واقع استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس مقرر الكفايات اللغوية بالمرحلة الثانوية في ظهران الجنوب
No Thumbnail Available
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Saudi Digital Library
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف واقع استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس مقرر الكفايات اللغوية بالمرحلة الثانوية، والكشف عن الصعوبات التي تحد من توظيفه، وتحديد السبل المناسبة لتفعيله وذلك من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة ظهران الجنوب، وإيجاد الفروق في استجابات العينة حسب متغيرات الجنس والخبرة التدريسية والتدريب.
ولتحقيق هذه الأهداف اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، وشمل التطبيق جميع أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (19) معلمًا، و(29) معلمةً. أما أدوات الدراسة فتكونت من الاستبانة كأداة رئيسة، والمقابلة الشخصية التي أجريت مع عدد محدود من المعنيين، حيث أجريت للأدوات إجراءات الصدق والثبات، وتم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(ت) وتحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه.
وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها: أن توظيف التعلم الإلكتروني يتم بدرجة متوسطة، بينما جاءت الصعوبات التي تواجه المعلمين والمعلمات بدرجة كبيرة وفق الاستبانة، وبدرجة متوسطة وفق المقابلة، أما سبل تفعيل التعلم الإلكتروني المقترحة فقد حظيت بدرجة تأييد كبيرة جدًا في الأداتين، كما اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري الجنس والخبرة التدريسية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) لواقع استخدام التعلم الإلكتروني تعزى لمتغير التدريب لصالح الحاصلين على دورات تدريبية.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت عدة توصيات مثل: تقديم دورات تثقيفية للمعلمين والمعلمات وأولياء الأمور والطلبة حول أهمية التعلم الإلكتروني ودوره في العملية التعليمية، وتدريب المعلمين والمعلمات على الأساليب الحديثة في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وضرورة توفير التجهيزات التقنية والإمكانات المادية والصيانة اللازمة في المدارس لتطبيق التعلم الإلكتروني بشكل فعَّال.