King Abdulaziz University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/476

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 18
  • ItemRestricted
    An Investigation of Pediatric Primary Caregivers’ Readiness for Hospital Discharge Using a Mixed-Methods Approach
    (Saudi Digital Library, 2025-05-28) Alzahrani, Maha; Alharbi, Manal
    English Abstract Background: Discharge readiness among pediatric primary caregivers is essential for ensuring safe transitions from hospital to home. In Saudi Arabia, limited research exists on caregivers' preparedness and the quality of discharge teaching provided, particularly within non-critical medical-surgical units. Purpose: This study aimed to assess the readiness of pediatric primary caregivers for hospital discharge and evaluate the quality of discharge teaching provided by nursing staff. Objectives included measuring discharge readiness levels, examining the influence of caregiver demographics, and exploring caregiver perspectives. Method: A mixed-methods embedded design was used. The quantitative phase included 258 caregivers from non-critical pediatric medical-surgical units in Jeddah, Saudi Arabia. Data were collected using the Quality of Discharge Teaching Scale (QDTS) and the Pediatric Readiness for Hospital Discharge Scale (Ped-RHDS), with bivariate analysis and multiple linear regression applied. The qualitative phase involved semi-structured interviews with six caregivers, analyzed using thematic analysis. Results: The mean discharge readiness score (Ped-RHDS) was 7.94 (SD = 1.59), and the mean quality of discharge teaching score (QDTS) was 7.74 (SD = 2.03). Multiple regression analysis revealed that caregiver age (β = 0.159, p = .008), educational level (β = 0.139, p = .011), and quality of discharge teaching (β = 0.537, p < .001) were significant predictors of discharge readiness. Thematic analysis revealed four key themes: barriers to readiness, facilitators of readiness, caregiving challenges post-discharge, and perceived contributors to readmission. Conclusion: Improving the quality of discharge teaching is essential for enhancing caregiver readiness and reducing pediatric readmissions. Structured, compassionate communication and addressing both practical and emotional needs can foster better caregiver confidence and child outcomes. Future studies should focus on developing standardized discharge protocols that integrate comprehensive education and ongoing support tailored to the diverse needs of pediatric caregivers.
    4 0
  • ItemOpen Access
    The Data Heterogeneity Issue Regarding COVID-19 Lung Imaging in Federated Learning
    (Saudi Digital Library, 2025-05-01) Alhafiz,Fatimah; Prof.Kamal Jambi
    برز التعلم المتحد في تدريب البيانات الطبية لما يقدمه من ضمان الحفاظ على خصوصية بيانات المرضى. التعلم المتحد هو إطار عمل يندرج تحت تعليم الآلة التعاوني حيث يتيح لعدد من الجهات الموزعة بتدريب بياناتها محليا دون الحاجة لمشاركة هذه البيانات أو الإفصاح عنها وتقوم هذه الجهات فقط بمشاركة أوزان النموذج الذي تم تدريبه. يتم احتساب اوزان جديده من نماذج التعلم التي تم تدريبها محليا ويسمى بالنموذج العالمي. بحيث يكون النموذج العالمي أكثر قدرة على تعميم النتائج وأقل تأثرًا بالانحرافات في البيانات المحلية نظراً لتحقق شرطي نجاح التعلم العميق وهي سعة البيانات الكبيرة والتنوع في هذه البيانات الخاضعة للتدريب. تعد مشكلة عدم تجانس البيانات الطبية تحدياً جوهرياً في نتائج التعلم المتحد وظهرت هذه المشكلة في جانحة كوفيد -19 بشكل جليّ. حيث اختلفت شدة المرض وأعراضه بين أعمار مختلفة من المصابين في عدد من التوزيعات السكانية حول العالم أدى ذلك لظهور مشكلة البيانات غير المتجانسة في المستشفيات والمراكز الصحية الموزعة. يناقش هذا البحث مشكلة عدم تجانس البيانات في صور الرئة الملتقطة لمرضى كوفيد -19، وتتمثل الإضافة الجوهرية في هذه الدراسة في اقتراح أنواع