والمبتكرة باستخدام تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" بالمملكة العربية السعودية" اسم الباحثة: عائشة حمد علي السحاري ملخص الرسالة هدفت الرسالة إلى دراسة سمات الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية، دراسة خصائص عروض الأزياء النسائية التقليدية وباستخدام التصوير التجسيمي "الهولوجرام"، ابتكار تصميمات مستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى قياس نسبة اتفاق المتخصصين للتصميمات المبتكرة المستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية، فضلاً عن قياس نسبة اتفاق المستهلكات للتصميمات المبتكرة المستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية، وتنفيذ التصميمات المبتكرة التي حصلت على أعلى النتائج من قبل عينة الرسالة، وتصميم وتنفيذ عرض للأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة باستخدام تقنية التصوير التجسيمي (الهولوجرام)، بالإضافة إلى قياس نسبة اتفاق المتخصصين لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي " الهولوجرام"، فضلاً عن قياس نسبة اتفاق المستهلكات لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي " الهولوجرام"، ولتحقيق أهداف الرسالة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي مع الدراسة التطبيقية، وتكونت عينة الرسالة من عدد (27) مفردة من المتخصصين ويقصد بهم الأساتذة والأساتذة المشاركين في مجالات تصميم الأزياء، تاريخ الأزياء والملابس والنسيج، وعدد (107) مفردة من المستهلكات ويقصد بهن سيدات من المجتمع السعودي يتراوح أعمارهن بين (25-40) سنة للتعرف على نسبة قبولهن للتصميمات المقترحة المستلهمة من الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية، كما تكونت عينة الرسالة من عدد (13) مفردة من المتخصصين ويقصد بهم الأساتذة والأساتذة المشاركين في مجالات تصميم الأزياء، تاريخ الأزياء والملابس والنسيج، وعدد (117) مفردة من المستهلكات ويقصد بهن سيدات من المجتمع السعودي يتراوح أعمارهن بين (25-40) سنة لقياس نسبة قبولهن لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" الذي تم عرضه بواسطة المراوح الهولوجرامية، واشتملت الأدوات على استبانة لقياس نسبة اتفاق المتخصصين وفق المعالجات الإحصائية للتصميمات المقترحة المستلهمة من الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية، وبالإضافة إلى استبانة لقياس نسبة اتفاق المستهلكات للتصميمات المقترحة المستلهمة من الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية، وكذلك استبانة لقياس نسبة اتفاق المتخصصين لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام"، بالإضافة إلى استبانة لقياس نسبة اتفاق المستهلكات لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام"، وأظهرت نتائج الرسالة قبول عينتي البحث للتصميمات بنسب مختلفة، وتم تنفيذ عدد (5) تصميمات والتي حققت أعلى النتائج من قبل عينة الرسالة، وتصميم عرض الأزياء المطرزة التقليدية والمبتكرة باستخدام تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" بالمملكة العربية السعودية"؛ حيث يحتوى عرض الأزياء على (25) زي تقليدي؛ بواقع (5) أزياء تقليدية لكل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية (الوسطى، والشرقية، والغربية، والشمالية، والجنوبية)، بالإضافة إلى (5) تصميمات مبتكرة من الأزياء التقليدية تم عرضها بواسطة المراوح الهولوجرامية، وقد قسمت الرسالة إلى أربعة فصول كما يلي: الفصل الأول: خطة البحث: تناول هذا الفصل مقدمة البحث، مصطلحات