Saudi Universities Theses & Dissertations
Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted إدارة الوقت والذكاء وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية "دراسة تنبؤية"(Saudi Digital Library, 2018) الهادي، مهند بدر; الوطبان، محمد سليمانتهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى إدارة الوقت لدى أفراد العينة والكشف عن الفروق بين طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في كل من إدارة الوقت والذكاء وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال كل من الذكاء وإدارة الوقت. وتكونت عينة الدراسة من (۲۲۰) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف، حيث تم اختيارهم بالطريقة المتاحة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياسين: الأول مقياس إدارة الوقت لاي وريجمن وماكان وروبرت (۲۰۰۹) تعريب الباحث، ومقياس الذكاء اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم لرافن (Raven's Advanced Progressive Matrices) تقنين النفيعي (۲۰۰۱)، بعد التأكد من شروطهما السيكومترية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: - مستوى إدارة الوقت لدى عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف كان مرتفعاً. - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (٠١٠٠ ( بين متوسطات استجابة أفراد العينة على مقياس إدارة الوقت التي تعزى لمتغير النوع وجاءت لصالح الطالبات. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (٠١٠٠ ) a) بين متوسطات استجابة أفراد العينة على مقياس الذكاء تعزى لمتغير النوع. - يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلبة المرحلة الثانوية من خلال الذكاء، بينما لا يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلبة المرحلة الثانوية من خلال إدارة الوقت.62 0