أثَر استراتيجية التعارُض المَعرِفي في تعديل التصوُّرات البَديلة لمادة الفِقه وتنمية الوَعي بالقضايا المُعاصِرة لدى طالبات المرحلة الثانوية

No Thumbnail Available

Date

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Saudi Digital Library

Abstract

هدفت الدِّراسَة إلى معرفة أثر استراتيجية التعارض المعرفي في تعديل التصورات البديلة لمادة الفقه وتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي والتجريبي (ذي التصميم شبه التجريبي)، وقامت بإعداد الأدوات والمواد الآتية: (قائمة بالمفاهيم الفقهية من خلال تحليل محتوى الوحدتين: الثانية والثالثة (أحكام النِّكاح- الفُرْقَة الزوجية وما يتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية)، بمادة الفقه "1" نظام مقررات، البرنامج المشترك للمرحلة الثانوية- اختبار التصورات البديلة لمادة الفقه- مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة- دليل المعلمة وأوراق عمل الطالبات)، وطُبِّقت على عينة عشوائية مكوّنة من (60) طالبةً من طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدرسة الثانوية العاشرة بمدينة نجران، منهن (30) طالبة مثّلن المجموعة التجريبية، دُرِّسنَ وحدتَي الدِّراسة باستخدام استراتيجية التعارض المعرفي، و(30) طالبة مثلّن المجموعة الضابطة، دُرِّسن الوحدتين نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس. وبعد تطبيق أدوات الدِّراسة أظهرت النتائج ما يأتي: - توافر (40) مفهومًا فقهيًا وردت ضمن وحدتَي الدراسة. - وجود تصورات بديلة للمفاهيم الفقهية المتضمنة بمادة الفقه "1" لدى عينة الدراسة، بنسب تراوحت بين (32.75%) و(100%)، وأن أكبر عدد لتكرار التصورات البديلة للمفاهيم يقع في المستوى المرتفع بنسبة (87.5%)، مما يشير إلى شيوع التصورات البديلة بنسب عالية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: (التجريبية والضابطة)، في التطبيق البعدي لاختبار التصورات البديلة لمادة الفقه، لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: (التجريبية والضابطة)، في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالقضايا المعاصرة، لصالح المجموعة التجريبية. - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تعديل التصورات البديلة لمادة الفقه وبين الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، في ضوء استخدام استراتيجية التعارض المعرفي في تدريس الفقه. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بضرورة الكشف عن التصورات البديلة قبل البدء بعملية التدريس، والاهتمام بتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة، واستخدام استراتيجية التعارض المعرفي في تعديل التصورات البديلة لمادة الفقه، وتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طالبات المرحلة الثانوية.

Description

Keywords

Citation

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024