Majmaah University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4263

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 11
  • ItemRestricted
    مخالفات الإمام مجاهد رَحِمَهُ اللهُ لشيخه ابن عباس رَضِي اللَّهُ عَنْهُما التفسير جمعًا ودراسةً من أول سورة آل عمران إلى آخر سورة الناس من خلال تفسيري الطبري وابن أبي حاتم
    (Saudi Digital Library, 2018) المزعل، هياء عبدالله محمد; السليمان، سليمان عبدالعزيز
    الحمد الله، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد.. فقد قمت - بعون الله وتوفيقه - في هذه الرسالة بحصر الآيات التي ورد في تفسيرها اختلاف بين الصحابي الجليل عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - وتلميذه مجاهد - رحمه الله، وذلك من أول سورة آل عمران إلى آخر القرآن، وقد اشتملت الرسالة على مقدمة ،وتمهيد وبابين وخاتمة وفهارس وقد احتوت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجه. واشتمل التمهيد على ستة مباحث تناولت تعريف التفسير، ومصادره، ونشأته، وطرق الرواية عن ابن عباس، وطرق الرواية عن مجاهد وتعريف المخالفة وتأصيلها. واشتمل الباب الأول على: ترجمة الإمامين ابن عباس ومجاهد؛ وفيه فصلان الفصل الأول : ترجمة ابن عباس - رضي الله عنهما ، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول حياته، وفيه خمسة مطالب والمبحث الثاني علمه، وفيه خمسة مطالب. المبحث الثالث: منهجه في التفسير. واشتمل الفصل الثاني على ترجمة الإمام مجاهد بن جبر - رحمه الله -، وفيه ثلاثة مباحث المبحث الأول: حياته، وفيه خمسة مطالب والمبحث الثاني: علمه، وفيه خمسة مطالب والمبحث الثالث منهجه في التفسير واشتمل الباب الثاني على الدراسة التطبيقية، حيث قمت بدراسة الآيات التي وردت فيها المخالفات والترجيح بينها من أول سورة آل عمران إلى آخر سورة الناس، وكنت في بداية البحث قد جمعت ما يقارب مائة وثلاثين مخالفة، وبعد المراجعة تبين أنها لا تخرج عن مجرد الاختلاف في التعبير عن نفس المعنى بلفظ مغاير؛ لذا اختصرتها في اثنين وثمانين مخالفة. وكان المنهج المتبع في البحث إيراد الآيات التي ورد في تفسيرها مخالفة بعد حصرها، وجعلت ترقيما عاما للمخالفات، وترقيما خاصا للآيات، ثم أذكر القول عن مجاهد أولا، وعن ابن عباس ثانيًا مجردًا من الإسناد، ثم جمع الروايات عن مجاهد، ثم عن ابن عباس بالإسناد. وقد اقتصرت في جمع أقوال مجاهد وابن عباس على تفسير الطبري، وتفسير ابن أبي حاتم إلا إذا دعت الحاجة إلى الرجوع لغيرهما، ثم ذكرت من وافق مجاهدًا، ومن وافق ابن عباس من أئمة التفسير من السلف، مع الترجيح بين القولين، وذكر وجه الرجحان. و درست أسانيد الروايات التي خالف فيها مجاهد شيخه، ثم أبين عدم المخالفة إذا كان الخلاف لفظيًّا، أو لم يصح الإسناد إليهما، أو صح عن أحدهما دون الآخر، بعد ذلك أقوم بتأصيل مخالفة مجاهد لشيخه. وقمت بعزو الآيات إلى سورها، وبيان ،أرقامها، وخرجت الأحاديث والآثار من مصادرها الأصلية، فإن كان الحديث أو الأثر في الصحيحين أو في أحدهما اكتفيت بذلك، وإن كان في غيرهما خرجته على قدر المستطاع من مصادره الأصلية، مع بيان درجته من خلال أقوال أهل العلم، وقمت بتوثيق الأقوال ونسبتها إلى أصحابها، وعزوها إلى مصادرها، وإرجاع المسائل إلى مظانها، ووثقت القراءات الواردة في البحث وضبطت الكلمات الغريبة وشرحتها، وقمت بنسبة الأبيات الشعرية إلى قائليها، وبيان مصادرها، بعد ذلك عرفت بالأعلام ، والفرق والقبائل والأماكن البلدان، إلا إذا كان من الشهرة بحيث لا يحتاج إلى تعريف. واشتملت الخاتمة على أبرز النتائج والتوصيات.
