Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
Search Results
Item Restricted رُؤْيَةٌ مُسْتَقْبَلِيَّةٌ لِتَفْعِيْلِ الدِّرَاسَاتِ البَيْنِيَّةِ فِيْ العُلُوْمِ الإِنْسَانِيَّةِ بِجَامِعَةِ القَصِيْمِ فِيْ ضَوْءِ بَعْضِ الخِبْرَاتِ الدَّوْلِيَّةِ(Saudi Digital Library, 2021) الدخيل، أمل سليمان; المحسن، عبدالرحمن المحسنهدفت الدراسة إلى بناء رؤية مستقبلية لتفعيل الدّراسات البيئية في العلوم الإنسانية في جامعة القصيم في ضوء بعض الخبرات الدولية، وذلك من خلال تشخيص واقع الدراسات البينية في العلوم الإنسانية بجامعة القصيم، واستجلاء أمثل الخبرات الدولية في المجال، وحصر متطلبات تفعيل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية من وجهة نظر الخبراء. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، باستخدام الاستبانة؛ للوقوف على واقع الدراسات البينية في العلوم الإنسانية بجامعة القصيم، وأبرز معوّقات تفعيلها، والمنهج الوصفي بأسلوبه الوثائقية للوقوف على أبرز الخبرات الدولية في الدراسات البيئية في العلوم الإنسانية، واستخدمت الدراسة أسلوب دلفي في ثلاث جولات؛ للوصول إلى أبرز متطلبات تفعيل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية بجامعة القصيم، وتكونت عينة الدراسة من فئتين الفئة الأولى : عينة أعضاء هيئة التدريس وتم تحديدها باستخدام معادلة ستيفن تامبسون، وشملت العينة (٣٥١) عضوا؛ تم اختيارهم كعينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم، والبالغ عددهم (۳۰٥٦) عضواً، وفقًا لإحصاءات جامعة القصيم (۲۰۱۹)، والفئة الثانية: عينة من الخبراء المهتمين بالدراسات البيئية في العلوم الإنسانية من مختلف الجامعات السعودية ومراكز البحوث وكان من أهم نتائج الدراسة: أن واقع تفعيل الدراسات البيئية في العلوم الإنسانية جاء بمستوى ضعيف. أن تمسك أعضاء هيئة التدريس بالتخصصيَّة وعدم الاقتناع بجدوى الدراسات البينية، من أبرز معوقات تفعيل الدراسات البينية، في العلوم الإنسانية. - أن التمويل المادي لمشاريع البحوث العلمية المشتركة يتصدر المتطلبات الإدارية اللازمة لتفعيل الدراسات البينية، في العلوم الإنسانية. كما جاء متطلب تشجيع المؤتمرات وورش العمل وحلقات النقاش حول الدراسات البينية بين الكليات الإنسانية، وعقد دورات تدريبية متخصصة لطلاب الدراسات العليا، من أهم المتطلبات الإجرائية التي اتفق عليها الخبراء. أهمية تضمين الدراسات البيئية في مقرر مناهج البحث، وإيجاد مقررات مشتركة بين التخصصات الإنسانية، جاء كأبرز المتطلبات الأكاديمية لتفعيل الدراسات البينية، في العلوم الإنسانية بجامعة القصيم. كما قدَّمت الدراسة رؤية مستقبلية وفق فلسفة ومنطلقات محددة، تم فيها تحديد عناصرها والأهداف؛ ومتطلبات الرؤية المستقبلية وآليات تنفيذها وعوامل نجاحها، والصعوبات المتوقعة ومقترحات التغلب عليها قدمت الدراسة رؤية مستقبلية لتفعيل الدراسات البيئية في العلوم الإنسانية بجامعة القصيم، وفق فلسفة ومنطلقات محددة وقد شملت الرؤية على مجموعة من العناصر تمثلت في الرؤية والرسالة والأهداف والمتطلبات الإدارية والأكاديمية والإجرائية اللازمة لتفعيل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية؛ وقدمت آليات تنفيذيه لتفعيل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية، كما بينت عوامل نجاح تطبيق الرؤية المستقبلية المقترحة والصعوبات المتوقعة ومقترحات التغلب عليها.40 0Item Restricted تقويم أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي(Saudi Digital Library, 2014) الدخيل، أمل سليمان; أبو العلا، سهير عبداللطيفهدفت الدراسة إلى تقويم أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي، وذلك بالوقوف على واقع أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي ، والتعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي تبعاً لمتغيرات (نوع الكلية، الرتبة العلمية،الجنسية،عدد سنوات الخبرة ، والتعرف على أهم المعوقات التي تحول دون أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي ، وتقديم المقترحات التي يمكن أن ترتقي بمستوى أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم في خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب البحث المسحي وعلى الاستبانة أداة لجمع البيانات ، وتكونت الاستبانة من ثلاثة محاور هي (واقع أداء 6 عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي ، ومعوقات أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي ، ومقترحات لتطوير أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي ) ، وقد اشتملت على ٥٩ عبارة ، وقد وزعت الباحثة الأداة على عينة الدراسة التي بلغت (١٥٣) عضوا من عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم وحللت البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (spss) وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أ - نتائج الدراسة النظرية : 1. التقويم هو الطريق الرئيس لتحقيق الأهداف التنموية المنشودة وضمان استمرار المؤسسة واضحة. التعليمية الجامعية. ٢. تكون نتائج التقويم أكثر دقة وموضوعية كلما كان التقويم مبنيا على معايير مقننة ٣. ترتبط خدمة المجتمع بفلسفة المجتمع لتحقيق هدف أسمى وهو المساواة بين الناس، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية. ٤. خدمة المجتمع مقياس مهم لنجاح الجامعات ، فأفضل الجامعات هي التي تفتح أبوابها للمجتمع، وتتحسس مشكلاته، وتساهم في وضع الحلول المناسبة له. ب : نتائج الدراسة الميدانية : ١. أن واقع أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم في مجال خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي يعد واقعا متوسطا ، وأقل من المأمول. ٢. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي تبعاً لمتغيرات نوع الكلية لصالح الكليات النظرية . . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي تبعاً لمتغيرات الرتبة العلمية. ٤. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي تبعاً لمتغيرات الجنسية. ه. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي تبعاً لمتغيرات عدد سنوات الخبرة. ٦. توصلت الدراسة إلى أن كثرة الأعباء التدريسية والإدارية اللتين تستنزفان وقت عضو هيئة التدريس هما أهم معوقات أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم الوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي. . توصلت الدراسة إلى أن من أهم المقترحات لتطوير أداء عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم لوظيفة خدمة المجتمع في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي ما يلي: ١. عقد لقاءات واستضافة شخصيات هامة لها إسهام في خدمة المجتمع. ٢. إيجاد وحدة لخدمة المجتمع في الكلية لها إدارة تابعة لعمادة الكلية معنية بخدمة المجتمع. ٣. تفعيل الزيارات الميدانية من الكليات للمؤسسات والجهات التي يمكن أن تخدمها الكلية. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات ، و الدراسات المقترحة .30 0