Saudi Universities Theses & Dissertations

Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    فاعلية اسرتاتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة
    (Saudi Digital Library, 2019) العطوي، نعمه سليم مسلم; العطيات، عالية بنت محمد كريم
    مستخلص البحث استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الأتية: ۱. ما مهارات التفكير الابتكاري اللازم تنميتها لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ ٢. ما فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ . ما فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ ٤. ما فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ وللإجابة على التساؤلات السابقة تم إعداد قائمة لحصر مهارات التفكير الابتكاري الواجب توافرها في مادة العلوم للصف الثاني المتوسط ثم وضع تلك القائمة في استبانة لتحديد تلك المهارات من قبل خبراء تدريس العلوم والتربية العلمية، حيث تم أيضا إعداد اختبارين: اختبار للتفكير الابتكاري، واختبار للتحصيل الدراسي، وتم اعداد دليل المعلمة ودليل الطالبة، مستخدمين المنهج الشبه التجريبي لجمع البيانات اللازمة وتحليلها، وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج أبرزها ما يلى: يحقق تدريس العلوم باستخدام استراتيجية عباءة الخبير الفعالية المقبولة علمياً في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. يحقق تدريس العلوم باستخدام استراتيجية عباءة الخبير الفعالية المقبولة علمياً في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين كتب العلوم أنشطة تستثير مهارات التفكير الابتكاري ومستويات التفكير العليا، كما أوصت أيضا بضرورة تدريب معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة على استخدام استراتيجية عباءة الخبير في التدريس من خلال دورات وبرامج الإعداد قبل الخدمة وأثناء ها استنادا إلى نتائج الدراسة.
    73 0
  • ItemRestricted
    أثر اختلاف أسلوب عرض المعلومات (شعاعي، هرمي) في الخرائط الذهنية الإلكترونية على تنمية مهارات التفكير البصري لمادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة
    (Saudi Digital Library, 2023-03-15) الحربي، منيرة فهد; Alharbi، Munirah Fahad; سالم، عبد الرحمن أحمد
    هدفت هذه الدراسة لقياس أثر اختلاف أسلوب عرض المعلومات (شعاعي، هرمي) في الخرائط الذهنية الإلكترونية على تنمية مهارات التفكير البصري لمادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختبار مهارات التفكير البصري (من إعداد الباحثة) كأداة للدراسة، وطُبقت الدراسة على عينة يبلغ عددها (48) طالبة، تم اختيارهن عشوائيًا من مدرسة المتوسطة السادسة في محافظة البدائع، حيث تم توزيعهن على مجموعتين تجريبيتين، تتكون كل مجموعة من (24) طالبة، وتم تدريس المجموعة الأولى باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية بأسلوب العرض الشعاعي، أما المجموعة الثانية باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية بأسلوب العرض الهرمي. وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج وهي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين القياسين (القبلي، والبعدي) لاختبار مهارات التفكير البصري لدى طالبات المجموعة التجريبية الأولى (أسلوب العرض الشعاعي في الخرائط الذهنية الإلكتروني) لصالح التطبيق البعدي بحجم أثر متوسط. وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين القياسين (القبلي، والبعدي) لاختبار مهارات التفكير البصري لدى طالبات المجموعة التجريبية الثانية (أسلوب العرض الهرمي في الخرائط الذهنية الإلكترونية) لصالح التطبيق البعدي بحجم أثر كبير. وعن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين (شعاعي، هرمي) في الخرائط الذهنية الإلكترونية عند القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري. وأوصت الدراسة بالاهتمام بتنمية مهارات التفكير البصري عند تخطيط مادة العلوم، وإعداد الإستراتيجيات الحديثة المناسبة لذلك، وإعداد برامج مقترحة لتدريب معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتشجيعهم على كيفية استخدام أسلوبي عرض المعلومات (شعاعي، هرمي) في الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس مادة العلوم بالمرحلة المتوسطة كأحد الطرق التي تزيد من اكساب الطلاب لمهارات التفكير البصري.
    67 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024