Najran University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4298
Browse
Item Restricted تقييم الأثر البيئي لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة نجران: دراسة حالة لمحطتي نجران وشرورة 2020/2021(Saudi Digital Library) عبد الرحمن عدنان الخولاني والمجموعةفي الوقت الحاضر ، يتم إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. في أجزاء عديدة من العالم ، هناك وعي متزايد بأهمية إعادة استخدام مياه الصرف الصحي ، وبالتالي ، بدأت العديد من البلدان بالفعل في إدخال إعادة استخدام المياه العادمة في تخطيط موارد المياه في المستقبل. تستخدم المملكة العربية السعودية 8٪ فقط من إجمالي مياه الصرف المنتجة في عام 2010 ، وهو ما يبدو غير معقول نظرًا للتصاعد المتزايد لأزمة المياه. في الوقت الحالي ، لدى الدولة خطة طموحة لإعادة استخدام جميع مياه الصرف الصحي المعالجة وقد أحرزت بالفعل تقدمًا كبيرًا نحو هذه الغاية. تعد إعادة استخدام المياه المخطط لها جيدًا والمتكاملة في مخطط عالمي لإدارة المياه سليمة اقتصاديًا وتؤدي إلى توفير كبير في المياه. يمكن أن تكون مياه الصرف الصحي مورداً ومشكلة في نفس الوقت.25 0Item Restricted فاعلية نموذج سكامبر SCAMPER في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم.(Saudi Digital Library) صغيرة حسين علي آل مطلقهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية نموذج سكامبر SCAMPER في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج شبه التجريبي، وطُبِّق على عيّنة مكوّنة من (12) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة نجران الملتحقات ببرامج صُعوبات التعلم للعام الدراسي (1442ه-2020م)، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة مكوّنة من ست تلميذات خضعن للتدريس وفق الطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية مكوّنة من ست تلميذات خضعن للتدريس وفق نموذج سكامبر؛ مع تطبيق مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية على المجموعتين قبلياً وبعدياً، حيث قامت الباحثة بإعداد مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية، ومادة المعالجة التجريبية (البرنامج المستند إلى نموذج سكامبر). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطَي رتب درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في الدرجة الكلية لمقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية وفي كل بُعدٍ من أبعاده في القياس البعدي، وكشفت النتائج أيضاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطَي رتب درجات القياسين (البعدي والتتبعي) للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية وفي كل بُعدٍ من أبعاده. وبناءً على النتائج، خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، أهمها: - الاهتمام بتعليم التفكير للتلميذات ذوات صعوبات التعلم، وإدراج نموذج سكامبر ضمن الخطط التدريسية في المقررات المختلفة. - الحرص على تضمين المهارات التي تعمل على تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية أثناء إعداد الخطط التدريسية للتلميذات ذوات صعوبات التعلم.41 0Item Restricted أثر استخدام ملف الإنجاز في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم في مقرر الفقه لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي(Saudi Digital Library) جلهم بن صالح بن حمد الكربيهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام ملف الإنجاز في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الفقه، ولتحقيق هذا الهدف، فقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين (التجريبية، والضابطة)، وقد تكونت عينة الدراسة من (68) تلميذ موزعين بالتساوي على فصلين من فصول الصف السادس الابتدائي في مدرسة الملك خالد الابتدائية بمحافظة شرورة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439/1440، وقد تم تحديد الطلاب في الفصل (أ) بشكل عشوائي وعددهم (34) تلميذا كمجموعة ضابطة وقد تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية، في حين تم تعيين التلاميذ في الفصل (ب) وعددهم (34) تلميذا وبشكل عشوائي كمجموعة تجريبية وتم تدرسيهم باستخدام ملف الإنجاز. وتكونت أدوات الدراسة الرئيسة من الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية للتعلم، وقد