جديدة من تغاير البيانات الطبية بما في ذلك الانحراف الحاد في التصنيفات وانحراف الخصائص. يقسم هذا البحث أنواع التباين أو التغير في البيانات بناء على نوع الانحرافات المتعلقة بهذه البيانات. كما يقدم وصفاً رياضياً لستة أنواع من الانحرافات مستندة إلى الأحوال الواقعية التي تشهدها البيانات الطبية في المراكز الموزعة. ومن خلال تقييم هذه الأنواع على أداء التعلم المتحد ضمن سيناريوهات مختلفة من توزيع البيانات حيث بدأت بتوزيع مثالي ومن ثم يزداد تعقيداً لقياس قدرة النموذج على قراءة نتائج صحيحة في ظروف تغاير حادة، ظهرت من خلالها انحراف التوزيع الكمي وتوزيع التصنيفات بنتائج مشابهة للتوزيع المثالي بينما أظهر إنحراف التصنيفات الحاد وانحراف أنواع التصوير كأسوائها أثراً على أداء التعلم المتحدة، وأظهر إنحراف طرق جمع البيانات بنتائج مرضية مما قد يحقق الأهداف المرجوة من تعاون الأطراف الموزعة. من خلال التحليل العميق لأداء التعلم المُتحد في ظل التباين الواقعي للبيانات ، تؤكد هذه الدراسة على التحديات والفرص المحورية لتطوير أُطر تعلم تعاوني أكثر قوة ، وأكثر قابلية للتعميم ، وتتمتع بقدرة أعلى على التخصيص دون المساس بمبادئ الخصوصية والموثوقية في التطبيقات الطبية .
    5 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    محددات صناديق الثروة السيادية في ظل رؤية: 2030 دراسة قياسية من 1992- 2017م باستخدام نموذج ARDL
    (King Abdulaziz University, 2018) Alenazi, Raghdah Abdulkarim; Qabbani, Zainab Saad
    تبحث هذه الورقة في محددات صناديق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية، لتخدم خطط أحد برامج رؤية المملكة 2030 في تحقيق اقتصاد مزدهر، من أجل العمل على تعزيز دور صندوق الثروة السيادي باعتباره المحرك الأساسي لتنويع الاقتصاد في المملكة، وأنه سبب هام في تطوير قطاعات استراتيجية متنوعة من خلال تطوير أثر الاستثمارات. وذلك من خلال تخصيص الورقة لدراسة الآثار طويلة الأجل الخاصة بمحددات كفاءة الصناديق السيادية خلال الفترة (1992-2017). عن طريقة اختبارARDL. وقد أظهرت نتائج تقدير النموذج للعلاقة في الأجلين القصير والطويل بأن العلاقة بين الإيرادات النفطية ومؤشر كفاءة الصندوق السيادي عكسية، كما أظهرت وجود علاقة طردية بين كلاً من الانفتاح التجاري ورصيد الحسابات الجارية. وقد خلصت الدراسة إلى أن النمو الاقتصادي ليس ذا أهمية في توازن وكفاءة الصندوق، كما أن قدرة اقتصاد المملكة على إدارة الصندوق السيادي نحو الكفاءة والتوازن تأتي من كونها ذات الاقتصاد الأكبر في تصدير البترول والأكبر في فوائض الحسابات الجارية.
    70 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Existence results for nonlocal Hilfer-type boundary value problems
    (King Abdulaziz University, 2023) Assolami, Afrah Obaidullah; Alsaedi, Ahmed; Ahmad, Bashir
    In this thesis, we have studied some nonlocal nonlinear boundary value problems involving Hilfer fractional derivative operators. As a first problem, we investigated the existence and uniqueness of solutions for a nonlinear Hilfer-type boundary value problem with mixed nonlinearities equipped with integral-multipoint boundary conditions. In the second problem, we extended our study of the first problem to its multivalued variant. The third problem was devoted to the investigation of a nonlinear coupled system of Hilfer fractional differential equations involving Riemann-Liouville mixed operators with nonlocal integro-multipoint boundary conditions. In the last problem, we discussed the existence and Ulam-Hyers stability of solutions for a coupled system of sequential Hilfer fractional differential equations with integro-multistrip-multipoint boundary conditions. The work accomplished in this thesis produced three research articles published in ISI journals: AIMS MATHEMATICS, QUALITATIVE THEORY OF DYNAMICAL SYSTEMs, and FILOMAT. The study of the problems considered in this thesis was based on the tools of modern analysis such as Banach contraction mapping principle, Krasnosel’skii’s fixed point theorem, Leray-Schauder nonlinear alternative, and some fixed point theorem for multivalued maps.
