Najran University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4298
Browse
Item Restricted The Impact of Social Media on the Attitudes of Saudi University Students Towards English as A Foreign Language(Saudi Digital Library) نوره مفرح عبد الله الياميTechnology has taken over the world and brought everything to a whole new level. The adoption of new technologies has played a critical role in the provision of various platforms of communication and interaction. The use of new technologies, especially social media (SM), is becoming increasingly ubiquitous in students’ daily lives. Determining the possible role of SM in influencing the attitudes of students and the English language learning process has become an important topic since computer.14 0Item Restricted اكتساب الحزم المفرداتية لدى الطالبات الدارسات للغة الإنجليزية كلغة أجنبية: دراسة تجريبية في جامعة نجران(Saudi Digital Library) ندى يحيى ال عباستستكشف هذه الرسالة الطريقة التي من خلالها يكتسب الطالبات الحزم المفرداتية (هل يكتسبون ويستخدمون الحزم المفرداتية كمقطع مفرد شمولي أم هم يكتسبوا الحزم المفردتية كتسلسلات انشائية تركيبية. وقد تم استخدام تجربتين لإجراء هذه الدراسة، وكانت التجربة الاولى مكونة من عينتين من الاستبيانات التي اُجريت من خلال 76 طالبة الاتي يدرسن اللغة الانجليزية في جامعة نجران، والتجربة الثانية تكونت من تجربتين للقراءة بسرعة ذاتية و تم تطبيقها من قبل 22 طالبة يدرسن اللغة الانجليزية في جامعة نجران. واحتوت العناصر في كل من التجربتين على 20 عبارة من الحزم المفرداتية المألوفة والتي يتم تداولها بصورة أكبر. وتم تمثيل هذه الجُمل بنظام مقطع تلو المقطع واسلوب الجملة تلو الجملة المُعتاد و المتعارف عليه لدى الطالبات دراسات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في بيئاتهن الاكاديمية التعليمية. وفي التجربة الأولى كانت ميول الطالبات إلى حد ما متوافقة مع اسلوب الجملة تلو الجملة، أما في التجربة الثانية فقد قرأت الطالبات التسلسلات الغير معادلية بصورة اسرع من التسلسلات المعادلية مع وجود وقفات متكررة و بدرجات مختلفة بين الكلمات، وهذا في حد ذاته يقترح أن الحزم المفرداتية تم معالجتها على انها تسلسلات تركيبية انشائية وليس مقاطع شمولية (مقاطع كلية غير مجزاة) بين الطالبات العربيات اللاتي يدرسن اللغة الانجليزية كلغة ثانية في جامعة نجران .9 0Item Restricted الاســتــطــاعــة فــي السُنَّة الـنــَّبويـة (دراسة موضوعية)(Saudi Digital Library) صالح بن مبخوت بن عوض الصيعريرسالة علمية قدمها الباحث لنيل درجة الماجستير في الحديث وعلومه، وتتكون الرسالة من تمهيد ثم وبابين رئيسيين: الباب الأول في العبادات وفيه ستة فصول. الباب الثاني في غير العبادات وفيه أربعة فصول. ثم الخاتمة والتوصيات والفهارس. وقد جمع الباحث في هذه الدراسة أربعة عشر حديثاً ومائة، وعدد الصفحات (457)،وهدف الدراسة هو: جمع الأحاديث المتعلقة بالاستطاعة، ودراستها روايةً، ودرايةً فيما يتعلق بموضوع الدراسة، وأما حدود الدراسة فتقتصر على الأحاديث المرفوعة، أو المَوْقُوفة في الكتب التسعة، ومصنفي عبدالرَّزَاق وابن أبي شَيْبَة، بألفاظ معينة ومحددة يشملها معنى الاستطاعة، وكان منهج الدراسة هو المنهج الاستقرائي بجمع الأحاديث، والمنهج النقدي بدراسة الأحاديث، والمنهج التحليلي باستنباط الأحكام المتعلقة بالموضوع ومما توصلت إليه من النتائج : أن سقوط العبادة لعدم الاستطاعة إما لبدل كما في القيام للصلاة والصيام، أو لغير بدل كما في الحج، وأن الاستطاعة على قسمين استطاعة بدنية وهي القُدْرَة، واستطاعة قلبية وهي التوفيق، و الدراسة كانت عن القسم الأول وهي القُدْرَة،وتوصلت إلى أهمية دراسة هذا الموضوع بجميع نصوصه الواردة في القرآن والسُنَّة، لأهميتها في بيان يسر هذا الدين وسماحته، فليس هو متعلقاً بالعبادات فقط؛ بل بجميع أبواب الدين.26 0Item Restricted الأحـاديث التي ذكـر ابن خـزيمـة فيها اختلافات