تم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي والتطبيق البعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح التلاميذ في المجموعة التجريبية، وقد أظهرت النتائج كذلك تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على أقرانهم في المجموعة الضابطة في المستويات المعرفية (التذكر، الفهم، التطبيق)، وقد أظهرت أيضا أن حجم التأثير لاستخدام ملف الإنجاز على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية كان أكبر بالمقارنة مع أقرانهم في المجموعة الضابطة. وهذ يعني أن استخدام ملف الإنجاز كان له أثرا كبيرا في تحسين مستوى التحصيل الدراسي فيما يتصل بالمستويات الثلاثة ( التذكر، الفهم، التطبيق )، وقد أظهرت النتائج أيضا وجود أثر ذا دلالة لاستخدام ملف الإنجاز في تدريس مادة الفقه لتلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة فيما يتصل بالدافعية للتعلم، كما أظهرت أن حجم تأثير ملف الإنجاز في الدافعية للتعلم كان أكبر لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث باستخدام ملف الإنجاز في تدريس مادة الفقه لما له من دور فعال في تنمية التحصيل الدراسي ورفع مستوى الدافعية للتعلم لدى التلاميذ، واقترح الباحث إجراء دراسات حول استخدام ملف الإنجاز في مواد التربية الإسلامية المختلفة وفاعليته في تنمية مهارات التفكير والمهارات الحياتية المختلفة.32 0Item Restricted واقع استخدام أعضاء هيئة تدريس كلية العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس مقررات الكيمياء بجامعة نجران(Saudi Digital Library) فاطمة بنت محمد بن هادي آل زريعهدفت الدراسةُ الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة تدريس كلية العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط في جامعة نجران بقسم الكيمياء، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد أداتين، وهما: بطاقة ملاحظة واستبانة. كما تكونت عينة الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم والآداب في قسم الكيمياء ذكوراً وإناثاً بجامعة نجران والبالغ عددهم (16) عضوًا ذكوراً وإناثاً، واستمرت فترة التطبيق شهرين كاملين وأسبوعا، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1440-1441ه. وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة نجران لاستراتيجيات التعلم النشط بشكل إجمالي، هي ممارسة (ضعيفة)، بمتوسط حسابي عام (2.3574). كما أن استراتيجيتي: الألعاب التعليمية وفكر – زاوج - شارك، درجة ممارستها ضعيفة جداً، كما أن استجابات أعضاء هيئة التدريس على استبانة مستوى المعوقات التي تعيق استخدام استراتيجيات التعلم النشط بشكل إجمالي هي استجابات (كبيرة)، بمتوسط حسابي عام للاستبانة ككل بلغ (2.4443). كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) في درجة استخدام أعضاء هيئة تدريس كلية العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط، تُعزى للدرجة العلمية، وسنوات الخبرة، والجنس، لصالح (أستاذ مساعد، سنوات خبرة أكثر من 11 سنة، الذكور) على التوالي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) في درجة معوقات استخدام أعضاء هيئة تدريس كلية العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط تعزى للدرجة العلمية فقط في مجال معوقات تتعلق بالطالبات فقط لصالح (أستاذ مساعد، سنوات خبرة أكثر من 11 سنة). ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05≥α) في درجة معوقات استخدام أعضاء هيئة تدريس كلية العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط تعزى للجنس (ذكور-إناث).21 0Item Restricted تقييم دقة نماذج الارتفاعات الرقمية RADAR(Saudi Digital Library) عبد العزيز محمد النهدي والمجموعةنموذج الارتفاع الرقمي (DEM) هو تمثيل رقمي لطوبوغرافيا سطح الأرض أو التضاريس بدرجات دقة مختلفة لمجالات التطبيق المختلفة. تم تطبيق DEM على مجموعة واسعة من مهام الهندسة المدنية والتخطيط العسكري. يتم الحصول على DEM باستخدام عدد من التقنيات مثل القياس التصويري والرقمنة والمسح بالليزر وقياس التداخل بالرادار والمسح الكلاسيكي وتقنيات GPS. يقدم هذا التقرير دراسة تقييمية لـ DEM باستخدام GPS (Stop & Go) وتقنيات الحركة مقارنة بالمسح الكلاسيكي. تظهر النتائج أن DEM الذي تم إنشاؤه من تقنية GPS الحركية (RTK) في الوقت الحقيقي يتمتع بأعلى دقة.29 0Item Restricted مدى وعي و استخدام معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية .(Saudi Digital Library) مهدي عوض سلمان الياميهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى وعي و استخدام معلمي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية , وقد تألفت عينة الدراسة من (30) معلماً ومعلمةً من معلمي صعوبات التعلم في مدينة نجران , حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية حيث تراوحت أعداد المعلمين الذكور (17)معلم , و الاناث(13) معلمة , واستخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي , ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة لقياس مدى وعي و استخدام معلمي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية , مكونة من (17) فقرة وتم التحقق من دلالات صدقها وثباتها , وقد طُبق الاختبار على أفراد عينة الدراسة وقد أظهرت نتائج الاستبيان ؛ مدى وعي معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية بلغ المتوسط العام (2.37) وبانحراف معياري (0.349) و بدرجة كبيرة , وأيضا اتضح استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية بلغ المتوسط العام (2.16) وبانحراف معياري (0.319) وبدرجة متوسطة , و أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا لمستوى الوعي ودرجة استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية حسب متغير الجنس , و اشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا لمستوى الوعي ودرجة استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية حسب متغير الخبرة , كما اتضح من خلال النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية وموجبة دالة احصائيا بين مستوى الوعي ودرجة استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية , وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: عقد دورات تدريبية لمعلمي صعوبات التعلم على كيفية استخدام الاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدرس المهارات القرائية , و تنبيه معلمي صعوبات التعلم على مراعاة استخدام استراتيجيات المهارات القرائية بناء على الفروق الفردية للتلاميذ و ما يحتاجه كل تلميذ.24 0Item Restricted واقع استخدام مهارات التدريس المتمايز لدى معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمنطقة نجران(Saudi Digital Library) مهره بنت أحمد بن ظافر آل نميسهدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام مهارات التدريس المتمايز لدى معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمنطقة نجران والاحتياجات الخاصة به من وجهة نظر المشرفات التربويات ومعلمات علوم المرحلة الثانوية. حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، مستخدمة ثلاث أدوات من اعداد الباحثة: استبانة لقياس واقع استخدام مهارات التدريس المتمايز، استبانة احتياجات التدريس المتمايز، بالاضافة إلى مقابلات شبه مقننة لمعلمات علوم المرحلة الثانوية. طبقت على عينة من معلمات علوم المرحلة الثانوية بمنطقة نجران بلغ عددهن (92) معلمة، وكذلك (6) مشرفات تربويات للعلوم يمثلن مجتمع الدراسة في منطقة نجران. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام معلمات علوم الثانوي لمهارات التدريس المتمايز تبلغ درجة عالية بمتوسط حسابي بلغ (4,30) من وجهة نظرهن وجاءت ممايزة استراتيجيات التدريس في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (4,39). في حين تصل درجة استخدامهن لمهارات التدريس المتمايز إلى درجة متوسطة من وجهة نظر مشرفات العلوم التربويات بمتوسط حسابي (3.14) حيث كانت مهارة التخطيط المتمايز في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (3.43). كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) تعزى للمتغيرات الديمغرافية التالية: التخصص وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي في جميع المحاور وفي الدرجة الكلية لصالح جميع التخصصات ومختلف المؤهلات العلمية ولسنوات الخبرة من فئتي 6-10 وأكثر من 10 سنوات. بالإضافة إلى ذلك؛ كشفت الدراسة عن عدد من الاحتياجات الخاصة لتطبيق التدريس المتمايز من أهمها التمكن من المحتوى، دورات تدريبية للتدريس المتمايز قبل وأثناء الخدمة. كما كشفت عن عدد من المتطلبات المتعلقة بالمعلم والإدارة المدرسية والبيئة المدرسية وإدارة التعليم وأوصت الدراسة بضرورة التنمية المهنية للمعلمات قبل وأثناء الخدمة باستخدام برامج نوعية.107 0Item Restricted الأخلاق المقترنة في السنة النبوية دراسة حديثية موضوعية(Saudi Digital Library) أحمد هادي ناجع الوايليموضوع الدراسة: يتناول هذا البحث الأخلاق المقترنة في الأحاديث النبوية من النواحي الآتية: 1- دراسة الأخلاق السلوكية المقترنة في حديث واحد، من خلال الكتب التسعة، وبيان معنى هذه الأخلاق، وتعريفها لغة واصطلاحا، ودلالات اقترانها ببعض. 2- دراسة موضوعية للأحاديث التي وردت فيها الأخلاق مقترنة ببعضها والحكم عليها. 