البحث، مشكلة البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود البحث، الدراسات والبحوث السابقة، منهج البحث وإجراءاته، عينة البحث، أدوات البحث. الفصل الثاني: الإطار النظري: المحور الأول: الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية: 2-1-1 أهمية الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية. 2-1-2 العوامل المؤثرة على الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية. 2-1-3 خصائص الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية. 2-1-4 أوجه التشابه والاختلاف في الأزياء التقليدية لمناطق المملكة العربية السعودية. 2-1-5 التغيرات التي مرت بها الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية. 2-1-6 الأقمشة المستخدمة في تنفيذ الأزياء التقليدية وطرق زخرفتها. 2-1-7 أساليب الزخرفة والتطريز للأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية. 2-1-8 رؤية هيئة الأزياء في الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية. المحور الثاني: عروض الأزياء التقليدية والرقمية: 2-2-1 مفهوم عروض الأزياء. 2-2-2 أهداف عروض الأزياء. 2-2-3 أنواع عروض الأزياء. 2-2-4 خطوات تصميم وتنفيذ عروض الأزياء. 2-2-5 توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في عروض الأزياء. 2-2-6 عروض الأزياء في المملكة العربية السعودية. 2-2-7 توظيف التكنولوجيا في عروض الأزياء. المحور الثالث: التصوير التجسيمي "الهولوجرام": 2-3-1 مفهوم التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-2 أنواع التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-3 خصائص التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-4 مزايا تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-5 عيوب تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-6 أدوات عمل التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-7 خطوات تصميم وتنفيذ التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-8 تطبيقات التصوير التجسيمي "الهولوجرام" في مجال صناعة الموضة. 2-3-9 توظيف تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" في عروض الأزياء. الفصل الثالث: الإطار التطبيقي: 3-1 تحليل اتجاهات الموضة لموسم (ربيع/ صيف 2024). 3-2 وصف خطوات ابتكار تصميمات مبتكرة مستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية. 3-3 تصميم الأزياء المبتكرة المستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية، وذلك وفق القواعد والأسس التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة النظرية، وتم ابتكار (35) تصميمًا مقترحًا؛ بواقع (7) تصميمات لكل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية (الوسطى، والشرقية، والغربية، والشمالية، والجنوبية)، وقد روعي فيها ثلاثة جوانب هي (التصميم الزخرفي والجمالي، الوظيفي)، وتم عرض التصميمات المقترحة من كل الجوانب مع وصف وتحليل التصميمات المقترحة والتكوينات الزخرفية المبتكرة التي تم توظيفها عليها تبعًا لأساسيات التصميم، والخامات والألوان المقترحة والأسلوب المقترح لتنفيذ التكوينات الزخرفية المبتكرة. 