    34 0
  • ItemRestricted
    الأحاديث والآثار الواردة في كتاب أحكام القرآن الكريم للطحاوي من تأويل قوله تعالى (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ) البقرة١٨٥إلى تأويل قوله تعالى( ولَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) البقرة١٨٧
    (Saudi Digital Library, 2018) السعدون، ريم علي عبدالله; الجداوي، أحمد السيد أحمد
    أهداف البحث: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في كتاب "أحكام القرآن الكريم" للطحاوي، ومعرفة درجتها ؛ إثراء للمكتبة الإسلامية، وإسهاما في خدمة الباحثين في أحكام القرآن. منهج البحث المنهج الاستقرائي، مع استخدام المنهج الاستنباطي. أهم النتائج: أن الإمام الطحاوي له من العلماء الذين جمعوا بين علمي الفقه والحديث، وأنه ليس مجرد ناقل ولا مقلد بل يناقش ويعلل، ويرجح في بعض الأحيان. وقد استوعب جملة كبيرة من أحاديث الأحكام في كتابه "أحكام القرآن"، وهذه الأحاديث والآثار تتفاوت في درجة أسانيدها صحةً وضعفًا، وقد احتوى الجزء الخاص برسالتي على مائة وثلاثة وثلاثين حديثا وأثرًا مسندًا ، مقسما على تسعة وثمانين حديثا مرفوعًا، وسبعة وعشرين أثرًا موقوفًا على الصحابة والتابعين. والحمد لله رب العالمين.
    3 0
  • ItemRestricted
    الألفاظ المتعلقة بالإنسان وبيئته: المجمعة أنموذجًا؛ دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية
    (Saudi Digital Library, 2016) الحجي، وفاء إبراهيم محمد; فجال، يوسف محمود
    تقع هذه الرسالة في (۱۷۰) صفحة. وتُعنى هذه الدراسة بجمع الألفاظ المتعلقة بالإنسان وبيئته في المجمعة، ودراستها وتحليلها دلاليًا وفق نظرية الحقول الدلالية، وتسعى للكشف عن جوانب الاتفاق والاختلاف بين هذه الألفاظ واللغة الفصحى واستخلاص أبرز العلاقات الدلالية بين الألفاظ، واعتمدت على المنهج الوصفي الاستقرائي، والأخذ بأسس النظرية التحليلية للكلمة. وقد اشتملت الدراسة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول وخاتمة عرفت في التمهيد بالمجمعة ميدان البحث، وعرضت لنظرية الحقول الدلالية وكان الفصل الأول دراسة لدوال المرض، وتحته مبحثان: أمراض الرأس، وأمراض بقية الجسم، يليه الفصل الثاني، وفيه دراسة لدوال السمات والتصرفات الشخصية وتحته مبحثان: السمات الشخصية، والتصرفات القولية والفعلية، ثم الفصل الثالث وفيه دراسة لدوال ما يتصل بالإنسان وتحته مبحثان: المنزل وأدواته، واللباس والزينة وأبرز ما توصلت إليه هذه الدراسة أنَّ نسبة ( ٧٥%) من عموم الألفاظ المدروسة كانت عربية فصيحة ، و (٣٥%) منها يتفاوت ما بين دخيل، أو مستحدث لا أصل له، أو متطور دلاليًا، كما أظهرت الدراسة دور نظرية الحقول الدلالية في إبراز المعنى الدقيق للكلمة، والعلاقات الدلالية التي تربط بين ألفاظ الحقل الواحد، وكان من أبرزها الاشتمال والتنافر والترادف، واختفت من جميع الحقول علاقة الجزء من الكل.