3- بيان دلالات اقتران الأخلاق ببعضها. 4- إبراز الإعجاز البلاغي للنبي ﷺ الذي لا ينطق عن الهوى، والذي أعطي جوامع الكلام، عليه أفضل الصلاة والسلام. 5- إبراز ما تحمله رسالة الإسلام من قيم وأخلاق فاضلة، أثرت في البشرية جمعاء، وخاصة الأحاديث التي ذُكرت فيها الأخلاق مقترنة ببعضها.23 0Item Restricted تصوُّرات معلِّمي ومعلِّمات صعوبات التَّعلُّم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل RTI في منطقة نجران(Saudi Digital Library) بتول عطشان علي آل عباسهدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن درجة تصوُّرات معلِّمي ومعلِّمات صعوبات التَّعلُّم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل في منطقة (نجران)، والتعرف على الفروق بين أفراد العينة المكونة من (31) معلمًا ومعلمة لصعوبات التعلم بواقع (13معلمًا، و18معلمةً) وفقا لعدد من المتغيرات وهي: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. حيث قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من (32) فقرة تقيس درجة أبرز التصورات حول نموذج الاستجابة للتدخل، وهي: المعرفة، والاتجاهات، والتنفيذ، والمعوقات. وخلصت الدراسة إلى أن درجة تصورات معلمي ومعلمات صعوبات التعلم حول نموذج الاستجابة للتدخل جاءت بدرجة مرتفعة ومرتبة تنازليا على النحو التالي: الاتجاهات ثمَّ المعوِّقات ثمَّ المعرفة، وأخيرًا التَّنفيذ. كما بيَّنت النَّتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين تصوُّرات معلِّمي ومعلِّمات صعوبات التَّعلُّم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل، والتي تعزى لمتغيِّر الجنس على المقياس ككلٍّ، وكذلك على جميع مجالات المقياس، باستثناء المجال الثَّالث (المعوِّقات) حيث ظهرت فروق ذات دلالة إحصائيَّة لصالح الإناث؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين تصوُّرات معلِّمي ومعلِّمات صعوبات التَّعلُّم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل، والتي تعزى لمتغيّري المؤهِّل العلميّ وسنوات الخبرة، على جميع مجالات المقياس والمقياس ككل. وفي ضوء ذلك، أوصت الباحثة بعدد من التَّوصيات منها: عقد ورش العمل والدَّورات التَّدريبيَّة لقادة المدارس، ولمعلِّمي ومعلِّمات التَّعليم العامّ وصعوبات التَّعلُّم، لتنمية معارفهم ومهاراتهم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل وكيفيَّـة تنفيذه، والحرص على تضمين موضوع الاستجابة للتدخل ضمن الخطط الدراسية في الجامعات، وتعليم الطَّلبة المعلِّمين وتدريبهم فيما يتعلَّق بإجراءات نموذج الاستجابة للتدخُّل.23 0Item Restricted التابعي صالح بن نبهان مولى التوأمة الجمحي بين الجرح والتعديل ودراسة مروياته الواردة في دواوين السنة والعلل(Saudi Digital Library) إبراهيم بن فتحي بن محمد بن رمضان الفيوميموضوع الدراسة: (دراسة أقوال أئمة الجرح والتعديل في التابعي صالح مولى التوأمة –وهو أحد الرواة المختلف فيهم– وتحقيق الراجح في منزلته وما ذكُر من اختلاطه معززا ذلك بسبر مروياته، ودراسة أحكام الأئمة النقدية عليها) هدفها: دراسة مروياته في دواوين السنة التي بين أيدينا، وكذا كتب العلل؛ لنحصل على التقييم الأغلبي المعين والمفيد في منزلة حديث هذا التابعي، والبحث يستشرف أمورا أبرزها: 1- زمن اختلاط صالح مولى التوأمة؟ وهل طال أم لا؟ وواقع تأثيره على روايته. 2- تمييز الرواة عن صالح مولى التوأمة قبل وبعد الاختلاط، ودراسة روايات جميعهم. 3- معرفة تفرد التابعي صالح مولى التوأمة في مروياته جميعها، وكذا اختلافه مع أقرانه، وضبط ألفاظ مروياته ومقارنتها مع ألفاظ غيره ممن شاركه في تلك الروايات. خطة البحث: تشتمل على مقدمة وبابين وخاتمة، وفهارس. الباب الأول: وفيه ترجمة التابعي صالح بن نبهان المدني، وشيوخه، والرواة عنه، وأقوال الأئمة فيه تعديلا وتجريحا، ودراسة عن الضبط وسوء الحفظ والاختلاط والتغير وما يتعلق بها. الباب الثاني: وفيه الدراسة التطبيقية لأحاديث وآثار التابعي صالح مولى التوأمة. أهم النتائج: 1- التابعي صالح مولى التوأمة من علماء المدينة ومفتيها. 