Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted القيم الإسلامية ودورها في تعزيز التنشئة الاجتماعية الأسرية لدى المجتمع السعودي (دراسة تحليلة لبعض ما ورد في السنة النبوية مطبقة على الأسر بمدينة بريدة)(Saudi Digital Library, 2023-09-05) الحربي، ياسر صالح; سبع، هشام; الطريقي، ياسرهدفت الدراسة لتحليل بعض الأحاديث النبوية الشريفة المتضمنة للقيم الإسلامية المعززة للتنشئة الاجتماعية الأسرية ومدى قيام الأسرة السعودية على تنشئة أبنائها على القيم الإسلامية الواردة في الأحاديث النبوية وكيفية تعزيز الأسرة لهذه القيم الإسلامية لأبنائها، واستخدم الباحث في هذه الدراسة منهج المسح الاجتماعي، بأخذ عينة عشوائية من مجتمع البحث المكون من الأباء والأمهات في مدينة بريدة ،كما استخدمت هذه الدراسة تحليل المضمون لبعض الأحاديث النبوية المشتملة على قيم إسلامية، وقد خرجت هذه الدراسة بعدة نتائج كان أهمها أن أغلب الآباء والأمهات في مجتمع الدراسة من فئة الشباب أقل من 50 عام حيث بلغت نسبة هذه الفئة 83.9% من مجموع أفراد عينة الدراسة وأيضا خرجت بأن المجتمع السعودي مجتمع مستواه التعليمي عالٍ جدا؛ حيث وصلت نسبة من يحملون الشهادات الجامعية وما فوق 78% من مجتمع البحث، كما أن الآباء والأمهات ثقافتهم الدينية وخصوصا في مجال القيم الإسلامية ممتازة، وأن شريعتنا الإسلامية زاخرة بالقيم النبيلة والآداب الفاضلة ومكارم الأخلاق وهي مبثوثة في النصوص الشرعية وتحتاج لتمعن وتدبر وفهم لهذه النصوص لاستخراجها وتطبيقها على المجتمع المسلم وفي تنشئة الأبناء، كما أن أفضل أساليب التنشئة للأبناء هي أن يكون الآباء والأمهات قدوة حسنة لأبنائهم، وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها أن يتم ربط هذا الجيل وهذا النشء بدينه ليتعلم منه القيم وأن تقوم المؤسسات الاجتماعية بدورها عن طريق الخطب والمحاضرات والأساتذه في مساندة الأسرة في غرس هذه القيم لدى الأبناء.95 0Item Restricted مستوى فاعلية أساليب التنشئة الاجتماعية في تعزيز الذوق العام في المجتمع السعودي (دراسة تطبيقية على عينة من المعلمين والمعلمات في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية)(Saudi Digital Library, 2023-06-12) Alqahtani, Albanderi Saad Hamad; الماجري، ألفة أحمدهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى فاعلية أساليب التنشئة الاجتماعية في تعزيز الذوق العام في المجتمع السعودي، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، إذ طُبقت الدراسة في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، وبلغ عدد العينة (289) معلم ومعلمة، وأوضحت النتائج عن ارتفاع أسلوب الاقتداء، كأحد أهم الأساليب فاعلية في التنشئة الاجتماعية لدى المعلمين والمعلمات، يليه أسلوب التوجيه، ثم أسلوب التعزيز، وأخيراً أسلوب العقاب عندما لا تنجح الأساليب المرغوبة في تعزيز السلوك، وكشفت الدراسة عن ارتفاع مستوى فاعلية أساليب التنشئة في تعزيز الذوق العام باحترام العادات والتقاليد، فالمعلمون والمعلمات يقدمون النصح والإرشاد، ويعززون من القيم المجتمعية، وعادات وتقاليد المجتمع، ويحثون على ارتداء اللباس المحتشم، ويعززون تقدير كبار السن، واتضح ارتفاع مستوى فاعلية أساليب التنشئة في تعزيز الذوق العام بالتعامل مع الأماكن العامة، كما أنهم يحثون الطلاب على الحفاظ على الممتلكات العامة، ويعززون من قيمة الانضباط واتباع الأنظمة، ويهتمون بتنمية السلوكيات الأخلاقية، وتبين ارتفاع مستوى فاعلية أساليب التنشئة في تعزيز الذوق العام بالتعامل مع الآخرين، كما ويعززون عدم التدخل في خصوصيات الآخرين، وأهمية خدمتهم، ومراعاة الشعور في التعامل معهم، ويشجعون على ضرورة الاستئذان، وإفشاء السلام والمصافحة. فيما جاءت أبرز التوصيات لوزارة التعليم بأن تثري حصص الأنشطة بالمحاضرات التوعوية لتعزيز الذوق العام؛ وذلك بالاستعانة بالمختصين، وإثراء المناهج بتأصيل الذوق العام، وضرورة إسهام المعلمين في توضيح لائحة الذوق العام، وإقامة دورات تحث على تعزيز الذوق العام في المجتمع السعودي58 0