Prince Sattam Bin Abdulaziz University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4378

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 62
  • ItemRestricted
    الأصول الفقهية في كتاب كشاف القناع للشيخ البهوتي (ت:١٠٥١( هـ
    (Saudi Digital Library) أسامة بن ناصر بن صليح
    العنوان: الأصول الفقهية في كتاب كشاف القناع للشيخ البهوتي (ت : 1051هـ) من باب البيع ختى باب الحجر .اسم الباحث أسامة بن ناصر بن صليح .اسم المشرف الاستاذا الدكتور خير الدين محي الدين سيب الفصل الدراسي والعام الجامعي الفصل الدراسي الأول لعام 1442هـ . موضوع الرسالة تتبع الاصول واستخراجها وجمعها عند الشيخ البهوتي في كتابه كشاف القناع في أبواب معينة (من البيع حتى باب الحجر )ودراستها .أهداف الرسالة 1.استقراء الاصول الفقهية الواردة في كتاب كشاف القناع وتتبعها من باب البيع حتى باب الحجر.2.الوقوف على أدلة اعتماد هذة الأصول الفقهية وحجيتها .3بيان الأثر الفقهي لتلك الاصول في التفريغ عليها
    14 0
  • ItemRestricted
    واقع تطبيق إدارة تعليم الخرج لخصائص المنظمة المتعلمة
    (Saudi Digital Library) شريفة علي محمد شامي
    هدفت الدراسة التعرف على واقع تطبيق إدارة تعليم الخرج لخصائص المنظمة المتعلمة السبعة، وفقاً لنموذج مارسك وواتكنز، وتحديد معوقات تطبيق إدارة تعليم الخرج لتلك الخصائص، من مثََّ التعرف إلى مقترحات أفراد الدراسة للتوجه بإدارة تعليم الخرج نحو المنظمة المتعلمة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي.
    29 0
  • ItemRestricted
    القيادة الخادمة كمدخل لتحقيق الثقة التنظيمية لقادة المدارس الثانوية بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق من وجهة نظر المعلمين
    (Saudi Digital Library) بدر بن عبدالله محمد بن طالب
    استخدمت هذة الدراسة المنهج الوصفي المسحي بهدف التعرف على درجة مساهمة القيادة الخادمه لقادة المدارس الثانوية بحوطة بني تميم من خلال الابعاد التالية التمكين الرؤية الايثار التواضع الاحتواء العاطفي والتي تحول دون تطبيقها.
    40 0
  • ItemRestricted
    سمات ومهارات القائد التربوي المستنبطةمن سورة الكهف
    (Saudi Digital Library) خالد بن محمد بن عبدالعزيز الجريوي
    يتكون البحث من خمسة فصول وقد تناول الباحث في الفصل الأول مقدمة للدراسة واستعراض لمشكلتها وأهميتها وأهدافها وأسئلتها وحدودها ومصطلحاتها. وجاء الفصل الثاني من البحث لتناول الإطار النظري للدراسة وتناول مفهوم القيادة والإدارة ونشأتها والفرق بينها ،كما تناول نظريات القيادة وعناصرها وأهميتها ووظائف القائد التربوي وسماته ومهاراته، كما تناول أيضا التعريف بسورة الكهف. ثم استعرض الباحث الدراسات السابقة حول هذا الموضوع وعلق عليها.
    74 0
  • ItemRestricted
    الأصول الفقهية في كتاب كشاف القناع للشيخ منصور البهوتي من باب الخلع حتى نهاية باب الحضانة
    (Saudi Digital Library) زياد بن مسعود المحمدي
    موضوع الرسالة : جمع ودراسة الأصول الفقهية الدنصوص عليها في كتاب كشاف القناع والدستنبطة ودراستها. أهداف الرسالة: 1. استقراء الأصول الفقهية وتتبعها في كتاب )كشاف القناع( في كتاب الطلاق، وذلك من باب الخلع، وحتى باب الحضانة. 2. بيان أثر تلك الأصول في التفريع الفقهي عليها. 3. إبراز القيمة العلمية لذذه الأصول بتتبع تطبيقاتها الفقهية. منهج الرسالة: سوف يعتمد الباحث في ىذه الدراسة على منهجين رئيسين: الأول: الدنهج الاستقرائي: يعتمد على الاستقراء وتتبع تلك الأصول الفقهية الواردة في كتاب )كشاف القناع( من باب الخلع إلى باب الحضانة. الثاني: الدنهج التحليلي الوصفي: القائم على تحليل ىذه الأصول الفقهية ودراستها بشكل علمي. أهم نتائج الرسالة: -1 جمعت 35 أصلاً فقهياً، من خلال تتبع كلام الدؤلف البهوتي في كتابو كشاف القناع من )باب الخلع( حتى نهاية )باب الحضانة(. وقد وجدت أن ما يمكن أن جيُعل أصلاً، جمل فقهية نص عليها الدؤلف وعددىا 11 أصل، وأما الباقي مما استنبطت من كلامو أن يكون أصلا، وعددىا 13 أصل، وأما بقية ما يشبو أن يكون أصلاً فقد يكون مندرج أو مطابق لدا أثبتو من أصول في البحث
