Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
Item Open Access التفكير الإبداعي والطموح الأكاديمي في ضوء مستوى التنافر المعرفي لدى طالبات جامعة القصيم(جامعة القصيم, 2024-12-25) الحجيلان، آيات يوسف محمد; Alhajalen, Ayat yousaf; مصطفى، فتحي محمد محمود; Mustafa, Fathi Mohamed Mahmoudهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التفكير الإبداعي والطموح الأكاديمي في ضوء مستوى التنافر المعرفي لدى طالبات جامعة القصيم، ولتحقيق ذلك؛ تم استخدام مقياس التفكير الإبداعي الصورة الشكلية (ب) الذي أعدّه تورانس Torrance (1990) وتم تقنينه بواسطة آل شارع (1428)، كما استخدمت الباحثة مقياس الطموح الأكاديمي الذي أعدّته أبو العيش (2017)، بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام مقياس التنافر المعرفي الذي أعدّه كاسل وآخرونCassel et al. (2001) وترجمه العظامات (2017)، لجمع البيانات من عينة الدراسة البالغة عددُها (423) طالبة من طالبات جامعة القصيم في الكليات العلميّة والنظريّة، واللاتي تم اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج: - وجود مستوى متوسط من التنافر المعرفي لدى طالبات جامعة القصيم. - وجود مستوى منخفض من التفكير الإبداعي لدى طالبات جامعة القصيم. - وجود مستوى مرتفع من الطموح الأكاديمي لدى طالبات جامعة القصيم. - توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.05=) في قُدرة المرونة لصالح مرتفعي التنافر المعرفي، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًّا في كُل من قُدرة الأصالة وقُدرة الطلاقة وقُدرة التفاصيل. - لا توجد فروق دالة إحصائيًّا في مستوى الطموح الأكاديمي وأبعاده الفرعية بين مرتفعي ومنخفضي التنافر المعرفي. وبناءً على النتائج قدّمت الدراسة بعضًا من التوصيات والمقترحات.83 0