    91 0
  • ItemRestricted
    الجوهر المنظوم في التفسير بالمرفوع من كلام سيد المرسلين والمحكوم : لمحمد بنأحمد بن عقيلة المكي ( ت:1150هـ ) ( من أول سورة الحاقة إلى نهاية سورة عبس ) تحقيقًا ودراسةً
    (Saudi Digital Library, 2015) المسعر، بتول عبدالله حمود; الحمد، سعود عبدالعزيز
    تناولت في بحثي تحقيق المخطوط ودراسته من أول سورة الحاقة إلى نهاية سورة عبس من كتاب (الجوهر المنظوم في التفسير بالمرفوع من كلام سيد المرسلين والمحكوم للإمام ابن عقيلة واشتمل هذا البحث على مقدمة وقسمين، وخاتمة. وقد احتوت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهج التحقيق. والقسم الأول اشتمل على فصلين: الفصل الأول تحدثت فيه عن المؤلف: اسمه ونسبه ولقبه، ومولده ونشأته ووفاته، ومشايخه وتلاميذه، وعقيدته ومذهبه، ورحلاته ومكانته العلمية أما القسم الثاني من البحث فكان تحقيقاً للنص، فنسخت المخطوط وفق القواعد الحديثة، وعزوت الآيات الواردة إلى مواضعها في المصحف، وخرجت الأحاديث من مصادرها الأصلية، وذكرت حكم العلماء عليها، وترجمت للأعلام وشرحت من الألفاظ ما رأيت أنه بحاجة إلى شرح، وعزوت القراءات إلى مصادرها، وبينت تواترها أو شذوذها، ووثقت ذلك من كتب القراءات المعتبرة، وختمت ذلك بخاتمة ذكرت فيها ما ارتأيته من نتائج وتوصيات. وقد ظهر لي أنه كتاب عظيم في منهجه، وهو كما أراده مؤلفه - تفسير للقرآن بالمرفوع والمحكوم عليه بالرفع، ولم يخرج عن ذلك إلا بشيء يسير، كما أما الفصل الثاني فتحدثت فيه عن الكتاب، وتوثيق اسمه ونسبته إلى مؤلفه، ووصف نسخ المخطوط ونماذج منها، ومنهج المؤلف في التفسير والآثار وأسباب النزول والقراءات وغيرها، ومصادر الكتاب، وقيمته العلمية. كان له عناية بالقراءات وتوجيهها.
    42 0
  • ItemRestricted
    الأحاديث والآثار الواردة في كتاب "أحكام القرآن الكريم" للطحاوي من باب: "صدقة المواشي السائمة" إلى نهاية الحديث رقم (٧٢٤) من باب تأويل قوله تعالى: ((وَءَاتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِه)) [الأنعام: ١٤١] تخريجا ودراسة
    (Saudi Digital Library, 2018) الثبيتي، ريم هذال شبيب; الجداوي، أحمد السيد أحمد
    أهداف البحث: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في كتاب أحكام القرآن الكريم" للطحاوي، ومعرفة درجتها ؛ إثراء للمكتبة الإسلامية، وإسهاما في خدمة الباحثين في أحكام القرآن. منهج البحث المنهج الاستقرائي، مع استخدام المنهج الاستنباطي أهم النتائج أن الإمام الطحاوي من العلماء الذين جمعوا بين علمي الفقه والحديث، وأنه ليس مجرد ناقل ولا مقلد بل يناقش ويعلل ويرجح في بعض الأحيان. وقد استوعب جملة كبيرة من أحاديث الأحكام في كتابه "أحكام القرآن"، وهذه الأحاديث والآثار تتفاوت في درجة أسانيدها صحة وضعفًا، فقد بلغ عدد المسند إلي ثلاثة وسبعين حديثا وأثزا، موزعة على مائة وثلاثين طريقا، المقبول منها خمسة وأربعين مقسمة على اثنين وعشرين حديثا، وثلاثة وعشرين أثرا، والضعيف ثمانية وعشرين، مقسمة على اثني عشر حديثا، وستة عشر أثرا. والحمد لله رب العالمين.
