Qassim University

Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • ItemRestricted
    تقويم الأداء التدريسي لمُعلمي الإعاقة الفكرية للمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة
    (Saudi Digital Library, 2020) البقمي، محسن سلمان محسن; العوهلي، خالد ناصر
    هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء التدريسي لمعلمي الإعاقة الفكرية للمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة، وإعداد قائمة بالمهارات التدريسية اللازمة لمعلمي الإعاقة الفكرية والكشف عن الفروق بين أداء معلمي الإعاقة الفكرية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة التي هي حسب متغيرات المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية)، ووضع تصور مقترح لبرنامج في التنمية المهنية لمعلمي الإعاقة الفكرية للمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، واستخدمت بطاقة الملاحظة كأداة لإجراء الدراسة تضمنت ثلاثة مهارات رئيسة (التخطيط، التنفيذ، التقويم). تكونت عينة الدراسة من معلمي ذوي الإعاقة الفكرية بالمرحلة الابتدائية بمدينة بريدة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية والبالغ عددهم (٣٤) معلما. توصلت الدراسة إلى أن مستوى الأداء التدريسي لمعلمي الإعاقة الفكرية للمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة في مجالات التخطيط والتنفيذ والتقويم جاء بدرجة تحقق كلية تعبر عن مستوى أداء متوسط، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية (۱۰۸۹۳)، وجاءت جميع المهارات الرئيسة متحققة بدرجة متوسطة، في الترتيب الأول مهارة التنفيذ بمتوسط وزني (٢٠٠٨٤)، ثم في الترتيب الثاني مهارة التقويم بمتوسط وزني (۱۰۸۰۱)، وأخيرا مهارة التخطيط بمتوسط وزني (۱۰۷۹٤) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء التدريسي لمعلمي الإعاقة الفكرية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة تعزى لاختلاف المتغيرات المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية). كما انتهت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها الاهتمام بتضمين الاتجاهات الحديثة في التدريس للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم في برامج الإعداد بكليات التربية من خلال تضمين الاتجاهات الحديثة للخطط الفردية وكيفية بنائها ووضعها موضع التنفيذ من جانب المعلمين، وتدريب معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية على تنويع مداخل وإستراتيجيات التدريس المناسبة في التدريس للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية، بما يتوافق مع درجة الإعاقة لدى الطلاب ومهاراتهم وقدراتهم وإمكانيات المدرسة التي يعمل بها المعلم، وإعداد حقائب تدريب ذاتية يمكن توزيعها على المعلمين لإثراء مهاراتهم التدريسية وتصنيفها وفق المستويات والمراحل التعليمية، ودرجة الإعاقة التي يعاني منها الطلاب تتضمن الجوانب النظرية التطبيقية اللازمة للتدريس للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الابتدائية، وجعل التدريب للطلاب معلمي الإعاقة الفكرية بكلية التربية قبل الخدمة بواقع فصل دراسي كامل دون أن يتضمنه دراسة أي مقررات دراسية؛ وذلك لاكتساب الخبرات الميدانية، والتكيف مع البيئة المدرسية لذوي الإعاقة الفكرية).
    95 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024