Saudi Universities Theses & Dissertations

Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    الذكاء العاطفي وعلاقته بالتوافق المهني لدى الموظفين الإداريين بجامعة جازان
    (Jazan University, 2023) باسودان، أصيل فؤاد علي; حنتول، أحمد موسى
    هدف البحث إلى التعرف على مستوى الذكاء العاطفي والتوافق المهني، والتعرف على العلاقة بين الذكاء العاطفي والتوافق المهني، والتحقق من الفروق في الذكاء العاطفي والتوافق المهني التي تعزي للجنس والمؤهل التعليمي وعدد سنوات الخبرة، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة التوافق المهني من خلال الذكاء العاطفي لدى الموظفين الإداريين بجامعة جازان. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الاتباطي، وتكونت عينة البحث من ( 318 ) من الموظفين الإداريين بجامعة جازان ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الدراسي 1444هـ ، ولتحقيق أهداف البحث، والاجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم استخدام مقياس الذكاء العاطفي من إعداد ( الغامدي،2022 ) ومقياس التوافق المهني ( إعداد البحث )عن طريق برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائياً ، باستخدام المتوسط ، والانحراف المعياري، اختبار ( ت ) معامل ارتباط بيرسون ، تحليل التباين الأحادي ، تحليل الانحدار المتعدد. وتوصل الباحث للنتائج التالية : وجود مستوى مرتفع من الذكاء العاطفي والتوافق المهني لدى الموظفين الإداريين بجامعة جازان. كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين الذكاء العاطفي والتوافق المهني لدى الموظفين الاداريين بجامعة جازان. كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً للذكاء العاطفي عند مستوى دلالة( 0.01 ) تعزي للجنس في بعد ( تنظيم العواطف ) لصالح الذكور، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للجنس ( ذكور – إناث ) في ( التقييم العاطفي الذاتي ، التقييم العاطفي للآخرين ، استخدام العواطف ، الدرجة الكلية للذكاء العاطفي ) . وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزي للمؤهل التعليمي وعدد سنوات الخبرة في الذكاء العاطفي ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى الموظفين الإداريين بجامعة جازان. وجود فروق دالة إحصائياً للتوافق المهني عند مستوى دلالة ( 0.05 ) تعزى للجنس في بعد ( الرضا عن الترقية والراتب ) لصالح الإناث، وبعد ( التوافق مع الزملاء ) لصالح الذكور، وبعد ( ملائمة العمل ) لصالح الذكور ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للجنس ( ذكور - إناث ) في ( التوافق مع الادارة، المشاركة الاجتماعية، الدرجة الكلية للتوافق المهني ). وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزي للمؤهل التعليمي وعدد سنوات الخبرة في التوافق المهني ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى الموظفين الاداريين بجامعة جازان. كما أنه يمكن التنبؤ بالتوافق المهني وأبعادها من خلال الذكاء العاطفي وأبعادها لدى الموظفين الاداريين بجامعة جازان.
    67 0
  • ItemRestricted
    إدارة الوقت والذكاء وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلاب وطالبات الدرحلة الثانوية "دراسة تنبؤية"
    (Saudi Digital Library, 2018) الذادي، مهند بدر; الوطبان، محمد سليمان
    تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى إدارة الوقت لدى أفراد العينة والكشف عن الفروق بين طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في كل من إدارة الوقت والذكاء وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال كل من الذكاء وإدارة الوقت. وتكونت عينة الدراسة من (220) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف، حيث تم اختيارهم بالطريقة المتاحة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياسين: الأول مقياس إدارة الوقت لاي وريجمن وماكان وروبرت (2009) تعريب الباحث، ومقياس الذكاء اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم لرافن Raven's Advanced Progressive Matrices)) تقنين النفيعي (2001)، بعد التأكد من شروطهما السيكومترية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: - مستوى إدارة الوقت لدى عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف كان مرتفعاً. - وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (٠,٠١ ≤ α) بين متوسطات استجابة أفراد العينة على مقياس إدارة الوقت التي تعزى لمتغير النوع وجاءت لصالح الطالبات. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (٠,٠١ ≤ α) بين متوسطات استجابة أفراد العينة على مقياس الذكاء تعزى لمتغير النوع.
    71 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024