    3 0
  • ItemRestricted
    الأحاديث والآثار الواردة في كتاب "أحكام القرآن الكريم" للإمام الطحاوي من حديث رقم (۱۷۱۲) في تأويل قوله تعالى: ((وَأَتِمُوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)) إلى قوله : ((ومِنَ الهدي)) حتى حديث رقم (١٨٣٤) في تأويل قوله تعالى: ((وَلَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ)) إلى قوله : ((أَن يَضَعْنَ حَمَلَهُنَّ)) تخريجا ودراسة
    (Saudi Digital Library, 2018) السعيد، وجود ابراهيم عبدالعزيز; الصياح، صالح عبدالله
    أهداف البحث: تخريج ودراسة الأحاديث والآثار الواردة في كتاب "أحكام القرآن" للطحاوي، ومعرفة درجتها صحة وحسنا وضعفًا. منهج البحث: اعتمدت في هذا البحث على المنهج الاستقرائي، مع المنهج الاستنباطي. أهم النتائج أن الإمام الطحاوي الله من العلماء الذين جمعوا بين علمي الفقه والحديث، وأنه ليس مجرد ناقل ولا مقلد ، بل يناقش ويعلل ويرجح، وقد استوعب جملة كبيرة من أحاديث الأحكام في كتابه أحكام القرآن، وهذه الأحاديث والآثار تفاوتت درجة أسانيدها صحة وضعفًا، فقد بلغ عدد الأحاديث والآثار في الجزء المسند إلي اثنين وستين حديثا وأثرًا، موزعة على مائة وثلاثة وعشرين طريقًا، المقبول منها سبعة وخمسون مقسمة على سبعة عشر حديثًا، وثمانية وثلاثين أثرًا، وبلغ عدد ما في الصحيحين أو أحدهما تسعة أحاديث، والضعيف أربعة آثار فقط.
    26 0
  • ItemRestricted
    اللهجات العربية في تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور؛ دراسة لغوية
    (Saudi Digital Library, 2016) الفحام، نوال عبدالعزيز محمد; الحمامي، منية علي محمد
    اللهجات العربية في تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور؛ دراسة لغوية الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: فقد قمنا في هذه الرسالة بجمع ودراسة اللهجات العربية المصرح بها في تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور وقد اشتملت الرسالة على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة فالمقدمة فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، وخطة البحث والمنهج، والشكر والعرفان وفي التمهيد ترجمنا لابن عاشور، وبينا منهجه في تفسيره، وخلاصة ما اشتمل عليه. وفي الفصل الأول درسنا اللهجات العربية في المستوى الصوتي في أربعة مباحث، يليه الفصل الثاني المستوى التصريفي، ثم الفصل الثالث المستوى التركيبي، وأخيرا الفصل الرابع المستوى الدلالي وقد سرنا في ذلك على ما يلي: أولا: إيراد نص ابن عاشور حول اللهجة وما فيها من توجيهات لغوية، ثم دراسة اللهجة التي نطقت بها القبائل العربية، وذلك في ضوء ما يتصل بها والدرس اللغوي بشكل عام، ومن ثم دراستها في ضوء العلوم اللغوية، والقرآنية المختلفة . قديمها وحديثها. وأخيرا الخاتمة، وقد اشتملت على أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة.
    72 0
  • ItemRestricted
    الأحاديث والآثار الواردة في كتاب "أحكام القرآن الكريم" للطحاوي من الحديث ذي الرقم (٨٥٣) في كتاب الصيام والاعتكاف إلى الحديث ذي الرقم (۹۷۳) نهاية باب تأويل قول الله : ((وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ))
    (Saudi Digital Library, 2018) السرهيد، مريم سعد محمد; البهلال، صالح فريح صالح
    منهج البحث المنهج الاستقرائي مع استخدام المنهج الاستنباطي. أهداف البحث إبراز شخصية الحافظ أبي جعفر الطحاوي، وبيان مكانته العلمية، ومعرفة قيمة كتابه علميًّا. - دراسة الأحاديث والآثار الواردة في كتابه، ومعرفة درجتها من حيث القبول والرد. تصحيح ما وقع في المتن أو السند، من تحريف أو تصحيف في النسخ المطبوعة. أهم النتائج: تمثلت أبرز النتائج التي توصلت إليها عن الإمام الطحاوي فيما يأتي: الإمام الطحاوي من العلماء الذين جمعوا بين علمي الفقه والحديث. أنه لم يكن مجرد ناقل أو مقلد ؛ بل يناقش، ويعلل، ويرجح. أنه استوعب جملة كبيرة من أحاديث الأحكام في كتابه. أن الأحاديث التي أوردها تتفاوت في درجة الإسناد، وقد بلغ عدد الأحاديث والآثار ثلاثة وسبعين حديثا، تحتوي على مائة وثمانية عشر طريقا، منها ثمانية وخمسون في عداد المقبول، والباقي في عداد الضعيف.
