Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted اليقظة العقلية وعلاقتها بالإنهاك الوظيفي عند معلمي صعوبات التعلم(Qassim University, 1444-10-24) الفايز، بدرية موسى; Alfayez, Badriyah Mosa; العبيد، محمد أحمدسعت هذه الدراسة إلى قياس مستوى اليقظة العقلية والإنهاك الوظيفي عند معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في مدينة حائل، وإلى معرفة الفروق في مستوى كل منهما حسب متغير (الجنس، العمر، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة)، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت توجد علاقة بين اليقظة العقلية والإنهاك الوظيفي. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي لملائمته لأهداف الدراسة. وتمثلت عينة الدراسة في 19 معلمًا و11 معلمة بمجموع 30 من معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مدينة حائل تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتكونت أدوات الدراسة من: الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية (إعداد: البحيري، الضبع، طلب، العواملة، 2014)، واستبانة الإنهاك الوظيفي (إعداد: الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: وجود مستوى متوسط لكل من اليقظة العقلية والإنهاك الوظيفي عند عينة الدراسة، وعدم وجود علاقة دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0,05) بين اليقظة العقلية والإنهاك الوظيفي عند عينة الدراسة. اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات والاقتراحات ومنها: إقامة ورش تدريبية حول اليقظة العقلية للمعلمين وبالأخص معلمي التربية الخاصة، وتوعية المعلمين بمخاطر الإنهاك الوظيفي، وتسهيل حصول المعلمين على خدمات الإرشاد والصحة النفسية لضمان سلامتهم النفسية والعقلية.117 0