3-4 إعداد أدوات الدراسة والتحقق من صدقها وثباتها. الفصل الرابع: مناقشة النتائج وتفسيرها-التوصيات: تضمن هذا الفصل الإجابة على تساؤلات الرسالة؛ حيث تم استعراض كل ما يتعلق بالسمات التي تتميز بها الأزياء التقليدية وذلك من خلال وصف تحليلي لها من حيث أنواعها، الأقمشة المستخدمة في تنفيذها وأساليب الزخرفة والتطريز بها، وكذلك تم ذكر كل ما يتعلق بعروض الأزياء من مفهومها، أهدافها، أنواع عروض الأزياء، وخطوات تصميم وتنفيذ عروض الأزياء، توظيف وسائل التواصل الاجتماعي فيها، أهم عروض الأزياء التي أقيمت في المملكة العربية السعودية، وتوظيف التكنولوجيا في عروض الأزياء، كما تم استعراض كل ما يتعلق بالتصوير التجسيمي "الهولوجرام" من مفهومه، أنواعه، خصائصه ومزايا وعيوب التصوير التجسيمي "الهولوجرام"، وأهم أدوات وخطوات تصميمه وتنفيذه، أهم التطبيقات التي تستخدمه، وتوظيف تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" في عروض الأزياء، ومناقشة نتائج تقييم "المتخصصين والمستهلكات" للتصميمات الملبسية المبتكرة والمستلهمة من الأزياء التقليدية بمناطق المملكة العربية السعودية من الجانب الزخرفي والجمالي والوظيفي، وكانت أفضلية التصميمات من وجهة نظر عينات البحث (المتخصصين في مجالي تصميم الأزياء وتاريخ الأزياء والمستهلكات) كالتالي: ‌أ- بالنسبة لآراء المتخصصين: أفضل التصميمات المبتكرة المستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية من قبل المتخصصين في تحقيق جوانب التقييم (ككل) هي: (تصميم رقم (4) بمعامل جودة (88.42) بالمنطقة الوسطى، وتصميم رقم (7) بمعامل جودة (91.88) بالمنطقة الشرقية، تصميم رقم (6) بمعامل جودة (87.13) بالمنطقة الغربية، وتصميم رقم (4) بمعامل جودة (87.87) بالمنطقة الشمالية، وتصميم رقم (6) بمعامل جودة (90.78) بالمنطقة الجنوبية)، للمناطق على الترتيب (الوسطى، الشرقية، الغربية، الشمالية، الجنوبية)، وهو معامل جودة مرتفع، ويرجع ذلك لما تتميز به التصميمات المبتكرة ومواكبتها لاتجاهات الموضة لموسم (ربيع/ صيف 2024) من ناحية تطوير الخطوط الأساسية التي تميزت بها الأزياء التقليدية، وكما تم ابتكار خطوط جديدة تم توظيفها فيها مع الحفاظ على الهوية الأساسية للتصميم. وكذلك لتوظيف خامات متوافقة مع خطوط التصميم، وكذلك مسايرة ألوان التصميمات المبتكرة وألوان خيوط التطريز التي تم تنفيذ التصميمات الزخرفية للألوان التي تميزت بها الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية، والتي ساعدت على تأكيد وتحقيق جانب التصميم الزخرفي والجانب الجمالي والجانب الوظيفي للتصميمات المبتكرة. ‌ب- بالنسبة لآراء المستهلكات: أفضل التصميمات المبتكرة المستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية في تحقيق جوانب التقييم (ككل) لتقييم المستهلكات هي: (تصميم رقم (4) بمعامل جودة (90.42) بالمنطقة الوسطى، وتصميم رقم (7) بمعامل جودة (90.97) بالمنطقة الشرقية، تصميم رقم (6) بمعامل جودة (90.49) بالمنطقة الغربية، وتصميم رقم (4) بمعامل جودة (89.26) بالمنطقة الشمالية، وتصميم رقم (3) بمعامل جودة (90.44) بالمنطقة الجنوبية)، للمناطق على الترتيب (الوسطى، الشرقية، الغربية، الشمالية، الجنوبية)، وهو معامل جودة مرتفع، ويرجع ذلك إلى أن التصميم الزخرفي المستلهم ساهم في إبراز سمات الزخارف التقليدية السعودية، كما يضفي التصميم الزخرفي التميز والتفرد للتصميمات المبتكرة المستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية، كما تميز التصميم الزخرفي بالتناسق في توزيع الألوان داخل مساحة التصميم، والتي كانت مواكبة مع اتجاهات الموضة لموسم (ربيع/ صيف 2024)؛ حيث ظهر الانسجام بين خطوط التصميم الزخرفي والبنائي، مع التركيز على وضوح التفاصيل وسهولة فهمها، وكذلك تم تطوير خطوط التصميم التقليدية وابتكار خطوط جديدة، مع الحفاظ على الهوية الأساسية، والتي ساعدت في تحقيق جانب التصميم الزخرفي والجانب الجمالي والجانب الوظيفي للتصميمات