في كتاب التوحيد دراسة نقدية(Saudi Digital Library) عبد الله بن عوض بن عمر الصيعريهذه الرسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الحديث وعلومه، وهي عبارة عن دراسة الأحاديث التي أعلها ابن خزيمة بالاختلاف في كتاب التوحيد، وعددها ثلاثة وأربعون حديثاً . وتشتمل الرسالة على مقدمة،وتمهيد، وقسمين رئيسين وخاتمة. فأما المقدمة فبينتُ فيها باختصار أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، وقبل ذلك كلمة شكر وتقدير. أما التمهيد: ففيه مبحثان: المبحث الأول: نبذة موجزة عن الإمام ابن خزيمة. المبحث الثاني: التعريف بكتاب التوحيد. وأما القسم الأول: قسم الدراسة النظرية، و فيه فصلان وهي: الفصل الأول: التعريفُ بعلم العلل، وفيه مبحثان: المبحث الأول: تعريف العلة, ووسائل الكشف عنها, وموضعها, وحكمها, وأهم المؤلفات في العلل. المبحث الثاني: تعريف الاختلاف, وأهمية معرفته, وأثره في إعلال الأحاديث. الفصل الثاني: منهج الإمام ابن خزيمة في كتابه "كتاب التوحيد "، وفيه مبحثان: المبحث الأول: منهجُه في إعلال المرويَّات المبحث الثاني: أنواع العلل التي أعلََّّ بها أحاديث الدراسة.. وأما القسم الثاني: الدراسة التطبيقية: وفيه دراسة الأحاديث التي أعلها ابن خزيمة بالاختلاف في كتاب التوحيد، وعددها ثلاثة وأربعون حديثاً . وأما الخاتمة: ذكرت فيها أهم النتائج والتوصيات، ثم ختمت بذكر الفهارس العلمية الكاشفة لمضامين الرسالة.7 0Item Restricted الأخلاق المقترنة في السنة النبوية دراسة حديثية موضوعية(Saudi Digital Library) أحمد هادي ناجع الوايليموضوع الدراسة: يتناول هذا البحث الأخلاق المقترنة في الأحاديث النبوية من النواحي الآتية: 1- دراسة الأخلاق السلوكية المقترنة في حديث واحد، من خلال الكتب التسعة، وبيان معنى هذه الأخلاق، وتعريفها لغة واصطلاحا، ودلالات اقترانها ببعض. 2- دراسة موضوعية للأحاديث التي وردت فيها الأخلاق مقترنة ببعضها والحكم عليها. 3- بيان دلالات اقتران الأخلاق ببعضها. 4- إبراز الإعجاز البلاغي للنبي ﷺ الذي لا ينطق عن الهوى، والذي أعطي جوامع الكلام، عليه أفضل الصلاة والسلام. 5- إبراز ما تحمله رسالة الإسلام من قيم وأخلاق فاضلة، أثرت في البشرية جمعاء، وخاصة الأحاديث التي ذُكرت فيها الأخلاق مقترنة ببعضها.17 0Item Restricted التابعي صالح بن نبهان مولى التوأمة الجمحي بين الجرح والتعديل ودراسة مروياته الواردة في دواوين السنة والعلل(Saudi Digital Library) إبراهيم بن فتحي بن محمد بن رمضان الفيوميموضوع الدراسة: (دراسة أقوال أئمة الجرح والتعديل في التابعي صالح مولى التوأمة –وهو أحد الرواة المختلف فيهم– وتحقيق الراجح في منزلته وما ذكُر من اختلاطه معززا ذلك بسبر مروياته، ودراسة أحكام الأئمة النقدية عليها) هدفها: دراسة مروياته في دواوين السنة التي بين أيدينا، وكذا كتب العلل؛ لنحصل على التقييم الأغلبي المعين والمفيد في منزلة حديث هذا التابعي، والبحث يستشرف أمورا أبرزها: 1- زمن اختلاط صالح مولى التوأمة؟ وهل طال أم لا؟ وواقع تأثيره على روايته. 2- تمييز الرواة عن صالح مولى التوأمة قبل وبعد الاختلاط، ودراسة روايات جميعهم. 3- معرفة تفرد التابعي صالح مولى التوأمة في مروياته جميعها، وكذا اختلافه مع أقرانه، وضبط ألفاظ مروياته ومقارنتها مع ألفاظ غيره ممن شاركه في تلك الروايات. خطة البحث: تشتمل على مقدمة وبابين وخاتمة، وفهارس. الباب الأول: وفيه ترجمة التابعي صالح بن نبهان المدني، وشيوخه، والرواة عنه، وأقوال الأئمة فيه تعديلا وتجريحا، ودراسة عن الضبط وسوء الحفظ والاختلاط والتغير وما يتعلق بها. الباب الثاني: وفيه الدراسة التطبيقية لأحاديث وآثار التابعي صالح مولى التوأمة. أهم النتائج: 1- التابعي صالح مولى التوأمة من علماء المدينة ومفتيها. 2- اختلاطه لم يكن مطبقا عليه، بل كان ينتابه أحيانا. 3- المختلطون على مراتب، منهم من أثر اختلاطه على حديثه، ومنهم من لم يؤثر، وكان التابعي صالح بن نبهان المدني من القسم الأخير. 