Najran University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4298
Browse
66 results
Search Results
Item Restricted تقويم أداء معلمي اللغة العربية التدريسي لمستويات الفهم القرائي بمقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء خطوات تدريس المهارة القرائية(Saudi Digital Library) عبد الله بن ناصر محمد آل مهريتقويم أداء معلمي اللغة العربية التدريسي لمستويات الفهم القرائي بمقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء خطوات تدريس المهارة القرائية33 0Item Restricted مدى تضمين محتوى كتب الفقه بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية للقضايا الفقهيَّة المعاصرة(Saudi Digital Library) عبد الله بن سالم بن حمد الصيعريهدفت الدِّراسة إلى الوقوف على مدى تضمين كتب الفقه بالمرحلة الثَّانوية في المملكة العربيَّة السَّعوديَّة للقضايا الفقهيَّة المعاصرة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفيّ التَّحليليّ، حيث تَكوَّن مجتمع الدِّراسة من جميع كتب الفقه بالمرحلة الثَّانويَّة بالمملكة العربيَّة السَّعوديَّة، وهي كتاب الفقه (1) النِّظام المشترك، حيث يعتبر مقرَّرًا إلزاميًّا لجميع الطُّلَّاب بالمرحلة الثَّانويَّة، وكتاب الفقه (2) نظام العلوم الإنسانيَّة، وهو شبه إلزاميّ، حيث يلزم به طالب مسار العلوم الإنسانيَّة بالمرحلة الثَّانويَّة، واختياريٌّ لطالب العلوم الطَّبيعيَّة بالمرحلة الثَّانويَّة بالمملكة العربيَّة السَّعوديَّة، وكتاب الفقه (3) النِّظام الاختياريّ، وهو مقررٌّ اختياريٌّ لجميع الطُّلَّاب بالمرحلة الثَّانويَّة. ولتحقيق الهدف من الدِّراسة أعدَّ الباحث قائمةً بالقضايا الفقهيَّة المعاصرة اللَّازمة لطلَّاب المرحلة الثَّانويَّة، وتكوَّنت في صورتها الأوليَّة من عدد (89) قضيَّةً معاصرةً لازمةً لطلَّاب المرحلة الثَّانويَّة، وتمَّ تحكيمها من قِبَل عددٍ من الأساتذة المختصِّين في الشَّريعة الإسلاميَّة والفقه الإسلاميّ، وفي المناهج وطرق التَّدريس، وفي علم النَّفس التَّربويّ، وعدد من معلِّمي مادَّة الفقه للمرحلة الثَّانويَّة، وبلغ عددهم سبعة وعشرون محكِّمًا، وبعد الحذف والإضافة والتَّعديل عليها بناءً على آراء واقتراحات المحكِّمين، خلصت إلى (81) قضيَّةً معاصرةً لازمةً لطلَّاب المرحلة الثَّانويَّة، تمَّ اعتمادها كقائمة القضايا المعاصرة بصورتها النِّهائيَّة، وتمَّ بناء بطاقة تحليل المحتوى في ضوئها، واشتملت بطاقة تحليل المحتوى على قائمة القضايا الفقهيَّة المعاصرة بصورتها النِّهائيَّة، بالإضافة إلى أنواع المعالجات للتحليل، معالجة رئيسيَّة ومعالجة ثانويَّة. كما تمَّ استخدام النِّسب المئويَّة، والتَّكرارات، ومعاملات الارتباط، والمتوسِّطات الحسابيَّة، كأساليب إحصائيَّة للتوصُّل إلى نتائج الدِّراسة. وقد أظهرت نتائج هذه الدِّراسة ضعف تناول كتب الفقه بالمرحلة الثَّانويَّة للقضايا الفقهيَّة المعاصرة، وخلوّ بعض الكتب من القضايا الفقهيَّة الواردة في القائمة، كما أظهرت النتائج أنَّ كتاب فقه (1) كان الأكثر تناولًا للقضايا الفقهيَّة المعاصرة من بين الكتب الثَّلاثة، بواقع (19) قضيَّةً معاصرةً من أصل (81) قضيَّة. وبنسبة مئويَّة (23،45%). وبناء على ما توصَّلت إليه الدِّراسة؛ يقع على القائمين بالمناهج الدِّراسيَّة الجزء الأكبر، وذلك لضرورة تطويرها وتضمين محتواها القضايا الفقهيَّة المعاصرة اللَّازمة للطلَّاب، بما يتناسب مع مستواهم وخصائصهم النَّمائيَّة وضروراتهم اليوميَّة، وبه أوصت الدِّراسة. ومن المقترحات إجراء دراسات في أهداف وأنشطة وطرق تدريس... وغيرها من عناصر كتب الفقه بما يتناسب مع العصر.49 0Item Restricted الأخلاق المقترنة في السنة النبوية دراسة حديثية موضوعية(Saudi Digital Library) أحمد هادي ناجع الوايليموضوع الدراسة: يتناول هذا البحث الأخلاق المقترنة في الأحاديث النبوية من النواحي الآتية: 1- دراسة الأخلاق السلوكية المقترنة في حديث واحد، من خلال الكتب التسعة، وبيان معنى هذه الأخلاق، وتعريفها لغة واصطلاحا، ودلالات اقترانها ببعض. 2- دراسة موضوعية للأحاديث التي وردت فيها الأخلاق مقترنة ببعضها والحكم عليها. 3- بيان دلالات اقتران الأخلاق ببعضها. 