2- اختلاطه لم يكن مطبقا عليه، بل كان ينتابه أحيانا. 3- المختلطون على مراتب، منهم من أثر اختلاطه على حديثه، ومنهم من لم يؤثر، وكان التابعي صالح بن نبهان المدني من القسم الأخير. 4- مرويات التابعي صالح مولى التوأمة (131) رواية التي وقفت عليها في دواوين السنة وكتب العلل وكتب التفسير والتواريخ وغيرها، المرفوع منها (87)، والموقوف (37)، والمراسيل (4)، والآثار (3)، المقبول منها (55)، والضعيف (66)، والتي ليس لها إسناد (10).18 0Item Restricted واقع ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدينة نجران(Saudi Digital Library) هادي معيض محمد آل عامرهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدينة نجران، وتعرف مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية تعزى إلى متغيرات النوع (معلمين معلمات) - الخبرة في التدريس. وتكونت عينة الدراسة من كل مجتمع الدراسة كاملا البالغ عدده (82) معلما ومعلمة. وتكونت أداة الدراسة من استبانة لمعلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة وأظهرت النتائج حصول جميع محاور الاستبانة على مستوى ممارسة متوسط. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير النوع (معلمين- معلمات)، لصالح المعلمات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية) تبعاً لمتغير الخبرة الوظيفية، لصالح الخبرة (10 سنوات فأكثر). وتوصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات والمقترحات، من أهمها: عقد حلقات تدريبية لمعلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية أثناء الخدمة لتعلم كيفية إكساب الطلبة قيم الانتماء الوطني، والاهتمام بتعميق وعي الطلبة بواجباتهم، ومسئولياتهم ذات الطابع الاجتماعي، لتنمية قيم الولاء والانتماء والود، والجماعية، والالتزام والتواد، والتماسك الاجتماعي، إضافة إلى الاهتمام بغرس قيم الشعور بالولاء، والالتزام، والانتماء بإيجاد إحساس مشترك بالتضامن، والانتماء والارتقاء بمدارك الطلبة كمواطنين، وإكسابهم المفاهيم السياسية، والاقتصادية، والثقافية محليًا وعالميًا.15 0Item Restricted أثر جائحة فيروس كورونا على التجارة الإلكترونية في السعودية دراسة تطبيقية على شركة نون(Saudi Digital Library) ريم عوض عبد الله سلمانيهدف بحثه إلى معرفة تأثير جائحة كورونا على التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ، وتكونت عينة الدراسة من 33 موظفًا من شركة نون ، وتم تصميم استبيان لجمع معلومات عن الدراسة ، وأحد أهم نتائج الدراسة أن المبيعات الإلكترونية زادت كثيراً مع جائحة كورونا ، ولوباء كورونا أثر إيجابي على التجارة الإلكترونية ، حيث استوفت نون طلبات عملائها ، وزادت ونوعت المنتجات التي تقدمها خلال فترة جائحة كورونا. خلال جائحة فيروس كورونا ، وظفت نون المزيد من المندوبين والسائقين للتعامل مع الزيادة الكبيرة في الطلب على السلع والمنتجات. من بين أهم التوصيات التي قدمتها الدراسة أنه يجب على Noon محاولة تلبية طلبات المستهلكين والسعي لجعل منتجاتها فعالة وعالية الجودة.70 0Item Restricted تحليل الأخطاء الإملائية لطالبات قسم اللغة الإنجليزية بجامعة نجران: دراسة حالة للمستويات الأربعة الأولى(Saudi Digital Library) فاطمة محمد صالح آل سويدانThis study aims to investigate the frequency of spelling errors as produced by learners of English as a foreign language (EFL) from the first four levels at Najran University. The participants consisted of 80 female Saudi students who were randomly selected. Data were collected via a two-part test. The first part asked participants to write a short paragraph, and the second part involved dictation. Following Cook's (1999) and Emery's (2005) classification of spelling errors, the obtained data were classified into five categories: substitution, addition, deletion, transposition, and complex errors. The results revealed that the most frequent categories were substitution and deletion, followed by addition and complex errors.Transposition ranked last in the list. The results