المبتكرة. كذلك تضمن هذا الفصل تصميم عرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة بالمملكة العربية السعودية المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام"، وعرضه بواسطة المراوح الهولوجرامية، وذلك وفق القواعد والأسس التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة النظرية، وتم تصميم وابتكار عرض أزياء يحتوى (25) زياً تقليدياً؛ بواقع (5) أزياء تقليدية لكل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية (الوسطى، والشرقية، والغربية، والشمالية، والجنوبية)، وكذلك يحتوى عرض الأزياء على (5) تصميمات مبتكرة من الأزياء التقليدية، وتم تصميم وتنفيذ عرض الأزياء وفقاً لأساسيات عروض الأزياء المبتكرة، كما تم مناقشة نتائج تقييم "المتخصصين والمستهلكات" لتصميم عرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة بالمملكة العربية السعودية المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام"، والذي تم عرضه بواسطة المراوح الهولوجرامية، من وجهة نظر عينات البحث (المتخصصين في مجالي تصميم الأزياء وتاريخ الأزياء والمستهلكات) كالتالي: ‌أ- النسبة لآراء المتخصصين: نسبة اتفاق المتخصصين لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام فيما يخص محاور الاستبانة كانت كالتالي: حصل على الترتيب الأول بين المحاور كل من محورين: (الأزياء المطرزة والتقليدية المعروضة، وتصميم العرض بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام) بمعامل جودة (98.46)؛ بينما احتل الترتيب الثاني محور (الشكل العام للعرض) بمعامل جودة (96.92)، أما الترتيب الثالث حصل عليه كل من محور (موضوع وعنوان العرض، والخلفية الموسيقية وعارضة الأزياء) بمعامل جودة (95.38)، أما محورين (الأزياء المبتكرة المعروضة، ومساحة العرض) احتل الترتيب الرابع بمعامل جودة (93.85)؛ بينما احتل محور (الإضاءة) واحتل الترتيب (الخامس) بمعامل جودة (90.77)، وعلى ذلك كانت نسبة اتفاق المتخصصين لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" يصل إلي (95,38%) وهو معامل جودة مرتفع، ويرجع ذلك إلى أن عرض الأزياء المبتكر المنفذ عمل على تقديم موضوع عرض خاص به وهو الأزياء التقليدية المطرزة والمبتكرة بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال عرض ما تتميز بها الأزياء التقليدية المعروضة من تنوع وتميز الألوان وإبراز التصميمات الزخرفية بها وفق مناطق المملكة العربية السعودية، وكذلك استخدام تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" في تصميم عرض الأزياء بشكل رقمي مبتكر، وعرضه بواسطة تقنية المراوح الهولوجرامية، كما أن عرض الأزياء المبتكر الرقمي المنفذ عمل على توفير الوقت والجهد المبذول في عمل عرض أزياء واقعي، وهذا وفق تقييم المتخصصين. ‌ب- بالنسبة لآراء المستهلكات: نسبة اتفاق المتخصصين لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" فيما يخص محاور عرض الأزياء المبتكر المنفذ كانت، كالتالي: حصل على الترتيب الأول محور (تحقيق الفهم والتعلم عن طريق العرض) بمعامل جودة (94.36)؛ الترتيب الثاني كان محور (الملاءمة لقدرات المشاهدات) بمعامل جودة (93.68)، أما الترتيب الثالث كان لمحور (أسلوب العرض) بمعامل جودة (93.50)، واحتل محور (الشكل العام للعرض) الترتيب (الرابع) بمعامل جودة (93.16)، وعلى ذلك كانت نسبة اتفاق المستهلكات لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" (93.85%) وهو معامل جودة مرتفع، ويرجع ذلك إلى أن عرض الأزياء المبتكر المنفذ ساهم في نشر التراث الشعبي السعودي