4- إبراز الإعجاز البلاغي للنبي ﷺ الذي لا ينطق عن الهوى، والذي أعطي جوامع الكلام، عليه أفضل الصلاة والسلام. 5- إبراز ما تحمله رسالة الإسلام من قيم وأخلاق فاضلة، أثرت في البشرية جمعاء، وخاصة الأحاديث التي ذُكرت فيها الأخلاق مقترنة ببعضها.17 0Item Restricted أثر اللكنتين الأمريكية والبريطانية على متعلمات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في السعودية: الاخطاء والصعوبات الشائعة.(Saudi Digital Library) فاطمة بنت حمد إبراهيم آل سليمانيهدف البحث إلى التحقق من مدى تأثير لكنات اللغة الانجليزية المختلفة على أسلوب النطق لدى المتعلمين السعوديين. وقد قامت الدراسة بالتركيز على اللكنات الشائعة المستخدمة في جميع انحاء العالم، وهما اللكنة الأمريكية واللكنة البريطانية ودراسة كيف يتعلم السعوديون هذه اللكنات وما هي تصوراتهم تجاه هاتين اللكنتين. وقد تم إعتماد التصميم شبه التجريبي لهذه الدراسة. وشملت أدوات البحث التي طبقت على التحقيق استبيانات ومقابلات مع تضمنها لأسئلة مفتوحة ليس لها إجابات محددة. وقد شملت العينة البحثية 100 طالبة من الطالبات اللاتي درسن اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، وقد تراوحت أعمارهن بين 19 و21 سنة. بالاضافه إلى ذلك، تم إستخدام التحليل بإعتباره أداة لإختبار النطق بهدف تحديد مستوى تعرضهن لمجموعة مستويات متنوعة عديدة من اللغة الانجليزية. ومن خلال هذه الاداة، حددت الباحثة مدى تأثير التعرض للكنات على طريقة النطق لدى المشاركات. وقد تضمنت الدراسة بيانات من طالبات سعوديات، درسن الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL). وتضمن هذا البحث تأثير المتغيرات الهامة للغة الإنجليزية: اللكنتين البريطانية والأمريكية، وقد تم جمع بيانات عن النطق والهجاء للكلمات الشائعة المستخدمة في الكلام بغرض تحديد ما إذا كان التعرض للكنات المعنية يؤثر على وضوح النطق لدي المشاركات. وفي هذا الصدد، تضمنت الدراسة ملاحظات عن كيفية نطق المستجيبات للأصوات المتحركة بعد التعرض للهجات مختلفة. كما تم دراسة إستجابة المشاركات لنطق الأصوات الساكنة باللغة الانكليزية البريطانية والامريكية. بالاضافه إلى ذلك، حققت الدراسة في وضوح النطق للأصوات الساكنة المختلفة للهجات المتنوعة ودراسة آثارها على المتعلمين. وعلاوة على ذلك، أوضح البحث أوجه الإختلافات في طريقة نطق الحروف المتحركة للكنات البريطانية والامريكية. وقد تعمقت الدراسة في معرفة إتجاهات المتعلمين السعوديين أثناء تعلمهم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، وحددت تأثير هذه الاتجاهات على قدرتهم علي تعلم اللغة. كما تم فحص وتحليل الصعوبات الخاصة بالنطق التي تواجهها المتعلمات اثناء تعلم اللغة الإنجليزية. وكشفت الدراسة ان التعرض للكنتين الامريكية والبريطانية ترفع بشكل ملحوظ من اداء الطالبات ونطقهن في الاختبار الأول حيث تعرضن مسبقًا للكنتين كان أعلى منه في الاختبارالثاني (المتوسط الحسابي ٦.٢٦، الانحراف المعياري ١.٤٦). جاءت أيضا اتجاهات المشاركات تجاه اللكنات البريطانية والأمريكية إيجابية بشكل عام فالمتوسط الحسابي العام لفقرات الاستبيان كان ٣.٤ مما يعني ان اتجاهات الطالبات نحو تعلم اللكنات الإنجليزية كانت عالية، وأيضا بلغ المتوسط الحسابي العام لاستجابات الطالبات نحو لكناتهن الحالية كان ٣.٣ مما يدل على ان رضاهن عن لكناتهن كان معتدلاً. وعموما، وعلى الرغم من وجود صعوبات في فهم اللكنات المتنوعة للغة الإنجليزية من قبل المتعلمين السعوديين، إلا أنهم تمتعوا بإتجاهات إيجابية نحو تعلم اللغة. ويجب على هؤلاء المتعلمين زيادة إهتمامهم بتعلم اللغة الإنجليزية بسبب إنتشار الأنشطة العالمية التي تتطلب تعلم اللغة الإنجليزية. وتتمثل أهمية تعلم النطق في تمكين المهتمين والمسؤولون من تصميم المناهج الدراسية التي تركز على مهارات الكتابة والتحدث. وبناءً على نتائج الدراسة، يجب على المؤسسات المسؤولة أن تعرّض متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية إلى كل من اللكنتين لتمكينهم من التواصل مع الناطقين باللغة الإنجليزية السائدة في جميع أنحاء العالم. ويجب أن يتعرض المتعلمون لكل من اللكنتين في سن مبكرة لزيادة ثقتهم في التحدث مع