Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
Item Restricted فاعلية استخدام استراتيجيَّة (جيكسو2) بمقرر الحديث لتنمية المهارات الاجتماعيَّة لدى طالبات المرحلة المتوسِّطة(Saudi Digital Library, 2021) الحربي، حنان عيد عايض; أبو الحاج، عبدالرحمن عبدالعزيزهدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيَّة (جيكسو (٢) بمقرر الحديث لتنمية المهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين: التجريبية في وحدة (أخلاق نهى عنها الإسلام لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، واشتملت عينة الدراسة على (٣٦) طالبة، يدرسن في الصف الثالث المتوسط موزعات على فصلين دراسيين، تم اختيارهما عشوائياً، وهما الصف الثالث المتوسط (أ)؛ ليمثل المجموعة والضابطة، ذواتي الأداءين القبلي والبغدي، وقامت الباحثة بتصميم مقياس خاص للمهارات الاجتماعيَّة؛ لقياس المهارات الاجتماعية التجريبية، والصف الثالث متوسط (ب) يمثل المجموعة الضابطة ، وتوصلت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، من أهمها أنه: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارة التَّعاون لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارة الحوار لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارة تحمل المسؤولية لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (٠,٠٥ بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارة الاتصال لصالح المجموعة التجريبية. تبين في هذه الدراسة أن قيمة مربع إيتا لجميع المهارات الاجتماعية (مهارة التّعاون مهارة الحوار، مهارة تحمل المسؤولية، مهارة الاتصال) بلغت (۰,۲۷۰۰,۳۱۰,۴۷، ۰,۳۱) وهي قيمة تتجاوز القيمة الدالة على الأهمية التربوية للنتائج الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية ومقدارها (٠,١٤) مما يدلّ على وجود أثر بدرجة كبيرة، وذي أهمية تربوياً لاستخدام استراتيجية (جيكسو ٢) في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات من أهمها: استخدام إستراتيجية (جيكسو ۲) في العملية التعليمية؛ نظرًا لما ثبت من فاعليتها في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. - إجراء دراسة مماثلة لبحث أثر استخدام استراتيجية (جيكسو (٢) على متغيّرات تابعة أخرى؛ كالاتجاهات، والقيم، والدافعية للإنجاز، وبقاء أثر التعلم، وتقصي نتائجها في مراحل تعليمية أخرى.21 0