    26 0
  • ItemRestricted
    تطور أداء قائد المدرسة في ضوء استخدام الإعلام الجديد بمحافظة الخرج :تصور مقترح
    (Saudi Digital Library) خالد بن مطلق عبيد العتيبي
    هدفت الدراسة إلى التعرف على : تحديد واقع أداء قائد المدرسة في ضء استخدام الإعلام الجديد (اليوتيوب -تويتر - سناب)ومعرفة أبرز معوقات تطور قائد المدرسة في ضوء استخدام الإعلام الجديد والاستفاد من أهم التجارب في تطوير قايد المدرسة وعمل تصور مقترح لتطوير أداء القائد والتعرف على الفروقات ذات الدلالة الاحصائية
    27 0
  • ItemRestricted
    تصور مقترح لدور قائد المدرسة في الحد من تأثيرات المجتمع المحلي بمحافظة الخرج
    (Saudi Digital Library) محمد علي سعد الغامدي
    التعرف على درجة توفر المهارات القيادية للحد من تأثير المجتمع المحلي والتوصل التصور المقترح للحد من تأثيرات المجتمع المحلي.
    3 0
  • ItemRestricted
    تحليل محتوى مقرر الفقه بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير الاستدلا ل
    (Saudi Digital Library) صالحة بنت حسن حمد الوعلاني
    الجامعة : جامعة الأمير سطام بن عبد العزي ز الكلية: كلية التربي ة القسم: المناهج وطرق التدري س التخصص: مناهج وطرق تدريس عام ة عنوان الرسالة: تحليل محتوى مقرر الفقه بالم رحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير الاستدلا ل اسم الطالبة: صالحة بنت حسن حمد الوعلا ن اسم المشرفة: ريم بنت عبد العزيز العل ي تاريخ المناقشة: 15 / 4 / 1441 ه الكلمات الدلالية للبحث: تحليل محتوى-مهارات التفكير الاستدلال – مقرر الفقه بالمرحلة الثانوي ة . أهداف البحث: هدف البحث إلى التعرّف على مهارات التفكير الاستدلال اللاّزم توفرها في محتوى مقرر الفقه ) 1( بالمرحلة الثانوي ة منهج البحث: المنهج الوصفي التحليل ي عينة البح ث: جميع وحدات مقرر الفقه ) 1 ( - نظام المقررات - البرنامج المشترك، طبعة ) 1439 / 1440 ه ( أداة البحث : إعداد قائمة بمهارات التفكير الاستدلال اللازم توافرها في محتوى مقرر الفقه ) 1( ومن ثم تحويلها لبطاقة تحليل محتوى . أهم نتائج البحث: التوصل لقائمة بمهارات التفكير الاستدلال اللّازم توفرها في محتوى مقرر الفقه) 1(بالمرحلة الثانوية ، والتي تم تقسيمها إلى ثلاث مهارات وهي مهارة الاستقراء وتحتوي على ) 13 مؤشرا(، ومهارة الاستنباط وتحتوي على ( 11 مؤشرا(، ومهارة الاستنتاج وتحتوي على ) 8 مؤشرات(، كما أن درجة توفر مهارة الاستقراء في محتوى مقرر الفقه) 1 ) بالمرحلة الثانوية جاءت بدرجة توفر )ضعيفة( في عينة البحث، حيث جاء المت وسِّّط العام لمهارات الاستقراء ) 2.31 (، بانحراف معياري بلغ ) 1.23 ( ، ودرجة توفر مهارة الاستنباط في محتوى مقرر الفقه ) 1(بالمرحلة الثانوية جاءت بدرجة توفر )متوسطة( في عينة البحث، حيث جاء المتوسِّّط العام لمهارات الاستنباط ) 2.61 (، بانحراف معياري بلغ ) 1.33 (، ودرجة توفر مهارة الاستنتاج في محتوى مقرر الفقه) 1( بالمرحلة الثانوية جاءت بدرجة توفر )ضعيفة( في عينة البحث، حيث جاء المتوسِّّط العام لمهارات الاستنتاج ) 2.18 (، بانحراف معياري بلغ ) 1.31 . ) توصيات البحث : الإفادة من قائمة مهارات التفكير الاستدلال اللازم توفرها في محت وى مقرر الفقه ) 1
