Najran University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4298
Browse
Item Restricted فاعليَّة استخدام استراتيجيَّة ترتيب المهامّ المتقطِّعة في تحسين المهارات الحسابيَّة لدى التِّلميذات ذوات صعوبات التَّعلُّم(Saudi Digital Library) عهود طارق علي الضّلعيهدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على فاعليَّة استراتيجية ترتيب المهامِّ المتقطِّعة في تدريس المهارات الحسابيَّة للتلميذات ذوات صعوبات التَّعلُّم. وكذلك التَّعرُّف على مدى استمراريَّة الاستراتيجية بعد التطبيق البعديّ والمؤجَّل في تحسين مستوى التَّحصيل في مادَّة الرِّياضيَّات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار لقياس المهارات الحسابية لدى التلميذات ذوي صعوبات التعلم، كما تم أيضا إعداد دليل لمعلمِّات الرِّياضيَّات وفق استراتيجية ترتيب المهامِّ المتقطِّعة: واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التَّجريبيّ ذا المجموعة الواحدة (اختبار قبليّ–متغيِّر مستقل–اختبار بعديّ)، وتكونت عينة الدراسة من (6) تلميذات من الصَّفِّ الثَّالث الابتدائيّ، ذوات صعوبات التَّعلُّم بإدارة نجران التَّعليميَّة بمنطقة نجران. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0.01) بين متوسِّطي رتب درجات القياسين القبليّ والبعديّ للمجموعة التَّجريبيَّة على اختبار المهارات الحسابيَّة(الجمع، الطرح، الجمع بالحمل، الطرح بالاستلاف ،التأكد من ناتج الطرح بجمع الناتج مع العدد الأصغر)، وفي كلِّ مهارة من مهاراته لصالح القياس البعديّ. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطي رتب درجات القياسين البعديّ والتَّتبُّعيّ للمجموعة التَّجريبيَّة في الدَّرجة الكلِّيَّة للمهارات الحسابيَّة وفي كلِّ مهارة من مهاراته. وفي النهاية أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات من أهمها : ضرورة تدريب معلِّمي ومعلِّمات ذوي صعوبات التَّعلُّم قبل وأثناء الخدمة على استخدام الألغاز في الممارسات التَّعليميَّة وتصميم الأنشطة التَّعليميَّة المناسبة لها. ضرورة تركيز مناهج الرِّياضيَّات على الأنشطة الَّتي تحثُّ على تنمية المهارات الحسابيَّة المختلفة.14 0Item Restricted أثر استخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران(Saudi Digital Library) شرقة بنت علي غاصب ال جعرةهدفت الدراسة إلى معرفة أثَر استخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين: تجريبية وضابطة، ذواتي القياس القَبْلي والبَعْدي. وتكَوَّنتْ عَيِّنة الدراسة من (50) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران، منهن (25) طالبة في المجموعة التجريبية، درسن موضوعات وِحدة (المادة والطاقة) باستخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني.75 0Item Restricted الفتاوى الطبية للجنة الدائمة المخرجة على قاعدة المشقة تجلب التيسير فـي مسائل الطهارة والصلاة والصيام(Saudi Digital Library) محمد عبدالله الحارثيالحمد لله على توفيقه وامتنانه، والصلاة والسلام على خير أنبيائه وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد. فهذا البحث مقدم ليكون بحثًا تكميليًا لنيل درجة الماجستير بتخصص الفقه بجامعة نجران بعنوان: "الفتاوى الطبية للجنة الدائمة، المخرجة على قاعدة المشقة تجلب التيسير، في مسائل الطهارة والصلاة والصيام"، جمعاً ودراسة. وقد اشتمل على: مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة وفهارس. أما المقدمة فتتضمن: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، والدراسات السابقة، ومشكلته، ومنهجه، وخطته. وأما التمهيد: ففيه التعريف باللجنة الدائمة والتعريف بقاعدة: "المشقة تجلب التيسير"، وأدلتها وما يتصل بها من قواعد. أما المباحث الثلاثة: فتضمنت تسعة مطالب في المبحث الأول في مسائل الطهارة، وستة مطالب في المبحث الثاني في مسائل الصلاة، وستة مطالب في المبحث الثالث في مسائل الصيام؛ وكل مسألة جعلت لها عنواناً، وأوردت