4- مرويات التابعي صالح مولى التوأمة (131) رواية التي وقفت عليها في دواوين السنة وكتب العلل وكتب التفسير والتواريخ وغيرها، المرفوع منها (87)، والموقوف (37)، والمراسيل (4)، والآثار (3)، المقبول منها (55)، والضعيف (66)، والتي ليس لها إسناد (10).10 0Item Restricted الفتاوى الطبية للجنة الدائمة المخرجة على قاعدة المشقة تجلب التيسير فـي مسائل الطهارة والصلاة والصيام(Saudi Digital Library) محمد عبدالله الحارثيالحمد لله على توفيقه وامتنانه، والصلاة والسلام على خير أنبيائه وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد. فهذا البحث مقدم ليكون بحثًا تكميليًا لنيل درجة الماجستير بتخصص الفقه بجامعة نجران بعنوان: "الفتاوى الطبية للجنة الدائمة، المخرجة على قاعدة المشقة تجلب التيسير، في مسائل الطهارة والصلاة والصيام"، جمعاً ودراسة. وقد اشتمل على: مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة وفهارس. أما المقدمة فتتضمن: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، والدراسات السابقة، ومشكلته، ومنهجه، وخطته. وأما التمهيد: ففيه التعريف باللجنة الدائمة والتعريف بقاعدة: "المشقة تجلب التيسير"، وأدلتها وما يتصل بها من قواعد. أما المباحث الثلاثة: فتضمنت تسعة مطالب في المبحث الأول في مسائل الطهارة، وستة مطالب في المبحث الثاني في مسائل الصلاة، وستة مطالب في المبحث الثالث في مسائل الصيام؛ وكل مسألة جعلت لها عنواناً، وأوردت صورتها، وفي بعض المسائل أسبق نقل الفتوى بتمهيد للمسألة، وخصصت بذلك المسائل التي تحتاج إلى تعريفات، ثم أنقل فتوى اللجنة الدائمة بنصها، وأتبع الفتوى بتخريجها على القاعدة، ثم أذكر أقوال الفقهاء في المذاهب الأربعة دون استطراد، مكتفياً بما يبين القول في المسألة، ثم أختم المسألة بتخريج أقوال الفقهاء على القاعدة. الخاتمة: وفيها أهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها الباحث. سائلاً الله جل وعلا الإخلاص والقبول، في القول والعمل، والحمد لله رب العالمين.18 0Item Restricted أَثَر استراتيجية KWL على الاستيعابِ القرائي لدى طالباتِ الصَّفِ الثالثِ المُتوَسِّط ودافِعِيَّتِهنَّ نَحْو تعلُّمِ اللغة الإنجليزية(Saudi Digital Library) منال ظافر حسين الياميهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية KWL في تنمية الاستيعاب القرائي والدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة نجران. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي على عَيِّنة مُكَوَّنة من (60) طالبة موزعين بالتساوي على شعبتين من شعب الصف الثالث المتوسط في مدرسة المتوسطة السابعة عشر التابعة لإدارة تعليم نجران. وقد تم تحديد الشعبة (1) وعددها (30) طالبة كمجموعة ضابطة تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية، في حين تم تعيين الشعبة (2) وعددها (30) طالبة ايضا كمجموعة تجريبية وتم تدريسهن باستخدام استراتيجية KWL. وقد تمثلت أدوات الدراسة في "اختبار تحصيلي للاستيعاب القرائي" مكوَّنٍ من (34) سؤالاً من نوع (الاختيار من متعدد)، اضافة الى مقياس الدافعية نحو التعلم لكيلر (ARCS). وبعد معالجة نتائج الاختبار ومقياس الدافعية تم التوصل إلى النتائج التالية: • وُجِدتْ فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار الاستيعاب القرائي البَعْدي كليّاً، وفي جميع مستوياته الفرعية (الحرفي، الاستنتاجي، الناقد، الإبداعي)، لصالح المجموعة التجريبية. • وُجِدتْ فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعتين (التجريبية والضابطة) في مقياس الدافعية نحو التعلم كليّاً، وفي جميع أبعاده (الانتباه، الملاءمة، الثقة، الرضا)، لصالح المجموعة التجريبية.51 0Item Restricted أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي(Saudi Digital Library) حمد معيض ملحان آل مطلقهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمنطقة نجران. ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة، وتمثلت في اختبار تحصيلي في الوحدة الرابعة (الكسور الاعتيادية، والكسور العشرية) والوحدة الخامسة (القياس: الطول، والكتلة، والسعة) من كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي- الفصل الدراسي الأول لقياس مستوى التحصيل الدراسي، واختبار التفكير الرياضي لقياس مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس في الوحدتين محل الدراسة. بالإضافة إلى دليل المعلم لتدريس الوحدتين محل الدراسة، وأوراق عمل التلاميذ وفق استراتيجية التعلم التوليدي. كما قام الباحث باختيار عينة الدراسة وقوامها (58) تلميذا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمنطقة نجران، حيث قسم العينة إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة وتكونت من (28) تلميذا، وقد درست الوحدتين موضوع الدراسة بطرق التدريس التقليدية، ومجموعة تجريبية تكونت من(30) تلميذا، وقد درست الوحدتين محل الدراسة باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار التفكير الرياضي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. - وجود علاقة ارتباطية موجبة غير دالة إحصائيا بين التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي في التطبيق البعدي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بأهمية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تعلم وتعليم الرياضيات.42 0Item Restricted أثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية بعض مقومات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة نجران(Saudi Digital Library) سعاد محمد حمد بالحارثهدف هذا البحث إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية بعض مقومات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة نجران, ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي (Quasi Experimental Design ) الذي يتطلب استخدام التجربة في إثبات الفروض عن طريق التجريب، إذ يتكون مجتمع الدراسة من جميع الطالبات اللاتي يدرسن في الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1437-1438ه، اختيرت عينة الدراسة من طالبات فصلين من فصول الصف الثاني المتوسط في المدرسة المتوسطة الاولى بنجران إحداهما درست باستراتيجية التعلم المدمج والأخرى بالطريقة التقليدية، وقد مثَّل أحد الفصلين المجموعة التجريبية والآخر المجموعة الضابطة، وبلغ إجمالي عينة الدراسة (30) طالبة يمثلن المجموعة التجريبية، و(30) طالبة يمثلن المجموعة الضابطة.5 0Item Restricted أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي(Saudi Digital Library) نورة علي معدي آل هتيلةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثَر استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. وجرى استُخدام المنهج شبه التجريبي القائم على عينة عشوائية من طالبات المرحلة الثانوية، بلغ عددهن (64) طالبة، منهن (33) طالبة مثّلن المجموعة التجريبية وتم تدريسهن باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، و(31) طالبة مثّلن المجموعة الضابطة وتم تدريسهن بالطريقة المعتادة. وبناء على ذلك تم إعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في: قائمة للمهارات النحْوِيَّة, واختبار تحصيلي لقياس تنمية المهارات النحْوِيَّة, وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج, وهي: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسَين (القَبْلي والبَعْدي) في الاختبار التحصيلي لقياس المهارات النحْوِيَّة ككل، لصالح القياس البَعْدي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البَعْدي، في الاختبار التحصيلي لقياس المهارات النحْوِيَّة ككل، لصالح المجموعة التجريبية. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسَين (البَعْدي والتتبُّعي) في الاختبار التحصيلي لقياس المهارات النحْوِيَّة ككل، لصالح القياس التتبُّعي. وقد دلّت هذه النتائج على أثَر استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية المهارات النحْوِيَّة في مجال تدريس النحو باعتبارها أحد الأهداف الرئيسية التي ينبغي تحقيقها, والاهتمام بتطوير مناهج النحو وإعادة تنظيم محتواها بما يتمشى مع إمكانية استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة ,وخاصة استراتيجية خرائط المفاهيم .5 0Item Restricted أثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير الستة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(Saudi Digital Library) تهاني بنت علي صالح آل ساعدهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إستخدام برنامج قبعات التفكير الستة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم، وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين (القبلي والبعدى)، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من الابتدائية الثامنة بمدينة نجران بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1439/ 1440ه، والبالغ عددهن (6) تلميذات من ذوات صعوبات الفهم القرائي من الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي للفهم القرائي، ودليل للمعلم قائم على إستراتيجية القبعات الستة، وقد توصلت نتائج الدراسة الى: وجود فروق دالة إحصائياًعند مستوى الدلالة (α=0،05) بين رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية من ذوات صعوبَات التّعَلّم في التطبيقين (القبلي والبعدي) في مهارات الفهم القرائي عند المستوى الحرفي لصالح التطبيق البعدى، كما توصلت الى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0،05) بين رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية من ذوات صعوبَات التّعَلّم في التطبيقين (القبلي والبعدي) في مهارات الفهم القرائي عند المستوى الاستنتاجى لصالح التطبيق البعدى. كما جاءت نتائج تاثير برنامج إستراتيجية القبعات الستة في تنمية مهارة الفهم القرائي (الحرفي والاستنتاجى) لدى تلميذات ذوات صعوبَات التّعَلّم كبيراً جدا. وتوصلت الدراسة في ضوء نتائجها إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.29 0Item Restricted أثر استخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران(Saudi Digital Library) شرقة بنت علي غاصب ال جعرةهدفت الدراسة إلى معرفة أثَر استخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين: تجريبية وضابطة، ذواتي القياس القَبْلي والبَعْدي. وتكَوَّنتْ عَيِّنة الدراسة من (50) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران، منهن (25) طالبة في المجموعة التجريبية، درسن موضوعات وِحدة (المادة والطاقة) باستخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني.70 0Item Restricted أثر استخدام ملف الإنجاز في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم في مقرر الفقه لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي(Saudi Digital Library) جلهم بن صالح بن حمد الكربيهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام ملف الإنجاز في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الفقه، ولتحقيق هذا الهدف، فقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين (التجريبية، والضابطة)، وقد تكونت عينة الدراسة من (68) تلميذ موزعين بالتساوي على فصلين من فصول الصف السادس الابتدائي في مدرسة الملك خالد الابتدائية بمحافظة شرورة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439/1440، وقد تم تحديد الطلاب في الفصل (أ) بشكل عشوائي وعددهم (34) تلميذا كمجموعة ضابطة وقد تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية، في حين تم تعيين التلاميذ في الفصل (ب) وعددهم (34) تلميذا وبشكل عشوائي كمجموعة تجريبية وتم تدرسيهم باستخدام ملف الإنجاز. وتكونت أدوات الدراسة الرئيسة من الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية للتعلم، وقد تم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي والتطبيق البعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح التلاميذ في المجموعة التجريبية، وقد أظهرت النتائج كذلك تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على أقرانهم في المجموعة الضابطة في المستويات المعرفية (التذكر، الفهم، التطبيق)، وقد أظهرت أيضا أن حجم التأثير لاستخدام ملف الإنجاز على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية كان أكبر بالمقارنة مع أقرانهم في المجموعة