Saudi Universities Theses & Dissertations
Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted أثر اختلاف أسلوب عرض المعلومات (شعاعي، هرمي) في الخرائط الذهنية الإلكترونية على تنمية مهارات التفكير البصري لمادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة(Saudi Digital Library, 2023-03-15) الحربي، منيرة فهد; Alharbi، Munirah Fahad; سالم، عبد الرحمن أحمدهدفت هذه الدراسة لقياس أثر اختلاف أسلوب عرض المعلومات (شعاعي، هرمي) في الخرائط الذهنية الإلكترونية على تنمية مهارات التفكير البصري لمادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختبار مهارات التفكير البصري (من إعداد الباحثة) كأداة للدراسة، وطُبقت الدراسة على عينة يبلغ عددها (48) طالبة، تم اختيارهن عشوائيًا من مدرسة المتوسطة السادسة في محافظة البدائع، حيث تم توزيعهن على مجموعتين تجريبيتين، تتكون كل مجموعة من (24) طالبة، وتم تدريس المجموعة الأولى باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية بأسلوب العرض الشعاعي، أما المجموعة الثانية باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية بأسلوب العرض الهرمي. وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج وهي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين القياسين (القبلي، والبعدي) لاختبار مهارات التفكير البصري لدى طالبات المجموعة التجريبية الأولى (أسلوب العرض الشعاعي في الخرائط الذهنية الإلكتروني) لصالح التطبيق البعدي بحجم أثر متوسط. وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين القياسين (القبلي، والبعدي) لاختبار مهارات التفكير البصري لدى طالبات المجموعة التجريبية الثانية (أسلوب العرض الهرمي في الخرائط الذهنية الإلكترونية) لصالح التطبيق البعدي بحجم أثر كبير. وعن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين (شعاعي، هرمي) في الخرائط الذهنية الإلكترونية عند القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري. وأوصت الدراسة بالاهتمام بتنمية مهارات التفكير البصري عند تخطيط مادة العلوم، وإعداد الإستراتيجيات الحديثة المناسبة لذلك، وإعداد برامج مقترحة لتدريب معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتشجيعهم على كيفية استخدام أسلوبي عرض المعلومات (شعاعي، هرمي) في الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس مادة العلوم بالمرحلة المتوسطة كأحد الطرق التي تزيد من اكساب الطلاب لمهارات التفكير البصري.67 0