uncovered the severity of spelling problem among EFL learners in Najran University. A total of 2,309 spelling errors were recorded. In addition, the current study aims to explore the potential causes of spelling errors that are made by EFL learners from the first four levels in Najran University. A questionnaire from Al-Bereiki and Al-Mekhlafi's (2016) was adapted and distributed to 30 teachers from the English Department in Najran University. According to the teachers' responses, the major causes of spelling errors are as follows: (a) confusion between letters that exist in English, but not in Arabic, (b) complexity of the English spelling system, (c) poor reading proficiency, (d) sounds that exist in English, but not in Arabic, (e) number of silent letters in English compared with the Arabic language and (f) irregular sound–letter correspondence in English. The findings of the current study call for increased attention to enhance the strategies used to teach English spelling skills.12 0Item Restricted خـطـأ الـشـاهـد والآثار الفقهية المترتبة عليه(Saudi Digital Library) مبارك بن عبد الله بن مبارك القحطانيالحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فقد تناولت في بحثي هذا "خطأ الشاهد والآثار الفقهية المترتبة عليه"، وقد قسمته إلى: المقدمة؛ بينت فيها أهمية الموضوع وأهدافه وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج البحث وخطته. ثم إلى التمهيد وقسمته إلى مطلبين الأول: في تعريف خطأ الشاهد، والثاني حكم الشهادة، وشروط الشاهد من حيث التحمل والأداء. ثم قسمت البحث إلى ثلاثة مباحث: المبحث الأول: أنواع خطأ الشاهد، وأسبابه, وطرق الاحتراز منه, وقسمت المبحث الأول إلى ثلاثة مطالب؛ المطلب الأول: أنواع خطأ الشاهد. المطلب الثاني: أسباب خطأ الشاهد. المطلب الثالث: الطرق الاحترازية لمنع خطأ الشاهد. المبحث الثاني: الآثار الفقهية المترتبة على خطأ الشاهد, وفيه ثلاثة مطالب؛ المطلب الأول: أثر خطأ الشاهد في المال أو ما يؤول إليه المال. المطلب الثاني: آثار خطأ الشاهد في الحدود والقصاص. المطلب الثالث: حكم قبول شهادة الصبي, وأثر الخطأ فيها. المبحث الثالث: التطبيقات القضائية على خطأ الشاهد, وقسمته إلى مطلبين؛ المطلب الأول: التطبيقات القضائية على خطأ الشاهد في المال. المطلب الثاني: التطبيقات القضائية على خطأ الشاهد في الحدود والقصاص. ثم ختمت البحث بخاتمة: فيها أهم النتائج والتوصيات, ومن النتائج التي توصلت إليها: 1. أن خطأ الشاهد: هو ما يصدر عن الشاهد بسببه أو بسبب غيره، ويكون بغير قصد منه. 2. إذا أخطأ الشاهد في شهادته قبل الحكم فإنه لا يعتد بها، وتسقط هذه الشهادة، وذلك في الأموال أو الحدود أو القصاص. 3. إذا أخطأ الشاهد في شهادته بعد الحكم وقبل الاستيفاء فإن الحكم لا ينقض في الأموال بخلاف الحدود والقصاص على الراجح من قول جمهور العلماء. 4. أن الخطأ في الشهادة بعد الحكم وبعد الاستيفاء، لا يُنقض الحكم في الأموال والحدود والقصاص، وهو محل اتفاق بين المذاهب الأربعة. 5. أن الشاهد المخطئ يضمن المال بعد الحكم، سواء قبل الاستيفاء أو بعده، وهو قول الجمهور. 6. أن الشاهد المخطئ، يضمن الدية المخففة، في الحدود والقصاص، إذا كان بعد الحكم والاستيفاء، وهو قول الجمهور. 7. أن الشاهد المخطئ، لا يُعزَّر ولا يفسُق، وهو قول جمهور العلماء. وأسأل الله أن يكون من العلم النافع والعمل الخالص لوجهه الكريم.14 0Item Restricted أثَر استراتيجية التعارُض المَعرِفي في تعديل التصوُّرات البَديلة لمادة الفِقه وتنمية الوَعي بالقضايا المُعاصِرة لدى طالبات المرحلة الثانوية(Saudi Digital Library) ريم بنت علي بن سالمين الصيعريهدفت الدِّراسَة إلى معرفة أثر استراتيجية التعارض المعرفي في تعديل التصورات البديلة لمادة الفقه وتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي والتجريبي (ذي التصميم شبه التجريبي)، وقامت بإعداد الأدوات والمواد الآتية: (قائمة بالمفاهيم الفقهية من خلال تحليل محتوى الوحدتين: الثانية والثالثة (أحكام النِّكاح- الفُرْقَة الزوجية وما يتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية)، بمادة الفقه "1" نظام مقررات، البرنامج المشترك للمرحلة الثانوية- اختبار التصورات البديلة