Qassim University

Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • ItemRestricted
    تفعيل الإبداع في عروض الأزياء المطرزة التقليدية والمبتكرة باستخدام تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" بالمملكة العربية السعودية.
    (Qussaim University, 2025) السحاري, عائشة; Olfat, Mohamed
    "تفعيل الإبداع في عروض الأزياء المطرزة التقليدية والمبتكرة باستخدام تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" بالمملكة العربية السعودية" اسم الباحثة: عائشة حمد علي السحاري ملخص الرسالة هدفت الرسالة إلى دراسة سمات الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية، دراسة خصائص عروض الأزياء النسائية التقليدية وباستخدام التصوير التجسيمي "الهولوجرام"، ابتكار تصميمات مستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى قياس نسبة اتفاق المتخصصين للتصميمات المبتكرة المستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية، فضلاً عن قياس نسبة اتفاق المستهلكات للتصميمات المبتكرة المستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية، وتنفيذ التصميمات المبتكرة التي حصلت على أعلى النتائج من قبل عينة الرسالة، وتصميم وتنفيذ عرض للأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة باستخدام تقنية التصوير التجسيمي (الهولوجرام)، بالإضافة إلى قياس نسبة اتفاق المتخصصين لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي " الهولوجرام"، فضلاً عن قياس نسبة اتفاق المستهلكات لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي " الهولوجرام"، ولتحقيق أهداف الرسالة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي مع الدراسة التطبيقية، وتكونت عينة الرسالة من عدد (27) مفردة من المتخصصين ويقصد بهم الأساتذة والأساتذة المشاركين في مجالات تصميم الأزياء، تاريخ الأزياء والملابس والنسيج، وعدد (107) مفردة من المستهلكات ويقصد بهن سيدات من المجتمع السعودي يتراوح أعمارهن بين (25-40) سنة للتعرف على نسبة قبولهن للتصميمات المقترحة المستلهمة من الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية، كما تكونت عينة الرسالة من عدد (13) مفردة من المتخصصين ويقصد بهم الأساتذة والأساتذة المشاركين في مجالات تصميم الأزياء، تاريخ الأزياء والملابس والنسيج، وعدد (117) مفردة من المستهلكات ويقصد بهن سيدات من المجتمع السعودي يتراوح أعمارهن بين (25-40) سنة لقياس نسبة قبولهن لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" الذي تم عرضه بواسطة المراوح الهولوجرامية، واشتملت الأدوات على استبانة لقياس نسبة اتفاق المتخصصين وفق المعالجات الإحصائية للتصميمات المقترحة المستلهمة من الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية، وبالإضافة إلى استبانة لقياس نسبة اتفاق المستهلكات للتصميمات المقترحة المستلهمة من الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية، وكذلك استبانة لقياس نسبة اتفاق المتخصصين لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام"، بالإضافة إلى استبانة لقياس نسبة اتفاق المستهلكات لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام"، وأظهرت نتائج الرسالة قبول عينتي البحث للتصميمات بنسب مختلفة، وتم تنفيذ عدد (5) تصميمات والتي حققت أعلى النتائج من قبل عينة الرسالة، وتصميم عرض الأزياء المطرزة التقليدية والمبتكرة باستخدام تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" بالمملكة العربية السعودية"؛ حيث يحتوى عرض الأزياء على (25) زي تقليدي؛ بواقع (5) أزياء تقليدية لكل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية (الوسطى، والشرقية، والغربية، والشمالية، والجنوبية)، بالإضافة إلى (5) تصميمات مبتكرة من الأزياء التقليدية تم عرضها بواسطة المراوح الهولوجرامية، وقد قسمت الرسالة إلى أربعة فصول كما يلي: الفصل الأول: خطة البحث: تناول هذا الفصل مقدمة البحث، مصطلحات البحث، مشكلة البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود البحث، الدراسات والبحوث السابقة، منهج البحث وإجراءاته، عينة البحث، أدوات البحث. الفصل الثاني: الإطار النظري: المحور الأول: الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية: 2-1-1 أهمية الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية. 2-1-2 العوامل المؤثرة على الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية. 2-1-3 خصائص الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية. 2-1-4 أوجه التشابه والاختلاف في الأزياء التقليدية لمناطق المملكة العربية السعودية. 