معظم متكلمو اللغة الإنجليزية.20 0Item Restricted فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية الكفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي صعوبات التعلم(Saudi Digital Library) محمد علي ظافر الشهريهدفت الدراسة إلى فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية الكفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي صعوبات التعلم، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة قصدية من مجتمع الدراسة، بلغ عددها (12) تلميذا، تم تقسيمها إلى مجموعتين، تجريبية بلغ عددها (6) تلاميذ تم تطبيق البرنامج عليها من مدرسة ابن خلدون الابتدائية بمدينة الطائف، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (6) تلاميذ من مدرسة الإمام الطبري الابتدائية بالطائف. وتمثلت أداة الدراسة الرئيسية في مقياس الكفاءة الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وتم تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي على عينة الدراسة التجريبية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود تحسن في مستوى الكفاءة الاجتماعية لدى عينة الدراسة التجريبية، على عكس عينة الدراسة الضابطة التي لازال مستوى الكفاءة الاجتماعية منخفض بوجه عام، كما أظهرت النتائج وجود فروق، على مستوى الأبعاد والمقياس ككل وللتحقق من هذه الفروق، تم حساب اختبار مان وتني لمعرفة دلالة الفروق في التطبيق البعدي بين المجموعتين بعد تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي على المجموعة التجريبية، حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الكفاءة الاجتماعية الكلي والأبعاد الفرعية، حيث يلاحظ أن الفروق لصالح المجموعة التجريبية، مما يعني وجود أثر للبرنامج المعرفي السلوكي في تنمية الكفاءة الاجتماعية. وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين التطبيق البعدي والتتبعي (المؤجل)، مما يعني بقاء أثر التعلم للبرنامج المعرفي السلوكي لدى عينة الدراسة التجريبية، ووجود حجم أثر كبير للبرنامج المعرفي السلوكي. وتوصلت الدراسة على مجموعة من التوصيات والمقترحات.37 0Item Restricted واقع استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس مقرر الكفايات اللغوية بالمرحلة الثانوية في ظهران الجنوب(Saudi Digital Library) عامر حسن محمد الهلاليهدفت الدراسة الحالية إلى تعرف واقع استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس مقرر الكفايات اللغوية بالمرحلة الثانوية، والكشف عن الصعوبات التي تحد من توظيفه، وتحديد السبل المناسبة لتفعيله وذلك من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة ظهران الجنوب، وإيجاد الفروق في استجابات العينة حسب متغيرات الجنس والخبرة التدريسية والتدريب. ولتحقيق هذه الأهداف اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، وشمل التطبيق جميع أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (19) معلمًا، و(29) معلمةً. أما أدوات الدراسة فتكونت من الاستبانة كأداة رئيسة، والمقابلة الشخصية التي أجريت مع عدد محدود من المعنيين، حيث أجريت للأدوات إجراءات الصدق والثبات، وتم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(ت) وتحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه. وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها: أن توظيف التعلم الإلكتروني يتم بدرجة متوسطة، بينما جاءت الصعوبات التي تواجه المعلمين والمعلمات بدرجة كبيرة وفق الاستبانة، وبدرجة متوسطة وفق المقابلة، أما سبل تفعيل التعلم الإلكتروني المقترحة فقد حظيت بدرجة تأييد كبيرة جدًا في الأداتين، كما اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري الجنس والخبرة التدريسية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) لواقع استخدام التعلم الإلكتروني تعزى لمتغير التدريب لصالح الحاصلين على دورات تدريبية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت عدة توصيات مثل: تقديم دورات تثقيفية للمعلمين والمعلمات وأولياء الأمور والطلبة حول أهمية التعلم الإلكتروني ودوره في العملية التعليمية، وتدريب المعلمين والمعلمات على الأساليب الحديثة في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وضرورة توفير التجهيزات التقنية والإمكانات المادية والصيانة اللازمة في المدارس لتطبيق التعلم الإلكتروني بشكل فعَّال.30 0Item Restricted "فوائد الاستخراج في زوائد عبد الله بن أحمد بن حنبل (ت290ه) على أبيه في المسند".