صورتها، وفي بعض المسائل أسبق نقل الفتوى بتمهيد للمسألة، وخصصت بذلك المسائل التي تحتاج إلى تعريفات، ثم أنقل فتوى اللجنة الدائمة بنصها، وأتبع الفتوى بتخريجها على القاعدة، ثم أذكر أقوال الفقهاء في المذاهب الأربعة دون استطراد، مكتفياً بما يبين القول في المسألة، ثم أختم المسألة بتخريج أقوال الفقهاء على القاعدة. الخاتمة: وفيها أهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها الباحث. سائلاً الله جل وعلا الإخلاص والقبول، في القول والعمل، والحمد لله رب العالمين.23 0Item Restricted أثر نموذج قائم على الصلابة النفسية لتحسين التوافق الدراسي لدى ذوات صعوبَات التّعَلّم(Saudi Digital Library) فاطمة مسعود محمد عجبانهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اثر نموذج مقترح قائم على الصلابة النفسية في تحسين التوافق الدراسي لدى ذوات صعوبات التعلم ،وتم استخدام المنهج شبة التجريبي ، وذلك باستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة ذات القياسات القبلي والبعدي، على عينه قوامها (7) تلميذات من ذوات صعوبَات التّعَلّم من الصفوف العليا بمرحلة التعليم الأساسي بمدارس نجران بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس التوافق الدراسي، وتصميم برنامج قائم على الصلابة النفسية، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية من ذوات صعوبات التعلم في التطبيقين (القبلي والبعدي) على مقياس التوافق الدراسي للأبعاد التالية (التوافق مع الزميلات- التوافق مع المعلمات- التوافق مع المدرسة ( وعلى مقياس التوافق الدراسي ككل لصالح التطبيق البعدي. كما جاءت نتائج حجم التأثير لاستخدام النموذج القائم على)الصلابة النفسية( في تحسين التوافق الدراسي لدى تلميذات ذوات صعوبَات التّعَلّم كبيراً جدا . وتوصلت الدراسة في ضوء نتائجها إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.45 0Item Restricted تصوُّرات معلِّمي ومعلِّمات صعوبات التَّعلُّم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل RTI في منطقة نجران(Saudi Digital Library) بتول عطشان علي آل عباسهدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن درجة تصوُّرات معلِّمي ومعلِّمات صعوبات التَّعلُّم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل في منطقة (نجران)، والتعرف على الفروق بين أفراد العينة المكونة من (31) معلمًا ومعلمة لصعوبات التعلم بواقع (13معلمًا، و18معلمةً) وفقا لعدد من المتغيرات وهي: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. حيث قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من (32) فقرة تقيس درجة أبرز التصورات حول نموذج الاستجابة للتدخل، وهي: المعرفة، والاتجاهات، والتنفيذ، والمعوقات. وخلصت الدراسة إلى أن درجة تصورات معلمي ومعلمات صعوبات التعلم حول نموذج الاستجابة للتدخل جاءت بدرجة مرتفعة ومرتبة تنازليا على النحو التالي: الاتجاهات ثمَّ المعوِّقات ثمَّ المعرفة، وأخيرًا التَّنفيذ. كما بيَّنت النَّتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين تصوُّرات معلِّمي ومعلِّمات صعوبات التَّعلُّم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل، والتي تعزى لمتغيِّر الجنس على المقياس ككلٍّ، وكذلك على جميع مجالات المقياس، باستثناء المجال الثَّالث (المعوِّقات) حيث ظهرت فروق ذات دلالة إحصائيَّة لصالح الإناث؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين تصوُّرات معلِّمي ومعلِّمات صعوبات التَّعلُّم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل، والتي تعزى لمتغيّري المؤهِّل العلميّ وسنوات الخبرة، على جميع مجالات المقياس والمقياس ككل. وفي ضوء ذلك، أوصت الباحثة بعدد من التَّوصيات منها: عقد ورش العمل والدَّورات التَّدريبيَّة لقادة المدارس، ولمعلِّمي ومعلِّمات التَّعليم العامّ وصعوبات التَّعلُّم، لتنمية معارفهم ومهاراتهم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل وكيفيَّـة تنفيذه، والحرص