2-1-5 التغيرات التي مرت بها الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية. 2-1-6 الأقمشة المستخدمة في تنفيذ الأزياء التقليدية وطرق زخرفتها. 2-1-7 أساليب الزخرفة والتطريز للأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية. 2-1-8 رؤية هيئة الأزياء في الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية. المحور الثاني: عروض الأزياء التقليدية والرقمية: 2-2-1 مفهوم عروض الأزياء. 2-2-2 أهداف عروض الأزياء. 2-2-3 أنواع عروض الأزياء. 2-2-4 خطوات تصميم وتنفيذ عروض الأزياء. 2-2-5 توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في عروض الأزياء. 2-2-6 عروض الأزياء في المملكة العربية السعودية. 2-2-7 توظيف التكنولوجيا في عروض الأزياء. المحور الثالث: التصوير التجسيمي "الهولوجرام": 2-3-1 مفهوم التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-2 أنواع التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-3 خصائص التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-4 مزايا تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-5 عيوب تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-6 أدوات عمل التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-7 خطوات تصميم وتنفيذ التصوير التجسيمي "الهولوجرام". 2-3-8 تطبيقات التصوير التجسيمي "الهولوجرام" في مجال صناعة الموضة. 2-3-9 توظيف تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" في عروض الأزياء. الفصل الثالث: الإطار التطبيقي: 3-1 تحليل اتجاهات الموضة لموسم (ربيع/ صيف 2024). 3-2 وصف خطوات ابتكار تصميمات مبتكرة مستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية. 3-3 تصميم الأزياء المبتكرة المستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية، وذلك وفق القواعد والأسس التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة النظرية، وتم ابتكار (35) تصميمًا مقترحًا؛ بواقع (7) تصميمات لكل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية (الوسطى، والشرقية، والغربية، والشمالية، والجنوبية)، وقد روعي فيها ثلاثة جوانب هي (التصميم الزخرفي والجمالي، الوظيفي)، وتم عرض التصميمات المقترحة من كل الجوانب مع وصف وتحليل التصميمات المقترحة والتكوينات الزخرفية المبتكرة التي تم توظيفها عليها تبعًا لأساسيات التصميم، والخامات والألوان المقترحة والأسلوب المقترح لتنفيذ التكوينات الزخرفية المبتكرة. 3-4 إعداد أدوات الدراسة والتحقق من صدقها وثباتها. الفصل الرابع: مناقشة النتائج وتفسيرها-التوصيات: تضمن هذا الفصل الإجابة على تساؤلات الرسالة؛ حيث تم استعراض كل ما يتعلق بالسمات التي تتميز بها الأزياء التقليدية وذلك من خلال وصف تحليلي لها من حيث أنواعها، الأقمشة المستخدمة في تنفيذها وأساليب الزخرفة والتطريز بها، وكذلك تم ذكر كل ما يتعلق بعروض الأزياء من مفهومها، أهدافها، أنواع عروض الأزياء، وخطوات تصميم وتنفيذ عروض الأزياء، توظيف وسائل التواصل الاجتماعي فيها، أهم عروض الأزياء التي أقيمت في المملكة العربية السعودية، وتوظيف التكنولوجيا في عروض الأزياء، كما تم استعراض كل ما يتعلق بالتصوير التجسيمي "الهولوجرام" من مفهومه، أنواعه، خصائصه ومزايا وعيوب التصوير التجسيمي "الهولوجرام"، وأهم أدوات وخطوات تصميمه وتنفيذه، أهم التطبيقات التي تستخدمه، وتوظيف تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" في عروض الأزياء، ومناقشة نتائج تقييم "المتخصصين