Saudi Universities Theses & Dissertations

Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 4 of 4
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    فاعلية برنامج إرشادي قائم على الميثاق الأخلاقي لمهنة الخدمة الاجتماعية لتعزيز المسؤولية الإجتماعية لطالبات التدريب الميداني دراسة شبه تجريبية مطبقة على طالبات التدريب الميداني بقسم الخدمة الاجتماعية بجامعة ام القرى
    (جامعة الملك سعود, 2023-12-13) الجعيد, أسماء مبارك مستور; حجازي, هدى محمود
    The current study aimed to measure the effectiveness of a counseling program based on the code of ethics of social work profession to enhance social responsibility among female field training students. Six sub-objectives emerge from the main objective to measure the effectiveness of the program in promoting the students ' social responsibility towards clients, colleagues, and profession practice and belong, professional institutions, and society. The counseling program applicated by following the (Task-centered model) while the sample was (35) female students at the Department of social work at Umm Al-Qura University. A six-axis scale designed and the study relied on the Quasi experimental. The most prominent results were the presence of statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores of female students in the two measurements (Pre and posttest measurement) in favor of posttest measurement, which indicated to the effectiveness of the counseling program. The results of the study indicated to an increase in the arithmetic averages for all axes of the study in the post-measurement, starting with the first axis towards(customers) in the pretest measurement recorded an (average) score of (4.2489) and in the posttest measurement the score increased to (4,8800). To the last axis towards (community) in the pretest measurement recorded an(average) score of (4.3977) and in the posttest measurement the score increased to (4.7811).
    231 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Enhancing Intellectual Security in the Saudi Society Using Twitter (An Applied Study Using Content Analysis Methodology of Counter Extremism and Terrorism Accounts)
    (Qassim University, 2023-11-02) Alsowailem, Mohammad Ibrahim; السويلم، محمد ابراهيم عبدالعزيز; المشيقح، عبدالعزيز حمود
    هدفت الدراسة إلى تحديد حجم موضوعات التغريدات في البُعد الاجتماعي، والبُعد الديني، والبُعد الثقافي في شبكة تويتر (إكس – X)، ومعرفة مدى كفايتها ومناسبة عددها؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي. واستخدمت الدراسة منهج تحليل المحتوى، واتخذت بطاقة تحليل المحتوى أداةً لجمع البيانات، وطبقت الدراسة على حسابات مكافحة التطرف والإرهاب الرسمية والموثقة، والمتمثلة في: حساب (المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال)، ومعهد الاعتدال، ومركز الحرب الفكرية). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تناول حساب المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) في شبكة تويتر (إكس – X) موضوعات تعزيز الأمن الفكري على النحو الآتي: موضوعات عرضها عرضاً نادراً جداً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (المؤسسة الأسرية، والمؤسسة التعليمية، والمؤسسات الاجتماعية، والشخصية الإسلامية، والوسطية والاعتدال، وثقافة الحوار، والانتماء والمواطنة). موضوعات عرضها عرضاً كثيراً، واستطرد فيها، وزاد تكرارها عن المعدل الكافي والمناسب، وهي: موضوعات (التسامح والتعايش، ونبذ العنف والإرهاب). وتناول حساب معهد الاعتدال في شبكة تويتر (إكس – X) موضوعات تعزيز الأمن الفكري على النحو الآتي: موضوعات عرضها عرضاً نادراً جداً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (المؤسسة الأسرية، والمؤسسة التعليمية، وثقافة الحوار). موضوعات عرضها عرضاً نادراً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: (المؤسسات الاجتماعية، والشخصية الإسلامية). موضوعات عرضها عرضاً مناسباً وكافياً؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (التسامح والتعايش). موضوعات عرضها عرضاً كثيراً، واستطرد في تكرارها عن المعدل الكافي والمناسب، وهي: موضوعات (الوسطية والاعتدال، والانتماء والمواطنة، ونبذ العنف والإرهاب). بينما تناول حساب مركز الحرب الفكرية في شبكة تويتر (إكس – X) موضوعات تعزيز الأمن الفكري على النحو الآتي: موضوعات عرضها عرض نادراً جداً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (المؤسسة الأسرية، والمؤسسة التعليمية، والمؤسسات الاجتماعية، والشخصية الإسلامية، والوسطية والاعتدال، وثقافة الحوار، والانتماء والمواطنة). موضوعات عرضها عرضاً نادراً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (التسامح والتعايش). موضوعات عرضها عرضاً كثيراً، واستطرد فيها، وزاد من تكرارها عن المعدل الكافي والمناسب، وهي: (نبذ العنف والإرهاب).