على تضمين موضوع الاستجابة للتدخل ضمن الخطط الدراسية في الجامعات، وتعليم الطَّلبة المعلِّمين وتدريبهم فيما يتعلَّق بإجراءات نموذج الاستجابة للتدخُّل.21 0Item Restricted تحليل محتوى أنشطة كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات الكتابة الإبداعية(Saudi Digital Library) ماجد بن يحيى بن هادي المالكيهدفت هذه الدراسة إلى تحليل أنشطة كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات الكتابة الإبداعية, ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي والمتمثل في أسلوب تحليل المحتوى, حيث تم بناء بطاقة تحليل لمحتوى أنشطة لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط كأداة للدراسة, وتكونت من أربعة مهارات رئيسية هي الطلاقة, والمرونة, والأصالة, والتفاصيل. واشتملت على (21) مهارة فرعية. وتكونت عينة الدراسة من (739) نشاطا متعلقا مهارة الكتابة من كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بفصليه الأول والثاني طبعة العام 1439-1440هـ. ومن أهم نتائج الدراسة بعد ظهور نتائج تكرار المهارات اتضاح تركيز واضعي المناهج على الصورة الكمية في أنشطة الكتاب والمتمثلة في مهارتي الطلاقة, والمرونة, وإهمالهم للمهارات العليا لمهارات الكتابة الإبداعية والمتمثلة في مهارتي الأصالة, والتفاصيل, ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أيضا انعدام التوازن بين توزيع مهارات الكتابة الإبداعية في أنشطة الكتاب بحيث أن بعض المهارات كان تكرارها عاليا جدا مقارنة ببعض المهارات التي جاءت منخفضة مع انعدام وجودها في بعض أنشطة وحدات الكتاب. وكان من أبرز توصيات الدراسة إعادة النظر في بناء أنشطة كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بحيث تكون شاملة, ومتوازنة, ومتدرجة لجميع مهارات الكتابة الإبداعية. واقترحت الدراسة إجراء دراسات في تحليل أنشطة كتب لغتي في مراحل التعليم العامة, في ضوء مراعاتها لمهارات الكتابة الإبداعية.54 0Item Restricted الاســتــطــاعــة فــي السُنَّة الـنــَّبويـة (دراسة موضوعية)(Saudi Digital Library) صالح بن مبخوت بن عوض الصيعريرسالة علمية قدمها الباحث لنيل درجة الماجستير في الحديث وعلومه، وتتكون الرسالة من تمهيد ثم وبابين رئيسيين: الباب الأول في العبادات وفيه ستة فصول. الباب الثاني في غير العبادات وفيه أربعة فصول. ثم الخاتمة والتوصيات والفهارس. وقد جمع الباحث في هذه الدراسة أربعة عشر حديثاً ومائة، وعدد الصفحات (457)،وهدف الدراسة هو: جمع الأحاديث المتعلقة بالاستطاعة، ودراستها روايةً، ودرايةً فيما يتعلق بموضوع الدراسة، وأما حدود الدراسة فتقتصر على الأحاديث المرفوعة، أو المَوْقُوفة في الكتب التسعة، ومصنفي عبدالرَّزَاق وابن أبي شَيْبَة، بألفاظ معينة ومحددة يشملها معنى الاستطاعة، وكان منهج الدراسة هو المنهج الاستقرائي بجمع الأحاديث، والمنهج النقدي بدراسة الأحاديث، والمنهج التحليلي باستنباط الأحكام المتعلقة بالموضوع ومما توصلت إليه من النتائج : أن سقوط العبادة لعدم الاستطاعة إما لبدل كما في القيام للصلاة والصيام، أو لغير بدل كما في الحج، وأن الاستطاعة على قسمين استطاعة بدنية وهي القُدْرَة، واستطاعة قلبية وهي التوفيق، و الدراسة كانت عن القسم الأول وهي القُدْرَة،وتوصلت إلى أهمية دراسة هذا الموضوع بجميع نصوصه الواردة في القرآن والسُنَّة، لأهميتها في بيان يسر هذا الدين وسماحته، فليس هو متعلقاً بالعبادات فقط؛ بل بجميع أبواب الدين.26 0Item Restricted تقييم دقة نماذج الارتفاعات الرقمية RADAR(Saudi Digital Library) عبد العزيز محمد النهدي والمجموعةنموذج الارتفاع الرقمي (DEM) هو تمثيل رقمي لطوبوغرافيا سطح الأرض أو التضاريس بدرجات دقة مختلفة لمجالات التطبيق المختلفة. تم تطبيق DEM على مجموعة واسعة من مهام الهندسة المدنية والتخطيط العسكري. يتم الحصول على DEM باستخدام عدد من التقنيات مثل القياس التصويري والرقمنة والمسح بالليزر وقياس التداخل بالرادار والمسح الكلاسيكي وتقنيات