    34 0
  • ItemRestricted
    الأحاديث والآثار الواردة في كتاب "أحكام القرآن الكريم"للطحاوي من تأويل قول الله تعالى :(قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّىٰ)[الأعلى:14] إلى نهاية الأثر رقم (593)من باب زكاة المواشي التي ليست بسائمة
    (Saudi Digital Library, 2018) ابن الأمير، روان عبدالله عثمان; الصياح، صالح عبدالله
    أهداف البحث تخريج ودراسة الأحاديث والآثار الواردة في كتاب "أحكام القرآن" للطحاوي، ومعرفة درجتها صحة وضعفًا. منهج البحث: اعتمدت على المنهج الاستقرائي، مع استخدام المنهج الاستنباطي. أهم النتائج أن الإمام الطحاوي له من العلماء الذين جمعوا بين علمي الفقه والحديث، وتوسعوا في ذلك، فهو ليس مجرد ناقل ولا مقلد بل يناقش، ويرجح في بعض الأحيان، وقد استوعب جملة كبيرة من أحاديث الأحكام في كتابه "أحكام القرآن"، تتفاوت درجة أسانيدها صحة وضعفًا، فقد بلغ عدد الأحاديث والآثار الواردة في الجزء المسند إلي تسعة وسبعين حديثا وأثرًا، موزعة على مائة واثنين وعشرين طريقًا. المقبول منها تسعة وخمسون؛ مقسمة على اثني عشر حديثا، وسبعة وأربعين أثرًا، وبلغ عدد ما في الصحيحين أو أحدهما ثمانية أحاديث. والضعيف تسعة عشر ؛ موزعة على أربعة أحاديث، وخمسة عشر أثرًا. وفتوى واحدة. والحمد لله رب العالمين.
    27 0
  • ItemRestricted
    اختلاف السلف في التفسير دراسة نظرية تطبيقية على صورة آل عمران من الآية (127) إلى اخر السورة
    (Saudi Digital Library, 2018) العتيبي، بدرية منير محمد; السليمان، سليمان عبدالعزيز
    الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: قمت - يعون الله وتوفيقه - في هذه الرسالة بعصر الآيات التي فيها موضع اختلاف بين السلف في تفسيرها في سورة آل عمران، ودراستها دراسة واقية. وقد اشتملت الرسالة على مقدمة والمهيد، وقسمين، وحالة، وفهارس واحتوت المقدمة على الآتي: الشكر والعرفان، وأهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث والدراسات السابقة، ومنهج البحث. واشتمل القسم الأول على الدراسة النظرية، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: تفسير السلف: أهميته وخصائصه، وحجيته، ومصادرة المبحث الثاني: نشأة الخلاف وأنواعه. بينما المتمل القسم الثاني على الدراسة التطبيقية على مواطن الاختلاف في سورة آل عمران من الآية رقم (۱۲۷) إلى آخر السورة. واتبعت في رسالتي المنهج الآتي: حصر الأقوال التي جاء فيها الخلاف أو التي ظاهرها الخلاف بين السلف في تفسير الآيات، من خلال تفسيري المطيري وابن أبي حاتم ثم ذكر هذه الأقوال المختلفة منسوبة إلى قالتليها، ثم دراسة أسانيدها والحكم عليها، ثم ذكر المعنى اللغوي المفردة - موضع ودراسة الأقوال، ومناقشتها، وتحليلها، وذكر الأدلة لكل قول، مع بيان نوع ا الخلاقة : الخلاف وسيه وقمت بالجمع بين الأقوال، والترجيح عند تعذر الجمع، واعتمدت في كتابة البحث على المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي التطبيقي، ثم كتبت الآيات بالرسم العثماني، وعزوت الآيات إلى سورها، وخرجت الأحاديث والآثار من مصادرها الأصلية، مع بيان الحكم عليها، وضبطت الكلمات الغربية وشرحتها، ونسيت الأبيات الشعرية إلى قاتليها، مع بيان مصادرها، وعرفت بالأعلام، والقبائل، والفرق والأماكن، والبلدان، ووضعت الفهارس اللازمة للبحث. واشتملت الخاتمة على أبرز النتائج والتوصيات.
    21 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025