Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
Item Restricted القيادة الريادية وعلاقتها بالبيئة الجاذبة للتَّعلُّم بمدارس رياض الأطفال في مدينة بريدة(Saudi Digital Library, 2020) التويجري، سحر صالح عبدالرحمن; الصلحي، خالد سليمانتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة قائدات مدارس رياض الأطفال للقيادة الريادية، ومستوى تحقق متطلبات البيئة الجاذبة للتعلم بمدارس رياض الأطفال في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات، وإذا ما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة قائدات مدارس رياض الأطفال للقيادة الريادية وتحقق متطلبات البيئة الجاذبة للتعلم لدى عينة الدراسة، تُعزى إلى متغيّرات التخصص، وسنوات الخبرة، وطبيعة مؤسسة رياض الأطفال، وإذا ما كانت هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القيادة الريادية وتحقق متطلبات البيئة الجاذبة للتعلم لدى قائدات مدارس رياض الأطفال بمدينة بريدة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت في جمع المعلومات على الاستبانة، وبلغ عدد العينة (٢٤٠) معلمة، حيث أختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن درجة ممارسة قائدات مدارس رياض الأطفال للقيادة الريادية، وتحقق متطلبات البيئة الجاذبة للتعلم، من وجهة نظر المعلمات بمدينة بريدة متحققة بدرجة كبيرة، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات المعلمات حول درجة ممارسة قائدات مدارس رياض الأطفال بمدينة بريدة للقيادة الريادية، ترجع الاختلاف التخصص والخبرة، في حين توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات المعلمات حول ممارسة قائدات مدارس رياض الأطفال لتحقيق بيئة جاذبة للتعلم، ترجــع لاختلاف طبيعــة. كما أظهرت النتائج وجود علاقات موجبة دالة إحصائيا بين درجة ممارسة قائدات مدارس رياض الأطفال للقيادة الريادية، وتحقق متطلبات بيئة جاذبة للتعلم بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات، وأوصت الدراسة بعقد برامج توعوية وتدريبية مستمرة حول نمط القيادة الريادية، تتضمن معارف القيادة الريادية وأهدافها وخصائصها وكيفية توظيفها مدرسيا، وتوفير مؤسسة رياض الأطفال، وكانت الفروق لصالح الروضات الأهلية. نظام حوافز لتشجيع القائدات على أداء أدوارهن المتعلقة بالقيادة الريادية، بالإضافة لتجهيز المباني المدرسية وفق تصاميم ونماذج متعدّدة، تبعًا للمرحلة التعليمية، ونوع التعليم، والبيئـة المحلية، والظروف المناخية، والاهتمام بتوفير متطلبات المبنى المدرسي اللازمة لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية، والاهتمام بمرافق المدرسة من حيث كفايتها وصيانتها ونظافتها؛ بما يزيد جاذبيتها للطبـة والمعلمين، فهي جزء من البيئة التعليمية التي تؤثر فيهم، وختاما تطوير القيادات المدرسية والمعلمين؛ للعمل على تطوير البيئات المدرسية الجاذبة للتعلم.67 0