وخاصة الأزياء المطرزة التقليدية لدى المشاهدات، وكذلك تصحيح المعلومات لديّهن حول مسميات الأزياء التقليدية بالمناطق المملكة العربية السعودية الخاصة بها، كما أنه ساهم في تثبيت المعلومات في ذاكرتهن من خلال ظهور اسم كل زي تقليدي قبل عرضه، كما أن عرض الأزياء متاح في أي وقت وليس مقيد بوقت ومكان عرض معين. أهم توصيات الرسالة: 1. تصميم برامج وتطبيقات ذكية تساهم في التعريف بالأزياء التقليدية التي تتميز بها مناطق المملكة العربية السعودية المختلفة تكون بلغات متنوعة. 2. التشجيع على الاستفادة من التراث الذي تتميز به مناطق المملكة العربية السعودية وبخاصة الأزياء التقليدية التي تعكس طبيعة المجتمع من خلال الأساليب والوسائل الفنية والتقنية التي استخدمت في تصميمها وتنفيذها في كل منطقة عن غيرها في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تساهم بالتعريف على هذا التراث الغني الذي تتميز به مناطق المملكة العربية السعودية. 3. تنشيط السياحة؛ وذلك من خلال الاستفادة من التراث الذي تتميز به مناطق المملكة العربية السعودية وبخاصة الأزياء التقليدية التي تعكس طبيعة المجتمع من خلال ابتكار تصميمات ملبسية، وتذكارات تساهم بالتعريف على هذا التراث الغني الذي تتميز به مناطق المملكة العربية السعودية. 4. توظيف التقنيات الحديثة كتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" في عروض الأزياء وخاصة عرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية بشكل مبتكر وجذاب يتخطى به حدود الزمان والمكان.
    16 0
  • ItemRestricted
    فاعلية برنامج إرشاديّ قائِم على العلاج السّلوكيّ الجدليّ في الحدِ من نَوبات الغَضَب لدى عيّنة من الطّالبات ذوات اضطراب الشّخصيّة الحدِية بمدينة بريدة
    (Qassim University, 2024) الزنيدي، عروب يوسف; الحلبي، حنان خليل
    سَعَتِ الدّراسة الحاليّة إلى التَّعرف على فَاعلية برنامج إرشاديّ قائم على العلاج السّلوكيّ الجدليّ في الحدِّ من نَوبات الغَضَب لدى عيّنة من طالبات المرحلة الثّانويّة ذوات اضطراب الشّخصيّة الحدِّية، واعتمدت الدّراسة على المنهج شبه التَّجريبي، بتصميم المجموعة التّجريبيّة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي والتَّتبُّعي، وقد بلغ عَدد طالبات المجموعة التّجريبيّة (5) طَالباتٍ، وتراوحت أعمارهنّ بين (18-19) عامًا، بمتوسط عمري (18.4) وانحراف معياري (0.479)، وتكوَّنت أدوات الدّراسة من قائمة أعراض اضطراب الشّخصيّة الحدِّية النسخة المختصرة Short Version Borderline Symptom List (BSL-23)، وضع هذهِ القائمة بوهس وآخرون Bohus et al. (2009)، وقام أبو زيد بترجمتها وتعريبها (2017)، كما تمَّ تقنينها على البيئة السعوديّة من قبل الزهراني (2019)، وتمَّ استخدام مقياس اضطراب الشّخصيّة الحدِّية للمراهقين بأبعاده التسعة، ومن ضِمنها بعد الغضب من إعداد سناري وآخرين (2020)، وقامت الباحثة بالتّحقق من صِدقهما وثباتهما، بالإضافة إلى البرنامج الإرشاديّ من إعداد الباحثة، وأسفرت الدّراسة عن عددٍ من النّتائج، أهمُّها: وُجود فروق ذَات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطَي رتب درجات المجموعة التّجريبيّة على بعد الغضب لمقياس اضطراب الشّخصيّة الحدِّية في القياسَيْن القبلي والبعدي، ووُجود فروق ذَات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسطَيْ رتب درجات المجموعة التّجريبيّة على بعد الغضب لمقياس اضطراب الشّخصيّة الحدِّية في القياسَيْن البعدي والتَّتبُّعي، وفي ضوء هذهِ النّتائج قدمت الباحثة عددًا من التّوصيات والمقترحات البحثيّة.