GPS. يقدم هذا التقرير دراسة تقييمية لـ DEM باستخدام GPS (Stop & Go) وتقنيات الحركة مقارنة بالمسح الكلاسيكي. تظهر النتائج أن DEM الذي تم إنشاؤه من تقنية GPS الحركية (RTK) في الوقت الحقيقي يتمتع بأعلى دقة.29 0Item Restricted واقع ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدينة نجران(Saudi Digital Library) هادي معيض محمد آل عامرهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدينة نجران، وتعرف مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية تعزى إلى متغيرات النوع (معلمين معلمات) - الخبرة في التدريس. وتكونت عينة الدراسة من كل مجتمع الدراسة كاملا البالغ عدده (82) معلما ومعلمة. وتكونت أداة الدراسة من استبانة لمعلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة وأظهرت النتائج حصول جميع محاور الاستبانة على مستوى ممارسة متوسط. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير النوع (معلمين- معلمات)، لصالح المعلمات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية) تبعاً لمتغير الخبرة الوظيفية، لصالح الخبرة (10 سنوات فأكثر). وتوصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات والمقترحات، من أهمها: عقد حلقات تدريبية لمعلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية أثناء الخدمة لتعلم كيفية إكساب الطلبة قيم الانتماء الوطني، والاهتمام بتعميق وعي الطلبة بواجباتهم، ومسئولياتهم ذات الطابع الاجتماعي، لتنمية قيم الولاء والانتماء والود، والجماعية، والالتزام والتواد، والتماسك الاجتماعي، إضافة إلى الاهتمام بغرس قيم الشعور بالولاء، والالتزام، والانتماء بإيجاد إحساس مشترك بالتضامن، والانتماء والارتقاء بمدارك الطلبة كمواطنين، وإكسابهم المفاهيم السياسية، والاقتصادية، والثقافية محليًا وعالميًا.15 0Item Restricted مدى وعي و استخدام معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية .(Saudi Digital Library) مهدي عوض سلمان الياميهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى وعي و استخدام معلمي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية , وقد تألفت عينة الدراسة من (30) معلماً ومعلمةً من معلمي صعوبات التعلم في مدينة نجران , حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية حيث تراوحت أعداد المعلمين الذكور (17)معلم , و الاناث(13) معلمة , واستخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي , ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة لقياس مدى وعي و استخدام معلمي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية , مكونة من (17) فقرة وتم التحقق من دلالات صدقها وثباتها , وقد طُبق الاختبار على أفراد عينة الدراسة وقد أظهرت نتائج الاستبيان ؛ مدى وعي معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية بلغ المتوسط العام (2.37) وبانحراف معياري (0.349) و بدرجة كبيرة , وأيضا اتضح استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية بلغ المتوسط العام (2.16) وبانحراف معياري (0.319) وبدرجة متوسطة , و أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا لمستوى الوعي ودرجة استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية حسب متغير الجنس , و اشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا لمستوى الوعي ودرجة استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية حسب متغير الخبرة , كما اتضح من خلال النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية وموجبة دالة احصائيا بين مستوى الوعي ودرجة استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية , وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: عقد دورات تدريبية لمعلمي صعوبات التعلم على كيفية استخدام الاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدرس المهارات القرائية , و تنبيه معلمي صعوبات التعلم على مراعاة استخدام