    20 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    فضل المواهب في شرح عيون المذاهب للإمام عبد الرؤوف الأنطاكي المعروف بابن منلا عرب (1009هـ) دراسة وتحقيقًا «من بداية كتاب المكاتب إلى نهاية المخطوط
    (King Abdulaziz University, 2024) الحربي، زياد عطية عواض; الحارثي، مازن عبد العزيز محسن
    تهدف الرسالة إلى المساهمة في تحقيق التراث الفقهي، وإثراء المكتبة الفقهية، حيث تعنى بمخطوط «فضل المواهب في شرح عيون المذاهب» الذي يعد من المخطوطات المهمة في الفقه الحنفي، وتحتوي على مقدمة مشتملة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطته، التي تنقسم إلى قسمين: قسم الدراسة وفيه التعريف بالإمام قوام الدين الكاكي والشيخ عبدالرؤوف الأنطاكي، والتعريف بكتاب عيون المذاهب ومخطوط فضل المواهب، وقسم التحقيق من بداية كتاب المكاتب إلى نهاية المخطوط، ثم ختمت بفهارس فنية تسهل الاستفادة من التحقيق.
    30 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    تفصيح العامي في المملكة العربية السعودية : دراسة في الأسس والمنهج
    (King Abdulaziz University, 2023-11-06) الزبيدي، علي حسن عبدة; بامخرمة، مجدي أحمد
    يقوم هذا البحث على النظر في موضوع التأليف في تفصيح العامي في السعودية؛ لتوضيح أهم أشكال التدوين فيه، ثم يهتم بدراسة شكل التأليف المعجمي، مع ذكر أشهر ما ألِّف فيه من كتب وتصنيفها وفق تصنيفات عدة، ثم دراسة أسس تفصيح العامي في تلك المعجمات، والنظر في منهج الصناعة المعجمية فيها، وبيان الحدود الفاصلة بين الألفاظ الفصيحة والألفاظ العامية الفصيحة، والكشف عن دوافع التأليف في هذا الميدان في السعودية ومدى التنوُّع فيه، ثم مطالعة المصادر التي استقت تلك المعجمات منها مادتها اللغوية، والوقوف على تعامل المؤلفين معها، وتعاملهم مع منهجهم في الترتيب، والضبط، والتوثيق، وشرح المعنى، ثم تقويم تجربة تفصيح العامي لدى أولئك المصنِّفين، وقد حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس الذي بُني عليه: ما الأسس التي قامت عليها معجمات تفصيح العامي في السعودية لاختيار الألفاظ العامية وتأصيلها من خلال المصادر المستقاة منها وفق الصناعة المعجمية؟ وقد توصَّل البحث بعد تقويم تلك الأعمال ببيان المزايا والمآخذ فيها إلى نتائج منها: 1. ليست هناك حدود واضحة فاصلة بين الكلمات التي توصف بالعاميات الفصاح وبين الكلمات الفصيحة. 2. السماع هو المصدر الأساس في جمع المادة اللغوية عند مؤلفي معجمات تفصيح العامي في السعودية. 3. يشمل مجال تفصيح العامي في السعودية الألفاظ والتراكيب. 4. اضطراب أساس اختيار اللفظ عند أغلب أصحاب تلك الـمُصنَّفات. 5. أهم طرق التأصيل في هذه المعجمات هي كثرة إيراد النصوص الواردة فيها تلك الألفاظ من المصادر القديمة. 6. اعتماد جميع مُصنَّفات تفصيح العامي في السعودية على الترتيب الألفبائي للكلمات. 7. الضبط بالشكل هو أكثر أنواع الضبط حفاوة لدى أولئك المصنِّفين. 8. قلة اهتمام بعض أصحاب معجمات تفصيح العامي في السعودية بالعناية بالصناعة المعجمية.