لمادة الفقه- مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة- دليل المعلمة وأوراق عمل الطالبات)، وطُبِّقت على عينة عشوائية مكوّنة من (60) طالبةً من طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدرسة الثانوية العاشرة بمدينة نجران، منهن (30) طالبة مثّلن المجموعة التجريبية، دُرِّسنَ وحدتَي الدِّراسة باستخدام استراتيجية التعارض المعرفي، و(30) طالبة مثلّن المجموعة الضابطة، دُرِّسن الوحدتين نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس. وبعد تطبيق أدوات الدِّراسة أظهرت النتائج ما يأتي: - توافر (40) مفهومًا فقهيًا وردت ضمن وحدتَي الدراسة. - وجود تصورات بديلة للمفاهيم الفقهية المتضمنة بمادة الفقه "1" لدى عينة الدراسة، بنسب تراوحت بين (32.75%) و(100%)، وأن أكبر عدد لتكرار التصورات البديلة للمفاهيم يقع في المستوى المرتفع بنسبة (87.5%)، مما يشير إلى شيوع التصورات البديلة بنسب عالية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: (التجريبية والضابطة)، في التطبيق البعدي لاختبار التصورات البديلة لمادة الفقه، لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: (التجريبية والضابطة)، في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالقضايا المعاصرة، لصالح المجموعة التجريبية. - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تعديل التصورات البديلة لمادة الفقه وبين الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، في ضوء استخدام استراتيجية التعارض المعرفي في تدريس الفقه. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بضرورة الكشف عن التصورات البديلة قبل البدء بعملية التدريس، والاهتمام بتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة، واستخدام استراتيجية التعارض المعرفي في تعديل التصورات البديلة لمادة الفقه، وتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طالبات المرحلة الثانوية.71 0Item Restricted أثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير الستة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(Saudi Digital Library) تهاني بنت علي صالح آل ساعدهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إستخدام برنامج قبعات التفكير الستة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم، وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين (القبلي والبعدى)، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من الابتدائية الثامنة بمدينة نجران بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1439/ 1440ه، والبالغ عددهن (6) تلميذات من ذوات صعوبات الفهم القرائي من الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي للفهم القرائي، ودليل للمعلم قائم على إستراتيجية القبعات الستة، وقد توصلت نتائج الدراسة الى: وجود فروق دالة إحصائياًعند مستوى الدلالة (α=0،05) بين رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية من ذوات صعوبَات التّعَلّم في التطبيقين (القبلي والبعدي) في مهارات الفهم القرائي عند المستوى الحرفي لصالح التطبيق البعدى، كما توصلت الى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0،05) بين رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية من ذوات صعوبَات التّعَلّم في التطبيقين (القبلي والبعدي) في مهارات الفهم القرائي عند المستوى الاستنتاجى لصالح التطبيق البعدى. كما جاءت نتائج تاثير برنامج إستراتيجية القبعات الستة في تنمية مهارة الفهم القرائي (الحرفي والاستنتاجى) لدى تلميذات ذوات صعوبَات التّعَلّم كبيراً جدا. وتوصلت الدراسة في ضوء نتائجها إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.37 0Item Restricted تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لرافن(Saudi Digital Library) عبد الله بن سعيد محمد القحطانيهدفت الدراسة الحالية إلى تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري، استخدم الباحث المنهج الوصفي، تكونت عينة الدراسة من (720) تلميذاً (577) بمنطقة عسير و(143) بمنطقة نجران، وكشفت النتائج إمكانية تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إلى أربع مجموعات: مجموعة الموهوبون ذوي صعوبات التعلم وبلغ عددهم (4) تلاميذ وبنسبة (0.6%) وبمعدل ذكاء (121.67) درجة، ومجموعة ذوي صعوبات التعلم وعددهم (644) تلميذاً