استراتيجيات المهارات القرائية بناء على الفروق الفردية للتلاميذ و ما يحتاجه كل تلميذ.24 0Item Restricted أثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية بعض مقومات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة نجران(Saudi Digital Library) سعاد محمد حمد بالحارثهدف هذا البحث إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية بعض مقومات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة نجران, ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي (Quasi Experimental Design ) الذي يتطلب استخدام التجربة في إثبات الفروض عن طريق التجريب، إذ يتكون مجتمع الدراسة من جميع الطالبات اللاتي يدرسن في الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1437-1438ه، اختيرت عينة الدراسة من طالبات فصلين من فصول الصف الثاني المتوسط في المدرسة المتوسطة الاولى بنجران إحداهما درست باستراتيجية التعلم المدمج والأخرى بالطريقة التقليدية، وقد مثَّل أحد الفصلين المجموعة التجريبية والآخر المجموعة الضابطة، وبلغ إجمالي عينة الدراسة (30) طالبة يمثلن المجموعة التجريبية، و(30) طالبة يمثلن المجموعة الضابطة.13 0Item Restricted واقع استخدام معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل وأدواته ومعوقات استخدامه(Saudi Digital Library) عبدالله أحمد ناصر آل شملان الهماميهدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمي ومعلمات العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة في محافظة شرورة لأساليب التقويم البديل وأدواته. كما هدفت إلى التعرف على المعوقات التي تحد من استخدامه، وتقصي أثر كل من الجنس وسنوات الخدمة في درجة استخدام أولئك المعلمون والمعلمات لمثل هذا النوع من التقويم. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام ببناء وتطوير استبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وتقسيمها إلى جزأين، الجزء الأول والمكون من (79) فقرة موزعة على ثمانية محاور، للتعرف على درجة استخدام معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل وأدواته، في حين اشتمل الجزء الثاني من الإستبانة على (16) فقرة للتعرف على المعوقات التي تحد من استخدام المشاركين لأساليب التقويم البديل وأدواته. وتكونت عينة الدراسة من(56( مشاركاً من بينهم (26) معلماً و(30) معلمة، وأظهرت النتائج أن درجة استخدام معلمي ومعلمات العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في محافظة شرورة جاءت بدرجة كبيرة، وأن أسلوب التقويم المعتمد على المقابلة كان أكثر الأساليب استخداماً وبدرجة كبيرة جداً، في حين كان أسلوب التقويم بخرائط المفاهيم هو الأسلوب الأقل استخداماً وبدرجة استخدام متوسطة ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في درجة استخدام معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في مجالي التقويم بالاختبارات الكتابية، وتقويم الأداء بخرائط المفاهيم لصالح المعلمات وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في درجة استخدام معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل تبعاً لمتغير سنوات الخدمة في جميع مجالات الاستبانة، وأظهرت النتائج ان قلة الدورات التدريبية، وزيادة الأعباء على المعلمين والمعلمات وكثرة أعداد الطلاب وعدم وجود دليل إرشادي واضح ومتكامل حول التقويم البديل وكثافة المحتوى الدراسي، والوقت الطويل والجهد الكبير الذي يتطلبه التقويم البديل كانت أهم المعوقات التي تواجه المعلمين، وإيماناً منهم بفاعلية التقويم البديل ووعيهم بأهميته وضرورة استخدامه جعلهم يمارسونه بدرجة كبيرة مع وجود الكثير من المعوقات، وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم الشرعية، وإعداد دليل إرشادي يتضمن توصيفاً كاملاً لأساليب التقويم البديل وكيفية استخدامها، وتوفير الحوافز التشجيعية للمعلمين والمعلمات وتخفيف الأعباء عنهم، وتقليل عدد الطلاب في عرفة الصف.75 0Item