التَّخطيطُ التَّربويُّ في أنديةِ مَدارسِ الح ي في ضَ وءِ رؤيةِ المملكةِ العربيَّةِ السُّعوديةِ 2030 م )الواقع والمقترحات (

No Thumbnail Available

Date

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Saudi Digital Library

Abstract

عنوان الدراسة: التَّخطيطُ التَّربويُّ في أنديةِ مَدارسِ الح ي في ضَ وءِ رؤيةِ المملكةِ العربيَّةِ السُّعوديةِ 2030 م )الواقع - والمقترحات( اسم الباحث: فريح بن صالح بن سليمان الحربي. الدرجة العلمية: ماجستير الآداب في التربية تخصص إدارة وتخطيط تربوي، للعام الدراسي ه 1440 / 1441 ه(، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، كلية التربية، قسم العلوم التربوية، محافظة الخرج. اسم المشرف: د. عبد العزيز بن محمد بن علي الصقر. أهداف الدراسة: هدفل هذه الدراسة إ لى الكشف على واقع التخطيط التربوي في أندية مدارس الحي في ضوء رؤي ة المملك ة العربي ة السعودي ة 2030 م ، والوقوف على الصعوبات التي تواجه التخطيط في أندي ة مدارس الحي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م ،والتعرُّف على المق ترحات اللازم ة؛ لتطوير التخطيط في أندية مدارس الحي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م، كما هدفل إلى الكشف على مدخ اختلاف استجابات اتمع الدراسة حو ل التخطيط التربوي في أندية مدارس الحي بمدين ة الرياض ومحافظة الخرج وفقً ا للمتغيرات التالية: هالماهل الدراسي، المسمى الو يفي ، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، المنّطِقة ، النَّوع (. منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليل ي. مجتمع الدراسة وعينتها : يتكوّن اتمع الدراس ة من جميع العاملين في أندية مدارس الحي هقائد أو قائدة، ومشرف أو مشرفة اال( في كل من الرياض والخرج، ا ولبالغ عددهم ه 219 (، وفق إحصاءات إدا رتي التعليم بمنطقة الرياض ومحافظة الخرج لعام 1439 - 1440 ه، حيث وزعل أداة الدراسة هالاستبانة( عليهم جميعاً، وتم استرداد ه 126 ( استبانة مستوفاة وكاملة تماماً وقابلة للتحليل الإحصائي، بنسبة نحو 58 % من حجم المجتمع، وهي نسبة مقبولة إحصائياً. طرق تحليل البيانات: وهي هالتكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط، ا وختبار همان ويتني(، ا وختبار كروسكال واليز(. – - نتائج الدراسة : توصلل الدراسة إلى أبرز النتائج التالية: 1 . كان غالبية أفراد العينة من حملة درجة البكالوريوس، بنسبة ه 80 %( تقريباً من حجم العينة. 2 . أتضح أن نحو ه 56 %( من أفراد العينة لهم خبرة في اال أندية مدارس الحي لا تتعدخ ه 5 ( سنوات، كما أن حوالي ه 27 %( من حجم العينة خبرتهم في هذا المجال من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات. 3 . حوالي ه 35 %( من أفراد عينة الدراسة حضروا أكثر من ثلاث دورات تدريبية في برامج أندية مدارس الحي، إلا أن نحو ه 29 %( من أفراد العينة لم يلتحقوا بأي دورة تدريبية في اال عملهم. 4 . أن عينة الدراسة توافق بدرجة هعالية( على أن يكون التخطيط التربوي في نادي مدرسة الحي يجب أن يوافق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م، مع التركيز على إشراك العاملين في هذا التخطيط، وأن يتم اختيار قادة أندية مدارس الحي وفق معايير واضحة ومحددة، وأن يتمحور التخطيط حول المستفيدين من برامج الأندية.

Description

Keywords

Citation

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024