وبنسبة (89.4%) وبمعدل ذكاء (95.1) ومجموعة بطيؤون التعلم وعددهم (69) تلميذاً ونسبتهم (9.6%) وبمعدل ذكاء (80.23) ومجموعة المعاقون عقلياً وعددهم (3) تلاميذ وبنسبة (0.4%) وبمعدل ذكاء(65)، ومعدل ذكاء التلاميذ المحالين إلى غرفة المصادر بمنطقة عسير(94.08) وبمنطقة نجران (92.66) ومتوسط ذكائهم بالمنطقتين (93.80) وأنه لا يوجد فروق دالة بين منطقتي نجران وعسير، وختاماً استناداً على نتائج البحث كانت أهم توصيات الدراسة ضرورة استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري في عملية تشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.39 0Item Restricted أثر استخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران(Saudi Digital Library) شرقة بنت علي غاصب ال جعرةهدفت الدراسة إلى معرفة أثَر استخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين: تجريبية وضابطة، ذواتي القياس القَبْلي والبَعْدي. وتكَوَّنتْ عَيِّنة الدراسة من (50) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران، منهن (25) طالبة في المجموعة التجريبية، درسن موضوعات وِحدة (المادة والطاقة) باستخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني.75 0Item Restricted أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي(Saudi Digital Library) حمد معيض ملحان آل مطلقهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمنطقة نجران. ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة، وتمثلت في اختبار تحصيلي في الوحدة الرابعة (الكسور الاعتيادية، والكسور العشرية) والوحدة الخامسة (القياس: الطول، والكتلة، والسعة) من كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي- الفصل الدراسي الأول لقياس مستوى التحصيل الدراسي، واختبار التفكير الرياضي لقياس مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس في الوحدتين محل الدراسة. بالإضافة إلى دليل المعلم لتدريس الوحدتين محل الدراسة، وأوراق عمل التلاميذ وفق استراتيجية التعلم التوليدي. كما قام الباحث باختيار عينة الدراسة وقوامها (58) تلميذا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمنطقة نجران، حيث قسم العينة إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة وتكونت من (28) تلميذا، وقد درست الوحدتين موضوع الدراسة بطرق التدريس التقليدية، ومجموعة تجريبية تكونت من(30) تلميذا، وقد درست الوحدتين محل الدراسة باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار التفكير الرياضي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. - وجود علاقة ارتباطية موجبة غير دالة إحصائيا بين التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي في التطبيق البعدي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بأهمية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تعلم وتعليم الرياضيات.50 0Item Restricted الاســتــطــاعــة فــي السُنَّة الـنــَّبويـة (دراسة موضوعية)(Saudi Digital Library) صالح بن مبخوت بن عوض الصيعريرسالة علمية قدمها الباحث لنيل درجة الماجستير في الحديث وعلومه، وتتكون الرسالة من تمهيد ثم وبابين رئيسيين: الباب الأول في العبادات وفيه ستة فصول. الباب الثاني في غير العبادات وفيه أربعة فصول. ثم الخاتمة والتوصيات والفهارس. وقد جمع الباحث في هذه الدراسة أربعة عشر حديثاً ومائة، وعدد الصفحات (457)،وهدف الدراسة هو: جمع الأحاديث المتعلقة بالاستطاعة، ودراستها روايةً، ودرايةً فيما يتعلق بموضوع الدراسة، وأما حدود الدراسة فتقتصر على الأحاديث المرفوعة، أو المَوْقُوفة في الكتب التسعة، ومصنفي عبدالرَّزَاق وابن أبي شَيْبَة، بألفاظ معينة ومحددة يشملها معنى الاستطاعة، وكان منهج الدراسة هو المنهج الاستقرائي بجمع الأحاديث، والمنهج النقدي بدراسة الأحاديث، والمنهج التحليلي باستنباط الأحكام المتعلقة بالموضوع ومما توصلت إليه من النتائج : أن سقوط العبادة لعدم الاستطاعة إما لبدل كما في القيام للصلاة والصيام، أو لغير بدل كما في الحج، وأن الاستطاعة على قسمين استطاعة بدنية وهي القُدْرَة، واستطاعة قلبية وهي التوفيق، و الدراسة كانت عن القسم الأول وهي القُدْرَة،وتوصلت إلى أهمية دراسة هذا الموضوع بجميع نصوصه الواردة في القرآن والسُنَّة، لأهميتها في بيان يسر هذا الدين وسماحته، فليس هو متعلقاً بالعبادات فقط؛ بل بجميع أبواب الدين.26 0