Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
Item Restricted IMPACT OF CUSTOMER RELATIONSHIP MANAGEMENT ON ORGANIZATION PERFORMANCE(Saudi Digital Library) Abdulrahman M. Almeneaساعدت المنافسة بين الشركات على تقديم خدمة عالية الجودة من خلال إدارة علاقات العملاء كمتطلبات العملاء، في الوصول إلى عملاء جدد والحفاظ على ولاء العملاء القدامى. ومع ذلك، هناك حاجة لدراسة ما الذي يجعل إدارة علاقات العملاء من الأصول التي لا غنى عنها للمؤسسات وإنشاء رابط بين مقاييس المستهلك ومقاييس المنظمة. هذا هو السبب في إجراء هذا البحث حول "إدارة علاقات العملاء وتأثيرها على أداء المنظمة". لأغراض هذا البحث ، تم تقسيم إدارة علاقات العملاء إلى ثلاثة مكونات - الفائدة والمصداقية والاتصالات. تم تحديد هذه المكونات بناءً على مراجعة الأدبيات الدراسة. قمنا أيضًا بتقسيم إدارة علاقات العملاء إلى إدارة علاقات عملاء جيدة ، وهذا يعني العميل إدراك جيد لإدارة علاقات العملاء وإدارة علاقات العملاء وهو إدارة علاقات العملاء بشكل عام. لهذا الغرض ، اخترنا حالة شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية / الرياض وتم اختيار 109 مستخدمين لخدمات الاتصالات كعينة من السكان. طريقة أخذ العينات المختارة لغرض كانت الدراسة تقنية أخذ العينات المناسبة وكانت الدراسة مبنية على بحث عبر القطاعات وهو بحث مقيد زمنيا. كانت عينة السكان الى حد ما من الشباب. كانت التقنية الإحصائية المستخدمة لغرض البحث هي الانحدار الخطي لاختبار الفرضية ، اختبار الموثوقية للتأكد من الاتساق الداخلي ومقارنة القيمة الحرجة لاختبار الصلاحية أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين المتغيرات المذكورة. وقد وجد أن إدارة علاقات العملاء (بشكل عام) كانت مرتبطة إلى حد ما بأداء المؤسسة مع معامل الارتباط بيرسون 0.574. كذلك أظهرت النتائج علاقه إيجابية على المتغير الثاني إدارة علاقات العملاء الجيدة ارتباطا إيجابيا مع الأداء المؤسسي مع معامل الارتباط بيرسون 0.216 مع انها كانت علاقة ضعيفة. بقيت فرضيتنا صحيحة وكانت النتائج ذات دلالة واحدة على حد سواء عند مستوى الدلالة 0.05 دلالة واحدة F (1،107) = 26.563 ، p = 000 والآخر F (1،107) = 12.572 ، p = 000 كما تم إجراء اختبار لموثوقية SPSS لاختبار الاتساق الداخلي. في النتيجة الأولى ، تم العثور على مستوى ألفا في كرونباخ .234 وهو مستوى منخفض بشكل كبير. ومع ذلك ، بعد حذف بعض العناصر من الاستبيان ، تم زيادة المستوى بشكل كبير إلى .471 والذي يُعتبر عادلاً إلى حجم العينة. تم العثور على الاختبار ليكون صالحًا على القيمة 'r' الحرجة التي تم التحقق منها بواسطة جدول 'r' الحرج كـ .158. توصية هذا البحث لمقدمي خدمات الاتصالات في الرياض هي ضرورة إجراء المزيد من هذه الأبحاث لاكتساب رؤى أكبر وأوسع نطاقًا بشأن إدارة علاقات العملاء كمؤشر على أداء المنظمة. هناك الكثير من العملاء من جيل الشاب الذين يبحثون عن خدمات أفضل بدلاً من أسعار أفضل.4 0