الضابطة. وهذ يعني أن استخدام ملف الإنجاز كان له أثرا كبيرا في تحسين مستوى التحصيل الدراسي فيما يتصل بالمستويات الثلاثة ( التذكر، الفهم، التطبيق )، وقد أظهرت النتائج أيضا وجود أثر ذا دلالة لاستخدام ملف الإنجاز في تدريس مادة الفقه لتلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة فيما يتصل بالدافعية للتعلم، كما أظهرت أن حجم تأثير ملف الإنجاز في الدافعية للتعلم كان أكبر لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث باستخدام ملف الإنجاز في تدريس مادة الفقه لما له من دور فعال في تنمية التحصيل الدراسي ورفع مستوى الدافعية للتعلم لدى التلاميذ، واقترح الباحث إجراء دراسات حول استخدام ملف الإنجاز في مواد التربية الإسلامية المختلفة وفاعليته في تنمية مهارات التفكير والمهارات الحياتية المختلفة.12 0Item Restricted أثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تحسين مهارات التفكير الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم(Saudi Digital Library) الحسن علي سالم بالحارثهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تحسين مهارات التفكير الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وتم استخدام المنهج ما قبل التجريبي تصميم قبلي– بعدي للمجموعة الواحدة. وتكونت عينة الدراسة من (8) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم تم اختيارهم بطريقة قصدية من الصفين الخامس والسادس الابتدائي في مدرسة بلال بن رباح بمدينة نجران في المملكة العربية السعودية، وقد خضعت المجموعة للتدريب باستخدام استراتيجية )فكر، زاوج، شارك) وطبق اختبار مهارات التفكير الرياضي. وأظهرت النتائج وجود اختلاف بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الرياضي ككل وعلى جميع المهارات في القياسيين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على وجود أثر لاستخدام استراتيجية )فكر، زاوج، شارك) في تحسين مهارات التفكير الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كما تبين عدم وجود فروق داله إحصائياً على القياسين البعدي والمتابعة مما يدل على الاحتفاظ بالمهارات لدى أفراد المجموعة التجريبية. وتم حساب حجم الأثر وكان (0.64) بمستوى متوسط، وأوصت الدراسة بعدة توصيات منها: ضرورة تركيز معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على استخدام استراتيجية )فكر، زاوج، شارك) عند إعداد الدروس وتنفيذها عند تعليم هؤلاء التلاميذ المهارات المختلفة ومنها مهارات التفكير الرياضي.146 0Item Restricted أثر اللكنتين الأمريكية والبريطانية على متعلمات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في السعودية: الاخطاء والصعوبات الشائعة.(Saudi Digital Library) فاطمة بنت حمد إبراهيم آل سليمانيهدف البحث إلى التحقق من مدى تأثير لكنات اللغة الانجليزية المختلفة على أسلوب النطق لدى المتعلمين السعوديين. وقد قامت الدراسة بالتركيز على اللكنات الشائعة المستخدمة في جميع انحاء العالم، وهما اللكنة الأمريكية واللكنة البريطانية ودراسة كيف يتعلم السعوديون هذه اللكنات وما هي تصوراتهم تجاه هاتين اللكنتين. وقد تم إعتماد التصميم شبه التجريبي لهذه الدراسة. وشملت أدوات البحث التي طبقت على التحقيق استبيانات ومقابلات مع تضمنها لأسئلة مفتوحة ليس لها إجابات محددة. وقد شملت العينة البحثية 100 طالبة من الطالبات اللاتي درسن اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، وقد تراوحت أعمارهن بين 19 و21 سنة. بالاضافه إلى ذلك، تم إستخدام التحليل بإعتباره أداة لإختبار النطق بهدف تحديد مستوى تعرضهن لمجموعة مستويات متنوعة عديدة من اللغة الانجليزية. ومن خلال هذه الاداة، حددت الباحثة مدى تأثير التعرض للكنات على طريقة النطق لدى المشاركات. وقد تضمنت الدراسة بيانات من طالبات سعوديات، درسن الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL). وتضمن هذا البحث تأثير المتغيرات الهامة للغة الإنجليزية: اللكنتين البريطانية والأمريكية، وقد تم جمع بيانات عن النطق والهجاء للكلمات الشائعة المستخدمة في الكلام بغرض