Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
Item Restricted تحديات التعليم عن بُعد التي تواجه معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية في ضوء جائحة كورونا(Qassim University, 2022) الشمري، عبدالعزيز ملفي نصار; Abdullaziz, Melfi Alshammari; السلام، حسامهدفت الدراسة إلى التعرف على تحديات التعليم عن بعد التي تواجه معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية في ضوء جائحة كورونا، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وذلك من خلال استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من خلال عينة مكونة من عدد (۷۰) من معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في منطقة حائل، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها أن استجابة معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية بمنطقة حائل جاءت بدرجة موافق على التحديات التي تواجههم في استخدام التعليم عن بعد في ضوء جائحة كورونا، واتضح بأن التحديات التقنية جاءت في المرتبة الأولى، وجاءت التحديات الاقتصادية في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الأخيرة جاءت التحديات التعليمية. كما أثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول تحديات التعليم عن بعد في ضوء جائحة كورونا تعزى لمتغيرات الجنس والعمر والمؤهل العلمي وعدد الدورات التدريبية، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في مجال تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم حيث تبين أن الفروق كانت لصالح من عدد سنوات خبرتهم (من ١٠ سنوات فأعلى). كما توصلت النتائج أن أفراد الدراسة موافقون بشدة على الحلول المقترحة وأبرز تلك الحلول يتمثل في توفير الكتب الإلكترونية المناسبة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتوفير الدورات الإلكترونية الإرشادية التي توضح آلية استخدام نظام التعليم عن بعد للمعلمين أثناء جائحة كورونا، وضرورة أن تلبي المناهج الدراسية المستخدمة في التعليم عن بعد لحاجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كما قدمت الدراسة في نهايتا وبناء على نتائجها العديد من التوصيات بضرورة زيادة الوعي لدي معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بنظام ومنصات التعليم عن بعد وإشراكهم بالدورات التدريبية اللازمة في عملية التعليم عن بعد للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.58 0