Restricted تقييم الأثر البيئي لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة نجران: دراسة حالة لمحطتي نجران وشرورة 2020/2021(Saudi Digital Library) عبد الرحمن عدنان الخولاني والمجموعةفي الوقت الحاضر ، يتم إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. في أجزاء عديدة من العالم ، هناك وعي متزايد بأهمية إعادة استخدام مياه الصرف الصحي ، وبالتالي ، بدأت العديد من البلدان بالفعل في إدخال إعادة استخدام المياه العادمة في تخطيط موارد المياه في المستقبل. تستخدم المملكة العربية السعودية 8٪ فقط من إجمالي مياه الصرف المنتجة في عام 2010 ، وهو ما يبدو غير معقول نظرًا للتصاعد المتزايد لأزمة المياه. في الوقت الحالي ، لدى الدولة خطة طموحة لإعادة استخدام جميع مياه الصرف الصحي المعالجة وقد أحرزت بالفعل تقدمًا كبيرًا نحو هذه الغاية. تعد إعادة استخدام المياه المخطط لها جيدًا والمتكاملة في مخطط عالمي لإدارة المياه سليمة اقتصاديًا وتؤدي إلى توفير كبير في المياه. يمكن أن تكون مياه الصرف الصحي مورداً ومشكلة في نفس الوقت.22 0Item Restricted أثـر استخدام استراتيجية العصف الذهني في كتاب الحديث والثقافة الإسلامية فــي تعـزيـز الأمـن الفكـري لدى طـلاب المرحـلـة الثـانويـة(Saudi Digital Library) راشد مصلح راشد الشمرانيهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثـر استخدام استراتيجية العصف الذهني في كتاب الحديث والثقافة الإسلامية فــي تعـزيـز الأمـن الفكـري لدى طـلاب المرحـلـة الثـانويـة. وتكونت عينة الدراسة من (50) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة نجران اختيروا من مدرسة ثانوية ديوان المعرفة الأهلية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439/1440هــ. ووزعوا عشوائياً بالتساوي في مجموعتين، هما: المجموعة الضابطة (ن=25) تم تدريسها وفقاً للطريقة الاعتيادية، والثانية المجموعة التجريبية (ن=25) تم تدريسها وفقاً لإستراتيجية العصف الذهني. واستخدمت استبانة الأمن الفكري من إعداد الباحث. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية على القياس البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الأمن الفكري وأبعاده لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لاستخدام استراتيجية العصف الذهني في كتاب الحديث والثقافة الإسلامية فــي تعـزيـز الأمـن الفكـري لدى طـلاب المرحـلـة الثـانويـة حسب متغير الصف الدراسي في مقياس الأمن الفكري وأبعاده، وأظهرت النتائج أن مستويات حجم الأثر لإستراتيجية العصف الذهني في مقياس الأمن الفكري وأبعاده كانت بمستوى تأثير كبير. وأوصت الدراسة بضرورة تبني وزارة التعليم برنامج تدريبي شامل لتدريب وتشجيع المعلمين والمعلمات على استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريسهم لطلبتهم، لما لهما من أثر واضح في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة.82 0Item Restricted تصميم متكامل للمباني السكنية(Saudi Digital Library) 1/شجاع عمر آل منيف والمجموعةتخطيط وبناء الهياكل الإنشائية هو فن وعلم للتصميم الاقتصادي والأنيق. بالإضافة إلى الوعي بالعناصر الوظيفية ، مثل قواعد التصميم المعمول بها ، والقوانين المدعومة بأمثلة من الممارسة ، تتضمن العملية الكاملة للتخطيط والتصميم الهيكلي الإبداع والتحليل الإبداعي بالإضافة إلى البحث القوي. تبدأ عملية التصميم بهياكل التخطيط في الغالب لاتباع تلك المحددة ، لأنه غير مدرك للعواقب المختلفة في عملية التخطيط والتصميم. عادة ما يشارك المهندس المعماري في المتطلبات الفنية وجوانب الجماليات بينما يهتم المصممون الإنشائيون بجوانب الحماية وإمكانية الخدمة والموثوقية والاقتصاد. يتكون المبنى من ثلاثة طوابق ويحتوي على قبو ، ويتكون الملحق من جميع الغرف اللازمة لمنزل سكني ، مثل غرفة النوم والحمام وغرفة المعيشة / الطعام والمطبخ. لهذا السبب يتكون المبنى من ثلاثة طوابق. ETABS عبارة عن منصة برمجية لتصميم وأطنان من هيكلة