    81 0
  • ItemRestricted
    ت ع ّ ق احلافظ بات ابن ح جر يفَكتابيه: لسانَامليزان و تعجيلَاملنفعة ّ على الرواة الذين تفردَ ابن ح ّ بانَبذكرهمَيفَكتابه الثقات معَدراسةَمروياتهمَيفَهذهَالكتب )منَأولَحرفَالراء إىلَنهايةَحرفَالصاد(
    (Saudi Digital Library) محمد بن سالم بن ناصر الدوسري
    تعقبات الحافظ ابن حجر في كتابية ، لسان العرب وتعجيل المنفعة ، على الرواة الذين تفرد ابن حبان بذكرهم في كتابة (الثقات)مع دراسة مروياتهم في هذه الكتب من اول حرف الراء إلى نهاية حرف الصاد . محمد بن سالم بن ناصر الدوسري عنوان الدراسة : تعقبات الحافظ ابن حجر في كتابية ، لسان العرب وتعجيل المنفعة ، على الرواة الذين تفرد ابن حبان بذكرهم في كتابة (الثقات)مع دراسة مروياتهم في هذه الكتب من اول حرف الراء إلى نهاية حرف الصاد. اسم الباحث : محمد بن سالم بن ناصر الدوسري . اسم المشرف : أ.د: بدوي علي السيد زلهف . الدرجة : المـاجستير العام الدراسي : 1442 هــــ ، الفصل الدراسي الأول. تاريخ المناقشة : 29/1/1442هــ،17/9/2020م أهداف الدراسة : 1- جمع أحكام ابن حجر على الرواة محل الدراسة من خلال كتابية (لسان الميزان) و(تعجيل المنفعة). 2- معرفة معالم معتمد ابن حبان ، وابن حجر في الحكم على الرواة محل الدراسة . 3-حصر مرويات الذين ذكرهم ابن حبان في الثقات وتعقبهم ابن حجر في الكتب الثلاثة : (الثقات ، وتعجيل المنفعة ، ولسان الميزان) ودراستها دراسة حديثية ، ومعرفة حالها من حيث القبول أو الرد. 4- بيان أثر تعقبات ابن حجر على حبان من خلال كتابية (لسان الميزان)، و(تعجيل المنفعة)، في الأسانيد من حيث القبول أو الرد.
    0 0
  • ItemRestricted
    واقع تطبيق المدارس للائحة السلوك والمواظبة
    (Saudi Digital Library) حمود بن محمد بن غازي العتيبي
    تهدؼ الدراسة التعرؼ على كاقع تطبيق المدارس للائحة السلوؾ كالمواظبة في المدارس الثانوية كالمتوسطة في محافظة الخػرج مػن كجهػة نظػر قػادة المػدارس كالػوكلاء كالمرشػدين الطلابيػ ،ٌ كمػا ىػدفت التعػرؼ علػى التحػديات كالمعوقػات الػتي تواجػو قػادة المػدارس في تطبيػق لائحػة السػلوؾ كالمواظبػة في محافظة الخرج من كجهة نظر قادة المدارس كالوكلاء كالمرشدين الطلابي .ٌ تم استخد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كاعتمػد علػى الاسػتبانة كػأداة للدراسػة طبقػت على مجتمع الدراسة الذم يتكوف من ) 80 ( قائدان، ك) 011 ( ككيلان، ك) 89 ( مرشدان طلابيػ ان في العػا 0409 ىػ، بعد توزيعها على كامل المجتمع استرجع منو عدد) 997 ( استبانة، كلتحليل البيانات التي تم جمعها استخد الباحػث العديػد مػن الأسػاليب الإحصػائية المناسػبة، توصػلت الدراسػة إ نتػائج منهػا قصور موافقة أفراد الدراسة على عبارات محور )كاقع تطبيق المدارس للائحػة السػلوؾ كالمواظبػة بالمرحلػة الثانويػة كالمتوسػطة في محافظػة الخػرج( قػد بلػ ) 0.96 درجػو مػن 2( ، كأنهػا تشػ إ درجػة )عاليػة( بالنسػبة لموافقػة عينػة الدراسػة علػى عبػارة لائحػة السػلوؾ كالمواظبػة بالمرحلػة الثانويػة كالمتوسػطة مطبقػة بدرجػة عاليػة في مػدارس المرحلػة الثانويػة كالمتوسػطة في محافظػة الخػرج، كتوصػلت الدراسػة إ قصػور موافقػة أفػراد الدراسػة علػى عبػارات محػور )التحػديات كالمعوقػات الػتي تواجػو المػدارس في تطبيػق لائحػة السلوؾ كالمواظبة في محافظة الخرج( قد بل ) 0.09 درجو من 2( ، كأنهػا تشػ إ درجػة )متوسػطة( بالنسبة لموافقة عينة الدراسة على عبارة أبرز التحديات كالمعوقات التي تواجو المدارس في تطبيق لائحة
    5 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024