(Saudi Digital Library) طاهر بن محمد بن طاهر المشدليموضوع الرسالة وهدفها: هذه الرسالة امتداد لجهود مبذولة مستحقة حول مسند الإمام أحمد، ومعرفة ما تمتع به هذا المسند من خدمة عظيمة بعد وفاة مؤلفه الإمام، وأبرز تلك الجهود عمل ابنه الحافظ عبد الله في زوائده على مسند أبيه التي تبين قرب علاقة التصنيف كقرب علاقة الابن بأبيه، وقد أبرَزَتْ هذه المعرفة -من طرف خفي- فنًا من فنون التصنيف، وهو فن الاستخراج الذي هو: أن يعْمدَ حافظٌ من الحفَّاظ إلى كتابٍ من كُتب الحديث فيخرِج أحاديثَه بأسانيدَ لنفسه من غير طريق صاحب الكِتاب فيِجتمعَ معه في شَيخه أو من فوقه، ولو في الصَّحابي. وتنزيل هذا المعنى -غير الصريح- وإخراجه في الرسالة جمعًا ودراسة يُعطي فهمًا دقيقًا لبداية هذا النوع من التأليف في القرن الثالث، وفيه البحث عن مزايا علمية دقيقة لم تبرُز حول المسند وزوائده؛ خاصةً بما يتضمنه فن الاستخراج من مسائل علو الإسناد، وتعدد الطرق، وبيان العلل، والزيادة في المتون وغيرها، وقد أظهر البحث هذه المسائل في قسمين، هما: الأول: الدراسة النظرية، وفيها ثلاثة مباحث: الأول: ترجمة الإمام أحمد وابنه عبدالله -رحمهما الله-، الثاني: التعريف بمسند الإمام أحمد، والزوائد عليه، الثالث: التعريف بالمستخرجات. الثاني: الدراسة التطبيقية (فوائد الاستخراج في زوائد عبد الله على مسند أبيه)، وفيه مبحثان: الأول: فوائد الاستخراج المتعلقة بالإسناد، الثاني: فوائد الاستخراج المتعلقة بالمتن. ثم جاءت الخاتمة: وهي متضمنة للنتائج التي تبيّن منزلة حديث الحافظ عبد الله بن أحمد في زوائده على أبيه في المسند، مقارنةً بحديث أبيه الإمام أحمد، وتُثبت تقدم صنعة فن الاستخراج، ومواكبته لعصر التدوين الذهبي، كما أجاب هذا البحث على مشكلة البحث المتمثلة في السؤال عن تحقيق فهم ما كان يسعى إليه الحافظ عبد الله بن أحمد من خدمة مسند أبيه في جوانب عدة، وما أنواع فوائد الاستخراج التي تشتمل عليها زوائد الحافظ عبد الله، وما حكم هذه الأحاديث المستخرجة في الزوائد من حيث القبول والرد، وما الذي أيدته في مصطلح المستخرج ومعناه، ومدى تأثير الحرص على تحقيق علو الإسناد على حديث الحافظ عبد الله بن أحمد.6 0Item Restricted مدى وعي و استخدام معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية .(Saudi Digital Library) مهدي عوض سلمان الياميهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى وعي و استخدام معلمي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية , وقد تألفت عينة الدراسة من (30) معلماً ومعلمةً من معلمي صعوبات التعلم في مدينة نجران , حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية حيث تراوحت أعداد المعلمين الذكور (17)معلم , و الاناث(13) معلمة , واستخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي , ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة لقياس مدى وعي و استخدام معلمي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية , مكونة من (17) فقرة وتم التحقق من دلالات صدقها وثباتها , وقد طُبق الاختبار على أفراد عينة الدراسة وقد أظهرت نتائج الاستبيان ؛ مدى وعي معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية بلغ المتوسط العام (2.37) وبانحراف معياري (0.349) و بدرجة كبيرة , وأيضا اتضح استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية بلغ المتوسط العام (2.16) وبانحراف معياري (0.319) وبدرجة متوسطة , و أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا لمستوى الوعي ودرجة استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية حسب متغير الجنس , و اشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا لمستوى الوعي ودرجة استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية حسب متغير الخبرة , كما اتضح من خلال النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية وموجبة دالة احصائيا بين مستوى الوعي ودرجة استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية , وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: عقد دورات تدريبية لمعلمي صعوبات التعلم على كيفية استخدام الاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدرس المهارات القرائية , و تنبيه معلمي صعوبات التعلم على مراعاة استخدام استراتيجيات المهارات القرائية بناء على الفروق الفردية للتلاميذ و ما يحتاجه كل تلميذ.19 0Item Restricted تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لرافن(Saudi Digital Library) عبد الله بن سعيد محمد القحطانيهدفت الدراسة الحالية إلى تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري، استخدم الباحث المنهج الوصفي، تكونت عينة الدراسة من (720) تلميذاً (577) بمنطقة عسير و(143) بمنطقة نجران، وكشفت النتائج إمكانية تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إلى أربع مجموعات: مجموعة الموهوبون ذوي صعوبات التعلم وبلغ عددهم (4) تلاميذ وبنسبة (0.6%) وبمعدل ذكاء (121.67) درجة، ومجموعة ذوي صعوبات التعلم وعددهم (644) تلميذاً وبنسبة (89.4%) وبمعدل ذكاء (95.1) ومجموعة بطيؤون التعلم وعددهم (69) تلميذاً ونسبتهم (9.6%) وبمعدل ذكاء (80.23) ومجموعة المعاقون عقلياً وعددهم (3) تلاميذ وبنسبة (0.4%) وبمعدل ذكاء(65)، ومعدل ذكاء التلاميذ المحالين إلى غرفة المصادر بمنطقة عسير(94.08) وبمنطقة نجران (92.66) ومتوسط ذكائهم بالمنطقتين (93.80) وأنه لا يوجد فروق دالة بين منطقتي نجران وعسير، وختاماً استناداً على نتائج البحث كانت أهم توصيات الدراسة ضرورة استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري في عملية تشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.34 0Item Restricted تحليل الأخطاء الإملائية لطالبات قسم اللغة الإنجليزية بجامعة نجران: دراسة حالة للمستويات الأربعة الأولى(Saudi Digital Library) فاطمة محمد صالح آل سويدانThis study aims to investigate the frequency of spelling errors as produced by learners of English as a foreign language (EFL) from the first four levels at Najran University. The participants consisted of 80 female Saudi students who were randomly selected. Data were collected via a two-part test. The first part asked participants to write a short paragraph, and the second part involved dictation. Following Cook's (1999) and Emery's (2005) classification of spelling errors, the obtained data were classified into five categories: substitution, addition, deletion, transposition, and complex errors. The results revealed that the most frequent categories were substitution and deletion, followed by addition and complex errors.Transposition ranked last in the list. The results uncovered the severity of spelling problem among EFL learners in Najran University. A total of 2,309 spelling errors were recorded. In addition, the current study aims to explore the potential causes of spelling errors that are made by EFL learners from the first four levels in Najran University. A questionnaire from Al-Bereiki and Al-Mekhlafi's (2016) was adapted and distributed to 30 teachers from the English Department in Najran University. According to the teachers' responses, the major causes of spelling errors are as follows: (a) confusion between letters that exist in English, but not in Arabic, (b) complexity of the English spelling system, (c) poor reading proficiency, (d) sounds that exist in English, but not in Arabic, (e) number of silent letters in English compared with the Arabic language and (f) irregular sound–letter correspondence in English. The findings of the current study call for increased attention to enhance the strategies used to teach English spelling skills.6 0