كل اقتراح. سوف نلاحظ المحتوى الذي يمكننا استخدامه وقوة العضو ، كل ذلك جزء من هذا البرنامج. AutoCAD عبارة عن منصة برمجية يمكنها بناء أي إستراتيجية وظيفيًا. يتم تضمين العرض الخارجي للاقتراح. في هذه المشاريع ، تتم المحاولات وفقًا لقانون البناء الداخلي وتصميم المباني السكنية كما هو محدد في ACI 19 و SBC ، كود البناء السعودي.16 0Item Restricted أَثَر استراتيجية KWL على الاستيعابِ القرائي لدى طالباتِ الصَّفِ الثالثِ المُتوَسِّط ودافِعِيَّتِهنَّ نَحْو تعلُّمِ اللغة الإنجليزية(Saudi Digital Library) منال ظافر حسين الياميهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية KWL في تنمية الاستيعاب القرائي والدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة نجران. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي على عَيِّنة مُكَوَّنة من (60) طالبة موزعين بالتساوي على شعبتين من شعب الصف الثالث المتوسط في مدرسة المتوسطة السابعة عشر التابعة لإدارة تعليم نجران. وقد تم تحديد الشعبة (1) وعددها (30) طالبة كمجموعة ضابطة تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية، في حين تم تعيين الشعبة (2) وعددها (30) طالبة ايضا كمجموعة تجريبية وتم تدريسهن باستخدام استراتيجية KWL. وقد تمثلت أدوات الدراسة في "اختبار تحصيلي للاستيعاب القرائي" مكوَّنٍ من (34) سؤالاً من نوع (الاختيار من متعدد)، اضافة الى مقياس الدافعية نحو التعلم لكيلر (ARCS). وبعد معالجة نتائج الاختبار ومقياس الدافعية تم التوصل إلى النتائج التالية: • وُجِدتْ فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار الاستيعاب القرائي البَعْدي كليّاً، وفي جميع مستوياته الفرعية (الحرفي، الاستنتاجي، الناقد، الإبداعي)، لصالح المجموعة التجريبية. • وُجِدتْ فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعتين (التجريبية والضابطة) في مقياس الدافعية نحو التعلم كليّاً، وفي جميع أبعاده (الانتباه، الملاءمة، الثقة، الرضا)، لصالح المجموعة التجريبية.51 0Item Restricted تقويم أداء معلمي اللغة العربية التدريسي لمستويات الفهم القرائي بمقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء خطوات تدريس المهارة القرائية(Saudi Digital Library) عبد الله بن ناصر محمد آل مهريتقويم أداء معلمي اللغة العربية التدريسي لمستويات الفهم القرائي بمقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء خطوات تدريس المهارة القرائية33 0Item Restricted مدى وعي أمهات أطفال الروضة بحقوق الطفل(Saudi Digital Library) نورة مطلق نشا السبيعيهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى وعي أمهات أطفال الروضة بحقوق الطفل التعليمية والاجتماعية والصحية، والتعرف على معوقات تنمية وعي أمهات أطفال الروضة بحقوق الطفل. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (500) أمٍ من أمهات أطفال الروضة. واشتملت أداة الدراسة على استبيان من إعداد الباحثة. ولتحليل النتائج اعتمدت الباحثة على عدد من الأساليب الإحصائية الملائمة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: 1. أن درجة وعي الأمهات لإجمالي حقوق الطفل جاءت بمتوسط حسابي بلغ (4.41)، أي أن وعي أمهات أطفال الروضة بحقوق أطفالهن مرتفعٌ جداً. 2. يوجد تفاوت في درجة ممارسة الأمهات لحقوق الطفل، حيث جاءت حقوق الطفل التعليمية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.51)، تليها حقوق الطفل الصحية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.40)، بينما تأتي حقوق الطفل الاجتماعية في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (4.32). 