Saudi Universities Theses & Dissertations

Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    فاعلية وحدة قائمة على التعلم الذاتي المتقن باستخدام المو ديولات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
    (Saudi Digital Library, 2019) الشمري، الهنوف بنت محمد; العطيات، عالية بنت محمد كريم
    هدفت هذه الدراسة إلى: التعرف على فاعلية وحدة قائمة على التعلم الذاتي المتقن باستخدام الموديولات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. ولأجل تحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، القائم على التصميم (القبلي/ البعدي) لمجموعتين متكافئتين؛ حيث تم تطبيق الاختبار التحصيلي (إعداد الباحثة وملاءمته لطالبات الصف الثاني المتوسط. وتكونت عينة الدراسة من (٦٦) طالبة توزعن على مجموعتين؛ المجموعة الأولى الضابطة، وعددهن (۳۳) طالبة درسن الوحدة بالطريقة التقليدية والمجموعة الثانية التجريبية، وعددهن (۳۳) طالبة، درسن باستخدام الموديولات التعليمية. وقد أسفرت الدراسة عن : توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار محتوى وحدة دراسية في مادة العلوم "دراسة المادة" لصالح المجموعة التجريبية، وذلك عند مستويات بلوم الستة المعرفية التذكر - الفهم التطبيق التحليل – التركيب- التقويم". وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات؛ أهمها: الاسترشاد بنتائج الدراسة لتطبيق التعلم الذاتي المتقن باستخدام الموديولات التعليمية في المرحلة المتوسطة؛ من أجل رفع مستوى التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التعلم الذاتي المتقن.
    46 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024