    6 0
  • ItemOpen Access
    الفعالية والسلامة من استخدام فينجوليمود في علاج مرضى التصلب المتعدد: دراسة مراجعة الرسم البياني في السعوديين
    (Qassim University, 2025) Aljahdali, Naila Aish; Abdelmoti, Eman Sayed
    العنوان : الفعالية و السلامة من استخدام فينجوليمود في علاج مرضى التصلب المتعدد: دراسة مراجعة الرسم البياني في السعوديين ملخص الرسالة المقدمة : التصلب المتعدد هو مرض مناعي ذاتي مزمن والتهاب وتنكس عصبي يصيب الجهاز العصبي المركزي. ويتميز بالالتهاب، وإزالة الميالين، وتعطيل حاجز الدم في الدماغ، وفقدان الخلايا العصبية، والأعراض المنهكة مثل التعب، والضعف الإدراكي، وأعراض الاكتئاب. فينجوليمود هو مُعدِّل مستقبلات sphingosine-1-phosphate لعلاج التصلب المتعدد المتكرر الانتكاسي وهو يمثل علامة فارقة في علاج مرض التصلب العصبي المتعدد . لدى فينجوليمود تأثير سلبي على معدل ضربات القلب والتوصيل الأذيني البطيني خاصة مع الجرعة الأولى. أجريت هذه الدراسة في جدة ، المملكة العربية السعودية ، لتقييم فعالية وسلامة العلاج بفينجوليمود ، و مدى تأثيره سريريًا على معدل ضربات القلب على المدى القصير والطويل وعلى نتائج تخطيط القلب الكهربائي . الطريقة : تم إجراء هذه الدراسة بأثر رجعي و مستقبلي ، لمراجعة المخطط في الفترة ما بين نوفمبر 2023 و يوليو 2024 في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة. تمت مراجعة جميع السجلات الطبية الإلكترونية للمرضى الذين يعانون من مرض التصلب المتعدد الانتكاسي المتكرر والذين تم علاجهم باستخدام فينجوليمود 0.5 ملجم مرة واحدة يوميًا والذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وما فوق ، من الذكور والإناث. تم اكتشاف التغيرات الفيزيولوجية الكهربائية باستخدام اختبار تخطيط كهربائية القلب لتحديد أي ارتباط بين علاج فينجوليمود وحدوث تغيرات في وظائف القلب. النتائج : تم تسجيل 63 مريضًا من مرضى التصلب المتعدد الذين يتلقون علاج فينجوليمود على المدى القصير ( >5 سنوات) وعلى المدى الطويل (> 5 سنوات) في هذه الدراسة؛ (47.61%) منهم تم علاجهم بفينجوليمود (> 5 سنوات). معظم المرضى الذين شملتهم هذه الدراسة، (%42.86) تم علاجهم سابقًا بـالعلاجات المُعدِّلة للمرض. بشكل عام، (87.88%) من المرضى الذين عولجوا بالفينجوليمود على المدى القصير ظلوا خاليين من الانتكاسات و(90.00%) منهم على المدى الطويل، لم يكن لديهم أي آفات معززة. وقد لوحظ انخفاض في مستوى الخلايا الليمفاوية في كلا المجموعتين من المرضى. حوالي (87.88%) على المدى القصير (أقل من 5 سنوات). بينما شوهد حوالي (93.33%) على المدى الطويل (> 5 سنوات) ، نتيجة للتأثير الضار لفينجوليمود. بالمقارنة مع خط الأساس، حوالي (47.61٪) من المرضى في كلا المجموعتين الذين عولجوا بفينجوليمود على المدى القصير والطويل، لوحظت تشوهات في مخطط كهربائية القلب سريريًا؛ إلا أن جميعهم كانوا بدون أعراض وتم شفاؤهم. الاستنتاجات : لقد أثبت علاج فينجوليمود أنه خيار بديل مناسب في علاج التصلب المتعدد الانتكاسي. كما انه جيد التحمل مع ملف أمان طويل الأمد وفعالية عالية في غياب الانتكاسات والآفات المعززة للجادولينيوم. وجدت هذه الدراسة تأثيرًا جيدًا لعلاج فينجوليمود على الفيزيولوجيا الكهربائية للقلب والتي استمرت عشرة سنوات في بيئة واقعية. الكلمات المفتاحية : فينجوليمود ، التصلب المتعدد ، تخطيط كهربائية القلب
