دَوْرُ التَّعليمِ الإلِكْترُونِي فِي تَنْمِيَةِ مَفَاهِيم الهَويَّةِ الوَطَنيَّة لَدَى طِفْلِ الرَّوْضَةِ
No Thumbnail Available
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Saudi Digital Library
Abstract
هَدَفَتْ الدراسةُ الحاليَّة إلى الكشفِ عن دورِ التَّعليمِ الإلكترُوني في تنميةِ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ لَدَى طفلِ الرَّوْضةِ مِن وِجهَةِ نَظرِ مُعلماتِ ومُديراتِ ومُشرفاتِ رياضِ الأطفال. ولتَحقيقِ هَدَفَ الدِّراسة تم استخدام المنهجِ الوَصْفي التحليلي لجمعِ البيانات، ومِن ثمَّ بناءُ أدواتِ الدِّراسةِ المُتمثلةِ في: قائمةُ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ المُناسبةِ لطفلِ الرَّوْضَة، واستبانة للكشف عن دورِ التَّعليمِ الإلكتروني في تنميةِ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ لطفلِ الرَّوْضة من وِجْهَةِ نَظَرِ مُعلماتِ ومُديراتِ ومُشرفاتِ رياضِ الأطفال، وقد بلغَ عدد العينةِ (180) "130" مُعلمة و"45" مديرة و"5" مُشرفات بمدينة نَجْرَان جنوب المَمْلكةِ العربيَّةِ السعوديَّة خلال الفصلِ الدِّراسي الثاني للعامِ 1442ه/ 2021، ولتحليلِ البياناتِ تمَّ استخدام برنامج (SPSS)، وأسْفَرَتْ الدِّراسةُ الحاليَّة عن النتائجِ التالية:
ـــــ المُتوسطُ الحِسَابي الكُلِّي لبُعْدِ دورِ التَّعليمِ الإلكترُوني في تنميةِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ الدِّينيَّةِ لَدَى طفلِ الرَّوْضَة بلغَ (4.423)، مما يُشيرُ إلى اتفاقِ عينةِ الدِّراسةِ على هذا البُعْدِ بدرجةِ اتفاق (موافق بشدة).
ــــ المُتوسطُ الحِسَابي الكُلِّي لبُعْدِ دورِ التَّعليمِ الإلكترُوني في تنميةِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ الثَّقافيَّةِ لدَى طفلِ الرَّوضة بلغَ (4.141)، مما يُشيرُ إلى اتفاقِ عينةِ الدِّراسةِ على هذا البُعْدِ بدرجةِ اتفاق (موافق).
ــــ المُتوسطُ الحِسَابي الكُلِّي لبُعْدِ دورِ التَّعليمِ الإلكترُوني في تنميةِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ الاجتماعيَّة لدَى طفلِ الرَّوْضَة بلغَ (4.265)، مما يُشيرُ إلى اتفاقِ عينةِ الدِّراسةِ على هذا البُعْدِ بدرجةِ اتفاق (موافق بشدة).
وفى ضَوءِ النَّتائجِ أَوْصَتْ الدراسة بما يلي: تصميمُ واقعٍ افتراضي لتنميةِ مفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ لدَى طفلِ الرَّوْضَة، وبرنامجٍ مُقتَرَح لتدريبِ مُعلماتِ الرَّوضَةِ على استخدامِ التَّعليمِ الإلكترُوني في تنميةِ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ لدَى الطفل، ودراسة تأثير جائحة كورونا على التَّعليمِ في رياضِ الأطفال.