تحديد ما إذا كان التعرض للكنات المعنية يؤثر على وضوح النطق لدي المشاركات. وفي هذا الصدد، تضمنت الدراسة ملاحظات عن كيفية نطق المستجيبات للأصوات المتحركة بعد التعرض للهجات مختلفة. كما تم دراسة إستجابة المشاركات لنطق الأصوات الساكنة باللغة الانكليزية البريطانية والامريكية. بالاضافه إلى ذلك، حققت الدراسة في وضوح النطق للأصوات الساكنة المختلفة للهجات المتنوعة ودراسة آثارها على المتعلمين. وعلاوة على ذلك، أوضح البحث أوجه الإختلافات في طريقة نطق الحروف المتحركة للكنات البريطانية والامريكية. وقد تعمقت الدراسة في معرفة إتجاهات المتعلمين السعوديين أثناء تعلمهم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، وحددت تأثير هذه الاتجاهات على قدرتهم علي تعلم اللغة. كما تم فحص وتحليل الصعوبات الخاصة بالنطق التي تواجهها المتعلمات اثناء تعلم اللغة الإنجليزية. وكشفت الدراسة ان التعرض للكنتين الامريكية والبريطانية ترفع بشكل ملحوظ من اداء الطالبات ونطقهن في الاختبار الأول حيث تعرضن مسبقًا للكنتين كان أعلى منه في الاختبارالثاني (المتوسط الحسابي ٦.٢٦، الانحراف المعياري ١.٤٦). جاءت أيضا اتجاهات المشاركات تجاه اللكنات البريطانية والأمريكية إيجابية بشكل عام فالمتوسط الحسابي العام لفقرات الاستبيان كان ٣.٤ مما يعني ان اتجاهات الطالبات نحو تعلم اللكنات الإنجليزية كانت عالية، وأيضا بلغ المتوسط الحسابي العام لاستجابات الطالبات نحو لكناتهن الحالية كان ٣.٣ مما يدل على ان رضاهن عن لكناتهن كان معتدلاً. وعموما، وعلى الرغم من وجود صعوبات في فهم اللكنات المتنوعة للغة الإنجليزية من قبل المتعلمين السعوديين، إلا أنهم تمتعوا بإتجاهات إيجابية نحو تعلم اللغة. ويجب على هؤلاء المتعلمين زيادة إهتمامهم بتعلم اللغة الإنجليزية بسبب إنتشار الأنشطة العالمية التي تتطلب تعلم اللغة الإنجليزية. وتتمثل أهمية تعلم النطق في تمكين المهتمين والمسؤولون من تصميم المناهج الدراسية التي تركز على مهارات الكتابة والتحدث. وبناءً على نتائج الدراسة، يجب على المؤسسات المسؤولة أن تعرّض متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية إلى كل من اللكنتين لتمكينهم من التواصل مع الناطقين باللغة الإنجليزية السائدة في جميع أنحاء العالم. ويجب أن يتعرض المتعلمون لكل من اللكنتين في سن مبكرة لزيادة ثقتهم في التحدث مع معظم متكلمو اللغة الإنجليزية.20 0Item Restricted أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية التفكير الإيجابي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(Saudi Digital Library) سميرة سعيد علي آل محياءهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية التفكير الإيجابي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم, وتكونت عينة الدراسة من 20 تلميذة من ذوات صعوبات التعلم في الصف الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية, تم اختيارهن من مدرسة الحضن الابتدائية في مدينة نجران, وتم توزيعهن بالتساوي إلى مجموعتين: هما المجموعة التجريبية (ن=10) طُبقت عليها مادة المعالجة التجريبية, والمجموعة الضابطة (ن=10) لم يتم تطبيق مادة المعالجة التجريبية عليها، باستخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم القبلي والبعدي، تمثلت أدوات الدراسة في مادة المعالجة التجريبية (برنامج إرشادي معرفي سلوكي) من إعداد الباحثة, ومقياس للتفكير الإيجابي مقتبس من المقياس العربي للتفكير الإيجابي إعداد (عبد الستار إبراهيم,2008), أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 في المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي وبلغ حجم الأثر (0,535) على مقياس التفكير الإيجابي بينما لم تظهر فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين القياس البعدي والقياس التتبعي في العينة التجريبية في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية التفكير الإيجابي وتدريب المرشدين النفسيين في المدارس على استخدام الإرشاد المعرفي السلوكي مع ذوي صعوبات التعلم.56 0Item Restricted أثر جائحة فيروس كورونا على