    112 0
  • ItemRestricted
    Development of a Safety Engineering Curriculum Using a Competency Matrix Derived from Job Descriptions
    (King Abdulaziz University, 2018-01-01) Alabdullah, Hassan; Zytoon, Mohammed
    The safety awareness has been growing in the Kingdom of Saudi Arabia (KSA) in recent years and, consequently, the demand for safety specialists, e.g., safety engineers, significantly has increased. However, a notable shortage of safety engineers in KSA exists. Therefore, there is a need to develop educational programs that can fulfill the demand through graduating competent graduates. For such programs to be developed its essential to identify what types and levels of competencies are required to be attained by the graduates. The objective of the current study was to evaluate the quality of safety positions job description in the Saudi industries, identifying the safety engineers' competencies, developing a competency matrix to classify the competencies, and to alter an industrial engineering program to a safety engineering oriented one. For these, a total of 91 job descriptions covering 10 safety job titles and 6 industrial sectors were studied to explore the factors that may influence the quality of job description design. Overall, there were some gaps in the design of the job descriptions of safety jobs which may have negative impact on the OSH performance of the Saudi industrial and service sectors. The results showed the quality of job descriptions of safety jobs varied from one industrial sector to another, where those collected from the oil & gas, petrochemicals and utility sectors were the best. Based on the evaluated job descriptions, it was found that 13 competencies were essential for the safety engineer. Further 3 essential competencies were added from other resources. The sixteen competencies were classified into technical professional and managerial levels, and within each level the knowledge, skills and attitudes competencies were determined. Finally, these were used to develop a model curriculum for a Safety Engineering major within an Industrial Engineering Program to be established and offered in the Saudi universities. The study recommended creating a unified model for the competencies of safety engineers as well as the job descriptions of the safety engineer's jobs in Saudi Arabia.
    82 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Effect of Quantum Confinement on Electrical Properties in GaInP Semiconductor Laser Diode Structures
    (Saudi Digital Library, 2023) Alsahafi, Soheib Dakhelullah; Alghamdi, Mohammed Saad
    The effect of quantum confinement on electrical properties in GaInP semiconductor laser diode structures is investigated. The GaInP semiconductor laser was grown on GaAs substrate using the Molecular Beam Epitaxy (MBE) technique. The devices structures used in this study contain either bulk, quantum well, or quantum dot layers that are all made of GaInP material. The variation between these structures is found in the degree of confinement for the carriers in these structures. Several electrical parameters, such as series resistance (Rs), reverse saturation current density (Js), ideality factor (n), barrier height (∅Bo), and activation energy (Ea), are calculated depending on the measurements of the current-voltage characteristic (I-V) at the temperature range of 77 K to 400 K with a stepping of 25 K. The effect of quantum confinement causes a decrease in Rs and a rise in Js values due to high carrier transition efficiency. However, an increase to n due to the existence of barrier walls that account for the carrier's field emission. This is the main reason for the high n in the structure. The value of ∅Bo decreases with increasing quantum confinement. It depends strongly on the temperature and shows an inverse behavior to n variation with temperature. The phenomenon of quantum confinement effectively enhances carriers' mobility as it modifies the transition through energy states. This results in higher efficiency of carriers' transition, consequently leading to a decrease in Ea as the confinement increases. The values of Ea are approximately equal to the lower values of ∅Bo for all studied structures.