    206 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    القيم الإسلامية ودورها في تعزيز التنشئة الاجتماعية الأسرية لدى المجتمع السعودي (دراسة تحليلة لبعض ما ورد في السنة النبوية مطبقة على الأسر بمدينة بريدة)
    (Saudi Digital Library, 2023-09-05) الحربي، ياسر صالح; سبع، هشام; الطريقي، ياسر
    هدفت الدراسة لتحليل بعض الأحاديث النبوية الشريفة المتضمنة للقيم الإسلامية المعززة للتنشئة الاجتماعية الأسرية ومدى قيام الأسرة السعودية على تنشئة أبنائها على القيم الإسلامية الواردة في الأحاديث النبوية وكيفية تعزيز الأسرة لهذه القيم الإسلامية لأبنائها، واستخدم الباحث في هذه الدراسة منهج المسح الاجتماعي، بأخذ عينة عشوائية من مجتمع البحث المكون من الأباء والأمهات في مدينة بريدة ،كما استخدمت هذه الدراسة تحليل المضمون لبعض الأحاديث النبوية المشتملة على قيم إسلامية، وقد خرجت هذه الدراسة بعدة نتائج كان أهمها أن أغلب الآباء والأمهات في مجتمع الدراسة من فئة الشباب أقل من 50 عام حيث بلغت نسبة هذه الفئة 83.9% من مجموع أفراد عينة الدراسة وأيضا خرجت بأن المجتمع السعودي مجتمع مستواه التعليمي عالٍ جدا؛ حيث وصلت نسبة من يحملون الشهادات الجامعية وما فوق 78% من مجتمع البحث، كما أن الآباء والأمهات ثقافتهم الدينية وخصوصا في مجال القيم الإسلامية ممتازة، وأن شريعتنا الإسلامية زاخرة بالقيم النبيلة والآداب الفاضلة ومكارم الأخلاق وهي مبثوثة في النصوص الشرعية وتحتاج لتمعن وتدبر وفهم لهذه النصوص لاستخراجها وتطبيقها على المجتمع المسلم وفي تنشئة الأبناء، كما أن أفضل أساليب التنشئة للأبناء هي أن يكون الآباء والأمهات قدوة حسنة لأبنائهم، وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها أن يتم ربط هذا الجيل وهذا النشء بدينه ليتعلم منه القيم وأن تقوم المؤسسات الاجتماعية بدورها عن طريق الخطب والمحاضرات والأساتذه في مساندة الأسرة في غرس هذه القيم لدى الأبناء.
    130 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    مستوى فاعلية أساليب التنشئة الاجتماعية في تعزيز الذوق العام في المجتمع السعودي (دراسة تطبيقية على عينة من المعلمين والمعلمات في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية)
    (Saudi Digital Library, 2023-06-12) Alqahtani, Albanderi Saad Hamad; الماجري، ألفة أحمد
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى فاعلية أساليب التنشئة الاجتماعية في تعزيز الذوق العام في المجتمع السعودي، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، إذ طُبقت الدراسة في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، وبلغ عدد العينة (289) معلم ومعلمة، وأوضحت النتائج عن ارتفاع أسلوب الاقتداء، كأحد أهم الأساليب فاعلية في التنشئة الاجتماعية لدى المعلمين والمعلمات، يليه أسلوب التوجيه، ثم أسلوب التعزيز، وأخيراً أسلوب العقاب عندما لا تنجح الأساليب المرغوبة في تعزيز السلوك، وكشفت الدراسة عن ارتفاع مستوى فاعلية أساليب التنشئة في تعزيز الذوق العام باحترام العادات والتقاليد، فالمعلمون والمعلمات يقدمون النصح والإرشاد، ويعززون من القيم المجتمعية، وعادات وتقاليد المجتمع، ويحثون على ارتداء اللباس المحتشم، ويعززون تقدير كبار السن، واتضح ارتفاع مستوى فاعلية أساليب التنشئة في تعزيز الذوق العام بالتعامل مع الأماكن العامة، كما أنهم يحثون الطلاب على الحفاظ على الممتلكات العامة، ويعززون من قيمة الانضباط واتباع الأنظمة، ويهتمون بتنمية السلوكيات الأخلاقية، وتبين ارتفاع مستوى فاعلية أساليب التنشئة في تعزيز الذوق العام بالتعامل مع الآخرين، كما ويعززون عدم التدخل في خصوصيات الآخرين، وأهمية خدمتهم، ومراعاة الشعور في التعامل معهم، ويشجعون على ضرورة الاستئذان، وإفشاء السلام والمصافحة. فيما جاءت أبرز التوصيات لوزارة التعليم بأن تثري حصص الأنشطة بالمحاضرات التوعوية لتعزيز الذوق العام؛ وذلك بالاستعانة بالمختصين، وإثراء المناهج بتأصيل الذوق العام، وضرورة إسهام المعلمين في توضيح لائحة الذوق العام، وإقامة دورات تحث على تعزيز الذوق العام في المجتمع السعودي
    65 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025