Postgraduate Theses & Dissertations
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الثانوي بمنطقة القصيم من وجهة نظر قادة المدارس(Saudi Digital Library, 2020) الرويسان، سالي سليمان محمد; معوض، فاطمة عبدالمنعمهدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الثانوي بمنطقة القصيم من وجهة نظر قادة المدارس وتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات القيادات المدرسية، حول تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الثانوي بمنطقة القصيم، تعزى لمتغيرات: (الجنس، وسنوات الخبرة في تطبيق الجودة والدورات التدريبية في الجودة والمؤهل العلمي)، والكشف عن المعوقات التي تحد من تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الثانوي بمنطقة القصيم من وجهة نظر قادة المدارس، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات القيادات المدرسية، حول المعوقات التي تحد من تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الثانوي بمنطقة القصيم، تُعزى لمتغيرات: (الجنس، وسنوات الخبرة في تطبيق الجودة والدورات التدريبية في الجودة، والمؤهل العلمي)، والتوصل إلى التوصيات التي تسهم بتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الثانوي بمنطقة القصيم من وجهة نظر قادة المدارس الثانوية. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة، وتكوّن مجتمع الدراسة من قائدي وقائدات مدارس التعليم الثانوي التابعة لإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم والمكاتب التابعة لها، والبالغ عددهم (۱۹۳) قائدا وقائدة مدرسة، وتم التطبيق على كامل مجتمع البحث باعتماد أسلوب الحصر الشامل. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالمدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر قادة المدارس؛ متحقق بدرجة كبيرة جدا، حيث بلغت قيمة المتوسط الوزني للاستجابات الكلية على هذا المحور (٤,٢٢٦)، بانحراف معياري (٠,٧٦٣). . لا توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات أفراد الدراسة، حول درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم، تُعزى لاختلاف سنوات الخبرة في تطبيق الجودة، والدورات التدريبية في الجودة، والمؤهل العلمي فيما يتعلق ببعدي البيئة التربوية الجاذبة والشراكة المجتمعية. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (۰,۰۱) في استجابات أفراد الدراسة حول درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم، فيما يتعلق بالدرجة الكلية وأبعاد (القيادة المدرسية، وعمليات التعلم والتعليم والشراكة المجتمعية)، تُعزى لاختلاف ،الجنس، وكانت الفروق لصالح الإناث. وفيما يتعلق ببعد القيادة المدرسية تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح مجموعة المؤهل العلمي بكالوريوس. . توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (٠,٠٥) في استجابات أفراد الدراسة، حول درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم، فيما يتعلق ببعدي (البيئة التربوية الجاذبة، ورضا الأطراف المعنية والمستفيدين)، تُعزى لاختلاف الجنس، وكانت الفروق لصالح الإناث، وفيما يتعلق بالدرجة الكلية ويُعدي عمليات التعلم والتعليم، ورضا الأطراف المعنية والمستفيدين)، تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح مجموعة المؤهل العلمي بكالوريوس. معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالمدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر قادة المدارس متحققة بدرجة كبيرة؛ حيث بلغت قيمة المتوسط الوزني للاستجابات الكلية على هذا المحور (٣,٨٤٤)، بانحراف معياري (١,٠٥٣). . توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (۰٫۰۱) في استجابات أفراد الدراسة، حول المعوقات المتعلقة بالمعلم/ المعلمة التي تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم، تُعزى لاختلاف الجنس، وكانت الفروق لصالح الذكور. . توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (٠٥,.) في استجابات أفراد الدراسة، حول معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم، فيما يتعلق بالدرجة الكلية والمعوقات المتعلقة بالمتعلم، تعزى لاختلاف المؤهل العلمي وكانت الفروق لصالح مجموعة المؤهل العلمي ماجستير فأعلى. . توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ثقة (۰,۰۱) في استجابات أفراد الدراسة، حول المعوقات المتعلقة بالمتعلم، التي تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم، تُعزى لاختلاف الدورات التدريبية في الجودة. لا توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات أفراد الدراسة، حول المُعوّقات التي تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم، فيما يتعلق بالدرجة الكلية، والمعوقات (المتعلقة بالإدارة المدرسية، والبيئة المدرسية والمتعلم والمجتمع)، تُعزى لاختلاف ،الجنس، وسنوات الخبرة في تطبيق الجودة، وفيما يتعلق بالدرجة الكلية والمعوقات المتعلقة بالإدارة المدرسية، والمعلم/ المعلمة، والبيئة المدرسية، والمجتمع)، تُعزى لاختلاف الدورات التدريبية في الجودة، واختلاف المؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها: -1 بناء خطة استراتيجية وتشغيلية، وخطط بديلة بمشاركة منسوبي المدرسة، وفق متطلبات سوق العمل والدراسة الجامعية، وتوظيف الشراكات المجتمعية في تنفيذ البرامج وفق المدة المحددة، ومتابعة ومراقبة مدى تحقيقها للأهداف ومطابقتها لمعايير الاعتماد. وضع . خطط للتحسين ومراجعتها بعمل التعديلات اللازمة على الخطط بشكل مستمر، مبنية على الشكاوى والمقترحات ومتابعة نتائج الطلاب والبرامج والمشاريع ومراقبتها، وتحقيق المحاسبية في ذلك، وبناء نظام للتحفيز إثر تحقيق الإنجازات من قبل لجنة الجودة والتميز داخل المدرسة. إجراء تقييم ذاتي للمدرسة، مبني على تحليل نتائج الطلاب، وقياس رضا المستفيدين والأطراف المعنية، وإعداد تقرير يفيد بذلك، ومقارنة أداء المدرسة. أهداف وفق معايير ما تحققه مع من محددة، ومقارنة ذلك مع المدارس المنافسة لها، ورفع تقرير التقييم لجهة الاعتماد من أجل التقويم الخارجي؛ للاعتماد من قبل لجنة الجودة والتميز داخل المدرسة.100 0