SACM - Algeria
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68433
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted أثر صعوبات التعلم على التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المدرسة السعودية بالجزائر(جامعة الجزائر 2, 2024) الزهراني ، رحمة ناصر; زيان ، سعيدهدف البحث الى الكشف عن أثر صعوبات التعلم على التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المدرسة السعودية بالجزائر من خلال دراسة العلاقة بين صعوبات تعلم القراءة والتوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. والوصول إلى تحديد أهمية التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدرسة السعودية بالجزائر. كما دلت نتائج البحث على وجود أثر بعلاقة عكسية وذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 فأقل بين درجة صعوبات التعلم وبين التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المدرسة السعودية بالجزائر مما يدل على أنه كلما نقصت درجة صعوبات التعلم كلما زاد التوافق النفسي والاجتماعي. واستنتجت الباحثة على أن هناك زيادة في صعوبات التعلم مما اثرت على التوافق النفسي والاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية وبما أن التلميذ بحاجة كبيرة للتوافق النفسي والاجتماعي لأهميته في التحصيل الدراسي وخفض من درجة صعوبات التعلم. كما توصي الباحثة بأن تهتم إدارة المدرسة بالإرشاد النفسي والاجتماعي وتجعل منه إدارة تابعة لأمانة الشؤون الطلابية ممثلة من جميع أساتذة المراحل الدراسية. وأن يتلقى جميع الأساتذة دورات حتمية في التعامل مع ذو صعوبات التعلم حتى يتمكنوا من ممارسة مهامهم التعليمية بشكل جيد. وتوفير بنية تعليمية ملائمة لتطبيق برنامج تعليمي خاص بذو صعوبات التعلم في المدرسة وإزالة كافة المعوقات البشرية والمادية والفنية التي تحول دون انتشاره في النظام التعليمي بمختلف المراحل والمجالات.95 0