والمستهلكات" للتصميمات الملبسية المبتكرة والمستلهمة من الأزياء التقليدية بمناطق المملكة العربية السعودية من الجانب الزخرفي والجمالي والوظيفي، وكانت أفضلية التصميمات من وجهة نظر عينات البحث (المتخصصين في مجالي تصميم الأزياء وتاريخ الأزياء والمستهلكات) كالتالي: ‌أ- بالنسبة لآراء المتخصصين: أفضل التصميمات المبتكرة المستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية من قبل المتخصصين في تحقيق جوانب التقييم (ككل) هي: (تصميم رقم (4) بمعامل جودة (88.42) بالمنطقة الوسطى، وتصميم رقم (7) بمعامل جودة (91.88) بالمنطقة الشرقية، تصميم رقم (6) بمعامل جودة (87.13) بالمنطقة الغربية، وتصميم رقم (4) بمعامل جودة (87.87) بالمنطقة الشمالية، وتصميم رقم (6) بمعامل جودة (90.78) بالمنطقة الجنوبية)، للمناطق على الترتيب (الوسطى، الشرقية، الغربية، الشمالية، الجنوبية)، وهو معامل جودة مرتفع، ويرجع ذلك لما تتميز به التصميمات المبتكرة ومواكبتها لاتجاهات الموضة لموسم (ربيع/ صيف 2024) من ناحية تطوير الخطوط الأساسية التي تميزت بها الأزياء التقليدية، وكما تم ابتكار خطوط جديدة تم توظيفها فيها مع الحفاظ على الهوية الأساسية للتصميم. وكذلك لتوظيف خامات متوافقة مع خطوط التصميم، وكذلك مسايرة ألوان التصميمات المبتكرة وألوان خيوط التطريز التي تم تنفيذ التصميمات الزخرفية للألوان التي تميزت بها الأزياء التقليدية بالمملكة العربية السعودية، والتي ساعدت على تأكيد وتحقيق جانب التصميم الزخرفي والجانب الجمالي والجانب الوظيفي للتصميمات المبتكرة. ‌ب- بالنسبة لآراء المستهلكات: أفضل التصميمات المبتكرة المستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية في تحقيق جوانب التقييم (ككل) لتقييم المستهلكات هي: (تصميم رقم (4) بمعامل جودة (90.42) بالمنطقة الوسطى، وتصميم رقم (7) بمعامل جودة (90.97) بالمنطقة الشرقية، تصميم رقم (6) بمعامل جودة (90.49) بالمنطقة الغربية، وتصميم رقم (4) بمعامل جودة (89.26) بالمنطقة الشمالية، وتصميم رقم (3) بمعامل جودة (90.44) بالمنطقة الجنوبية)، للمناطق على الترتيب (الوسطى، الشرقية، الغربية، الشمالية، الجنوبية)، وهو معامل جودة مرتفع، ويرجع ذلك إلى أن التصميم الزخرفي المستلهم ساهم في إبراز سمات الزخارف التقليدية السعودية، كما يضفي التصميم الزخرفي التميز والتفرد للتصميمات المبتكرة المستلهمة من الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية، كما تميز التصميم الزخرفي بالتناسق في توزيع الألوان داخل مساحة التصميم، والتي كانت مواكبة مع اتجاهات الموضة لموسم (ربيع/ صيف 2024)؛ حيث ظهر الانسجام بين خطوط التصميم الزخرفي والبنائي، مع التركيز على وضوح التفاصيل وسهولة فهمها، وكذلك تم تطوير خطوط التصميم التقليدية وابتكار خطوط جديدة، مع الحفاظ على الهوية الأساسية، والتي ساعدت في تحقيق جانب التصميم الزخرفي والجانب الجمالي والجانب الوظيفي للتصميمات المبتكرة. كذلك تضمن هذا الفصل تصميم عرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة بالمملكة العربية السعودية المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام"، وعرضه بواسطة المراوح الهولوجرامية، وذلك وفق القواعد والأسس التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة النظرية، وتم تصميم وابتكار عرض أزياء يحتوى (25) زياً تقليدياً؛ بواقع (5) أزياء تقليدية لكل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية (الوسطى، والشرقية، والغربية، والشمالية، والجنوبية)، وكذلك يحتوى عرض الأزياء على (5) تصميمات مبتكرة من الأزياء التقليدية، وتم تصميم وتنفيذ عرض الأزياء وفقاً لأساسيات عروض الأزياء المبتكرة، كما تم مناقشة نتائج تقييم "المتخصصين والمستهلكات" لتصميم عرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة بالمملكة العربية السعودية المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام"، والذي تم عرضه بواسطة المراوح الهولوجرامية، من وجهة نظر عينات البحث (المتخصصين في مجالي تصميم الأزياء وتاريخ الأزياء والمستهلكات) كالتالي: ‌أ- النسبة لآراء المتخصصين: نسبة اتفاق المتخصصين لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام فيما يخص محاور الاستبانة كانت كالتالي: حصل على الترتيب الأول بين المحاور كل من محورين: (الأزياء المطرزة والتقليدية المعروضة، وتصميم العرض بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام) بمعامل جودة (98.46)؛ بينما احتل الترتيب الثاني محور (الشكل العام للعرض) بمعامل جودة (96.92)، أما الترتيب الثالث حصل عليه كل من محور (موضوع وعنوان العرض، والخلفية الموسيقية وعارضة الأزياء) بمعامل جودة (95.38)، أما محورين (الأزياء المبتكرة المعروضة، ومساحة العرض) احتل الترتيب الرابع بمعامل جودة (93.85)؛ بينما احتل محور (الإضاءة) واحتل الترتيب (الخامس) بمعامل جودة (90.77)، وعلى ذلك كانت نسبة اتفاق المتخصصين لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" يصل إلي (95,38%) وهو معامل جودة مرتفع، ويرجع ذلك إلى أن عرض الأزياء المبتكر المنفذ عمل على تقديم موضوع عرض خاص به وهو الأزياء التقليدية المطرزة والمبتكرة بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال عرض ما تتميز بها الأزياء التقليدية المعروضة من تنوع وتميز الألوان وإبراز التصميمات الزخرفية بها وفق مناطق المملكة العربية السعودية، وكذلك استخدام تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" في تصميم عرض الأزياء بشكل رقمي مبتكر، وعرضه بواسطة تقنية المراوح الهولوجرامية، كما أن عرض الأزياء المبتكر الرقمي المنفذ عمل على توفير الوقت والجهد المبذول في عمل عرض أزياء واقعي، وهذا وفق تقييم المتخصصين. ‌ب- بالنسبة لآراء المستهلكات: نسبة اتفاق المتخصصين لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" فيما يخص محاور عرض الأزياء المبتكر المنفذ كانت، كالتالي: حصل على الترتيب الأول محور (تحقيق الفهم والتعلم عن طريق العرض) بمعامل جودة (94.36)؛ الترتيب الثاني كان محور (الملاءمة لقدرات المشاهدات) بمعامل جودة (93.68)، أما الترتيب الثالث كان لمحور (أسلوب العرض) بمعامل جودة (93.50)، واحتل محور (الشكل العام للعرض) الترتيب (الرابع) بمعامل جودة (93.16)، وعلى ذلك كانت نسبة اتفاق المستهلكات لعرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية والمبتكرة المنفذ بتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" (93.85%) وهو معامل جودة مرتفع، ويرجع ذلك إلى أن عرض الأزياء المبتكر المنفذ ساهم في نشر التراث الشعبي السعودي وخاصة الأزياء المطرزة التقليدية لدى المشاهدات، وكذلك تصحيح المعلومات لديّهن حول مسميات الأزياء التقليدية بالمناطق المملكة العربية السعودية الخاصة بها، كما أنه ساهم في تثبيت المعلومات في ذاكرتهن من خلال ظهور اسم كل زي تقليدي قبل عرضه، كما أن عرض الأزياء متاح في أي وقت وليس مقيد بوقت ومكان عرض معين. أهم توصيات الرسالة: 1. تصميم برامج وتطبيقات ذكية تساهم في التعريف بالأزياء التقليدية التي تتميز بها مناطق المملكة العربية السعودية المختلفة تكون بلغات متنوعة. 2. التشجيع على الاستفادة من التراث الذي تتميز به مناطق المملكة العربية السعودية وبخاصة الأزياء التقليدية التي تعكس طبيعة المجتمع من خلال الأساليب والوسائل الفنية والتقنية التي استخدمت في تصميمها وتنفيذها في كل منطقة عن غيرها في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تساهم بالتعريف على هذا التراث الغني الذي تتميز به مناطق المملكة العربية السعودية. 3. تنشيط السياحة؛ وذلك من خلال الاستفادة من التراث الذي تتميز به مناطق المملكة العربية السعودية وبخاصة الأزياء التقليدية التي تعكس طبيعة المجتمع من خلال ابتكار تصميمات ملبسية، وتذكارات تساهم بالتعريف على هذا التراث الغني الذي تتميز به مناطق المملكة العربية السعودية. 4. توظيف التقنيات الحديثة كتقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" في عروض الأزياء وخاصة عرض الأزياء النسائية المطرزة التقليدية بالمملكة العربية السعودية بشكل مبتكر وجذاب يتخطى به حدود الزمان والمكان.
    18 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025