    29 0
  • ItemOpen Access
    جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم المكونة من لفظتين دراسة تحليلية
    (جامعة القصيم, 2024) الشمري, سعد; العبدلي, بندر
    تهدف الرسالة إلى جمع أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الموجزة بلفظتين من الأحاديث التي زاد معناها على لفظها، وأصبح لها معاني ودلالات. وقد جمعت خمسة وستين حديثاً بهذا الضابط من الكتب المسندة، وقمت بتخريجها ودراستها وتحليلها تحليلاً كاملاً، وذكرت ما دلّت عليه من اللغة والبلاغة والمسائل العلمية، وتبويبات المحدثين على الحديث، والفوائد المستنبطة. وذكرت في نهاية شرح كل حديث أثر الدراسة الحديثية على الاستدلال البلاغي. وقد مهّدت لدراسة هذه الأحاديث بباب ذكرت فيه بلاغة النبي عليه الصلاة والسلام، وأسباب بلاغته وأبرز خصائص بلاغته. وعرّفت بجوامع الكلم والايجاز وأثر ذلك على صحة لفظ الحديث. وذكرت أثر الدراسة الحديثية على استدلال أهل اللغة بالحديث. وقد احتوت الرسالة على مقدمة، وبابين أحدهما نظري واشتمل على خمسة فصول، والباب الثاني تطبيقي، وتم فيه شرح أحاديث الدراسة شرحاً تحليلياً، وقد توزّعت فيه أحاديث الدراسة على أربعة فصول، ثم ختَمْتُ البحث بخاتمة ذكرت فيها أبرز النتائج والتوصيات.
    15 0
  • ItemRestricted
    تحسين مخطط وحدة انتاجية للملابس بالكليات التقنية للبنات طبقا لقواعد علم الارجونومية
    (جامعة القصيم, 1446) العمر, منيرة; عابد, أماني
    الملخص العربي عنوان الرسالة "تحسين مخطط وحدة إنتاجية للملابس بالكليات التقنية طبقًا لقواعد علم الأرجونومية" اسم الباحثة: منيرة بنت علي بن إبراهيم العمر-كلية الفنون والتصاميم-جامعة القصيم تمثل صناعة الملابس أحد أهم القطاعات الاقتصادية التي تستحوذ على اهتمام كبير من كافة دول العالم لدورها المحوري في الإنتاج والتشغيل وزيادة الدخل؛ لذا تهتم الدول بصناعة الملابس باعتبارها دعامة أساسية لبناء المستقبل، فالتخطيط ضرورة من ضروريات الحياة، ويتعلق بحقائق مرتبطة بالمستقبل حيث يصعب معرفة هذه الحقائق وتحديدها بشكل دقيق؛ لذا تلجأ الإدارة إلى القيام بتوقعات وتنبؤات معينة، وتعتمد صناعة الملابس الجاهزة على العامل البشري كركيزة أساسية، حيث أن أداء العامل يتأثر بالعوامل الفيزيقية ببيئة العمل؛ مما يتطلب العمل وفق المعايير الأرجونومية لراحة العامل وبالتالي رفع كفاءة الأداء، لزيادة الإنتاجية وتحسين الجودة وانخفاض التكلفة،كما يهدف تحقيق الأرجونومية إلى إيجاد طريقة لتحسين مكان العمل مع الأخذ في الاعتبار الأمن والسلامة للعمال لتحقيق أعلى كفاءة وجودة ممكنه، وتعتبر بيئة