التجارة الإلكترونية في السعودية دراسة تطبيقية على شركة نون(Saudi Digital Library) ريم عوض عبد الله سلمانيهدف بحثه إلى معرفة تأثير جائحة كورونا على التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ، وتكونت عينة الدراسة من 33 موظفًا من شركة نون ، وتم تصميم استبيان لجمع معلومات عن الدراسة ، وأحد أهم نتائج الدراسة أن المبيعات الإلكترونية زادت كثيراً مع جائحة كورونا ، ولوباء كورونا أثر إيجابي على التجارة الإلكترونية ، حيث استوفت نون طلبات عملائها ، وزادت ونوعت المنتجات التي تقدمها خلال فترة جائحة كورونا. خلال جائحة فيروس كورونا ، وظفت نون المزيد من المندوبين والسائقين للتعامل مع الزيادة الكبيرة في الطلب على السلع والمنتجات. من بين أهم التوصيات التي قدمتها الدراسة أنه يجب على Noon محاولة تلبية طلبات المستهلكين والسعي لجعل منتجاتها فعالة وعالية الجودة.42 0Item Restricted أثر نموذج قائم على الصلابة النفسية لتحسين التوافق الدراسي لدى ذوات صعوبَات التّعَلّم(Saudi Digital Library) فاطمة مسعود محمد عجبانهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اثر نموذج مقترح قائم على الصلابة النفسية في تحسين التوافق الدراسي لدى ذوات صعوبات التعلم ،وتم استخدام المنهج شبة التجريبي ، وذلك باستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة ذات القياسات القبلي والبعدي، على عينه قوامها (7) تلميذات من ذوات صعوبَات التّعَلّم من الصفوف العليا بمرحلة التعليم الأساسي بمدارس نجران بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس التوافق الدراسي، وتصميم برنامج قائم على الصلابة النفسية، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية من ذوات صعوبات التعلم في التطبيقين (القبلي والبعدي) على مقياس التوافق الدراسي للأبعاد التالية (التوافق مع الزميلات- التوافق مع المعلمات- التوافق مع المدرسة ( وعلى مقياس التوافق الدراسي ككل لصالح التطبيق البعدي. كما جاءت نتائج حجم التأثير لاستخدام النموذج القائم على)الصلابة النفسية( في تحسين التوافق الدراسي لدى تلميذات ذوات صعوبَات التّعَلّم كبيراً جدا . وتوصلت الدراسة في ضوء نتائجها إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.18 0Item Restricted أثـر استخدام استراتيجية العصف الذهني في كتاب الحديث والثقافة الإسلامية فــي تعـزيـز الأمـن الفكـري لدى طـلاب المرحـلـة الثـانويـة(Saudi Digital Library) راشد مصلح راشد الشمرانيهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثـر استخدام استراتيجية العصف الذهني في كتاب الحديث والثقافة الإسلامية فــي تعـزيـز الأمـن الفكـري لدى طـلاب المرحـلـة الثـانويـة. وتكونت عينة الدراسة من (50) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة نجران اختيروا من مدرسة ثانوية ديوان المعرفة الأهلية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439/1440هــ. ووزعوا عشوائياً بالتساوي في مجموعتين، هما: المجموعة الضابطة (ن=25) تم تدريسها وفقاً للطريقة الاعتيادية، والثانية المجموعة التجريبية (ن=25) تم تدريسها وفقاً لإستراتيجية العصف الذهني. واستخدمت استبانة الأمن الفكري من إعداد الباحث. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية على القياس البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الأمن الفكري وأبعاده لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لاستخدام استراتيجية العصف الذهني في كتاب الحديث والثقافة الإسلامية فــي تعـزيـز الأمـن الفكـري لدى طـلاب المرحـلـة الثـانويـة حسب متغير الصف الدراسي في مقياس الأمن الفكري وأبعاده، وأظهرت النتائج أن مستويات حجم الأثر لإستراتيجية العصف الذهني في مقياس الأمن الفكري وأبعاده كانت بمستوى تأثير كبير. وأوصت الدراسة بضرورة تبني وزارة التعليم برنامج تدريبي شامل لتدريب وتشجيع المعلمين والمعلمات على استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريسهم لطلبتهم، لما لهما من أثر واضح في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة.60 0