    74 0
  • ItemRestricted
    برنامج تعليمي مدمج مقترح لتنمية بعض المفاهيم الهندسية في مادة الرياضيات لطالبات المرحلة الثانوية
    (Saudi Digital Library, 2012) العريني، آمال سليمان; مبارز، منال عبدالعال
    سعت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مقترح مدمج في تنمية بعض المفاهيم الهندسية في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة بريدة بالقصيم، وقد استخدم المنهج الوصفي ، والمنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة ، حيث تم تحليل محتوى وحدة الأشكال الرباعية للصف الأول الثانوي واستخراج المفاهيم الهندسية منها، كما تم تصميم اختبار تحصيلي للتعرف على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح المدمج ، والذي طبق من خلال دمج التعليم التقليدي مع التعليم الالكتروني، والمتمثل في موقع تعليمي مصمم من قبل الباحثة لتحقيق غرض الدراسة، وطبق الاختبار التحصيلي على عينة من طالبات الصف الأول الثانوي والبالغ عددهن ( ٥٠ ) طالبة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٣/١٤٣٢هـ حيث قسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين بطريقة عشوائية إحداهما ضابطة درست بالطريقة التقليدية ، والأخرى تجريبية درست بطريقة التعليم المدمج. ولقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية . وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة يمكن التوصية بضرورة تطبيق طريقة التعليم المدمج في المناهج الدراسية، وتهيئة المعلمات وتدريبهن على استخدام هذه الطريقة كما اقترحت عدد من الموضوعات لتشملها الدراسات مستقبلا.
    67 0
  • ItemRestricted
    موقف الأزهري من ابن هشام في التصريح
    (Saudi Digital Library, 2007) مباركي، أحمد أبكر يوسف; السلمي، عبدالله
    سعت هذه الدراسة إلى بيان موقف الشيخ خالد الأزهري من ابن هشام الأنصاري في كتابه التصريح بمضمون التوضيح، فقد خالفه وعرض لما تناقضت فيه آراؤه، واستدرك عليه مسائل، وأيده في أخرى. وتم تقسيم البحث إلى أربعة فصول، الفصل الأول: موقف الأزهري من ابن هشام مخالفة وفيه ثلاثة مباحث، أولها المسائل التي خالف فيها الأزهري ابن هشام وهي في (التوضيح)، وثانيها: المسائل التي ذكر الأزهري مخالفته لها وهي في كتب ابن هشام الأخرى، وثالثها: المسائل التي ناقض فيها ابن هشام نفسه ونبه إليها الأزهري الفصل الثاني: موقف الأزهري من ابن هشام استدراكاً، والفصل الثالث: موقف الأزهري من ابن هشام تأييداً، والفصل الرابع: الدراسة التحليلية التقويمية للبحث، وقد قامت وفق الآتي: منهج الأزهري في المخالفة والاستدراك والتأييد، وأساليبه مع ابن هشام مخالفة أو موافقة، والمأخذ والمزايا التي تحسب للأزهري في موقفه من ابن هشام. أما منهج البحث فقام على التأكد من وجود الآراء في كتب ابن هشام - كما رواها الأزهري ، وقراءة كل رأي في السياق الذي ورد فيه فريما كان بعيداً عن سياقه، ومعرفة ما إذا كان الرأي لابن هشام أم أنه مسبوق إليه من نحوي آخر، ومناقشة كل رأي لمعرفة وجه الصواب فيه، وإتباع المنهج التحليلي لكل مسألة كان الأزهري فيها حاضراً برأي أو شارحاً أو مستدركاً أو موضحاً توضيحاً لم يفعله ابن هشام، وإقامة الدراسة على الاستقراء لكل الآراء المبثوثة في التصريح التي تشكل موقفاً لتوظيفها في تغطية فصول البحث، وترتيب المسائل بحسب أبوابها النحوية. وانتهت الدراسة إلى نتائج أهمها أن الشيخ خالد كان محقاً في مواضع متعددة ظهر فيها مخالفا لابن هشام ومع ذلك لم تترجح كفته في هذا الجانب، وأنه قد وضع أيدينا على مسائل تناقضت فيها آراء ابن هشام تناقضاً واضحاً، ومن هذه النتائج أيضاً أنه في بعض المواضع لا يتثبت مما ينقله عن النحاة من أراء تخالف ما عرف عنهم في مصنفاتهم، بالإضافة إلى وقوعه في بعض المسائل في أخطاء أقام عليها اعتراضه وجعلها محور حديثه
    41 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025