3. أن درجة موافقة أمهات أطفال الروضة على إجمالي معوقات تنمية الوعي بحقوق الطفل جاءت بمتوسط حسابي بلغ (3.42). وأوصت الباحثة بضرورة تضافر جهود كافة الجهات الحكومية والمعلمين والأهالي والمتخصصين بمجال الطفولة لحماية الطفل ورعايته، وضمان نموٍّ سويٍّ وسليم، وذلك من خلال كفالة جميع حقوقه، والإستفادة من خبرات الدول المتقدمة في مجال حقوق الطفل في التوعية بحقوق الطفل، والاستفادة كذلك من آليات تطبيق حقوق الطفل.11 0Item Restricted تحليل الأخطاء الإملائية لطالبات قسم اللغة الإنجليزية بجامعة نجران: دراسة حالة للمستويات الأربعة الأولى(Saudi Digital Library) فاطمة محمد صالح آل سويدانThis study aims to investigate the frequency of spelling errors as produced by learners of English as a foreign language (EFL) from the first four levels at Najran University. The participants consisted of 80 female Saudi students who were randomly selected. Data were collected via a two-part test. The first part asked participants to write a short paragraph, and the second part involved dictation. Following Cook's (1999) and Emery's (2005) classification of spelling errors, the obtained data were classified into five categories: substitution, addition, deletion, transposition, and complex errors. The results revealed that the most frequent categories were substitution and deletion, followed by addition and complex errors.Transposition ranked last in the list. The results uncovered the severity of spelling problem among EFL learners in Najran University. A total of 2,309 spelling errors were recorded. In addition, the current study aims to explore the potential causes of spelling errors that are made by EFL learners from the first four levels in Najran University. A questionnaire from Al-Bereiki and Al-Mekhlafi's (2016) was adapted and distributed to 30 teachers from the English Department in Najran University. According to the teachers' responses, the major causes of spelling errors are as follows: (a) confusion between letters that exist in English, but not in Arabic, (b) complexity of the English spelling system, (c) poor reading proficiency, (d) sounds that exist in English, but not in Arabic, (e) number of silent letters in English compared with the Arabic language and (f) irregular sound–letter correspondence in English. The findings of the current study call for increased attention to enhance the strategies used to teach English spelling skills.11 0Item Restricted فاعلية استخدام نَمُوذَج فان هيل (Van Hiele) لتدريس الهندسة على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة نجران(Saudi Digital Library) نسيم سالم علي آل مبطيهدفت الدِّراسَة إلى تعرف فاعلية استخدام نَمُوذَج فان هيل (Van Hiele) لتدريس الهندسة على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة نجران. ولتحقيق هذا الهدف تمّ استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على مجموعتين: تجريبية وضابطة،. وتَكَوَّنتْ عَيِّنة الدِّراسَة من (58) طالبة، من طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة نجران، منهن (29) طالبة في المجموعة التجريبية، دُرِّسْن موضوعات وحدة "الهندسة والاستدلال المكاني" باستخدام نَمُوذَج فان هيل، و(29) طالبة في المجموعة الضابطة، دُرِّسْن الموضوعات ذاتها باستخدام الطريقة المعتادة، وتم إعداد دليل المعلمة وأوراق العمل، وتطبيق أداة الدِّراسَة المتمثلة في اختبار تحصيلي في الهندسة على مجموعتي الدِّراسَة. وأسفرت النتائج عن الآتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة، والدلالة العلمية باستخدام (مربع إيتا) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى (التذكر، الفهم ، التطبيق) ومستوياته ككل لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج قُدّمت مجموعة من التوصيات، أبرزها: تدريب المعلمات على استخدام نَمُوذَج فان هيل في تدريس الرياضيات بشكل عام والهندسة بشكل خاص.6 0