العمل والجودة عاملان مترابطان يؤثران على أداء العامل، حيث أن تحسين بيئة العمل يمكن أن يؤدي إلى أداء بشري أعلى، ويستخدم علم الأرجونومية لتحسين العلاقة بين العمال وبيئتهم، مما يتيح الحصول على ظروف أفضل لكل من العمال وعمليات الإنتاج، حيث أن (80-90%) من فرص تحسين الأداء ترتبط بالعمال وبيئتهم، ودور بيئة العمل توفير فرصًا لتحسين الأداء البشري في بيئة العمل، الذي يساعد الوحدة الإنتاجية للوصول إلى مستويات أعلى من الجودة، وتوفير الراحة لبيئة العامل، مع الحد الأدنى من الجهد وعدد أقل من الحركات، مما يجعلها أكثر فاعلية ويشعر العمال بمزيد من الراحة والأداء بشكل أكثر كفاءة ويزيد من الرضا العام عن العمل. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي مع الدراسة التطبيقية لمناسبتهما لتحقيق أهداف البحث، وتكونت عينة البحث من عدد (11) من الأساتذة المتخصصين في مجال تصميم وإنتاج الملابس، وعدد (15) من متدربات الكلية التقنية للبنات بالرس. اهتم البحث بإبراز دور الأرجونومية في تقليل إصابات العمل وتأمين الراحة والرضا للعامل، رفع كفاءة الإنتاج مما يساهم في خدمة الفرد والمجتمع، توفير بيئة عمل آمنة. قسمت الرسالة إلى أربعة فصول: الفصل الأول: مدخل البحث واشتمل على المقدمة، مصطلحات البحث، مشكلة البحث وتساؤلاتها، أهداف البحث، أهمية البحث، حدود البحث، الدراسات والبحوث السابقة، منهج البحث والإجراءات، عينة البحث، أدوات البحث. الفصل الثاني: الإطار النظري للبحث ويشمل على محورين أساسيين: -المحور الأول: دراسة الأسس العلمية المستخدمة في تخطيط الوحدات الإنتاجية للملابس الجاهزة. -المحور الثاني: علم الارجونومية في مجال إنتاج الملابس الجاهزة. الفصل الثالث: أساليب البحث وإجراءاته ويشتمل على: تصميم النظام المقترح لتحسين الوحدة الإنتاجية بالكلية التقنية طبقًا لقواعد علم الأرجونومية، كما تضمن أساليب البحث، والإجراءات التي اتبعت للإجابة على تساؤلات البحث، وتحقيق الأهداف المرجوة للوصول إلى النتائج النهائية من خلال: تحسين مخطط الوحدة الإنتاجية بالكلية التقنية طبقا لقواعد علم الأرجونومية، إعداد الملف الفني للمنتج بناء على تطبيق النظام المقترح لتحسين مخطط الوحدة الإنتاجية طبقا لقواعد علم الارجونومية، بناء أدوات البحث والتأكد من صدقها وثباتها. الفصل الرابع: نتائج البحث، تحليلها وتفسيرها: من خلال التحقق من تساؤلات البحث حيث يتم حساب التكرارات والنسب المئوية وتفريغ الدرجات وتحليلها وإدراجها في الفصل الرابع من خلال استبانة نسبة اتفاق الأساتذة المتخصصين بمجال إنتاج الملابس قبل وبعد تحسين الوحدة الإنتاجية بالكلية التقنية طبقا لقواعد علم الارجونومية، واستبانة نسبة اتفاق المتدربات قبل وبعد تحسين الوحدة الإنتاجية بالكلية التقنية طبقا لقواعد علم الارجونومية، كما تضمن الفصل توصيات الدراسة ومن أهمها مزيد من الدراسات في مجال الأرجونومية وإنتاج الملابس، والاهتمام بالعنصر البشري في بيئة العمل.
    12 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025